الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 نباتات القرم في البحرين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: نباتات القرم في البحرين   1/21/2012, 15:30

نباتات القرم في البحرين

أبوصيبع - عقيل الصيبعي
نباتات القرم من اهم البيئات الساحلية التي تتمتع بها سواحل البحرين، وكانت تشكل نطاقا واسعا على سواحل البلاد وخصوصا في رأس سند وخليج توبلي، إلا انها تقلصت في السنوات الماضية نتيجة عوامل عدة.
نباتات القرم تنمو في المناطق الساحلية ما بين المد والجزر، أي انها تنمو في المناطق المشبعة بالمياه، وهي المناطق الساحلية (الطينية)، وتتميز بأنها نباتات مقاومة للملوحة ويرجع ذلك لتمتعها بخاصية افراز الأملاح وتركيزها في الأوراق من ثم التخلص منها. كذلك تتميز هذه النباتات بانتشار جذورها الهوائية في مسافات متفرقة من الأراضي التي تنمو فيها وعادة تكون التربة التي تنمو فيها فقيرة في الاكسجين.
هذه النباتات التي تنمو على السواحل البحرية للبحرين توجد في محمية رأس سند وفي خليج توبلي، وهذا الاخير خليج شبه مغلق، يتميز بهدوء التيارات البحرية وأمواجه الهادئة وانخفاض ملوحته نسبيا. تبلغ مساحته 12 كيلومترا مربعا، بعد ان كان يمثل مساحة واسعة، ولكن التوسع الحضري أدى الى تقلص مساحته. ويتراوح عمق المياه فيه بين عدة سنتميترات و12 مترا.
يتميز هذا الخليج بوجود نباتات القرم على مساحات واسعة قديما ولكنه كما أشرنا تقلصت مساحة الخليج نتيجة التوسع الحضري الذي أدى بالتالي الى تقلص المساحة التي ينمو فيها نبات القرم.
ومن المعروف ان بيئات نبات القرم تتميز بتنوعها الحيوي الكبير فهي تكون نظاما بيئيا غنيا ذا انتاجية عالية، إذ يكون ملجأ للكثير من الكائنات الحية، كذلك تلجأ اليها الاسماك والقشريات المهمة اقتصاديا. وكذلك تمثل بيئات القرم حضانة طبيعية لصغار الكثير من الكائنات البحرية التي تجد فيها الأمان والغذاء. كذلك يمثل خليج توبلي مكانا لانتشار أنواع كثيرة من الطيور المهاجرة، وكثيرا ما تكون هذه الطيور فريدة من نوعها ولا توجد بشكل مستمر.
وكمثل باقي البيئات الطبيعية في البحرين التي تتعرض يوميا للكثير من معاول التدمير، فإن بيئة نبات القرم كذلك تواجه الكثير من هذه المعاول، والتي تتمثل في:
- عمليات الدفان التي تعمل ليل نهار من أجل حرمان البلاد من بيئة بحرية طبيعية، فالدفان أدى الى تقلص حوالي ثلاثة أرباع مساحة بيئة نبات القرم في رأس سند ونصف مساحتها تقريبا في خليج توبلي.
- كذلك مخلفات البناء وملوثات مياه المجاري المعالجة، تمثل معولا آخر في تخريب النظام البيئي في هذه البيئة الصغيرة في حجمها، والتي تحتاج الى اهتمام أكبر من قبل المسئولين.
- وما تلقيه مصانع غسل الرمال من أتربة ومخلفات سائلة، اضر بشكل كبير ببيئات الخليج وقلص من عطائه وثرواته البحرية.
ولكون عمليات الدفان المسئولة بشكل كبير عن تقلص مساحة واسعة من بيئات القرم في خليج توبلي ورأس سند، وكذلك تلويث المنطقة فقد أدى ذلك الى شح عطائها من ثرواتها البحرية، وقد صدر قانون يمنع دفان البحر والاضرار بالبيئة الساحلية سنة 1995، إذ كان أوج استفحال مشكلة بيئات نبات القرم في ذلك الوقت، ويؤكد القانون :-
1- وقف جميع انواع الدفان فورا في خليج توبلي.
2- منع الانشاء والتعمير في منطقة شجيرات القرم برأس سند باعتبارها منطقة محمية طبيعية.
3- عدم السماح بالتعمير في المنطقة المتبقية من خليج توبلي باعتبارها محمية طبيعية.
4- اعتبار الشريط الساحلي المطل على خليج توبلي بما فيه سواحل جزيرة النبيه صالح منطقة تعميرية يسمح فيها بالمشروعات ذات الطبيعة الخاصة بعد موافقة وزارة الاسكان عليها ووضع الاشتراطات البنائية اللازم تحقيقها بحيث لا يسمح بالتعمير فيها إلا وفقا للاشتراطات الخاصة التي تصدرها وزارة الاسكان.
5- عدم السماح بالتعمير في الأرض الريفية المتاخمة لخليج توبلي إلا وفقا لمخططات تفصيلية معتمدة من وزارة الاسكان موضحة الاستعمالات المسموح بها، والاشتراطات البنائية لكل قطعة أرض بعد استكمال شبكة الطرق فيها.
6- عدم زيادة الاستعمالات السكنية في المنطقة المتاخمة لمحطة معالجة مياه المجاري والأراضي الزراعية.
بنود القانون واضحه، ولكن مازالت مشكلة بيئات نباتات القرم قائمة، فقد اشارت عدة تقارير في الصحافة المحلية الى ان هذه البيئات مازالت تتعرض للكثير من التدمير، فاذا لم يكن من خلال عمليات الدفان فمن ملوثات اخرى، ومحطة توبلي لمعالجة مياه المجاري أبرز شواهد التلوث هناك، فهل نستطيع تجنيب هذه البيئات معاول الهدم المستمرة؟ وهل بالامكان استزراع مثل هذه النباتات في مناطق ساحلية اخرى من البلاد؟ وخصوصا اذا علمنا ان درجة ملوحة المياه في البحرين تكاد تكون واحدة على سواحل البحرين، وكذلك درجة الحرارة ثابتة تقريبا على معظم سواحل البلاد وتقريبا الظروف الملائمة لنمو هذه النباتات متوافرة على جميع سواحل البلاد وذلك راجع لصغر مساحة البلاد






















 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: نباتات القرم في البحرين   1/21/2012, 18:02

موضوع قيم وجميل

مع الشكر




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: نباتات القرم في البحرين    6/21/2012, 19:37

وكمثل باقي البيئات الطبيعية في البحرين التي تتعرض يوميا للكثير من معاول التدمير، فإن بيئة نبات القرم كذلك تواجه الكثير من هذه المعاول،
طرح مميز ومعلومات قيمة, شكراً لك







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وفاءرواشده
مشرفة


الاسد
تاريخ التسجيل : 19/10/2011
العمر : 52
البلد /المدينة : فلسطين

مُساهمةموضوع: رد: نباتات القرم في البحرين   6/21/2012, 20:16

عافاكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نباتات القرم في البحرين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: