الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟   12/20/2011, 12:41



هناك نوعان من النق ، نق طبيعي ناتج من حاجة أو رغبة ضرورية ونق مرضي غير مبرر وهو غالبا انحراف في الصحة النفسية ويحتاج إلى مساعدة طبية حيث ان هذا النوع له انعكاسات ما يؤدي الى النفور والملل من كل شيء والدخول في حلقة مفرغة.

النساء رائدات
"نسبة النساء تفوق نسبة الرجال بالنق لأن المرأة تحب الحصول على كل شيء بغض النظر عن الإمكانيات" يقول جاد. ويتابع "هل ترين رجلا ينق ويلح على شيء، بينما النساء على ابسط الأمور يبدين اعتراضهن، ولا شيء يعجبهن. يتطلبن كثيراً، انا اترك المنزل معظم الأوقات لأن زوجتي لا ترحمني بالنق المتواصل على كل الأمور، على المال، والأولاد، والطعام، والمنزل، والجارة افضل مني". ولفت الى انه يفعل المستحيل لإرضائها الا نها لا تنفك تتطلب حتى قرر ان يعمل اعمالا إضافية كي يعود الى المنزل فقط للنوم.

ردة فعل
وبعيداً من قصة جاد تستنكر النساء التهمة الملصقة بهن ويعتبرن ان الرجال يرهقون المرأة بطلباتهم وإلحاحهم ومع ذلك المرأة لا تشكو لأن ما يهمها هو سعادة زوجها وأبنائها وغالبا لا تظهر صفة النق عند المرأة إلا في حالات خاصة كإهمال الرجل لها ولطلباتها وطلبات اولادها. واعتبرت جانين ان النق هو ردة فعل وليس بطبيعة المرأة فلو كان النق في طبيعتها لكانت كل نساء الأرض نقاقات. واضافت "كل شيء في لبنان يدعو للنق، ولم تعد الحياة تقتصر على ما كنا ننق عليه قبل، اليوم الحياة الاجتماعية والضغط السياسي والاقتصادي الممارس علينا، تجعلنا ننق على حياتنا في هذا البلد ومستقبل اولادنا". واشارت الى انها من النساء اللواتي يسلمن امرهن الى الله، "دون التفكير في شيء، فلا يستطيع المواطن اللبناني التخطيط للمستقبل في هذا البلد عليه ان يعيش كل يوم بيومه".

متساويان
ورأى احمد ان "المرأة العاملة أكثر نقا من المرأة التي لا تعمل وذلك لكثرة احتكاكها بنساء اخريات وانفتاحها على أمور جديدة". واوضح ان النق صفة في الإنسان لا تفرق بين امرأة ورجل، "انا اعرف الكثير من الرجال ينقون اكثر من النساء، اذ ان الحياة في لبنان باتت صعبة جداً، فالمواطن يعاني من هم كبير، دائم التفكير في ما يخبئ له الغد، فما من امان ولا امن او استقرار". واضاف "ولكنني شخصياً لا انق على شيء إذ اعتبر ان من يمارس هذه الصفة لا يمكن لله ان يوفقه في شيء".

نقّ إيجابي
فيما أوضحت زميلته هدى ان "نق النساء في بعض الأوقات ايجابي فعندما يكون لمصلحة الأسرة والأطفال ما امانع من ممارسته فحب الأم لأطفالها ورغبتها في عدم حرمانهم من أي شيء يجعلان المرأة دائمة النق لتوفير الأفضل لهم وعلى الرجل هنا استيعاب المرأة وتفهمها خصوصًا أن الرجل حسب بعض النساء ايضا يحب نفسه أكثر من أي شيء في العالم ولذلك يجب على المرأة دائما أن تذكره بواجباته تجاه اسرته وبالمقابل يجب على المرأة أن تعرف متى تنق ومتى تطلب فكل شيء في أوانه جميل، النق المزعج يوتر الرجل ويجعله لا يستجيب أبدا عندها لابد للمرأة الذكية أن تختار الزمان والمكان المناسبين للنق".

وفسر الدكتور في علم الاجتماع الاقتصادي ومدير دائرة الموارد البشرية في جامعة القديس يوسف ميشال عبس ان "من ناحية علم الاجتماع الحياة في لبنان لا تطاق، فكل المشاكل الاجتماعية الأساسية التي يواجهها المواطن هي مادّة دسمة للنق، انطلاقاً من مشاكل المياه والكهرباء، فهناك عدم اكتفاء وعدم رضى لدى اللبنانيين.

وشرح ان "هناك امورا غير مقبولة وليست هناك دولة في العالم وضعها مثل لبنان، وقد بات اللبنانيون واعين لكل ما يحصل حولهم، ولديهم انفتاح على كل ما يحصل في الغرب، ويخضعون حياتهم في لبنان الى مقارنة مع كل ما يقدم الى المواطنين في الدول الغربية من خدمات اجتماعية، والديمقراطية والحرية التي يتمتع بها المواطن هناك". وتابع: "اللبناني يعاني اليوم من انفصام في شخصيته بين ما يراه من خلال شبكات التواصل في الدول الغربية، وبين ما يعيشه في لبنان، وهذا ما يدعوه الى النق. فهو غالباً إنسان لجوج، اناني جداً وفردي جداً، ينظف بيته ويرمي النفايات على الطرقات من شباك سيارته، اللبناني إنسان لا يعرف حدوده ولا حدود غيره. لا يعجبه العجب فكيف لا ينق؟".

وعن تعريف النق قال: "النق تعبير فردي عن عدم الرضى على الوضع القائم، وهو جزء من رد الفعل الفردي على كل المشاكل الجماعية، فكل لبناني يحل مشكلته بطريقة فردية، وبخاصة من خلال النق، يتكلم كثيراً ولكن لا يفعل شيئاً. فلو يستعمل المواطن النق كمقدمة للتعبير الجماعي عن عدم الرضى، ليصل الى التغيير ويحل مشاكله".








 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟   12/20/2011, 12:43

للتنويه :ولكن اليوم الرجال اكثر نقا من النساء والله







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابو جاسم
عضو ذهبي
عضو ذهبي


الجدي
تاريخ التسجيل : 27/10/2011
العمر : 55
البلد /المدينة : السعودية

مُساهمةموضوع: رد: النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟   12/20/2011, 14:57

هههههههههههههه

نقنقي في البيت وتفضلي للعشا عندنا.....

النقنقة افضل بكثير من النق ......

النقنقة ..... التسلية بالمقبلات قبل حضور الجميع للبديء بالاكل ......

اما النق .....الله المستعان ......بالفعل كثرة الالحاح بالطلب تخرج الانسان عن هدوه سواء كان من ينق رجل او سيدة او طفل او فتاة او حتى مراجع لدائرة حكومية امام الموظفين

....النق ليس موضة او هواية او واقع فرض علينا .....هو مرض عضال عافانا الله واياكم والمسلمين من النق وخاصة بالامور التافهة...

موضوع شيق

سلمت يداك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟   12/21/2011, 18:28

النق هو تلخيص لكلمة نقر

أى الدق وهذا يعنى مداومة

الكلام بخصوص أمر ما

والطبيعى هو الحسد ومذكور فى

القرآن .

وعلشان تقى النفس من هذا

علمنا رسول الله قولا :

اللهم بارك لفلان وكما رزقته

أرزقنى .

أما الرجال أو النساء ما

أكثرهم فى النق دى مسألة

نسبية . وربنا يقيكم شر

الحسد .

وجهة نظر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النق : موضة ام هواية ام واقع فرض علينا؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: