الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 ماهو مرض أنفلونزا الطيور ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: ماهو مرض أنفلونزا الطيور ؟   2/1/2012, 10:15


ماهو مرض أنفلونزا الطيور ؟

هو مرض معدي يحدث في الطيور وبعض الثدييات ويتميز بخاصية العدوى السريعة وإحداث أعراض تتراوح بين البسيطة إلى أعراض مميتة ويعتبر البط والطيور البرية والمائية المستودع الرئيسي لهذا الفيروس والأكثر مقاومة وبالمقابل فإن الدواجن والدجاج خاصة هو الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى وتعزى الفاشيات إلى الاختلاط بين الطيور المنزلية والطيور المائية والبرية. وقد تسببت هذه الأوبئة بين الطيور في انتقال المرض الى ثدييات أخرى ومنها الإنسان وفيما يخص الطيور فإن كل أنواع الطيور معرضة للإصابة بالعدوى على درجات مختلفة حسب أنواعها ، وتشهد بعض مناطق العالم حالياً تفشيات للفيروس المسبب لأنفلونزا الطيور أدى إلى نفوق وإعدام الملايين منها ، وتم رصد هذه الفيروسات في حالات إصابة بشرية بين المتعاملين في تربية الدجاج وصناعة لحومها.
ولقد انتشر المرض بشكل وبائي وسط الطيور والدواجن في بعض دول العالم منها هونج كونج وفيتنام وكمبوديا وتايلاند واندونيسيا وأخيراً في الصين وروسيا وكازاخستان مما أدى إلى إعدام ملايين الطيور والدواجن في محاولة لوقف انتشار الوباء وعدم انتقاله إلى البشر.علماً بأنه حتى الآن لم يثبت انتقال للمرض من إنسان إلى آخر. وقد سُجلت أول حالا ت بين البشر في هونج كونج بالصين في العام 1997م وأدت إلى وفاة ستة من المصابين وعددهم (18)، كما حدثت فاشيات منذ العام 2003م في بعض الدول في جنوب شرق آسيا( اندونيسيا ، فيتنام، تايلاند، كمبوديا) .


طرق انتقال أنفلونزا الطيور الى الانسان:

الطيور المريضة لا تنقل العدوى بسهولة الى الانسان، إلا اذا اتيح للفيروس التبدل والتحول ليتأقلم مع جسم الإنسان، ولذا يكمن الخطر في الاتصال المتكرر مع الطيور المصابة والتعرض المباشر لافرازاتها او ملامسة الأسطح الملوثة ببراز الطيور المصابة، ولغاية الآن لم يثبت قطعيا انتقال المرض من إنسان لإنسان.
الاحتياطات الواجب اتخاذها للتقليل من خطر الإصابة بأنفلونزا الطيور:

ا- الابتعاد عن صيد الطيور البرية والاتصال المباشر بالطيور دون أخذ التدابير والاحتياطات اللازمة.

2- غسل اليدين جيدا بالماء والصابون عند ملامسة الطيور، وبعد التعامل مع البيض واللحوم غير المطهية.

3- إتباع العادات الصحية الجيدة في اعداد الطعام كالنظافة والطهي الجيد.

4- منع التلوث بمنع اختلاط ادوات المطبخ باللحوم غير المطهية، او اختلاط الطعام الجاهز والمعد للاستهلاك باللحوم غير المطهية.

5- غسل الادوات المستخدمة في اعداد اللحوم جيدا بالماء والصابون.

6- طهي الطعام الذي يحتوي على لحوم الطيور جيدا لان الفيروس يموت في درجة حرارة 70 مئوية.

7- طهي بيض الدجاج او سلقه جيدا قبل تناوله.

8- على العاملين في تربية الطيور ارتداء الملابس الواقية مثل أقنعة حماية الجهاز التنفسي والنظارات و القفازات ومراقبة أية تغيرات غير سليمة قد تطرأ على صحة الطيور وابلاغ وزارة الصحة و وزارة الزراعة عنها فورا.

9-إتباع التعليمات الصحية والإرشادات الصادرة عن وزارات الصحة والتربية والتعليم والزراعة.


كيفية تشخيص المرض

وذلك بأخذ عينات من الدم والجهاز التنفسي لفحصها لأنفلونزا الطيور ويعتبر التشخيص إيجابياً عند حدوث واحد أو أكثر من التالي:
-ايجابية المزرعة للفيروس.

-ايجابية الـ (PCR) لأنفلونزا الطيور.

-ايجابية الـ (IFA) لمضادات أنفلونزا الطيور.

-ارتفاع في المضادات النوعية لأنفلونزا الطيور.



كيف ينتقل فيروس أنفلونزا الطيور للإنسان؟ ج: كان يعتقد أن أنفلونزا الطيور تصيب الطيور فقط إلى أن ظهرت أول حالة إصابة بين البشر في هونج كونج في عام 1997.

ويلتقط الإنسان العدوى عن طريق الاحتكاك المباشر بالطيور المصابة بالمرض. ويخرج الفيروس من جسم الطيور مع فضلاتهم التي تتحول إلى مسحوق ينقله الهواء.

وتتشابه أعراض أنفلونزا الطيور مع العديد من أنواع الأنفلونزا الأخرى حيث يصيب الإنسان بالحمى واحتقان في الحلق والسعال. كما يمكن أن تطور الأعراض لتصل إلى التهابات ورمد في العين.

وكان جميع الذين أصيبوا بالمرض في عام 1997 والبالغ عددهم 18 حالة يحتكون مباشرة بحيوانات حية سواء في المزارع أو في الأسواق.

وهناك العديد من أنواع أنفلونزا الطيور إلا أن النوع المعروف باسم "إتش5 إن1" هو الأكثر خطورة حيث تزيد احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بهذا النوع من الفيروس.

ويمكن أن يعيش الفيروس لفترات طويلة في أنسجة وفضلات الطيور خاصة في درجات الحرارة المنخفضة. س: هل يمكن الشفاء أنفلونزا الطيور؟ ج: يمكن أن يبرأ المرضى المصابون بأنفلونزا الطيور من الفيروس إذا تعاطوا المضادات الحيوية. ويعطف الباحثون في الوقت الراهن على تطوير مصل مضاد للمرض.

س: ما حجم خطورة أنفلونزا الطيور؟

ج: ترتفع احتمالات الوفاة بين البشر المصابين بأنفلونزا الطيور. فقد توفي ست حالات من 18 مريض أصيبوا بالفيروس في عام 1997. كما أن المرض تسبب في مقتل 10 أشخاص في الأسابيع الماضية.

ولا يضاهي فيروس أنفلونزا الطيور فيروس الالتهاب الرئوي الحاد المعروف باسم "سارس" والذي أسفر عن سقوط 800 قتيل وإصابة 8400 شخص في جميع أنحاء العالم منذ انتشاره لأول مرة في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2002.

س: هل هناك إمكانية لانتقال العدوى بالفيروس من مريض إلى شخص آخر سليم؟

ج: لم تسجل حتى الآن وقائع تثبت حدوث ذلك. ولتجنب الإصابة بالمرض يجب الابتعاد عن الأماكن التي توجد بها الدواجن الحية حيث يمكن أن يتفشى الفيروس بشدة.

س: ما سبب قلق الخبراء؟

ج: هناك مخاوف من أن الفيروس قد يندمج مع نوع آخر من فيروسات الأنفلونزا التي تصيب الإنسان ليشكلا معا نوع جديد من الفيروسات يمكن أن ينتقل من شخص لآخر.

ويمكن أن يحدث هذا الاندماج في حالة إصابة شخص مريض أساسا بنوع من أنواع الأنفلونزا بفيروس أنفلونزا الطيور. وكلما زادت حالات الإصابة المزدوجة هذه كلما زادت احتمالات تطور صورة الفيروس.

س: هل يمكن أن استمر في تناول الدجاج؟

ج: يمكن أن تستمر في أكل الدجاج دون قلق لأن الخبراء يأكدون أن فيروس أنفلونزا الطيور لا ينتقل عبر الأكل، لذا فإن تناول الدجاج لا يمثل أي خطورة.

وأعلن الاتحاد الأوروبي أنه ينظر في إمكانية إتخاذ إجراء وقائي لحظر استيراد منتجات ولحوم الدواجن من تايلاند لمنع وصول أي طيور مصابة إلى أراضيها.

س: ما الإجراءات التي يتم اتخاذها لاحتواء المرض في الدول التي ظهر بها؟

ج: أعدمت الملايين من الطيور في محاولة للتصدي لانتشار المرض بين الطيور الأمر الذي يمنع بدوره انتقاله إلى البشر.







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: ماهو مرض أنفلونزا الطيور ؟   2/1/2012, 16:59

موضوع جميل , عافانى الله منه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماهو مرض أنفلونزا الطيور ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: