الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/19/2012, 07:55


بعد بسم الله والصلاة على رسول الله - صلى الله عليه وسلم
آدم ابو البشر واولهم ذكرا فى القرآن , ولا بد من ذكر آدم من ناحية انه اول البشر , ولان الله ذكره قبل ان يذكر اى نبى . فى اطول سوره بالقرآن وهى سورة البقره .
ثم ان آدم فيه خصال كل البشر وما يحدث لنا كبشر وما سيحدث بعد ذلك حتى قيام الساعه .
قصة سيدنا آدم -عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام - ليست تاريخا يسرد او كقصه تحكى عن رجل جاء ثم مات وانما هى قصة الوجوديه كلها . منذ خلقه مرورا بالأمم السابقه الذين كانوا يعيشون قبل ذلك , والذين يعيشون الآن , والذين يأتون بعد ذلك بطبائعهم وغرائزهم , وأفاقهم وهدايتهم وشقائهم وفجورهم بسلمهم وحربهم ماذا لهم من حقوق وما عليهم من واجبات .
كل هذا سنجده فى قصة آدم عليه السلام - بل انكم جميعا ستجدون حياتكم التى تحيونها حتى خلجات سرائركم وتحركات قلوبكم وهواجز نفوسكم . وستجدون فى قصة آدم - عليه السلام - ما يتعرض احدكم للشهوات الجامحه ومن ندم واستغفار بعد الزلل . وكأن الله سبحانه وتعالى جعل من آدم كبش فداء وجعله التصميم الاول الذى اودع فيه كل شئ حتى ينادى الله على ذريته بقوله يا بنى آدم وينسبهم لابيهم وكأن الله سبحانه وتعالى ينادى لبنى آدم ليخبرهم بما حدث لابوهم وما فعلنا نحن به وبماذا انتهى امره .
واول ما نذكر عن آدم انه سيكون اول نبى تتوجه له الوفود يوم القيامه يطالبونه ان يشفع لهم عند الله فى فصل القضاء حينما يترك الله ارض المحشر بمن فيها من الآداميين الذين تعج الارض بهم والملايين من الاجيال والامم لا يعلمهم الا الله وجمع الاولين والآخرين لميقات يوم معلوم , فإذا طال بهم الانتظار وكانت النا ر اهون عندهم من هذا الانتظار , قالوا فلنذهب الى احد المصطفين الابرار لعله يشفع لنا فى الانصراف للحساب ولو الى النار فهى اهون علينا من طول الانتظار , فيذهبون الى سيدنا آدم - عليه السلام - ويقولون له : يا نبى الله قد رأيت ما نحن فيه من كرب وبلاء فأشفع لنا عند ربك لتنصب الموازين ونشر الصحف والدواوين وحتى يعلم كل منا مصيره .
فيقول سيدنا - آدم - عليه السلام :
( لقد أكلت من الشجره بعد ان نهانى الله عنها وحذرنى واليوم غضب الله غضبا شديدا لم يغضب مثله من قبل فإذهبوا لغيرى )
ولابد وان نأخذ من قصة آدم العبره والاستفاده من الأخطاء . انه نبى وشعر بأنه غلط عندما لم يمتثل لاوامر الله ويخشى غضب الله عليه فأين نحن من ذلك .
لقد ذكره الله فى القرآن 25 مره
وكلمة آدم كلفظ فى اللغه العربيه تعنى الأدمه اى القديم وايضا تعنى آدمة الارض اى السمره . ويقول النبى - صلى الله عليه وسلم - :
( لقد خلق الله آدم من قبضة قبضها الله سبحانه وتعالى من جميع الارض فجاء بنوه على قدر الارض منهم المائل للحمره وللسمره والاسود ومنهم السهل ومنهم الحزن ومنهم الخبيث ومنهم الطيب ومنهم ما بين ذلك )رواه الترمذى
عندما خلق الله آدم طلب من الملائكه ان يجمعوا من جميع الارض الخميره التى سيخلق الله منها آدم . والارض نجدها متنوعه فنجد ارضا مملحه - سمراء - سوداء - رمليه - صخريه - وارض بور - وارض خصبه ......الخ .
وإن خلق آدم فى الأرض خليفه يخلف الله فى تنفيذ احكامه ويؤدى رسالة الله فى الارض ويوهب المواهب اى الهيبات والكفايات والعقول والاراده وان يحمل الامانه .
وهناك حقيقه علميه معروفه لدى المثقفين والتى اوردها الفليسوف دارون اقف عندها قليلا :
يقول ان الانسان كان قردا ثم ترقى حسب قانون النشوء والارتقاء وحتى صار على شكله الحالى . وهذه النظريه هى فكره واستنباط قاصر على العلم دارون انخدع به كثيرين من الناس حينا من الدهر ثم تكشف لهم الحقيقه فعلموا انهم لا ينبغى للإنسان ان يسرع فى احكامه وتلقى النظريات الوارده لان الله سائل كل انسان عن فهم غير يقينى اى انه لا يجب ان نتبع نظريات او غيرها مادام لم يثبت صحة المعلومه او تأكيدها .
وبعد ذلك وجدنا ان دارون يقر ان هناك حلقه مفقوده لإثبات نظريته وهى تطور القرد حتى اصبح انسان على شكله الحالى .
من ناحية اخرى هناك علماء من المانيا قالوا عكس نظرية دارون بمعنى ان القرد كان انسان وتسفل الى ان اصبح قردا ومنهم العالم هلدن والعالم وزرفورد والمشهود لهم بقيمتهم العلميه وتحقيقاتهم النظريه .
يقول الله تعالى :
قُلْ هَلْ أُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَٰلِكَ مَثُوبَةً عِندَ اللَّـهِ مَن لَّعَنَهُ اللَّـهُ وَغَضِبَ عَلَيْهِ وَجَعَلَ مِنْهُمُ الْقِرَدَةَ وَالْخَنَازِيرَ وَعَبَدَ الطَّاغُوتَ أُولَـٰئِكَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضَلُّ عَن سَوَاءِ السَّبِيلِ ﴿٦٠﴾
ومع هذا القول الصريح من القرآن الكريم بأن رب العزه غضب على بعض اليهود :
فَلَمَّا عَتَوْا عَن مَّا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ ﴿١٦٦﴾ الأعراف
فهذا تصريح من القرآن ان كان هناك ناس من اليهود غضب الله عليهم فمسخهم الله قرده وهؤلاء لم يبقى الله عليهم الا ثلاثة ايام فقط وماتوا .
وحديث رسول الله عندما سأله احد الناس وقال يارسول الله هل القرده الحاليين هم من مسخهم الله ؟ فقال : عليه الصلاة والسلام
( ما خسف الله آدميا قط وابقاه فوق ثلاث )
مازال فى قصة آدم الكثير
فى حلقه قادمه انشاء الله
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/19/2012, 09:50

السلام عليكم جميل ما سردت لنا من قصة سيدنا ادم ..جعله الله من موازين حسناتك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/19/2012, 12:25

جميل ما سردته

جزاك الله خيرا ً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/20/2012, 02:33

قصص الأنبياء
( 2)
الجزء الثانى من آدم

كيف خلق آدم ؟
=================
الخامه التى صنع منها آدم هى من العناصر التى ذكرها القرآن مجمله وهى الصلصال والحمم المسنون والطين اللاذج , فما هى خصائص هذه العناصر ؟
مدلول حديث رسول الله الذى ذكرناه فى الحلقه الاولى فى ان الله خلق آدم من جميع الارض وقد عبر الله عن هذا فى صورة الصافات (إِنَّا خَلَقْنَاهُم مِّن طِينٍ لَّازِبٍ ﴿١١﴾
وفى آخر آيه أخرى وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴿الحجر: ٢٦﴾
٢. وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴿الحجر: ٢٨﴾

٣. قَالَ لَمْ أَكُن لِّأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ ﴿الحجر: ٣٣﴾

٤. خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ ﴿الرحمن: ١٤﴾
والصلصال وهو الطين الجاف إذا خلط بمادة رمليه ليتماسك ثم يجف , فإذا وضع فى النار صار فخارا وله صوت إذا اطرقت عليه ,والعجينه المخلوق منها سيدنا آدم لما اخذت من الارض مكثت مدة طويله لا يعلمها الا الله سبحانه وتعالى حتى اسود لونها .
ومن منكم يعرف الطوب اللبن والذى يصنعوه الفلاحين لبناء بيوتهم هو هو مثله .
والله سبحانه وتعالى يقول ان خلق الانسان كخلقه آدم لأن آدم ليس له امى حملت فيه او كان جنينا ولكنهى قبضه من الله من جميع الارض ألوانها المختلفه . لان الله تعالى يريد ان يكون نسل آدم من اصناف شتا ومتنوعه . ويقول النبى - عليه الصلاة والسلام - :
( ان الله قسم بينكم اخلاقكم كما قسم بينكم ارزاقكم وان الله يعطى الدنيا لمن يحب ومن لا يحب )
وهنا نجد بعض الفلاسفه والباحثين فى علم الاجتماع وعلم النفس يقرون ان الاخلاق عند كل الناس منحدر اليهم بطريقة الوراثه عن آبائهم واجدادهم , ولكن حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعنى ان هناك صفات يحملها الانسان اما مكتسبه منه شخصيا ولم تكن فى آبائهم واجدادهم - والنبى - صلى الله عليه وسلم - لما كان يجاهد فى الله وبلغ دعوته تبدل حال المشركين وكانت لهم طباع خبيثه فى الجاهليه وشرسه وكانوا فى منتهى الحمق والعصبيه والتى سماها الله إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ (48) الفتح
وكانوا فى سلوكهم أهل ربا واهل زنا ووثنيه وشرك وهمجيه وعندما جاء الاسلام غير هذا كله مما يدل على ان الطباع من الممكن ان يعدل الانسان من سلوكه إذا احسن النيه والحديث يقول :
( انما العلم بالتعلم والحلم بالتحلم )
ولكن لو فرضنا ان شخصا ادى عمل الخير من غير ان يضيف لهذا الخير نيه صالحه بل يفعله لأنه تطبع على هذا لانه ورث ذلك عن والده فهل يكتب له الثواب ؟ جميع العلماء اجمعوا على انكل عمل خير ومهما كان قدره ومن غير ان ينسب فضله الى الله فإن الله قد يجعل له مثوبه فى الدنيا وليس فى الآخره له من نصيب .
ودعونا نعرج على رجل من اهل الجاهليه اسمه عبد الله بن جدعان والذى تم فى بيته الاحلاف من اهل الجاهليه مع قريش لنصرة المظلوم - فقالت السيده عائشه - رضى الله عنها - للرسول - صلى الله عليه وسلم - :
( مارأيك يا رسول الله فى عبد الله بن جدعان ؟ فقال رسول الله من اى جهه ؟ قالت كان يفعل الخير والمعروف . فهل ينفعه ما تقدم به من خير يوم القيامه ؟ فقال النبى - صلى الله عليه وسلم - لا يا عائشه لانه لم يقل يوما : ربى اغفرى خطيئتى يوم الدين لانه كان لا يعترف بالألوهيه لله ولا بجزاء ولا ببعث بعد الموت فقد نال حقه فى الدنيا من ثناء الناس عليه فعجل الله مثوبته فى الدنيا , اما الآخره فالنعيم فيها مقصور على من اراد وجه الله العزيز الغفور )
وَمَا لِأَحَدٍ عِندَهُ مِن نِّعْمَةٍ تُجْزَىٰ ﴿١٩﴾إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَىٰ ﴿٢٠﴾ وَلَسَوْفَ يَرْضَىٰ 21 الليل
ثم ان خلق آدم من العناصر السابق ذكراها فإن الخلقه لا تزال هى هى والتوافق والانطباق التام بين خلقة آدم وبنيه الى يوم القيامه والارض التى يمشى عليها يقول الله سبحانه وتعالى :
( مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَىٰ ) 55 طه
(إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً )30 البقره
(قَالَ فِيهَا تَحْيَوْنَ وَفِيهَا تَمُوتُونَ وَمِنْهَا تُخْرَجُونَ ﴿٢٥﴾ الاعراف
(وَاللَّـهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا ﴿١٧﴾ ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا ﴿١٨﴾ نوح
كل هذه الايات تثبت صدق النبى - صلى الله عليه وسلم - عند تحليل الجسم الآدمى تبين انه يتكون من 16 عنصر وان هذه العناصر كلها موجوده بالارض لذلك فقد انعم الله على آدم بأربع نعم : ( نعمة الايجاد - والامداد - والارشاد - والهدايه )
والهدايه هنا المقصود بها نعمة العقل والقلب والله يقول :
( وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي ) 29 الحجر
فإذاانعزل العقل عن الروح والقلب يصبح العقل دمر لا معمر والله سبحانه وتعالى لم يجعل السجود للجسد بل للروح والتى هى من روح الله جل وعلا . وبدون الروح فلا قيمه للجسد .
أحبائى الكرام
من اعتمد على علمه ضل - ومن اعتمد على عقله اختل - ومن اعتمد على ماله قل - ومن اعتمد على سلطانه زل ومن اعتمد على الله لا اختل ولا ضل ولا قل ولازل وان فى قصة آدم الحياة الماضيه والحاليه والمستقبليه وبها المواعظ والعبر .
لقد تجاولنا فى بعض النفوس البشريه والتى هى اساسها آدم وهناك مراحل تحقيق الرساله الإلاهيه لتعمير الارض وهى :
ايجاد الارض فى اربعة ايام - ثم السماء فى يومين ثم خلق آدم ثم امر الله الملائكه ان تسجد لآدم مما له من امتيازات عن باقى المخلوقات وقلنا ان السجود للروح .
نكتفى بهذا القدر عن قصة الوجوديه وهى قصة خلق آدم والى اللقاء فى الحلقه القادمه مع قصة سيدنا نوح عليه السلام
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/26/2012, 05:47

سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه الثالثه
نوح
==================

سيدنا نوح هو اول رسول لله لأهل الارض - وهو من اصطفاه واجتباه الله وقد ارسله الله لبداية الاصلاح والتربيه والتعليم لمجتمع يسوده الصخب والضجيج مثل المجتماعات الحاليه والتى تعج بالمعاصى والغرائز سواء عربيه او غربيه او اسيويه افريقيه ونحن الآن اكثر احتاجا لنوح جديد يعيد للدين هيبته وتراثه . وانى لأرى نوح يصرخ ويقول يأيها الناس اعبدوا ربكم مالكم من اله غيره . وقد جرت حكمة الله وسنته ورأفته بعباده الا يتركهم لغرائزهم الحيوانيه وان يمنحها من الوقت والوقت والفتره تلى الفتره رسول من انفسهم ومن جنسيتهم يذكرهم بالله ويحذرهم من مغبة غضب الله بالطوفان وهذا سنتناوله فى حينه ولكن الآن نرى كيف واجه نوح قومه وهم يعجون فى الشر والفتن والفسق والفجور والعدوان . ولكن كان بين آدم ونوح نبيان طوى القرآن على ذكراهما وهم نبى الله شيتون وادريس والذى سمى فى التوراه بإسم حنوخ والترجمه العبريه لها اخنوخ وبعض العلماء اطلقوا عليه اسم رمس نسبتا الى الهرامسه وانه كان مصريا .هذا ذكر اهل الكتاب . ولكننا لا نذهب اليه لنكم تعلمون احبائى الكرام ان هناك احاديث زج بها فى ديننا وهى الاسرائليات ونبينا عليه الصلاة والسلام قال :
( إذا حدثكم اهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم فلعلكم تصدقون كاذبا او تكذبون صادقا ولكن قولوا آمنا بالذى انزل الينا وانزل اليكم وإلاهنا وإهلاكم واحد ونحن له مسلمون )
ولكننا مع هذا لا ننسى ان الحقيقه او فى الحقيقه ان الفتره التى كانت بين سيدنا آدم وسيدنا نوح عليهما السلام , كان هناك حادث نوه عليه القرآن وهو حادث قابيل وهابيل :
وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ ۖ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللَّـهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ﴿٢٧﴾ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٢٨﴾ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ ﴿٢٩﴾ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٣٠﴾ فَبَعَثَ اللَّـهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ﴿٣١﴾ لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لِأَقْتُلَكَ ۖ إِنِّي أَخَافُ اللَّـهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ ﴿٢٨﴾ إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ ۚ وَذَٰلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ ﴿٢٩﴾ فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٣٠﴾ فَبَعَثَ اللَّـهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَـٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ(31 )مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا(32 ) المائده
سيدنا نوح جاء الى قومه واعطاه الله سبحانه وتعالى العمر الطويل عاش 950 عاما كلهم فى الوعظ والارشاد وكانت هناك سنين طويله بين نوح وآدم كان هناك مؤمنين صادقين وكانوا لهم قدر كبير من الحب والعزه فى قومهم وبعد موتهم قالوا : لقد ذهب الاولون الصالحون وهداهم الشيطان ابليس اللعين الى فكره لتخليدهم . فما هى هذه الفكره والتى ظلت قرون وعلى مدى العصور هذا ما سنتناوله فى الحلقه التاليه
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/26/2012, 05:50

الجزء الثانى من قصة نوح
===========================
وقفنا فى الحلقه الماضيه على ان ابليس اقترح على قوم نوح فكره لتخليد الاولون الصالحون كيف؟
اوحى لهم بأن يعملوا لهم تماثيل حتى يتذكرونهم من حين لآخر وحتى لا ينساهم الجيال المتعاقبه . وبوحهة نظرهم انهم يمجدونهم
ولكن انقلب الحال من التمجيد للعباده ومن هنا بدأت عبادة الاصنام فى كل الارض والتى شاعت بين الناس جميعا ونالت اقبال واسع حتى مجد سيدنا نوح ان قومه خسروا دنياهم ودينهم .
فأرسل الله نوح لهؤلاء القوم لانه كان هناك افساد دينى وخلقى , وانقسم هؤلاء القوم الى قسمين :
الاول : طبقة عبيد ومهن وحرف
الثانى : طبقه تمثل الساده والكبراء الذين يخاطبون الآخرين على انهم عبيد لهم .
ورب العزه جل وعلا لا يتدخل فى العلاقات بين الطوائف من حيث فرض تشريعات وقوانين تحدد هذه العلاقات إلا إذا جارت طائفه على أخرى - ميثال ذلك لتقريب المعنى - عندما قال فرعون انا ربكم الأعلى تركه الله ولم تتحرك السماء وطلب من الملائكه ان يمهلوه , ولكن عندما إستعلى وبغى وطغى على المصريين وظلم وذبح الذكور واستحى النساء تدخل الله فورا :
( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ ۚ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ﴿٤﴾ القصص
عند هذا الحد وعندما وجد الله سبحانه وتعالى ان فرعون وصل الى حد الفساد امر سيدنا موسى ان يذهب الى فرعون لماذا ؟ لانه طغى .
وهنا قال نوح لقومه انى رسول الله اليكم ابلغكم رسالته وناصح لكم واعلم من الله ما لا تعلمون وانى اخاف عليكم من غضبه
( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٦٣﴾ الأعراف
( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٦٩﴾ الأعراف
فقال القوم لو شاء الله لانزل ملائكه ما هذا إلا بشر مثلكم يريد ان يتفضل عليكم ما سمعنا هذا فى آبائنا الاولين - وهذا يدل على الوثانيه كانت موجوده منذ زمن طويل ومع ذلك فإن الله لم يتدخل الا عندما ظلموا وبغوا .
وكانوا اى قوم نوح مجادلين فقالوا له : لماذا فضلك الله علينا ؟
ولكن نوح لم يؤذن من قبل الله بالمجادله معهم ولكن كانت هناك الفئه الضعيفه من قومه آمنوا به وبرسالته . فقالوا لنوح : ما هؤلاء السوقه الذين من خلفك وطبعا هذا إستهزاء بهذه الطائفه الضعيفه والفقراء من القوم . فقال نوح لهم : هؤلاء قوم هم الذين بعثنى الله اليهم لأستنصرهم لهم منكم , وما جئت لكم الا لاصلاح دينكم ودنياكم - ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِّنْ عِندِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28 ) وَيَا قَوْمِ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالًا ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّـهِ ۚ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا ۚ إِنَّهُم مُّلَاقُو رَبِّهِمْ وَلَـٰكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْمًا تَجْهَلُونَ ﴿٢٩﴾ وَيَا قَوْمِ مَن يَنصُرُنِي مِنَ اللَّـهِ إِن طَرَدتُّهُمْ ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ ﴿٣٠﴾ وَلَا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّـهِ وَلَا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلَا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلَا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَن يُؤْتِيَهُمُ اللَّـهُ خَيْرًا ۖ اللَّـهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ ۖ إِنِّي إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿٣١﴾هود
سيدنا نوح عليه السلام ظل على هذا الوضع 950 عام وهذا يدل على ان الفساد كان طاغى بين قومه وكان يدعوا الله ويقول ربى انى دعوت قومى ليل نهارا قالوا :
فَقَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلَّا بَشَرًا مِّثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلَّا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ وَمَا نَرَىٰ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ ﴿٢٧﴾ هود
هنا قالوا لسيدن نوح لقد جادلتنا فأكثرت جدالنا :
( قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٣٢﴾ قَالَ إِنَّمَا يَأْتِيكُم بِهِ اللَّـهُ إِن شَاءَ وَمَا أَنتُم بِمُعْجِزِينَ ﴿٣٣﴾ وَلَا يَنفَعُكُمْ نُصْحِي إِنْ أَرَدتُّ أَنْ أَنصَحَ لَكُمْ إِن كَانَ اللَّـهُ يُرِيدُ أَن يُغْوِيَكُمْ ۚ هُوَ رَبُّكُمْ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ ﴿٣٤﴾ هود
وهنا وجد نوح رجلين يأتون ناحيته ويقول احدهم للآخر اتعرف هذا الرجل اى نوح فيقول له اعرفه انه من يزعم انه رسول الله وانه يدعوا لعبادة الله فيقول له لا تنصت له حتى لا تغضب عليك آلهتنا . ظل نوح يلقى مثل هذا الانصراف من قومه حتى قال الله له
يانوح لقد فعلت الكثير ان كنت تريد ان اعفيك من رسلتك لك ماشئت ولا لوم عليك . فقال نوح ربى انى مغلوب فإنتصر
(وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ نُوحٍ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكُم مَّقَامِي وَتَذْكِيرِي بِآيَاتِ اللَّـهِ فَعَلَى اللَّـهِ تَوَكَّلْتُ فَأَجْمِعُوا أَمْرَكُمْ وَشُرَكَاءَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً ثُمَّ اقْضُوا إِلَيَّ وَلَا تُنظِرُونِ ﴿٧١﴾ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَمَا سَأَلْتُكُم مِّنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى اللَّـهِ ۖ وَأُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴿٧٢﴾ فَكَذَّبُوهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ وَجَعَلْنَاهُمْ خَلَائِفَ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۖ فَانظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُنذَرِينَ (73 ) يونس
وبعد ذلك توجه نوح الى محرابه وقال :
( قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا ﴿٥﴾ فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا ﴿٦﴾ وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا ﴿٧﴾ ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا ﴿٨﴾ ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا ﴿٩﴾ فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10 )يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا ﴿١١﴾ وَيُمْدِدْكُم بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا ﴿١٢﴾ مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّـهِ وَقَارًا ﴿١٣﴾ وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا ﴿١٤﴾ أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّـهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا ﴿١٥﴾ وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا ﴿١٦﴾ وَاللَّـهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الْأَرْضِ نَبَاتًا ﴿١٧﴾ ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا ﴿١٨﴾ وَاللَّـهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا ﴿١٩﴾ لِّتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلًا فِجَاجًا ﴿٢٠﴾ قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلَّا خَسَارًا ﴿٢١﴾ وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا ﴿٢٢﴾ وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ﴿٢٣﴾ وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا ۖ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا ﴿٢٤﴾ مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّـهِ أَنصَارًا ﴿٢٥﴾ وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا ﴿٢٦﴾ إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا ﴿٢٧﴾ رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا(28 )
قال سيدنا عمر رضوان الله عليه : من اراد المطر فعليه بدعاء سيدنا نوح .
الآيات السابقه من سورة نوح تبين انه عليه السلام كان يحاول ان يلفت نظر قومه الى عجائب الله فى الكون والنفس البشريه فقال لهم : الم تفكروا من اين خلقتم ؟ لقد كنتم أجنه والجنين كان عباره عن طين فى الارض ثم تحول الطين الى غذاء وهذا الغذاء تم اكله ونواتجه تحول الى الجهاز الهضمى ثم الى الدموى ثم الى هرمونات ثم الى منى ووضع المنى فى رحم المرأه حتى صار نطفه ثم الى علقه ثم مضغه فأنشأناه خلقا آخر فتبارك الله احسن الخالقين . فصار جنينا - ثم اتجه الى عجائب الكون من خلق السماء بلا عمد وجعل القمر نورا والشمس سراجا ولم يقل الشمس نورا لان نور الشمس من ذاتها اما نور القمر فمستعار من الشمس وهذا دليل على دقه القرآن فى الفاظه لان القمر معتم وانعكاس الشمس عليه يجعله مضيئ .
وهنا قال نوح ربى انهم عصونى وانهم سلكوا طريق المال وإتخذوا اصنامهم عباده لهم وطلب من الله الا يبقى عليهم .
وهنا جاء الامر الإلاهى واصنع الفلك بأعيننا وهنا كان الوحى يقول لنوح ويعلمه كيف يضع الخشب والمسامير والمواد العازله
وكان القوم والملأ عندما يجدونه يعمل فى الفلك اى السفينه يسخرون منه يقولون : انت كنت نبيا كيف اصبحت نجارا
وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ ﴿٣٨﴾ فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ ﴿٣٩﴾نوح
وقال الله لنوح عندما تجد ان الفرن المحمى اى بداخله النار يخرج منه الماء فأجمع من كل زوجين اثنين من حيوانات وطيور ونباتات - وانت والمؤمنين تركبون السفينه .
فوجدوا ان السماء تمطر بغزاره شديده وتفجرت عيون من الارض تخرج منها الماء وهنا قال نوح للناس اركبوا فيها ونادى على ابنه لكى يأتى معه ولكن الابن قال سأوى للجبل يعصمنى من الغرق قال نوح لا عاصم لك اليوم من امر ربى وعندما استوى على الجود قال نوح الحمد الله نجونا من القوم الظالمين
وهنا طلب نوح من الله ان يشفعه فى ابنه ولكن الله قال لنوح انه ليس من اهلك ولا تسألنى ماليس لك به علم وقيل لسيدنا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى من معك .
وقبل وفاة سيدنا نوح يقول لابنه المؤمن اوصيك بوصيه وهى لا اله الا الله فإن السماوات والارض لو كانت حلقه لقسمتها لا اله الا الله - ويأتى ملك الموت ويقول يانوح كيف وجدت الدنيا قال وجدتها كدار لا بابان دخلت من بال وخرجت من الآخر
سلام على نوح فى المرسلين وسلام على محمد فى العالمين وسبحانك ربى لا اله الا انت
والى حلقه قادمه انشاء الله تعالى
قصة سيدنا هو وصالح
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/26/2012, 10:35

جزاك الله خيرا وجعله من موازين حسناتك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   1/26/2012, 16:50

حلقة جديدة رائعة , جزاك الله كل خير




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   2/18/2012, 04:11

سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه الخامسه هود - صالح
موعدنا فى هذه الحلقه عن نبيين كريمين هم سيدنا هود والمرسل لقبيلة عاد وسيدنا صالح المرسل لقبيلو ثمود وفى الواقع انهما اى عاد وثمود قبيله واحده حيث انزل الله عزابه وغضبه عليهم ولكن هناك من نجى منهم واصبح هناك قبيلة عاد الثانيه وقبلية ثمود الثانيه . ولنا فى سيرة هود وصالح العبره والعظه ولا ينبغى ان نأخذها على انها تسليه او لنضيع الوقت فى كلام لملئ الفراغ لكننا وكما قال الله عز وجل لنبيا محمد - صلى الله عليه وسلم - فأقصص القصص لعلهم يتفكرون - ونحن احوج ما نكون لفكر صافى مشرق نراجع به ماضينا ونصلح به حاضرنا وونستعدبه لمستقبل نأمل فيه الخيربعون من الله - وَكُلًّا نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَـٰذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ ﴿١٢٠﴾ هود لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِّأُولِي الْأَلْبَابِ ۗ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَىٰ وَلَـٰكِن تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ( 111 ) يوسف ولا تظنوا ان قبيلة عاد التى ذهبت فى التاريخ من آلاف السنين ولم يبقى منهم احد . فما الفائده من ذكراها ؟ ان الله عزوجل قد قال على قبيلة عاد : (فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ)8 الحاقه اى ان لايوجد لهم من أثر : (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْخَلَائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍلِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ) الأنعام 165 (ثُمَّ جَعَلْنَاكُمْ خَلَائِفَ فِي الْأَرْضِ مِن بَعْدِهِمْ لِنَنظُرَ كَيْفَ تَعْمَلُونَ( 14) يونس وربنا سبحانه وتعالى يقول للمتمردين على اوامر الله وعلى الذين لا ينفذون اوامره والساهين والغافلين : وَسَكَنتُمْ فِي مَسَاكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنَا بِهِمْ وَضَرَبْنَا لَكُمُ الْأَمْثَالَ ﴿٤٥﴾ وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِندَ اللَّـهِ مَكْرُهُمْ وَإِن كَانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبَالُ ﴿٤٦﴾فَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّـهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ ﴿٤٧﴾يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّمَاوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّـهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ ﴿٤٨﴾ وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُّقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ ﴿٤٩﴾سَرَابِيلُهُم مِّن قَطِرَانٍ وَتَغْشَىٰ وُجُوهَهُمُ النَّارُ ﴿٥٠﴾لِيَجْزِيَ اللَّـهُ كُلَّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ إِنَّ اللَّـهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ﴿٥١﴾ هَـٰذَا بَلَاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ(52) إبراهيم صدقت يارب وصدق الله العظيم وما زلنا عاكفين على نصحك يارب ويقول الله للغافلين : ( أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِن بَعْدِ أَهْلِهَا أَن لَّوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴿١٠٠﴾ الأعراف (أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّأُولِي النُّهَىٰ ﴿١٢٨﴾طه اللهم بصرنا ونبهنا - وكان من سنة القرآن الحكيم ان الله عند ذكرى اى امه اهلكت من قبل بذنوبها اة قريه عددت عن امر ربها ورسوله كان رب العزه يلفت نظر العرب المسلمين والصحابه الاولين المخاطبين بالقرآن ويقوللهم ان كلامى من الواقع وما آثارهم موجوده وكان الله يقول : ( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِم مُّصْبِحِينَ ﴿١٣٧﴾ وَبِاللَّيْلِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿١٣٨﴾ الصافات اى ان هذه الآثار المتبقيه من هؤلاء الغافين ترونها ليل نهار الم تكن لكم موعظه ؟ اللهم ارزقنا العقل حتى يعتبر الخلف من السلف احبائى الكرام قبيلة عاد كانت قبيله تسكن فى مكان سماه الله عزوجل الأحقاف وانزل سوره بهذا الاسم والاحقاف معناها الرمال الكثيره المرتفعه وهى تقع بين حضرموت وبين الربع الخالى من شرق الجزيرةالعربيه بالسعوديه وتحدها من الغرب عمان , وهذا المكان الآن والذى كان يقع فيه الاحقاف خالى من العمران. ولكن هناك من ينقب فى هذا المكان ليروا العجب لان الله سبحانه حكى عنهم وعن البسطه التى اعطاهالهمفى ابدانهم وطول اجسادهم , وانما كسل العرب بالذات والمخاطبين بهذا القرآن قد نبههم من قبل من قبل اوروبا وآسيا وأفريقيا قال الله لهؤلاء العرب الكسالى انتبهوا من قوم عاد وثمود والقرآن يحكى عنهم ونجد من ىيهتمون بالتنقيب والبحث بحجة البحث عن آثار للفراعنه من الاسر الثلاثه بإسم العصبيه المحليه والقوميه لإظهار عظمة القدماء المصريين ومدى براعتهم فى اعمالهم ورسوماتهم والوانهم الزاهيه ولكن هؤلاء المنقبين اهملوا بقية الآثار والتى ذكرت فى القرآن وان الله الذى قال عن فرعون فى عهد سيدنا موسى عليه السلام - وكان قبل ذلك قوم عاد وثمود : (تَرَ كَيْفَ فَعَأَلَمْ لَ رَبُّكَ بِعَادٍ ﴿٦﴾إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ ﴿٧﴾ الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ ﴿٨﴾ وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ ﴿٩﴾وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ ﴿١٠﴾ الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ فِيهَا ا﴿١١﴾فَأَكْثَرُوا لْفَسَادَ ﴿١٢﴾فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ﴿١٣﴾ إِنَّ ﴿١٤﴾الفجر هنا نجد ان الله تكلم عن عاد وثمود وايضا فرعون ويلفت نظر العرب بأنهم اهتموا بفرعون وتركوا عاد وثمود . والى حلقه قادمه لاستكمال ما بدأناه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/3/2012, 17:51

سلسلة قصص الانبياء
الحلقه الساسدسه
الجزء الثانى وهود وصالح
==============================
هنا نجد ان الله تكلم عن عاد وثمود رغم انهم قبيله واحده ولكنهم تفرقوا(فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ ﴿٥٣﴾ المؤمنين
ومن هنا سهل على المستعمر ان يفرق بين هؤلاء القوم اى العرب
(سياسة فرق تسد) لان كل دوله مشغوله فى شؤنها وبحاضرتها المزعومه ونسيت حاضرها لانها مشغوله بحضاره موهومه قديمه
قوم عاد وهم وكما اوردنا فى الحلقه السابقه من سكان الأحقاف
( وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ )21 الأحقاف
وقولنا ان الاحقاف هى الرمال والكثب الرمليه المجمعه والمرتفعه
وذكرنا ان قوم عاد وثمود اهلكهم الله ونجا منهم البعض واصبح هناك عاد وثمود الثانيه نزحوا قوم عاد الى المربع الخالى وقوم ثمود الى منطقة الحجر الواقعه بين السعوديه والشام وكانوا منتشرين ولديهم قوه وامكانيات لدرجة انهم كانوا ينحتون بيوتهم فى الجبال ( وَكَانُوا يَنْحِتُونَ مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا آمِنِينَ ﴿٨٢﴾ الحجر
وكانوا يستخدمون مادة الديناميت لتفجير الجبالوهم اول من استخدموا الهندسه المعماريه لبناء مساكنهم بل انهم كانوا يقسمون البيوت الى غرف بأشكال هندسيه غايه فى الدقه , ثم اتخذوا من الجبال دروعا تحميهم من الأعداء وربنا سبحانه وتعالى تركهم يفعلون ذلك وهنا احبائى الكرام وقفه :
لاننا لا نقص حكايه والغرض الاساسى من سر قصص الانبياء العبره وكما اطلنا النفس فى ذلك :
ربنا تركهم يفعلون ما يفعلون يبتكرون يتفننون لانها مسائل القدره الربانيه لا تعترض عليها لان الله خلق العقل يستخدم فى المنافع وسنن الله فى الارض لا تفرق بين هذا وذاك . ولكن إذا استخدم الانسان عقله والطبيعه فى تدمير الانسان والاضرار بمصالح العباد فالله لهم بالمرصاد وهنا تتدخل القدره الالاهيه لوقف تدخل الانسان فى الاضرار بالسنن الكونيه الالاهيه بل الاكثر من هذا ان ما توصلوا من تطور وتنكلولوجيا تنقلب عليه وعلى رؤؤسهم وهذا ما حدث لقوم عاد فأرسل لهم سيدنا هود وهو من بينهم ولكن كان ابسطهم نسبا واشرفهم واطهرهم سيره , ولكن الله سبحانه وتعالى كان قد اعطى سيدنا هود جمالا وصحة . ومن المعروف ان قوم عاد مشهورين بالاجسام الطويله والابدان القويه وكانوا يتفاخرون بذلك ويقولون من اشد منا قوه :
( فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ۖ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴿١٥﴾
ولكن الله سبحانه وتعالى لا ينظر الى قوة اجسامهم ولكن لايمانهم واخلاقهم والاراده والصمود والثبات والتراحم فيما بينهم والشده على الاعداء , قال سيدنا هود لقومه : وَإِلَىٰ عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّـهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَـٰهٍ غَيْرُهُ أَفَلَا تَتَّقُونَ ﴿٦٥﴾الاعراف
قالوا : قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ إِنَّا لَنَرَاكَ فِي سَفَاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٦٦﴾ قَالَ يَا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفَاهَةٌ وَلَـٰكِنِّي رَسُولٌ مِّن رَّبِّ الْعَالَمِينَ ﴿٦٧﴾ أُبَلِّغُكُمْ رِسَالَاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ نَاصِحٌ أَمِينٌ ﴿٦٨﴾ الاعراف
ومع ذلك اصروا على الكفر وعبادة الاصنام والشرك وقالوا لن نترك آلهتنا وما نحن بمؤمنين ولقد اتهمتنا فى كلامك وقللت من شأن آلهتنا هو هذا الذى جعلهم(آلهتهم) يبتلوه بالمرض فى عقله
إِن نَّقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّـهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿٥٤﴾ هود
وعندما وجد سيدنا هود اصرارهم على الشرك والفساد مع الله واتوا من حيث العقيده الايمانيه وكان سيدنا هود عليه السلام يغار على حرمات الله وعلى التوحيد وكان عندما يسمع اهانته منهم كان لا يحرك لديه ساكنا ولكن عندما مسوا التوحيد قال :
( إِن نَّقُولُ إِلَّا اعْتَرَاكَ بَعْضُ آلِهَتِنَا بِسُوءٍ قَالَ إِنِّي أُشْهِدُ اللَّـهَ وَاشْهَدُوا أَنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿٥٤﴾ مِن دُونِهِ ۖ فَكِيدُونِي جَمِيعًا ثُمَّ لَا تُنظِرُونِ ﴿٥٥﴾ إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم ۚ مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ۚ إِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿٥٦﴾ هود
وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّـهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ﴿١٠٧﴾ يونس
فهذا هو التوحيد ولكن اصنامكم ليس آله وانها لا تستطيع ان تضر ولا تنفع .
والى حلقه فادمه
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/3/2012, 19:25

جزاك الله خير ا ً لهذه الحلقة القيمة , في ميزان حسناتك




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/4/2012, 23:47

بارك الله فيك
ياحبذا ان تجعلها في مواضيع متسلسلة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/6/2012, 11:57

سلسلة قصص الانبياء الحلقه السابعه

الجزء الثالث من النبين
هود - صالح
=========================
انتهينا فى الحلقه السابقه ان سيدنا هود صرح لقبيلته ان الاصنام لا تضرهم ولاتنفعهم فى شئ ولان همد واثق فى الله تعالى وانه توكل عليه فتحداهم وقال فى عزه من نفسه وثقه تامه انه بريئ من افعالهم وانه يشهد الله ويشهدهم انه لى يقين بقرب انتقام الله منهم .
وهذا هو شأن كل مصلح وكل موجه وكل مخلص وكل معلم لا يهمه اشخاص ولكن يهمه النصيحه , لان الشخص الذى يأتى لأغراض خاصه او لزعامات محليه او لمنافع ذاتيه وكما نرى كثير منهم الآن يتوهم تحقيقها لانه سيلقى فى طريق اصلاحه المزعوم أشياء اكثر من قدراته فسرعان ما ينكمش ويتراجع كالجبناء .
اما المؤمن بعقيده ويريد تبليغها ويصل الى الهدف المنشود لا يخشى شيئا وحتى ولو قتل , فمثله عنده يموت ولا تموت مبادئه .وفى الواقع سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - على نظام اخوانه من الانبياء من قبل وربنا سبحانه وتعالى احسن تربيته وتربية الانبياء من قبل , بل ان تربية الانيباء كان لها مواصفات خاصه تجعله كنبى قادر على التحديات التى توجهة لصد كل محاولات الفتن . وهذا ما حدث لسيدنا هود . فكانت هناك قبيله من القبائل تزور المدينه فقالوا : اين رسول الله -صلى الله عليه وسلم - وكان الرسول قد فرغ من صلاته ودخل بيته وكان هذا الوقت هو وقت القيلوله , وفى هذا الوقت يكون بعض الناس يسترخون او يستريحون بعض الوقت ولكن هذه القبيله لم تنتظر حتى يخرج لهم وطرقوا الباب عليه وظلوا ينادونه بإسمه كأنه شخص عادى - فالرسول يعلم ان النداء من وراء الحجرات شئ غير لائق لان كل بيت له نظامه وظروفه وله حرمته ونسائه وعندما لم يجدوا اى استجابه من الرسول - صلى الله عليه وسلم - احضروا حصى وأخذوا يقذفون بها باب بيته ولكن الرسول الكريم لم يتحرك وتركهم يفعلون ما يريدون . فقال قائل منهم اخرج الينا ت ان مدحنا زين وزمنا شين بمعنى انه إذا لم يخرج لهم سوف يزمونه وإذا خرج سيمدحونه اى سنرفع من شأنك . وهنا ادرك الرسول ان فى كلامهم مس للتوحيد اى توحيد الله لان الله هو الرافع وهو الخافض . فمن هؤلاء؟؟؟
فغضب رسول الله من كلامهم فخرج من غرفته الشريفه وقال لهم كذبتم ان الذى مدحه زين هو الله وزمه شين هو الله , ثم اغلق الباب عليه وتركهم :
(إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِن وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ ﴿٤﴾وَلَوْ أَنَّهُمْ صَبَرُوا حَتَّىٰ تَخْرُجَ إِلَيْهِمْ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُمْ ۚ وَاللَّـهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴿٥﴾ الحجرات
قوم عاد وكما حكت سورة الاعراف :
( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴿٦٣﴾
( أَوَعَجِبْتُمْ أَن جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنكُمْ لِيُنذِرَكُمْ ۚ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزَادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَسْطَةً ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ﴿٦٩﴾ الاعراف
وهنا نرى ان سيدنا هود يذكر قومه بقوله ( ان من قبلكم ) كان هناك قوم نوحولما عصوا امر الله جائهم الطوفان غرقهم وذهب بهم للتهلكه . فأحذروا من غضب الله عليكم واشكروه على عطائه لكم من قوه فى البدن
أَتُجَادِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّـهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ ﴿٧١﴾ الاعراف
وهنا انهى الله سبحانه وتعالى هذه القصه بقوله :
(كَذَّبَتْ عَادٌ الْمُرْسَلِينَ ﴿١٢٣﴾ إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ ﴿١٢٤﴾ إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ ﴿١٢٥﴾ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُونِ ﴿١٢٦﴾ وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ ۖ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَىٰ رَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٢٧﴾ أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ﴿١٢٨﴾ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ﴿١٢٩﴾ وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ﴿١٣٠﴾ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُونِ ﴿١٣١﴾ وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ ﴿١٣٢﴾ أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ ﴿١٣٣﴾ وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ ﴿١٣٤﴾ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿١٣٥﴾ قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ ﴿١٣٦﴾ إِنْ هَـٰذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ ﴿١٣٧﴾ وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ ﴿١٣٨﴾ فَكَذَّبُوهُ فَأَهْلَكْنَاهُمْ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٣٩﴾ الشعراء
وفى الواقع ان سورة الشعراء بها بعض المعلومات غير موجوده بسورة هود وسورة الاعراف وهذه المعلومات تتمثل فى ان الله تعالى وجه النصح وهنا الفائده من هذه القصه ولابد من الانتباه لها وهى ان اى عاقل ينتبه الى هذا الكلام وهى النصيحه والتى يفزع منها البعض وايضا الوعظ والارشاد وهود كان ينصح ويعظ ويرشد لا طمعا فى شئ على الاطلاق ولا يريد ان يفرض سلطانه ولا يريد من ذلك مصلحه لآخرين
فكان كلامه اخلاصا لله , وشئ آخر فى الآيه 128
فى الآيات السابقه ومعناها انهم من شدة الرفاهيه والنعيم ومن كثرة المال والرخاء الموجود عندهم كانوا يبنون مفارق للطرق وعند نواصى الشوارع يبنون مبانى شاهقه دون انتفاع بها وكانوا يتخذونها كتسلسيه
احبائى الكرام
مازال هذه الافعال موجوده حتى اليوم وسبب دمارهم المعصيه وعدم الاستجابه للنصيحه
(إذا كنت فى نعمة فأرعاها فإن المعاصى تزيل النعم
وداوم عليها بشكر الإله فأن الله سريع النقم )
والى حلقه قادمه انشاء الله تعالى
ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/6/2012, 13:47

جزاك الله خيرا وجعله من موازين حسناتك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/6/2012, 13:58

جزاك الله خيرا




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/13/2012, 07:13

سلسلة قصص اللانبياء
الحلقه الثامنه
الجزء الرابع
من
نبيا الله هود - صالح
================
وقفنا فى الحلقه السابقه عند تعند قوم عاد مع سيدنا هود وانهم استخدموا عطايا الله لهم سوء استغلال . واعتبرهم القرآن عابثين ومبزرين , وكما سبق ان اطلنا النفس فى النصائح التى كان سيدنا هود يقولها لهم .
ولكن لنا وقفه هنا . لاننا فى حياتنا المعاصره والتى نعيشها الآن نجد مازال العبث والتبزير موجود وخاصتا الدول والحكومات فى الانفاقات الاموال على اشياء تخلد ذكراهم بغض النظر إذا كانت تفيد الشعوب او من عدمه . ولم يقتصر قوم عاد عن البزخ بل انهم قالوا لهود انهم خالدون فى الارض وما هم بمعذبين . وفوق ذلك رغم انهم ليسوا فى حاجه للمال ولكنهم كانوا يغارون على قبائل ضعيفه ويستولوا عليهم ويستحلوا نسائهم وكانوا يقولون لسيدنا هود نحن لا نحيد عن ابائنا الاولون .
وهناك قصة حدثت فى عهد الدوله الامويه اسمحوا لى ان اقصها عليكم :
كان الحجاج وكان اميرا للمؤمنين ومعروف عنه انه ظالم ولا يتناول طعامه إلا على جماجم ضحاياه احتل احد القصور المملوكه للدوله واحضر نسائه وطلب من الحراس ان يقبضوا على اى شخص ينظر للقصر.
وفى صباح ذات يوم كان هناك غلام صبى صغير ولكنه فصيح وصاحب حجه !!! نظر للقصر فطلب منه الحارس الا ينظر للقصر ودار هذا الحوار :
الغلام : لما
الحارس : هذه اوامر الحجاج
الغلام : هذا القصر من الممتلكات الدوله لعنك الله ولعن حجاجك
فقبض عليه وادخله على الحجاج الذى كان فى حضرته بعض
وزرائه وقص الحارس على الحجاج مادار بينه وبين الغلام
الحجاج : لما نظرت الى القصر ؟
الغلام : قال ولما لا انظر اليه ؟
الحجاج : مما اتيت ؟
الغلام : من الله والى الله
الحجاج : وما الذى تحمله فى يدك ؟
الغلام : لوح استعين به على الاتصال بكتاب الله
الحجاج : لما نظرت للقصر ؟
الغلام : لان الله قال انظروا ما فى السموات والارض
الحجاج : لما لعنتنى ؟
الغلام : اننى العن ما لعنه الله والله قال لعنة الله على الظالمين
الحجاج : آرنى الوح الذى معك
فوجد الحجاج الوح خالى من اى كتابه وقال للغلام
ماذا وقفت عند حفظك ؟
الغلام : اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ومن همزه ونبزه ونفخه
بسم الله الرحمن الرحيم
إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّـهِ وَالْفَتْحُ ﴿١﴾وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّـهِ أَفْوَاجًا ﴿٢﴾فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا (3 )
ولكن عندما وصل الى يدخلون قال الغلام يخرجون , وهنا صاح
الحجاج فى الغلام وقال :
لقد أخطأت يدخلون وليس يخرجون
الغلام : كان يدخلون قبل حكمك ومنذ توليك مقاليد الحكم اصبحوا
يخرجون من ظلمك
الحجاج : انتبه ياغلام ان السيف بتار
الغلام : لن اغمد لسانى قبل ان يغمد الله حكمك
الحجاج : اتحفظ قرآن آخر ؟
الغلام : فتلى الغلام هذه الآيات من سورة الشعراء والتى تحمل الكلام
الذى كان قاله سيدنا هود لقومه ونذكركم بها :
( أَتَبْنُونَ بِكُلِّ رِيعٍ آيَةً تَعْبَثُونَ ﴿١٢٨﴾ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ ﴿١٢٩﴾ وَإِذَا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ ﴿١٣٠﴾ فَاتَّقُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُونِ (131 )
الحجاج : انت تحفظ القرآن ؟
الغلام : ياجاهل انا احفظ القرآن ام الله الذى يحفظه ؟
الحجاج : أجمعت القرآن ؟
الغلام : ياجاهل الذى جمع القرآن سيدنا ابوبكر رضوان الله عليه
الحجاج : إستظهرت القرآن ؟
الغلام : معاذ الله ان اجعل كتاب ربى وراء ظهرى فالقرآن حجة لك
او عليك فأن جعلته امامك قادك للجنه وإن جعلته خلف ظهرك
قادك للنار
الحجاج : فبماذا أسألك ؟
الغلام : اوعيت القرآن فى صدرك ؟ لان الله يقول
( لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ ﴿١٢﴾ الحاقه
الحجاج : هذا صحيح
الغلام : انى أعى القرآن كله
وهنا قال احد الموجودين للحجاج الا يترك الغلام لانه يخشى
على حكمه منه
الغلام : قاتلك الله ان كان حان اجلى فهذا قدر الله وان ابقى الله على فلا
يهمنى تهديدك .وتلى قول الله تعالى :
إِنِّي تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّـهِ رَبِّي وَرَبِّكُم مَّا مِن دَابَّةٍ إِلَّا هُوَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَاإِنَّ رَبِّي عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ (
مازال فى هذه القصه الكثير ولكن اكتفى الى هذا القدر منها
واختمها بأن الحجاج قتل وجاء لرجل فى منامه وسأله الرجل
مازال فعل الله بك ياحجاج ؟ قال قتلنى سبعون مره لكل
شخص قتلته .
احبائى الكرام



ماذا قال الله عن قبيلة عاد :
وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الْأُولَىٰ ﴿٥٠﴾النجم
وكان الرسول - صلى الله عليه وسلم - جائه الوليد بن المغيره من اجل ان يبلغه عن قومه بأنهم مستعدون لدفع له المال ليزعموه عليهم ويصبح رئيسا ويزوجوه من اجمل فتياتهم بشرط الا يتعرض لألهتهم . فقال الرسول له :
أفرغت من كلامك ؟ فقال الوليد : نعم فقال عليه الصلاة والسلام قول الله تعالى :
( حم ﴿١﴾ تَنزِيلٌ مِّنَ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿٢﴾ كِتَابٌ فُصِّلَتْ آيَاتُهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ ﴿٣﴾ بَشِيرًا وَنَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ﴿٤﴾ وَقَالُوا قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ مِّمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ وَفِي آذَانِنَا وَقْرٌ وَمِن بَيْنِنَا وَبَيْنِكَ حِجَابٌ فَاعْمَلْ إِنَّنَا عَامِلُونَ ﴿٥﴾ قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَـٰهُكُمْ إِلَـٰهٌ وَاحِدٌ فَاسْتَقِيمُوا إِلَيْهِ وَاسْتَغْفِرُوهُ ۗ وَوَيْلٌ لِّلْمُشْرِكِينَ ﴿٦﴾ الَّذِينَ لَا يُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالْآخِرَةِ هُمْ كَافِرُونَ ﴿٧﴾ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ ﴿٨﴾ ۞ قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَندَادًا ۚ ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ﴿٩﴾ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِن فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِّلسَّائِلِينَ ﴿١٠﴾ ثُمَّ اسْتَوَىٰ إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ﴿١١﴾ فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَىٰ فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا ۚ وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ ﴿١٢﴾ فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِّثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ ﴿١٣﴾
فصلت
فقام الوليد بوضع يده على فم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال اناشدك الا تكمل وانصرف .
والى حلقة قادمه والجزء الأخير من قصة هود وصالح



ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/13/2012, 09:54

جزاك الله خيرا وجمعة مباركة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ayat
مشرفة


العقرب
تاريخ التسجيل : 01/09/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : الأردن

بطاقة الشخصية
المجلة: 65

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/13/2012, 12:38

بارك الله فيك Smile




اثنان لا تذكرُهمـــــــا أبداَ
إساءةُ النّـــاسِ إاليكَ ... و إحْسَـــــانك إلى النّاس
و إثنانِ لا تنساهما أبــــداَ
الله والدّار الآخرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/13/2012, 16:17

جزاك الله خيرا ً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/19/2012, 14:39

الحلقه التاسعه

الجزء الآخير

من

نبيا الله هود - صالح

================

مازلنا فى مجادلات قوم عاد وثمود لسيدنا هود وصالح حيث انهم قالوا :إِذْ جَاءَتْهُمُ الرُّسُلُ مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّـهَ ۖ قَالُوا لَوْ شَاءَ رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ ﴿١٤﴾

يقولون الم يجد غيرك ياهود انت وصالح إلاهكم ليرسلكم ولو اراد لارسل من عنده ملائكه .وهنا قال لهم سيدنا صالح ان الملائكه من نور وان ارسل الله ملاك فلابد ان يجعله بشرا وحتى يستطيع ان يتفاهم معكم ولابد ان النبى يكون بشرا ليشعر بكم ويحس احساسكم من افراحكم وحزنكم ويلقى عليكم التشريعات الربانيه .

[/right]
وعندما اصروا على موقفهم وغرورهم , ماذا فعل الله بهم :

(فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً ۖ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّـهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً ۖ وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ ﴿١٥﴾ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَىٰ ۖ وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ ﴿١٦﴾ وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَىٰ عَلَى الْهُدَىٰ فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ ﴿١٧﴾ وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ ﴿١٨﴾ وَيَوْمَ يُحْشَرُ أَعْدَاءُ اللَّـهِ إِلَى النَّارِ فَهُمْ يُوزَعُونَ ﴿١٩﴾ حَتَّىٰ إِذَا مَا جَاءُوهَا شَهِدَ عَلَيْهِمْ سَمْعُهُمْ وَأَبْصَارُهُمْ وَجُلُودُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(20 )

والسؤال لماذا إختار الله الريح لقوم عاد ؟

لانهم قالوا هم اشد قوه من الله , لذلك اقسم الله بعزته وجبروته ليحقرنهم اشد تحقيرا والسبب ان قوم هود وصالح تفاخروا بقوة بنيانهم وفنونهم فى الهندسه المعماريه والنحت وسيدنا صالح قال لهم :

( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٧٤﴾ الأعراف

قالوا ياصالح لقد كنت فينا مرجوا قبل هذا اى انك كنت لنا صديقا . وكان فى الحقيقه هذا ولكن عندما كلف بالرساله والنصح لقومه فلا دخل للعواطف امام تبليغ رسالة الله . ولكنهم اصروا على نهج آبائهم الأولين .

وهذه مشكلة حتى يومنا هذا القليد الأعمى والسير على نهج السلف رغم التغيرات الحياتيه فإن تقدم الشعوب فى مواكبة التطور مع عدم الاخلال بالثوابت الايمانيه .

ثم ان الهواء لا غنى عنه فالله سبحانه وتعالى يغيره الى ريح صرصرا هذا دليل على إذا غضب الله على قوم يقلب الارض رأسا على عقب يدمر لان الله سبحانه وتعالى يصبر على تجاهل البشر له ولكن الظلم سريع الغضب .

وهنا يقول الحديث الشريف ( مافتح الله من خزائن الريح الى بمقدار انف ثور )

ففروا قوم صالح الى بيوتهم والتى نحتوها فى الجبال فيدخل الريح ورائهم ليخرجهم منها وتتساقط الصخور عليهم حتى يقتلوا . إقرأ معى :

(فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ ﴿٥﴾ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ ﴿٦﴾ سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَىٰ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ ﴿٧﴾ فَهَلْ تَرَىٰ لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ ﴿٨﴾ الحاقه


( كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ﴿١٨﴾ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُّسْتَمِرٍّ ﴿١٩﴾ تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ مُّنقَعِرٍ ﴿٢٠﴾ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ ﴿٢١﴾ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ﴿٢٢﴾ كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِالنُّذُرِ ﴿٢٣﴾ القمر

ورب العزه جل جلاله لما اراد ان يهلكهم اهلكهم بالصيحه . هلاك قوم ثمود كان غير هلاك قوم عاد مع انهم اى قوم عاد هم بقية لقوم ثمود والذى سبق اننا قلنا هربوا ولكنهم كانوا فى الحرم فالله حماهم من اجل قدسية الحرم وبعد ان حلوا انفسهم من الحرم ارسل لهم سيدنا صالح وحذرهم مما حدث لقوم عاد الاولى ولكنهم قالوا ان كنت نبيا اعطى لنا علامه على نبوتك . فقال صالح ماذا تريدون ؟ قالوا إذا كنت نبيا اخرج من هذه الصخره ناقه !؟ قال اتريدون لن اجعل هذه الصخره ناقه ؟ نعم إذا كنت نبيا حقا , اطلب من إلاهك ان يخرج من الصخره ناقه . فقال لهم اعطونى المواثيق والعهود ان اخرجت لكم الناقه . فقالوا لك العهد .

وهنا دعا صالح ربه سبحانه وتعالى وكرر الدعاء اكثر من مره . فإنفرجت الصخره وخرج منها الناقه ولها شكل جميل وبديع والاجمل من هذا وتحدى لهم انها كانت عشار اى فى احشائها جنين وفور خروجها وضعت جنينها امامهم فأعلن كبيرهم إمانه بصالح ورسالته ونبوته واتبعه آخرون وكانوا من الضعفاء فصاح فيهم رجل وقال لهم ان صالح اعمى عيونكم وأغشاكم . فكبار القوم وجدوا ان صالح سيكون له شأن . إقرأ معى :

( قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِن قَوْمِهِ لِلَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِمَنْ آمَنَ مِنْهُمْ أَتَعْلَمُونَ أَنَّ صَالِحًا مُّرْسَلٌ مِّن رَّبِّهِ ۚ قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلَ بِهِ مُؤْمِنُونَ ﴿٧٥﴾ قَالَ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا إِنَّا بِالَّذِي آمَنتُم بِهِ كَافِرُونَ ﴿٧٦﴾ الأعراف

احبائى الكرام

الغرض من الناقه كانت شئ له العجب فقال القوم ماذا نفعل بهذه الناقه ؟

قال لهم صالح :

( قَالَ هَـٰذِهِ نَاقَةٌ لَّهَا شِرْبٌ وَلَكُمْ شِرْبُ يَوْمٍ مَّعْلُومٍ ﴿١٥٥﴾ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابُ يَوْمٍ عَظِيمٍ ﴿١٥٦﴾ الشعراء

والواقع ان الناقه تعطى لبنا وضرعها ممتلئ لا ينقص منها شئ سبحان الله وكل الابل والمواشى لا تستطيع ان تقترب منها خوفا وفى شدة الحر تصعد الناقه الجبل وبقية المواشى اسفله وفى الشتاء العكس .

فقال القوم لصالح ان الناقه أضرت بمواشينا . وكانت هناك أمرأه إستأجرت شخصا لقتلها فلم يستطيع ذلك خوفا منها فجلب آخرون لقتلها :

( فَعَقَرُوهَا فَأَصْبَحُوا نَادِمِينَ ﴿١٥٧﴾ فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ ﴿١٥٨﴾ وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ ﴿١٥٩﴾ الشعراء

سيدنا صالح قال لهم تمتعوا فى دياركم ثلاثه ايام هذا وعد غير مكذوب . وفى الليل حاولوا قتل سيدنا صالح ولكن الله ارسل قطع من الحجاره يقذفون بها فيموتون

احبائى الكرام

قوم عاد وثمود كانوا اشد منا قوه وصلابه ولكن امام تعندهم وكبريائهم وغرورهم ومعصيتهم وعدم طاعتهم ومثولهم لله السبب فى تدميرهم

علينا ان نأخذ العبره والموعظه , وهنا يقول الله سبحانه وتعالى :

أَكُفَّارُكُمْ خَيْرٌ مِّنْ أُولَـٰئِكُمْ أَمْ لَكُم بَرَاءَةٌ فِي الزُّبُرِ ﴿٤٣﴾ أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ

مُّنتَصِرٌ ﴿٤٤﴾ سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ ﴿٤٥﴾ بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَىٰ وَأَمَرُّ ﴿٤٦﴾ القمر

الا يعتبر الخلف مما جرى للسلف

ومنك يارب الهدايه

والى الحلقه العاشره والجزء الاول من ابوالانبياء سيدنا ابراهيم

دمتم فى رعاية


ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/19/2012, 15:44

جزاك الله خيرا قصة النبينبيا الله هود - صالح سرد جميل وممتع



لانهم قالوا هم اشد قوه من الله , لذلك اقسم الله بعزته وجبروته ليحقرنهم اشد تحقيرا والسبب ان قوم هود وصالح تفاخروا بقوة بنيانهم وفنونهم فى الهندسه المعماريه والنحت وسيدنا صالح قال لهم :

( وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِن بَعْدِ عَادٍ وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ تَتَّخِذُونَ مِن سُهُولِهَا قُصُورًا وَتَنْحِتُونَ الْجِبَالَ بُيُوتًا ۖ فَاذْكُرُوا آلَاءَ اللَّـهِ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ ﴿٧٤﴾ الأعراف







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/26/2012, 23:22

سلسلة قصص الانبياء
الحلقه العاشره
الجزء الاول
من
قصة سيدنا ابراهيم
========================
احبائى الكرام

شخصية سيدنا ابراهيم تحدث عنها القرآن الكريم كثيرا وليس فى الدنيا اولى بها منا ومن نبينا ونحن معشر المسلمين وعلى رأسنا سيد العالمين رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم - اولى الامم كلها بشخصية ابراهيم - فإذا كان اليهود ينسبوا انفسهم له زورا وبهتانا بواسطة إسحاق ابيهم المدعى وإذا كان النصارى ينتسبون الى ابراهيم عليه السلام وإذا كان غيرهم من ملل الارض واقوامها واجيالها ينتسبون لهذه الشخصيه الكريمه ويفتخرون بالنسب اليه فإن الله عزوجل حكم وليس بعد حكم الله حكم وهو احكم الحاكمين حيث قال :
( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلَا نَصْرَانِيًّا وَلَـٰكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٦٧﴾ آل عمران
سيدنا ابراهيم بريئ من نسب اليهود والنصارى اليه :
( أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ وَهَـٰذَا النَّبِيُّ وَالَّذِينَ آمَنُوا ۗ وَاللَّـهُ وَلِيُّ الْمُؤْمِنِينَ ﴿٦٨﴾ آل عمران
هذين الآياتان قاطعتان بأننا معشر المسلمين اولى الناس بسيدنا ابراهيم وهذا كلام الله . وربنا قال فى التوراه كتاب موسى والانجيل كتاب عيسى وهم لم يأتوا قبل سيدنا ابراهيم شيخ الانبياء ومعروف الن الكتابين التوراه والانجيل شرعوا بعد سيدنا ابراهيم , فبالعقل كيف يدعون ان ابراهيم كان يهوديا او نصرانيا .
وان ابراهيم كان له صحف والتوراه والانجيل شرعوا بعد ابراهيم بمئات السنين !! اقرأ معى قول الله :
( يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ التَّوْرَاةُ وَالْإِنجِيلُ إِلَّا مِن بَعْدِهِ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴿٦٥﴾ آل عمران
ابراهيم نحن المسلمين اولى الناس بالتفاخر والتيه والتباهى به عليه السلام , وهى الشخصيه التى مجدها القرآن والتى جعل الله ذريته هم الباقون فى شعبتيه : اسحاق واسماعيل إقرأ معى قول الله :
( وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿٢٧﴾العنكبوت

( فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا ﴿٥٤﴾
النساء

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ ۖ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ ۖ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ﴿٢٦﴾ الحديد

( فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ ۘ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَىٰ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿٢٦﴾ وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ وَآتَيْنَاهُ أَجْرَهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿٢٧﴾ العنكبوت
احبائى الكرام
لا ينبغى علينا ان يمر الناس على كلام الله مرور الكرام بل لابد من دراسته ومذكرته لان فيه الحقائق وحتى تواجهوا هؤلاء الشرازمة من هذه الملل المنقرضه بالحجه واى حجه بل انها حجة الله على البشر جميعا .
وشرف لنا نحن المسلمين وعلى رأسنا خاتم النبيين - سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم - ان ننتسب لمن يلبس حلة الكرامه يوم القيامه حيث ورد حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
( يحشر الناس يوم القيامه حفاتا عراتا كما بدأنا اول خلق نعيده واول من يكسى حلة الكرامه ابراهيم الخليل ) الصحيحين
وهذا لان ابراهيم عليه السلام إستسلم لله واسلم روحه وقلبه وولده وماله لله وجهاده ليل نهار وألقى فى النار وصبر فكان من نعمة الله عليه ان يجعله يكسى بحلة الكرامه يوم القيامه .
( من احترقت بدايته اشرقت نهايته )
وما ربك بظلام للعبيد . وهنا من قضى اجله فى الدنيا قبل ان ينال الجزاء من الله فإنه سبحانه وتعالى سيعوضه فى الآخره
جاء رجل الى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وقال له : السلام عليك يا خير البريه فقال رسول الله له ان خير البريه هونبى الله ابراهيم .
وهذا منتهى التواضع من سيدنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم
وسيدنا ابراهيم هو الذى سمانا المسلمين من قبل اقرأ معى قول الله :
( مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَـٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ) الحج 78
فالنبى يحفظ لابوته ولكرامته والهيبه فى شخصيه شيخ الانبياء سيدنا ابراهيم . والرسول يعلم انه من نسل ابراهيم وان بينه وبين ابراهيم نحو 60 آبا وبينه وبين سيدنا عدنان 20 آبا وبين عدنان وابراهيم 40 سنه . وايضا ان الرسول يعلم ان سيدنا اسماعيل جده وكان يطلق على رسول الله لقب ( ابن الزبيحين وهم عبد الله والده واسماعيل جده )
والى حلقه قادمه انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   4/27/2012, 11:27

جزاك الله خيرا ً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   5/3/2012, 17:17

سلسلة قصص الانبياء
الحلقه الحادية عشر
الجزء الثانى
من سيدنا ابراهيم
======================
سيدنا ابراهيم والذى امرنا الله عز وجل ان نحيها لا فى كل عام ولا فى العمر مره ولكن فى اليوم الواحد خمس مرات وفى كل صلاة لأنه الشخصيه العظيمه وهو من اولى العزم لان الله ميز خمسة من الانبياء سماهم اولى العزم وهم انبياء الله :
محمد بن عبد الله -صلى الله عليه وسلم - ابراهيم - موسى - عيسى - نوح . إقرأ معى :
(شَرَعَ لَكُم مِّنَ الدِّينِ مَا وَصَّىٰ بِهِ نُوحًا وَالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ وَمَا وَصَّيْنَا بِهِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ وَعِيسَىٰ ۖ أَنْ أَقِيمُوا الدِّينَ وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ ) 13 الشورى
الخمسه كلهم ذكروا فى هذه الآيه . وسيدنا ابراهيم - عليه السلام خوص من بين الرسل بالصلاة عليه والسبب لابوته لنا وانم فى ليلة الاسراء والمعراج ورحلة المفاوضات لرسول الله - صلى الله عليه وسلم كان سيدنا ابراهيم فى السماء السابعه فى اعلى قمه يعنى هذا انه كان فوق كل الانبياء ولم يجاوزه الى المقام الاعلى الا نبينا الكريم والمصطفى الامين - عليه الصلاة والسلام - قبله عيسى وذكريا وآدم ويوسف وهارون .......كل الانبياء وعليهم منا السلام . والرسول - صلى الله عليه وسلم - سمع سيدنا ابراهيم يقول : ( اهلا بالنبى الصالح والابن الصالح ) وهنا لم يقل الأخ لانه يعلم ان الرسول من ذرية ابراهيم وسيدنا آدم عن دون الانبياء كلهم , وطلب سيدنا ابراهيم من الرسول الكريم قائلا :
(إقرأ امتك منى السلام يا محمد ) ولم يطلب هذا من نبى آخر والذين كانوا فى استقبال الرسول - صلى الله عليه وسلم - وكانوا 124 ألفا نشرهم الله من اجل الحبيب . وصلوا جميعا ورائه عليه الصلاة والسلام فى المسجد الاقصى . كما ان سيدنا ابراهيم اخبر الرسول ان الجنة طيبة التربه عذبة الماء وان ميراثها :
(سبحان الله والحمد الله ولا اله الا الله والله اكبر)
فلما وصلتنا الامانه وتلك الرساله وهذه الرساله من ابو الانبياء وبلغها لنا سيد الارض والسماء فكان علينا ان نرد الجميل بمثله وسجل الله لنا هذا فإننا قاصرون عاجزون فمكننا الله بمكافأة سيدنا ابراهيم على تلك المروءه والشهامه وكونه ينوه بنا وكونه يبلغنا السلام ويحمل معه هذا وهو فى السماء السابعه وهو فى الرفيق الاعلى عند الملائكه فيقوم الله عز وجل بتنزيل شرعا مقدسا ودينا ثابتا لازما دائما الى ان يرث الله الارض ومن عليها بأننا نصلى ونبارك خليل الله سيدنا ابراهيم - عليه الصلاة والسلام
وفى الجزء الثانى من التشهد فى الصلاة . وقد رفع الله ذكرى ابراهيم فى كل العالمين وكما فعل الله بالمصطفى الحبيب - صلى الله عليه وسلم - ولا يشترك معهم ثالث فالله الذى قال للنبى فى صورة الاحزاب أقرأ معى :
( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّـهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا ﴿٣٣﴾ الاحزاب
هو الله الذى قال على بيت سيدنا ابراهيم : إقرأ معى :
( رَحْمَتُ اللَّـهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾هود
اهل بيت ابراهيم عليه السلام عندما بشرته الملائكه بإسحاق الغلام العليم وستنا ساره زوجة ابراهيم وسيأتى فى حينه اندهاش ابراهيم ان تحمل وتلد وهى عقيمه . أقرأ معى :
( قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّـهِ رَحْمَتُ اللَّـهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَّجِيدٌ ﴿٧٣﴾ هود
وهذه الشخصيه الكريمه وقبل ان نتكلم عن :
نسبها
مولدها
من اين جاء
والى اين ذهب
جهاده باللسان والمال
الدعوه الى الله
الصبر
الهجرات
كل هذا سنتعرض له فى حينها ولكن القى الضوء على بعض الامثله كتنويه عن الشخصيه التى معنا من اجل ان نرى ما نحن بصدده . ومنها :
ان الله عزوجل جعل هذا الخليل اماما لكل الطوائف والاجيال والله يقول :
( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ) 124 البقره
اى ان الله اختبر ابراهيم واعطاه تكليفات واعطاه اوامر ونواهى وحدد له حدود وفرض عليه ابتلائات فماذا فهل ابراهيم (فأتمهن)
لم يتقاعصى ولا استهان بتعليمات الله وتم تنفيذها وكما امره الله .
فماذا كان مكافأة الله لأبو الانبياء إقرأ معى :
( إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا )124 البقره
ولم يقل انى جاعلك للمؤمنين او للمسلمين لا بل الله جعله اماما لجميع طوائف الناس على الارض . وهنا طلب سيدنا ابراهيم من الله ان يديم الامامه لذريته إقرأ معى :
( قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ )﴿١٢٤﴾ البقره

(وَمِن ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِّنَفْسِهِ مُبِينٌ )﴿١١٣﴾ الصافات
المحسن سأعطيه العهد الذى اخذته ولك ان استمر فى الامامه لذريتك المحسنه . اما الظلمه فلن ينالوا عهدى وإمامتى وخيرى وبيعتى . وهذه اشاره عظيمه من الله بأن اى ظالم لا يصح ان ينال رعايه او يتولى منصبا او عملا ولا حكما على المسلمين .
والله يقول فى حديثه القدسى :
( والظالمون الذين اغتصبوها واخذوها لا برعايتى ولا بإذنى فعليهم لعنتى )
والى حلقه قادمه انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   5/22/2012, 12:58


سلسلة قصص الانبياء

الحلقه الثانية عشر

الجزء الثالث


من


قصة سيدنا ابراهيم

===================

بعد ما علمنا ان الله سبحانه وتعالى اعطى لسيدنا ابراهيم عموم الامامه ولذريته الصالحين . فيقول الله عزوجل :
( وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى )125 البقره
حتى الحجر الذى وقف عليه بقدمه طلب الله ان نصلى امامه بإتجاه القبله لأن ابراهيم وضع قدمه على الحجر وهو يبنى البت وابنه اسماعيل يساعده فى البناء حتى آثار قدم ابراهيم واصابع قدمه لا زال موجودين حتى يومنا هذا ونظرا وخوفا على هذا الاثر وضع داخل قبه لان الناس كانوا يلعقونه تبركا .
( إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ ﴿٩٦﴾ فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ ) 97 آل عمران
المهم هنا : (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى )
كان سيدنا عمر طرأت عليه فكره فقال يارسول الله هذا مقام ابراهيم ممكن ان نصلى امامه ؟ ومازال عمر يتحدث مع الرسول حتى نزلت الآيه (وَاتَّخِذُوا مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى )فقال الرسول - صلى الله عليه وسلم - لسيدنا عمر آرى ربك يسرع فى هواك .
وليس هذا معناه ان عمر كان يؤلف القرآن ولكن هذا بأن عمر كان ارضيه مستنيره مشرقه تصلح للإمداد رب العباد فألهمه الله بالإلهام السليم . وكان النبى - صلى الله عليه وسلم - يقول لسيدنا عمر " إذا إختار الله أناس يحدثهم بالحق فأنت منهم " لأن الله سبحانه انهى الوحى وسيدنا محمد آخر الرسل ولكن الأعجاز الإلاهى والقدره لله لم ينهيها لذلك يختار الله أناس بشر عاديين ولكنهم مخلصين لله ولرسوله فيحدثهم بالحق او من وراء الحجب
ويقول الله سبحانه وتعالى :
( وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٣٠﴾ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٣١﴾ وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ (132) البقره
الله ياخليل الله يقول مين الى يستطيع ان يحيد عن ملة ابراهيم الا السفهاء هذه من ناحيه ومن ناحية أخرى إقرأ معى قول الله :
( أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَىٰ مَا آتَاهُمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُم مُّلْكًا عَظِيمًا ﴿٥٤﴾ النساء
وينوه الله سبحانه وتعالى فى القرأن عن اقرأ معى :
( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ) 75 الأنعام
ماذا يعنى هذا ؟
ان سيدنا ابراهيم رب العزه يرفع عن بصيرته وعن بصر الحجب والموانع فيرى السماء والارض وما فيهما ومن فيهما , اى ان الله يطلعه على الملك والملاكوت . وذكرت كتب التفاسير ان سيدنا ابراهيم رأى فى هذا الوضع رجل يزنى فقال يارب رجل يزنى اهلكه فأنزل الله صاعقه اماتت الرجل . ورأى رجل يسرق فقال يارب رجل يسرق اهلكه فأنزل الله صاعقه اماتت الرجل ثم رأى الناس يفعلون المعاصى فيدعوا الله بهلاكهم ولكن الله قال لإبراهيم
باإبراهيم انهم عبادى فإما ان يتوبوا فأنا لهم اتوب عليهم وإما ألا يتوبوا فألآخرة موعدهم - لا تتعجل يا إبراهيم .
ويحكى لنا القرآن ان ابراهيم كان :
( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ﴿١١٤﴾ التوبه
أواه كثير التأوه خوفا من الله وكلمة اواه تعنى ( يازنبى او معصيتى ) سيدنا ابراهيم خائف من الله !!! وحليم اى صبور
ولما وصفه الله بالحلم ليبين لنا اخلاقه مع قوم لوط وعندما جاءت لتدميرهمطلب ابراهيم من الملائكه ان ينتظروا من اجل ابن اخيه سيدنا لوط والله يريد ان يهلك هولاء القوم الفاسدين الشواذ أقرأ معى :
( فَلَمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ الرَّوْعُ وَجَاءَتْهُ الْبُشْرَىٰ يُجَادِلُنَا فِي قَوْمِ لُوطٍ ﴿٧٤﴾ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ ﴿٧٥﴾ يَا إِبْرَاهِيمُ أَعْرِضْ عَنْ هَـٰذَا إِنَّهُ قَدْ جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَإِنَّهُمْ آتِيهِمْ عَذَابٌ غَيْرُ مَرْدُودٍ ﴿٧٦﴾ هود
ويقول القرآن عن سيدنا ابراهيم إقرأ معى :
( إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِّلَّـهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٢٠﴾ شَاكِرًا لِّأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ﴿١٢١﴾ وَآتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٢٢﴾ ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿١٢٣﴾النحل
كان ابراهيم امه ولم يعتبره الله فرد , امه بخصائصها ومقوماتها واخلاقها وسلوكها كل هذا اجتمع فى شخص واحد وهو سيدنا ابراهيم . وحنيفا اى مال عن جميع الملل غير ملة الاسلام .
ويقول الله لسيدنا محمد انت على ملة ابوك ابراهيم . وفى صورة مريم إقرأ معى :
( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا ﴿٤١﴾مريم
يعنى ابراهيم عيه السلام كان رسول وخليل وصديق وجد النبى - عليه الصلاة والسلام .
والى حلقه قادمه انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   5/25/2012, 21:25

سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه الثالثه عشر
الجزء الرابع
من
سيدنا ابراهيم الخليل
======================
وقفنا فى الحلقه السابقه على ان سيدنا ابراهيم كلفه الله بتكليفات
وان الخليل عليه السلام كان امه لواحده ووصفه الله فى القرآن بأنه كان صديقا نبيا ولم يكن من يهوديا او نصرانيا ولكن كان مسلما حنيفا .
ويقول الله سبحانه وتعالى فى سورة الأحزاب :
( قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّـهِ وَحْدَهُ ) 4 الممتحنه
وكان ابراهيم يطلب من والده ان يؤمن بالله وقال له سأتركك فى العراق وحين عودتى ارجوا ان تكون قد فكرت فى الاسلام , وكان ابراهيم عنده امل ان والده يسلم ولكن عند عودته وجد ان والده مصر على الكفر واكثر من ذلك إقرأ معى قول الله :
( قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ﴿٤٦﴾ مريم
فيرد ابراهيم على والده المصر على الكفر والذى طرده قائلا :
( قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي ۖ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا ﴿٤٧﴾ مريم .
وامام هذا الإصرار من جانب والده قال إبراهيم :
( وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا ﴿٤٨﴾ مريم
تنويه :
كان سيدنا محمد - عليه الصلاة والسلام - عندما كان يستغفر لأبى طالب فقال الله له : لماذا تستغفر له ؟ فقال عليه الصلاة والسلام : يارب انى ان جدى إبراهيم استغفر لوالده الكافر فقال الله عزوجل:
( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِّلَّـهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ ﴿١١٤﴾التوبه .
وبعد ذلك وبعد ان يطلب ربنا منا ان نقتاد بأبو الانبياء سيدنا إبراهيم يقول الله سبحانه وتعالى فى سورة ص :
( وَاذْكُرْ عِبَادَنَا إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ أُولِي الْأَيْدِي وَالْأَبْصَارِ ﴿٤٥﴾ إِنَّا أَخْلَصْنَاهُم بِخَالِصَةٍ ذِكْرَى الدَّارِ ﴿٤٦﴾ وَإِنَّهُمْ عِندَنَا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيَارِ )47 ص
وفى صورة الانبياء يقو الله سبحانه وتعالى :
( وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ
مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ )78
ان الدين الاسلامى دين يسر وليس عسر وإذا وجد عسر إذا الحكم غير مفهوم لدى الناس او ان تطبيق الحكم غلط والذى افتاك افتاك غلط الرب قال مفيش فى الدين من حرج لماذا لانه ملة ابراهيم ونحن منسوبين اليه وان الدين الاسلامى دين عريق واوحينا جدكم ابراهيم به من قبل ومنذ القدم وهو اى سيدنا ابراهيم سماكم المسلمين من قبل وقال :
( رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ﴿١٢٨﴾ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴿١٢٩﴾ وَمَن يَرْغَبُ عَن مِّلَّةِ إِبْرَاهِيمَ إِلَّا مَن سَفِهَ نَفْسَهُ ۚ وَلَقَدِ اصْطَفَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا ۖ وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ ﴿١٣٠﴾ إِذْ قَالَ لَهُ رَبُّهُ أَسْلِمْ ۖ قَالَ أَسْلَمْتُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ ﴿١٣١﴾ وَوَصَّىٰ بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ ﴿١٣٢﴾ البقره
أحبائى الكرام

بعد ثلاثة اجزاء تكلمنا فيها عن شخصية ابرهيم الخليل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام - يأتى السؤال ؟
من هو يسدنا ابراهيم ؟
===================================
هو إبراهيم او إبرام او إبراهم أسماء واحده فكانوا يطلقون عليه ابرهام وهذا الاسم آعجمى كان موجود فى العراق قبل ان تكون دوله عربيه وهو من بلدة تسمى (فيدان آرام) بالعراق .
والده يسمى ( آزر ) بنص الآيه :
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٧٤﴾ الأنعام
وهنا نقول ان علماء النسب وأهل الكتاب وكما ورد فى التوراة الموجوده حاليا ان والده الاصلى يدعى ( تارح) اما كلمة آزر هى وصف له وهى مأخوذه من كلمة وزير او عازر ( أشد به أزرى ) كقول سيدنا موسى . هذا كلام اهل الكتاب وهنا ك قول الله تعالى :
( وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَـٰهُنَا وَإِلَـٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ ﴿٤٦﴾ العنكبوت
وكان والد ابراهيم نحاتا أى كان يستطيع ان إحضار الأحجار من الجبال ويصنع منها تماثيل ويبيعها الى الناس الذين يعبدونها واصبح والد ابراهيم كمصدر اساسى لبيع هذه الاصنام . وسبحان الله كيف يخرج من هذا البيت الوثنى نبى ورسول ويكون سببا فى هدم هذه الاصنام كما سنرى . هذه حكمة الله إذا اراد شيئا فلا ردا لقضائه . ثم ان الله سبحانه وتعالى اعطى لسيدنا ابراهيم الرشد ومنذ صغره وكان يؤهله ليتزعم الحرب على الوثنيه والشرك ومن اين ؟ من بيت والده .
والله سبحانه وتعالى قال عن ابراهيم (وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ ﴿٣٧﴾
اى ان ابراهيم لم يخلف مع الله موعدا او نقص أمر الله بل نفذ كل ما امره الله به عن إقتدار وإقتناع وعن يقين وأيمان وصدق , فبعد اكتمال هذا فى ابراهيم قال الله وابراهيم الذى وفى .
ويحكى ان ابراهيم وهو صغير وقبل التكليف كان يربط هذه الاصنام فى حبل ويجرهم ورائه وينادى ويقول ( الى يشترى الى يضر ولا ينفع ) فيرى الناس آلهتهم يهانون بهذه الطريقه المهينه فيذهبون الى ابو ابراهيم ويشكونه له . فيتعرض ابراهيم للضرب المبرح من ابوه القاسى الفظ . ولكن ابراهيم يعاود الفعله مرات ومرلت حتى حمل فأسا وذهب الى مقرهم وقال لهم :
إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَـٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ ﴿٥٢﴾ قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ ﴿٥٣﴾ قَالَ لَقَدْ كُنتُمْ أَنتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ ﴿٥٤﴾ قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ ﴿٥٥﴾ قَالَ بَل رَّبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ ﴿٥٦﴾ وَتَاللَّـهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُم بَعْدَ أَن تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57) الانبياء
ماذا قال لهم ابراهيم وما فعله هذا ما سنتناوله الحلقه القادمه انشاء الله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عثمان محمد
نائب المديرة
نائب المديرة


الجدي
تاريخ التسجيل : 22/12/2011
العمر : 34
البلد /المدينة : فلسطين

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   5/26/2012, 14:15

أستمتعت بهذه القصة أستاذي الفاضل , حلقة مميزة جدا ً , جزاك الله خيرا ً




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   6/8/2012, 04:09

سلسلة قصص إلأنبياءالحلقه الربعه عشره
الجزء الخامس
من
سيدنا ابراهيم الخليل
========================
ردا على السؤال والذى ختمنا به الحلقه السابقه هو :
نظر ابراهيم الى الأصنام وقال لهم : اريد ان آكل وأريد ان اشرب ثم نظر الى كبيرهم هبل وقال له : انتم لا تستطيعون ان تطعموا ولا تستطيعون ان تقدموا الماء , ثم قام بتكسيرهم اجزاء صغيره ثم وضع الفأس على رقبة هبل .
تنويه

(يروى ان معاذ بن جبل ذهب لإحضار الصنم واحضر معه جرو صغير ميت وربط الاثنين معا فى حبل واحد ووضعهم فى بير لمتخلفات المنازل ( مثل مجارى الصرف الصحى اليوم ) وتركهم
وفى الصباح ذهبوا الناس كألمعتاد ليعبدوا الصنم فلم يجدوه فى موقعه فأخذوا يبحثون عنه وينادوا عليه !!! وأخيرا وجدوه مع الجرو الميت وتخرج منهم راحه لا تطاق . فجاء معاذ وقال لصاحب الصنم وعنفه وقال له كيف تعبد إله لا يستطيع ان يدفع هذه القزاره عنه . فنظر صاحب الصنم له وقال :
لوكنت إله لمتكن انت وكلب فى قرن , كفرت بك وآمنت بالله رب العالمين ).
نعود الى ابراهيم . وعندما حضروا الناس ليعبدوا آلهتهم فوجدوهم جزازا اى قطع صغيره فقالوا من فعل هذا بآلهتنا :
فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَّهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ ﴿٥٨﴾ قَالُوا مَن فَعَلَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ ﴿٥٩﴾ قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60 ) الانبياء
فقالوا لإبرهيم قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَـٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ ) 61 الانبياء
فقال ابراهيم بل كبيرهم وأسألوهم ان كانوا ينطقون :
(قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَـٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ ﴿٦٣﴾ فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ ﴿٦٤﴾ ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَـٰؤُلَاءِ يَنطِقُونَ ﴿٦٥﴾ قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّـهِ مَا لَا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) الانبياء
وهنا علموا ان ابراهيم على حق ولكن عادوا الى جهلهم واتفقوا على ان يحرقوه .
( قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِن كُنتُمْ فَاعِلِينَ ﴿٦٨﴾الإنبياء
تنويه
(عندما علم ابى ذر الغفارى بوجود نبى جديد فأراد ان يذهب اليه فقالت والدته خذ معك إلاهك حتى لا يغضب . وأثناء سيره اراد ابى ذر ان يتبول فترك الصنم وذهب بعيد عنه . وبعد قضاء الحاجه عاد ليجد ان ثعلبا تبول على الصنم فقال ابى ذر :
أرب يبول الثعلبان برأسه لقد ذل من بالت عليه الثعالب , برأت من الاصنام جميعها وآمنت بالله الذى هو غالبه - وترك صنمه وعندما دخل على الرسول - صلى الله عليه وسلم -قال الرسول له
ماذا فعل ألاهك ؟ وهنا قال ابى ذر والله ما كان معى احدا فلقد نبأك الله واشهد ان الا اله الا الله وانك رسول الله )
تم إعداد الحطب الذى سيحرق عليه ابراهيم وكانت النيران من قوتها كانت تحرق الطيور وهى تطير من شدتها وكانت النساء تندر بوضع الحطب لتزيد اشتعالا إذا رزقت بمولود . وهنا وقع الكفار فى مشكله وهى كيف سيضعون ابراهيم فى هذه النار الموهجه ولا يستطيع احدا ان يقرب منها ؟ وهنا وسوس لهم الشيطان بأن يستخدموا المنجانيق وهى عباره عن آله كانت تستخدم فى الحروب ليقذفوا بها كورات النار او الصخور الصغيره الى ارتفاعات عاليه ومسافات بعيده . ووضعوا ابراهيم فيها وهنا جائه ميكائيل واسرافيل وروفائيل وجبريل وطلبوا منهم ان يساعدوه لانقاذه ولكنه آبى ذلك وقال لهم لست فى حاجه اليكم
فإننى أسلمت قلبى ووجهى لله ربى وطلبوا منه ان يدعوه فقال لهم : وهل نسينى ربى حتى اذكره ؟
وهنا يقول الله للملائكه : طلبتم منه ان يستعين بكم فلم يفعل وطلبتم منه ان يدعونى فلم يفعل ثقة منه بعلمى بحاله , انا له كما هولى ثم قال :
( قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ ﴿٦٩﴾ وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ ﴿٧٠﴾الأنبياء
( جسمه للنيران - وطعامه للطيفان - وولده للقربان - وروحه للرحمن ) عليك السلام وعلى نبينا محمد الصلاة والسلام )
تنويه
جاء رجل لسيدنا ابراهيم كضيف فرحب به ووضع له الطعام وفى منتصف أكله علم ابراهيم ان هذا الرجل كافر فنهره ابراهيم وطرده من بيته . فنزل جبريل وقال : يإبراهيم لما طرد الضيف ؟
فقال له : انه كافر بالله . فقال جبريل الله يعلم ذلك ويطعمه ويسقيه ويكسيه من 50 عام الم تتحمله فى أكله واحده ؟
فقال ابراهيم أغضب الله وهنا ذهب ابراهيم وراء الرجل ليحضره وقال ابراهيم له اذهب معى لتستكمل طعامك لقد عاتبنى الله فيك .
فقال الضيف ماذا قال لك ربك ؟
قال ابراهيم انه يطعمك ويسقيك ويكسيك منذ خمسون عاما وانا لم اتحملك فى أكله . فقال الضيف : ارب يعتب على خليله من اجل عدوهما معا انه رب احق ان يعبد واشهد ان لا اله الا الله وانك خليل الله ثم اكمل الرجل طعامه فينزل جبريل ويقول لابراهيم عجبت من رجل يأكل نصف طعامه كافرا والنصف الآخر مؤمنا بحسن الخلق .
وهنا اذكركم بالحديث القدسى عن رب العزه :
( وان كلمتى سبقت لمن حسن خلقه ان اظله تحت عرشى وان اسقيه من حظيرة قدسى وان اقربه من جوارى )
اللهم احسن خلقنا جميعا يا مجيب الدعاء
وكان النمرود الملك الطاغى والذى امر بحرق ابراهيم ينظر اليه من أعلى فكان يجد ابراهيم وسط خضره وماء جارى ومعه من يؤنسه وهو سيدنا جبريل عليه السلام . فينادى النمرود ابراهيم ويرد عليه بقوله : لا اسعدك الله ولا لبيك ماذا تريد ؟
فيقول النمرود انت ما زلت حى ؟ فيقول ابراهيم حياتى هنا خير من حياتكم .
وانقذ الله ابراهيم من النار وبهذه المعجزه الإلاهيه انضم الى ابراهيم كثر واعترفوا لابراهيم بالنبوه والخله والصديقيه ولكنهم كانوا قليلون ومن ضمن الذين آمنوا به زوجته ساره وإبن شقيقه سيدنا لوط الذى كان متزوج من اثنين منهم واحده مسلمه والآخرى كافره والتى كانت تتظاهر للوط انها مسلمه .
وهنا ترك سيدنا ابراهيم العراق وذهب الى فلسطين واستقر فى مقاطعه تسمى نابلس ومكث مدة بها وقد حدث نوع من الجدب وازمه اقتصاديه طاحنه فى العراق والشام ولم يكن هناك رخاء الى فى مصر . لذلك فكر ابراهيم ان يذهب الى مصر وكان له صديق فيها يدعى نمرمن سبأ وكان تاجر يتردد عليه ابراهيم كلما ذهب الى مصر .
ماذا تم فى رحلته الى مصر . هذا ما سنتناوله فى الحلقه القادمه انشاء الله


عدل سابقا من قبل ابوبكر مشتهرى في 6/8/2012, 17:10 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   6/8/2012, 09:53

جزاك الله خيرا







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   10/14/2012, 13:58

سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه الخامسه عشر
الجزء السادس
من
سيدنا ابراهيم
====================

قبل ان نتناول رحلة سيدنا ابراهيم الى مصر نعرج على متى كان عصر سيدنا ابراهيم ؟
كان قبل ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام 2500 عام فى عصر الملك ( حمورابى ) الملك العربى الذى كان يسمى الكاهن العابد الصادق ومعروف عنه انه ملك البر والمحبه والسلام وكان يبارك ابراهيم ويحبه حبا جما وكان ابراهيم يعطيه العشر من الاموال التى كانت تخص ابراهيم وكان هذا الرجل يسمى (ملكى صادق ) وكان هو احد الملوك الذين تركوا الجزيره العربيه ونزح منها الى الكنعانيين وسكنوا فلسطين . وقد ثبت علميا ان الكنعانيين من ذرية كنعان إبن سيدنا نوح عليه السلام ومن ذرية يعرب ( بضم الراء) بنى قحطان الذين هم اصل العرب العباربه حينما نزحوا من الجزيره العربيه من جهة اليمن والسعوديه الى جهة الشمال سكنوا هناك عند الكردانيين فى العراق وسكنوا هناك فى فلسطين فكانت الشام والعراق ومصر ايضا فى لغتها القديمه كانت تغلب عليها اللغه العربيه والدليل على هذا ان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام عندما هاجر مع زوجته هاجر الى ارض الحجاز وعثروا هناك على قبيله ( جورهم ) العربيه لم يجدوا مشاقه ابدا فى اللغه والتفاهم مع الجورهميين بها .
وهناك شئ مهم جدا الفت النظر اليه احبائى الكرام لأن لابد من الدروس المستفاده لان هذه ليست قصص للتسليه وانما للعبره لمن سبقونا ونحن والاحقون ايضا .
اقرأ معى :
( وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ) 124 البقره
الكلمات التى ابتلى ربنا بها ابراهيم قسمان :
الاول : كلمات قدريه
ثانيا : كلمات تشريعيه
القدريه : مثل القائه فى النار - ذبح ابنه اسماعيل - الهجره........
التشريعيه : مثل الاوامر والنواهى - افعل ولا تفعل ........
والذى يهمنا هنا الرضا التام والخضوع لله للمسائل القدريه ولا إعتراض ولو باللفظ الصريح وبلغ تعبير على هذا هو امر الله ابراهيم بذبح ابنه ورد اسماعيل لابوه افعل ما تؤمر .
تعالو نرى من القرآن الكلمات التشرعيه والقدريه وان الله قال عن سيدنا ابراهيم اتمهن . إقرأ معى
( إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّـهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّـهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴿٣٥﴾ الأحزاب
هذه الصفات كلها فى سيدنا ابراهيم من ضمن الكلمات التى ابتلى بها ابراهيم ومن ضمن الكلمات لابراهيم خلاف العشره بسورة الاحزاب . إقرأ معى :
( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ ﴿١﴾ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ﴿٢﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ﴿٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ﴿٤﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٥﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٦﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٧﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ ﴿٩﴾المؤمنون
كل هذا فى ابراهيم وقد اداها على الكامل . وايضا إقرأ معى :
( إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا ﴿١٩﴾ إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا ﴿٢٠﴾ وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا ﴿٢١﴾ إِلَّا الْمُصَلِّينَ ﴿٢٢﴾ الَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ ﴿٢٣﴾ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَّعْلُومٌ ﴿٢٤﴾ لِّلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ ﴿٢٥﴾ وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ ﴿٢٦﴾ وَالَّذِينَ هُم مِّنْ عَذَابِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ ﴿٢٧﴾ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ ﴿٢٨﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ﴿٢٩﴾ إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ﴿٣٠﴾ فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ ﴿٣١﴾ وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ﴿٣٢﴾ وَالَّذِينَ هُم بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ ﴿٣٣﴾ وَالَّذِينَ هُمْ عَلَىٰ صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ(34) المعارج
كل هذا ادها سيدنا ابراهيم بالكامل . وايضا إقرأ معى :
( التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدُونَ الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللَّـهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ﴿١١٢﴾ التوبه
وعندما اكتملت اسهم ابراهيم ولم ينقص منها شيئا قال الله تعالى : ( وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّىٰ ﴿٣٧﴾ النجم
احبائى الكرام
كان ينبغى على ان اعرج على ماسبق لما فيه من علم لمن يريد ان يتعلم .
سيدنا ابراهيم بعد نجاته من النار كان فى العراق او فى حلب لان البعض قال ان ابراهيم ولد فى العراق فى بلدة (فوران آران ) والحدود زمان ليس كحدود اليوم بين الدول لان فى الماضى كان سوريا - والاردن - وفلسطين كان يطلق عليها الشام .
كان يوجد ملك يدعى النمرودبن كنعان وجده سيدنا نوح لما رأى ان ابراهيم يجادل عباد الاصنام ( بضم العين ) وليس بالكلام فقط بل بالفعل قال لإبراهيم من ربك ؟
فقال إبراهيم : ربى الذى يحى ويميت
الملك : انا احى واميت
ونا امر النمرود ان يحضروا له برجل محكوم عليه
بالاعدام وقال له عفوت عنك ورجل آخر امر بقتله
ثم قال لإبراهيم انا حيت وامت.
ابراهيم : لوكنت إله احى الذى قتلته .
فلم يستطع النمرود ذلك ويحكى القرآن إقرأ معى :
( إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّـهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّـهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ﴿٢٥٨﴾
هنا قال النمرود لابراهيم متسائلا : هل رأيت ربك يحى الموتى ؟
وهنا سكت ابراهيم ثم توجه لله وقال :
( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَىٰ قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِن قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّـهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ ﴿٢٦٠﴾ البقره
تنويه
بن عباس عم الرسول - صلى الله عليه وسلم قال :
هذه الآيه هى ارجى آيه فى القرآن إذا كان سيدنا ابراهيم اراد ان يطمإن قلبه فيمكن ان يصاب الانسان بالشك والوسواس وخواطر قلبه فهذا جائز والله يغفرها .
والرسول عليه الصلاة والسلام اشار الى ان الله يتجاوز طالما لم تتكلم او تفعل . صدق رسو الله - صلى الله عليه وسلم .
احبائى الكرام
نحن كثير ما نتعرض لقضايا الحلال والحرام وهناك كثر يتكلمون سواء عن علم او عن عدم علم لابد وان نعلم الدين مبنى على الشك الذى هو مبدأ اليقين وكون الدين الاسلامى ثابت فلابد الا يأخذ الاحكام قضيه مسلمه فلابد من مناقشه العلماء وعليك الا تفرض معلومات او متبوع لافكار لا تمت للدين بأى صله او اى انسان يفرض عليك اشياء يستفيد هو من ورائها . عليك بالكتاب والسنه وإذا لم تجد الحكم استفتى قلبك وكما امرنا الرسول الكريم
صلى الله عليه وسلم .
أصبح عند ابراهيم اليقين من قدرة الله . وكان الملك النمرود عندما ذهب اليه ابراهيم لأخذ التموين منه فوجد ابراهيم انه يعطى كل الناس الا هو ؟! فعاد الى بيته حزينا كيف يدخل على ساره زوجته خالى اليدين ؟ وكان معه شوالين فارغين ألهمه الله بشئ عجب العجاب حتى ان ابراهيم نفسه لم يصدق ما حدث .
فبماذا الهم الله ابراهيم وما هى العجزه ؟
هذا ما سوف نتناوله الحلقه القادمه انشاء الله تعالى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   10/27/2012, 05:33

سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه السادسه عشر
الجزء السابع
من
سيدنا ابراهيم الخليل
======================
انتهينا فى الحلقه الماضيه على المعجزه التى آتى بها سيدنا إبراهيم بعد رحلته ليأتى بالتموين من الملك النمرود , وسبق اننا ذكرنا ان الملك اعطى للجميع ما عدا إبراهيم فعاد لزوجته ساره خاوى اليدين ولكنه كان حزينا ولكن الله الهمه بأن يملأ الشوالين بالرمال حتى إذا رأته ساره من بعيد تعتقد انه آتى بالدقيق فيهدأ بالها , وقام بالفعل بذلك . ودخل البيت فى هدوء وترك الشوالين على مدخل البيت وذهب للنوم وهربا من سؤال ساره عن السبب فى عدم إحضار الدقيق . وبعد فتره استيقظ إبراهيم على رائحة الخبيز فإندهش وذهب لزوجته ليجدها تقوم بصناعة العيش فسألها من أين أتت بالدقيق ؟! فقالت انه من الدقيق الذى اتيت به من عند خليلك . فقال نعم والله هو من عند خليلى وطبعا يقصد الله الذى بدل الرمل بالدقيق .
فى الواقع وبعد إنتصار ابراهيم على الملك النمرود الله بسحانه وتعالى اعطى الخير الوفير لإبراهيم من غذاء وتموين قال لعباد الكواكب فى سورة الأنفال :
( وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ ﴿٧٥﴾ فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ ﴿٧٦﴾ فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَـٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ ﴿٧٧﴾ فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـٰذَا رَبِّي هَـٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ ﴿٧٨﴾ إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﴿٧٩﴾ الانعام
ثم أخذ إبراهيم زوجته ساره وإبن شقيقه لوط واتجهوا الى فلسطين وإستقروا فى مقاطعة نابلس وتحوى بلاد الشام وهى سوريا ولبنان والاردن و فلسطين . وتبين لابراهيم ان عباد الكواكب موجودين فى هذه البلاد وحاول معهم جاهدا لإثبات عقيدته وكان معه ابوه آزر لعله يعتنق دين إبراهيم ولكن أصروا على الشرك . فأخذ زوجته واتجه الى مصر وكان بها ملك جبار ومن شريعته ان أى سيده متزوجه له الحق فى التمتع بها ثلاثة ليالى . أخفى إبراهيم زواجه من ساره على الملك وكانت ساره تتمتع بجمال ليس له مثيل حتى أن الرسول صلى الله عليه وسلم - قال : ( رأيت فى السماء الثالثه يوسف الصديق فإذا هو وجدته ساره قد اعطاهم الله نصف الحسن كله )
اى ان نصف الجمال فى العلم كله نصفه ليوسف وجدته ساره
واتفق إبراهيم مع زوجته ساره على انه إذا سؤلت عنه تقول انه اى إبراهيم أخى وحتى يقيها من شر الملك . وهنا دعت ساره ربها وقالت :
( اللهم ان كنت تعلم اننى اطعت الله ورسوله وحصنت عرضى إلا عن زوجى إبراهيم فإمنع عنى هذا الفاجر )
ثم دخلت ساره على الملك فإرتعشت يده بسرعه فصرخ وقال لقد أدخلتم على شيطانه أخرجوها .
وهنا حمدت الله وقالت لإبراهيم وقانى الله من شره واثناء حوار ابراهيم مع ساره علم كبير الحرس ان ساره زوجته وليست اخته فأسرع للملك وأخبره فإستدعاها مره ثانيه وعندما ادخلوها مرة أخرى إرتعشت اليد ألأخرى وصرخ مرة أخرى وقال أخرجوها .
وعاد كبير الحرس للملك وقال له لما تركتها ؟ فقال الملك انها شيطانه . فقال كبير الحرس ان جمالها هو الذى اوحى له بذلك ولابد ان يأخذ حظه منها . فتم إستدعائها مرة ثالثه ولكن هذه المره عرفت ساره ان الله معها وعلم الملك انها زوجه فإحترمها وخاف ان يحدث له شئ ولكن سألها وقال لها كل شئ لديها فيه وفره من الجمال والحسن ماعدا كفيها وسألها عن السبب ؟
فقالت ساره انها تساعد زوجها فى العمل . فقال لها لا ينبغى لهذا الجمال ان يهان فى العمل وأهداها جاريته هاجر.
وعندما خرجت ساره سألها إبراهيم ماذا فعل معها الملك فقالت :
لقد كف عنى الله يد الفاجروأهدانى هاجر .
بعد ذلك أخذ ابراهيم زوجته وهاجر وعادوا الى فلسطين .
وكانت ساره عقيمه وسنها فى هذا الوقت 90 عام وكانت المرأه فى هذا العهد إذا وجدت نفسها عقيمه تختار لزوجها زوجة أخرى لتنجب له , فرشحت ساره هاجر لكى يتزوجها ابراهيم , وهنا طلب ابراهيم من هاجر الزواج منها مقابل عتقها . وتم الزواج
ولكن آثارت الغيره قلب ساره وبدأت رحلة العذاب بين ساره وهاجر.
وسوف نتعرف على هذا فى الحلقه القادمه

ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم   11/16/2012, 23:20


سلسلة قصص الأنبياء
الحلقه السابعه عشر
الجزء الثامن
من
سيدنا إبراهيم الخليل
======================
الغيره بين ساره وهاجر وصلت الى درجة التعدى بالضرب من ساره على هاجر وكان سيدنا إبراهيم يطلب من هاجر الصبر ويطلب من ساره ان تكف عن إذاء هاجر , ولكن هاجر لم تستحمل إذاء ساره لها وهنا قررت هاجر ان تهرب من إذاء ساره لها فقامت بإطالة ثوبها بحيث هذا الطول يمحى آثار اقدامها حتى لا يستطيع احد ان يتتبع خطواطها . فقابلها رجل فى الطريق وقال لها : الى اين ياهاجر ؟ فقالت له اياك عنى . ومن تكرار السؤال قالت له هاربه من إذاء ساره لى . فقال لها ارجعى الى دارك فإن فى أحشائك طفل سيكون جد لسيد العالمين . كان هذا الرجل ملك مرسل من السماء .
وهنا فرحت هاجر وعادت الى بيتها وكان إبراهيم فى هذا الوقت عمره 100 سنه وكانت هاجر عندما كانت تصلى تدعوا ربها بكلمة اسماعيل . وكلمة اسماعيل لها شقين (اسمع) والشق الثانى ( إيل ) وإسمع بالعبريه تعنى اسمع وإيل تعنى الله , بمعنى انها كانت تدعوا ربها بأن يحقق الكلام الذى سمعته من الملك .
وكانت تخفى حملها عن زوجها وساره ولكن كبر حجم بطنها
جعلتها تعترف لزوجها وطلب منها ان تحاول ان ترضى ساره .
ولكن ساره اقسمت بالله بأن هاجر لو غلطت لتقطع ثلاثه أعضاء من جسمها . فقدر الله لهاجر ان تخطأ فعزمت ساره إن تبربقسمها
فحاول إبراهيم منعها ولكنه لم يستطع فأوحى الله لإبراهيم ان تبر ساره بقسمها وان تقوم بثقب إذنيها وختانها بهذا ابرت ساره بقسمها ولم تتأذى هاجر . وكانت هاجر اول إمرأه تختن .
وبعد ذلك وضعت هاجر طفلها واطلقت عليه اسم اسماعيل وامر الله إبراهيم ان يهاجر مع زوجته هاجر حيث تدفعه الريح وعندما يقف الريح يقف ابراهيم وفعلا وقفت الريح عند مكه وكان ليس بها الكعبه كان يوجد تل من الرمال وشجره صغيره , وهنا تركها إبراهيم فقالت له هاجر اتتركنى هنا لكى تذهب لساره ؟ قال أبراهيم هذا امر ربى . وكان إبراهيم يعاود زيارتها من حين لآخر . ولكن نفذ الطعام من عند ساره وجف صدرها ولديها طفل فخرجت من بينها تلتمس مارا بالطريق يغيثها وصعدت جبل الصفا ونزلت منه الى جبل المروه عددة مرات وكانت إذا هبطت اسفل الوادى الذى بين الجبلين كانت تسرع الخطى لترقب طفلها حتى اكملت السبع اشواط وفى آخر شوط سمعت صوتا فوقفت فإنقطع الصوت ثم إستأنفت السير فعاد الصوت مرة أخرى فقالت اغث ان كنت مغيث وإلا فأصمت ؟ وإذا بالملك الذى بشرها بحملها وجدته واقفا عند رأس ابنها اسماعيل وقال لها ياهاجر ماذا تفعلى هنا ؟ قالت حيث وضعنى الله . قال لها انت متزوجه ؟ قالت نعم قال لها من هو ؟ قالت نبى الله ابراهيم . قال لها : وكيف يتركك فى هذا المكان ؟ فقالت لقد تركنى عند ربى . قال الملك ياهاجر لقد تركك عند رب واف - كاف - شاف - ثم ضرب بكعب اسماعيل الارض فكانت زمزم مياه فواره فجاءت هاجر بالتحويط على المياه فقال الملك اتركى المياه فأنه ماء رواء وطعام الطعم وشفاء للسقم وهنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( رحم الله ام اسماعيل لولا ان تغرف من الماء لكانت زمزم عينا معينا ولكنت مياه جاريا )
وقال الملك ان هذا الماء سيعتبر طعاما ودواء وشفاء
وقال جبريل لا تخافى الطبيعه هاهنا سيبنى الطفل وابيه بيتا . إطمأنت هاجر على وليدها وعاد ابراهيم لزيارة هاجر وكبر الغلام وكانت هناك قبيله تدعى ( جرهم ) وهم اصلا من المعاربه أصل اللغه العربيه وكما سبق ان قلنا ذلك وكانت هذه القبيله بجوار مكه فشاهدوا الطيور تحوم حول المكان فذهوا ليجدوا هاجر فطلبوا منها ان يقيموا معها فى المكان فرحبت بذلك وحتى يعمر المكان وقالت دعاء سيدنا ابراهيم :
(رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴿٣٧﴾ إبراهيم
فتواجد الناس بهذه المنطقه هذا إستجابه لدعاء سيدنا ابراهيم . وكبر اسماعيل وتعلم اللغه العربيه وتزوج من قبيلة جرهم وعلم سيدنا ابراهيم بوفاة زوجته هاجر وكان عمرها 90 عام ودفنت فى حجر اسماعيل . وهنا زار ابراهيم اسماعيل ووجد زوجته وسألها عن احوالهم فقالت نحن فى اسوأ حال فقال لها عند عودة زوجك من الصيد بلغيه منى السلام وان يغير عتبة بيته . وغادرها وعند عودة اسماعيل قال لزوجته انى اشم رائحة هل اتاكم ضيف قالت نعم حضر رجل يشبهك وقال لى انك تغير عتبة بيتك فقال لها هذا ابى وقد امرنى ان اغيرك . وتزوج اسماعيل من أخرى وكانت تدعى عاتكه وهى من اعظم فتيات قبيلة جرهم وخرج اسماعيل للصيد وجاء سيدنا ابراهيم لزيارته وسأل زوجته عن الأحوال فقالت نحن فى احسن حال فقال لها بلغى اسماعيل منى السلام وقولى له ثبت عتبة بيتك . فقالت من انت قال انا والد زوجك وكان ابراهيم راكبا البراق فأقسمت عليه ان يدخل فقال لها اقسمت ساره ان ان اطعم عندها وحلا لذلك احضرت عاتكه حجرا كبيرا ليضع إبراهيم قدمه عليه وقامت بإطعامه وغسلت له رأسه . وعندما حضر اسماعيل قال لزوجته انى اشم رائحه ذكيه قالت كان اباك كان عندنا . وبعد 8 اعوام زار ابراهيم ابنه اسماعيل . وكان لقاء حار وفيه إشتياق , ثم قال ابراهيم امرنى الله بأمر يا اسماعيل فقال اسماعيل افعل امر الله قال ابراهيم امرنى الله ان ابنى بيتا هنا لله فقال اسماعيل والله لقد سمعت من امى رحوة الله عليها ان الملك عندما جائها قال لها ان هنا بيتا سيبنيه هذا الغلام وابيه وقد جاء وعد الله . وبدأ البناء وكان اسماعيل يحضر الاحجار وابراهيم يبنى وكان يقولان :
( وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٢٧﴾البقره
وقبل وضع الأساس وكان يوجد اساس للبيت القديم لان الله قال :
(وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ )
(وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴿١٢٧﴾ البقره
هل كان البيت موجود فى عهد آدم او نوح والطوفان محاه وجاء ابراهيم ليرفع القواعد ؟ أم كان اول من بناه هو ابراهيم ؟ الرأى الأرجح هو ان ابراهيم هو اول من بناه لان الله قال بوأنا وتعنى
اولنا له وخططنا له كيف بنيت الكعبه وكيف حدد المساحه هذا ما سوف نتناوله الحلقه القادمه انشاء الله .

ابوبكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصص الأنبياء من وحى القرآن الكريم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: افلام والفديو الاسلامي ..والقصص السلامية :: قصص اسلامية-
انتقل الى: