الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الخرفيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: الخرفيش   11/20/2011, 20:29





الخرفيش


شوكة مريم/ كعيب/ شوك الدمن/ حرشف بري
Milk THistle
Silybum marianum, synonym Carduus marianus.
Family: Asteraceae/Compositae.

هـو: نبات شائع ينمو في معظم أنحاء العالم في المناطق المعتدلة، له أوراق شوكية عليها خطوط بيضاء(ورد في المزاعم القديمة أنها من حليب السيدة مريم عليها السلام).
يمكن أكل الأوراق الطازجة بعد إزالة الشوك من أطرافها ، كما يمكن جمع البذور واستخدامها في علاجات متعددة كما سيأتي بعد قليل.
إن من أهم استخدامات الخرفيش هي لأمراض الكبد المختلفة، مثل: الالتهاب الكبدي بأشكاله المختلفة، وتليف الكبد وتسمم الكبد، كما أنها تساعد في هضم الدهون والأمعاء، وتساعد في ضبط سكر الدم والكولسترول، وتنشط إفراز بعض الهرمونات.
كما أن الخرفيش يخفف الدوار الحاصل من الصعود إلى الجبال العالية، كما أنه يمنع مضاعفات بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض الخرف »الزهايمر« مثل دواء tacrine(cogex).


الاستعمالات:
1- يساعد في عمليات هضم الدهون والتخلص من مخلفات هرمون (التستوستيرون )، مما يخفف من مشاكل حب الشباب، كما أنه يحمي الجدار المبطن للأمعاء فيساعد في شفاء مرض كرونز (Crohn`s disease)، ويخفف الإمساك وأعراض القولون العصبي.


2- يقوم مستخلص الخرفيش بحماية خلايا الكبد من سموم الفيروسات ويساعد في إعادة ترميم خلايا الكبد خلال العدوى بالفيروسات، والتليف الكبدي والتسمم والكبد الدهني.
جرت دراسة في ألمانيا على أكثر من 2600 شخص يعانون من مشاكل مختلفة في الكبد فقاموا باستخدام نبات الخرفيش فتحسن 62% منهم من مختلف أنواع المعاناة، وتأكد ذلك من خلال فحص أنزيمات الكبد والصور الصوتية للكبد. Prescription for herbal healing p.95
كما أجريت دراسة أخرى على 116 شخصاً يعانون من تسمم الكبد الكحولي تبين أثر إيجابي على الكبد خلال أسبوعين من استخدام مستخلص الخرفيش (Silymarim) ، كما تبين أن الخرفيش يساعد في بناء الخلايا الطبيعية للكبد خلال الالتهابات الفيروسية، فيمنع تحول الخلايا المريضة إلى أنسجة متليفة.


** أثر الخرفيش على الكولسترول والزيادة في الحديد وتصلب الشرايين :
يقوم الخرفيش بتخفيض مستوى الكولسترول في الدم ويساعد الكبد في تحويل الكولسترول الضار LDL إلى كولسترول مفيد HDL ، كما أنه يمنع الكولسترول الذي تم إفرازه في المادة الصفراء إلى الأمعاء من الامتصاص مرة أخرى إلى الجسم، كما أنه يمنع تأكسد الكولسترول الضار LDL إلى شكل يترسب على جدران الأوعية الدموية، وهي عملية تهيئ لحدوث الجلطات لاحقا. مما يمنع حدوث الجلطة بإذن الله ، كما يقلل ذلك من تكون الحصيات في المرارة.
وفي دراسة مهمة في جامعة (Western reserve University) في ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية تبين أن الخرفيش يمنع استجابة خلايا الثدي التي تستقبل التحفيز الهرموني، لتتحول إلى خلايا سرطانية سواء داخل الثدي، أم عند انتشار الخلايا إلى أما كن أخرى.
كما وجد أن الخرفيش يزيد من قوة بعض الأدوية الكيماوية المستخدمة ضد السرطان، كما أنه يقلل الأعراض الجانبية لهذه الأدوية دون أن يؤثر في مفعولها الرئيسي ضد السرطان وخاصة الدوائين cisplatin and doxorubicin (وهذا رد علمي على بعض الأطباء الذين يرفضون استخدام الأعشاب الآمنة مع أدوية السرطان). Prescription for herbal healing p.96
كما تبين أن مادة (Silibinin) الموجودة في الخرفيش تحمي الكبد من سرطان الكبد وتقوي الخلايا المناعية الموجودة في الكبد، والتي تسمى خلايا كوبفر Kuppfer cells والتي بدورها تهاغم أي عنصر غريب يدخل الكبد سواء كان مادة سامة أم جرثومة، أم خلية سرطانية.
وقد أجريت دراسة في مركز أبحاث وعلاج السرطان في مدينة دنفرفي ولاية كولورادو، أثبتت أن مادة السليبنين المذكورة آنفا تسهم في إعادة التوازن للخلايا السرطانية في البروستات، فتعود إلى توازنها و طبيعتها العادية.
كما أنه مفيد في حالات مرض ( باركنسون) والصدفية.







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
الخرفيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: