الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 موسوعة حياة النسور وأنواعها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: موسوعة حياة النسور وأنواعها   8/9/2011, 14:40

موسوعة حياة النسور وأنواعها





نظرة عامة



يعتبر النسر من أكبر الطيور الجارحة , وهنالك اكثر من 60 نوعا من النسور في أوربا وأسيا وأفريقية , واثنين منهم يعيشان في الولايات المتحدة وأمريكا وهم النسر الاصلع والنسور الذهبية وتسعة في أمريكا الوسطى والجنوبية وثلاثة في استراليا , ويستطيع النسر فتح جناحيه حتى 280 سم وله جناحين طويلان وواسعان وملائمان للطيران الإنسيابي ولمسافات طويلة , ويتغذى النسر على جيف الحيوانات الميتة وجسمه متلائم لهذها الغرض , ومنقاره قوي جدا وحاد حيث يمكنه تمزيق الجيفة ورقبته طويلة , وبما ان النسر لايتغذى على الفرائس الحية , فهو لايحتاج إلى مخالب حاده حيث ان مخالبه قصيره بالمقارنة بطيور جارحة أخرى , و النسور الذهبية هي أكبر واشرس الطيور المفترسة ، ولاأحد يستطيع التعدي عليها , حيث له أقدام كبيرة مزودة بأظافر طويلة ومنحنية وعيون حادة البصر، ويتواجد النسر الذهبي في كل المناطق القطبية الشمالية ويتواجد أيضا في شمال إفريقيا والمكسيك جنوبـاً في المستنقعات والغابات الجبلية , وهذا النسر يمتاز عن بقية النسور أكلة الجيف بانه يستطيع مهاجمة بعض الطيور في السماء والتغذي عليها إن لم يتواجد الجيف إلا أن هناك من ينافسها على الغذاء وهو النسر الأصلع الذي سنأتي لشرحه في هيدي الموسوعة .

الغذاء


تجد النسور الجيفة بواسطة حاسة بصرها المتطورة عندها ، فالنسرأثناء طيرانه يمكنه مشاهدة جيفه في حقل مفتوح عن بعد عدة كيلومترات وعندما يرى النسر جيفة فإنه يغوص إليها بسرعة كبيرة بواسطة جناحيه الواسعتان ، وتأكل النسور الجيفة بأولوية الكبار قبل الصغار، وكثير من الأحيان تنشب معارك بينها فيما يتعلق بأولوية الأكل بين نسور من نفس السن ومتكافئين في القوة , وبعد الاكل لاتتمكن النسور من الطيران لأنها تحتاج الإنتظار بعض الوقت لهضم الغذاء حيث أنها تستغل هذه الفرصة بتنظيف نفسها من بقايا الطعام , ويعض النسو كالذهبي والاصلع تتغذى على الطيور الاخرى في السماء حيث أنها رشيقة في عمل ذلك .




يتغذى النسر الذهبي والأصلع والابيض على الفرائس كاالأرانب والفئران ، والطيور ، السلاحف الصغيرة ، وصغار الغزال ، بما فيها الماشية والأغنام والماعز , وخلال أشهر الشتاء لاتجد النسور الذهبية طعاما كما في فصل الصيف من أحد الأصناف المذكورة حيث تتغذى أحيانا في هذه الحالة على البومة ، الصقور وجيف الحيوانات .

في الماضي الإنسان كان فريسة للنسور
في الماضي البعيد النسور كانت النسور وخاصة الذهبية والاصلع تتغذى أيضا على الاطفال من الناس لعدم توافر الغذاء لديها في بعض الاحيان .



النسور متباينة


النسور هي متباينة عن غيرها من الطيور الجارحة أساسا على كبر حجمها منهم وأكثر قوة وبناء , حتى أصغر النسور يتعتبر اقوى الطيور الجارحة شأن جميع الطيور الجارحة فإن النسور لها مناقير قوية لتمزق اللحم من ضحاياها ، ولها عضلات الساقين قوية .

الأعشاش والتزاوج



النسور تبني أعشاشها في الأشجار العالية ، أو على منطقة جبلية وعرة , و أنواع كثيرة تكمن اثنين من البيض ،العلاقة بين الزوجين لدى النسور تمتد طيلة الحياة تقريبا ، حيث يبدأ الزوجان بالمغازلة في بداية الشتاء ، عندما تقوم النسور بتمشيط بعضها البعض وتقوم أيضا بطيران استعراضي ، قبل التزاوج وأثناء هذا الطيران الانسيابي تتلامس جناحيهما , وعش النسور عبارة عن جمع من الفروع القليلة والحشايا ، تضع الأنثى بيضة واحدة فقط ، ويشترك الزوجان في حضنها , يفقس الفرخ بعد 55 يوماً من الحضن ، وبعد أكثر من مئة يوم من العناية الكاملة يترك الفرخ العش ويبدأ حياته المستقلة .
النسور الذهبية يض عشـه في مكان عال جداً فوق الأشجار أو الجبال وتضع الأنثى عادة بيضتيـن ويتبادل تحت رعاية الأبوان حتى يفقس , وقد لوحظ أن الصغير الذي يفقس أولاً يقتل أخاه الذي يفقس بعده بدون أن تمنعه الأم , وهي بداية حضانة مباشرة بعد الأولى , وضع البيض ، وبعد 45 يوما تولد الشباب , وهي تكون بيضاء تماما وتطعمها وتربيها حتى تنضج .




أنواع النسور المشهورة


إن النسر الاصلع هو الوحيد الفريد في أمريكا الشمالية ويسمى بنسر البحار , وهو ليس أصلع الشعر لكن أتت كلمة أصلع تعني البيضاء , هذا النوع من العقبان ليس أصلع في حقيقة الأمر، إلا أنه يبدو كذلك لأن رأسه مغطى بريش أبيض ، وذيله أبيض صغير. , ولون العقاب الأصلع بني غامق تتخلله بقع فاتحة ويتواجد العقاب الأصلع فقط في أمريكا الشمالية , وهو الشعار الوطني للولايات المتحدة الأمريكية وهذا النوع من العقبان معرض للانقراض في جميع مناطق الولايات المتحدة باستثناءالنسر الأشهب موجود في معظم امريكا الشمالية من ألاسكا من ألاسكا وشمال كندا الى المكسيك. نحو نصف سكان العالم يعيشون 70000 النسر الأشهب في الاسكا , الجمع بين كولومبيا البريطانية التي يبلغ عدد سكانها حوالي 20000 ، والساحل الشمالي الغربي لأمريكا الشمالية هو إلى حد بعيد أكبر معقل للالنسر الأشهب , وهي تزدهر هنا ويرجع ذلك جزئيا من سمك السلمون , مقتل أو موت الأسماك الغذاء مصدر هام للجميع النسر الأشهب .

وهناك نوعان نوع فرعي من النسر الأشهب , النسر الأصلع ، يوجد في دول الخليج من ولاية تكساس وعبر لباخا كاليفورنيا وفلوريدا وكارولاينا الجنوبية ، جنوب خط العرض 40 درجة شمالا و النسر الأصلع المتواجد في الاسكا أمريكا الشمالية يوجد في شمال خط العرض 40 درجة شمالا عبر القارة بأسرها , وأكبر عدد من شمال النسر الأشهب في الشمال الغربي ، وخصوصا في الاسكا , شمال\" النسر الاصلع قليلا أكبر من الجنوب النسر الأصلع , وقد أظهرت الدراسات أن النسر الأشهب يطير الى الولايات الجنوبية ، والمكسيك ، والجنوبية فإن النسر الأشهب يطير شمالا إلى كندا .

وانواع اخرى من النسور المعروفة العقاب الخطاف يعيش في جنوبي أمريكا ووسطها ويعتبر من أكثر العقبان في الغابات المدارية الكثيفة , وملك العقبان وعقاب السهوب والعقاب النساري والعقاب وتدي الذيل وعقاب ستيلر البحري ويعتبر هذا النوع من أكثر العقبان قوة ويتكاثر على طول شاطئ المحيط الهادئ في سيبريا، وفي كوريا و عقاب بونيللي وهنالك انواع غيرها من النسور
.













 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حياة النسور وأنواعها   8/9/2011, 14:54

جزاك الله خيرا لهذه المعلومات
لك كل الإحترام



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: نسر الشاهين   8/9/2011, 19:07

نسر الشاهين





طالما أحببت صقر الشاهين, و إلى هذا اليوم يظل الشاهين صقري المفضل. هنالك شيئ مميز بهذا الصقر وهو محلق بالسماء و الكم من حركاته المذهلة و شدة عزمه للصيد. من أروع لحظات حياتي كصقار كانت مع الشواهين. أنتج هذه الصقور لأني أحب الصيد بها. أصطاد دوما قطى الميرمية (يصل وزنه إلى3 كغ) و قطى البريريه الأمريكية, لذلك أحتاج لصقر ضخم و سريع و ذكي ...صقر يحب التحدي و الطيران, كان و مازال هدفي إنتقاء صقور بهذه الصفات لأنتج منها. لم تخلق جميع الصقور على حد السواء, لذالك أختار أفضل الصقور ألتي أنتجها و أفضل ما أجد من إنتاج غيري , أزاوجهم لأتج "النخبه", و أحب أن أكون صريحا, أغلب الصقور ألتي أنتجها جيدة و لكن ليست جميعها من النخبة.

أغلب الصقور ألي أنتج منها هي شواهين أمريكية (بيلي – أناتم) و أغلبها يملك جينات البيلي. جميع صغار الصقور تربى بواسطة أبوين (ذكر و أنثى) بعيدا عن أنظلر الناس, وذالك يجعلها أقري إلى الشواهين الوحشية. أرجو أن تتمتعوا بالصور التالية و إن كان لديكم أي إستفسار, أرجو عدم التردد بالإتصال بي.






هذه النسور تنتحر
هل تعلم ان النسور لا تموت بل تنتحر بعد فقدانها بصرها









 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: العقاب   8/9/2011, 19:12





العقاب من أعظم الجوارح صيدا، وأكبره بعد النسر جسما، قوى المخالب، يكسو ساقيها الريش، واسعة الأشداق ، وتجمع عند البادية " عقبان"...
و العقاب من فصيلة النسور...............

والعرب تسمى العقاب "الكاسر" اشارة الى قوتها وقدرتها على الانقاض، وهو جارح مهيب الطلعة، يبنى عشه في قمم الجبال الوعرة....

والعقبان ذوات ألوان مختلفة متعددة، فهي تكون سوداء جوجية وبقعاء سفعاء ضاربا لونها إلى السواد، ومنه الأبيض المختلط بالسواد وحمراء وشقراء ، ومن العقبان ما تكون ذات نقط بيضاء في رأسها، ومنها ما تكون قوادمها بيضاء ومنها ما يكون فيها خطوط بيضاء صفراء.


والمختار من العقبان ما ربى صغيرا، أما الوحشى فهو عسير الألفة والجيد منها ما توافرت له وثاقه الخلق وثبوت الأركان وحمرة اللون.

وعقبان المغرب أصلب من عقبان المشرق وجها وأقوى منها صيدا (1) والعقاب من أشد الجوارح حرارة، وأسرعها في الانقضاض، وهو جارح عزيز المنال، حديد البصر، قوي السمع، شديد الحزم،وهو طائر خفيف الجناح سريع الحركة، أن شاء ارتفع عليا وأن شاء كان بالقرب منها، ومن خصائص العقاب أنه لا تمارس الصيد لنفسها إلا في القليل النادر، ولكنها تسلب كل جارح صيود صيده، فهي لا تزال تجثم على مرقب عال فإذا أبصرها ذعر منها وولى هاربا وخلى لها الصيد، أما إذا جاعت فلا تمنع عنها شيء من ذوات الريش حتى البزاة فإنها تصيدها ، وهى أيضا تأكل الحيات إلا رؤوسها ..(2)
والعقاب على الرغم من عزتها وشدة بأسها طائر قابل للترويض يؤدبه البيازرة فيتأدب، ويعلمونه الصيد فيتعلم، ويزجرونه فيزجر ويربونه في البيوت ويتخذونه للصيد، فيألف ويأنس ويصيد(3).


ومن فصائل العقبان نوع من طيور الماء تسمى "دمى" وهو سريع الانقضاض في الماء، ويغوص فيه إلى عمق يزيد على ثلاثة أقدام، وهو معروف أنه حينما ينقض في الماء يضع وجهة وسط قدميه وهو يشد أصابعه إلى الأمام بحزم وقوة ثم يغوص في الماء بسرعة فائقة ويقبض بيده عن باقي الجوارح بلون عينيه، فهي زرقاء تشبه عيون القط وأحيانا رمادية اللون....



ويقال أن كل عشائر العقبان ليس لديها سرعة في الطرد إلا إذا وجدت الطريدة أمامها وهى في الجو، أو كانت الطريدة أسفل منه ومرتفعة قليلا عن الأرض وهو أرف منها وعاليا بمسافة كبيرة في الجو،


في الهجوم الأول عليها أمسك بها، أما إذا أخطأها فمن المستحيل أن يدركها مرة أخرى.


ويقال أيضا أن أي جارح عيناه غير سوداء اللون يسمى "عقابا" والعقبان أسرع في الطرد، وأكثر الشعوب تضرية للعقبان على تصيد الغزال هم أهل الشام وأيضا في المغرب الغربي، وفي بعض بلدان أوربا يصيدون بالعقاب الأحمر والعقاب الأرخم الممتزج باللون الأحمر واللون الأبيض، وأيضا يصيدون بالعقاب الذهبي الكبير والعقاب الأسود، وهو من أشد الجوارح قوة لصيد الغزال، ومن قوته إلا أنه أقلهم سرعة على الطرد.



تم تجميع كل هذه المعلومات من عدت مصادر
ارجو ان تروق لكم







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حياة النسور وأنواعها   8/9/2011, 19:16


تطير النسور عادة لوحدها , وعلى إرتفاعات عالية
للغاية , ولا تختلط مع الطيور الأخرى كالغربان والعصافير
, لا طير آخر يحلق كما النسر
النسور تحلق فقط مع النسور لا غير
انتق من يصاحبك في حياتك ابتعد عن البشر ذوي
النفوس المشابهة للغربان والضعفاف كالعصافير

لدى النسر رؤية ثاقبه ونظر قوي ,يستطيع التركيز
على فريسته من علو خمسة كيلو مترات
, يركز بصره على الفريسة ولا يدعها تغيب

عن ناظريه حتى يمسك بها
ليكن لديك رؤية محددة لحياتك القادمة
ركز عليها, لا تتنازل عنها حينما تصادفك عقبات بل امض بكل نحوها
النسور لا تأكل الأشياء الميتة , بل تصيد وتتغذى على الفرائس الجديده ... العقبان , الغربان تأكل
الحيوانات الميتة ! مطلقا لا تشابه النسور
كن جديداً , تجنب تكرار ماتفعله غيرك
وأبدع جديداً لحياتك على الدوام

النسور هي الطيور الوحيده التي لا تهاب العواصف والغيوم ,
فوجود ذلك الطقس يحفزها ويثيرها للطيران ! حيث تقوم بتوظيف العواصف
لصالحها فتستخدم الدفاع وضغط الرياح للطيران
للعلالي وهذا يعطيها فرصه لإراحة أجنحتها
نحن أيضاً باِمكاننا توظيف عواصف الحياة
من (مشاكل , عقبات , ضغوط , حزن الى اخـ...) لصالحنا للأستفادة
منها في التعليم والتصبر وبالاحتساب عند الله
كل ألم و آهة بقلب مطمئن

يستمتع المناضلون الصابرون بالتحديات
إناث النسور
لا تقبل بأي نسر زوجاً! بل تخضعه لأختبار شاق !
حيث تقوم الأنثى بالتقاط غصن من الأرض ومن
ثم تطير لاعلى .. لتوقعه بعد ذلك ! وعلى النسر
الذكر أن يلتقطه قبل أن يقع على الأرض !
ويجلبه للأنثى... التي تطير به الارتفاع
أعلى وتوقعه لترى هل يلتقطه النسر الذكر أم لا ؟
تتم هذه العمليه عدة مرات حتى تثق الأنثى بقدرات النسر الذكر
ومن ثم ترضى به زوجاً




في حياتك الخاصه أو عملك لا تولي ثقتك لأحد قبل اختباره ومعرفة معدنه





حينما توشك الانثى على وضع البيض, يختار الأب مكاناً مرتفعاً بعيداً عن المفترسين
يطير الأب ملتقطاً الأشواك ليحيط بها عشه , ومن ثم يحلق بحثاً عن العشب
الطري ليفرش به العش,على ويحيط العش بالأشواك مره أخرى للحماية أكثر و
يبالغ في هذا حفاظاً على ذريته ... يتشارك الزوجان في بناء هذا العش
لتنعم ذريتهما بالأمان !



الذين يحبوننا لا يدعونا نتحمل كل الجهد بل يشاركوننا به, لا يتركونا
للفشل بل يدعموننا و يستنهضون حمسنا , حتى في أعمالهم التي نراها
مسيئه لنا فإنها تحمل بطياتها الكثير من النيه الحسنه


حينا يبدأ الفرخ بالنمو تبدأ الأم بتعليمه الطيران
, حيث تقوم الأنثى بقذفه خارج العش أحياناً!؟
ولأنه خائف سرعان ما يعود الفرخ لعشه ,مع مرور الأيام
يبدأ نمو بالاكتمال فتقوم
أمه بقذفه مره أخر من خارج العش وقبل
رجوعه تبدأ الأم بتخريب العش و ذلك بالتخلص
من الأعشاب
وملء العش بالأشواكفحين يعود الصغير للعش
تدميه الأشواك فيثب راجعا للخارج

ولعله يتساءل لما يعذبه أبواه هكذا !
فيدرك حينها أنه لا مفر من الطيران


بعد ذلك تقوم الأم بقذف الصغير من علو
شاهق فيصرخون مذعورين وهم في الهواء
!
حينها يقوم الأب بالتحليق أسفل
منهم و يلتقطهم على ظهره ! ليعود بهم الأب
إلى الأم ! يتكرر حدوث هذا الأمر حتى يبدأون بخفق أجنحتهم ,
ويطيرو اً حينها لارتفاعات عاليه الأول مره !
الأبوان يدعمائهم بخفق أجنحتهما
حولهما بقوه ويزعقان بأصواتهما تحميساً لهم

عملية تخريب الأم للعش تعلمنا أننا يجب أن نكون مستعدين
ومؤهلين للتغيرات والمصائب والمشاق فهي لا محاله قادمه لحياتنا..
قد تؤلمنا لكنها تعلمنا المواجهه والأصطبار لكنها تجعلنا أقوى

وعملية النسران وصراخهما حول صغيرهما , الذي للتو يطير
تعلمنا أننا بحاجه على الدوام إن كنا محاطين بوسط داعم حافز
تماماً كالواليدين ومن نحب




يعيش النسر لــ70 عاماً لكن الوصول لهذا السن
يعتمد على أتخاذ قرار صعب للغاية في حياته


حينما يصل لسن الأربعين تقوى وتصلب مخالبه وتطول,
ويصبح جناحاه ثقيلان بسبب ريشه الكثيف الذي يلتصق
بصدره مما يجعله قادراً على الطيران !فماذا يفعل
النسر حينها ؟ شيء عجيب يحدث

يغادر النسر في مهمة صعبه جداا , ولديه

فقط خياران ! إما أن يموت أو يستمر في عملية تغيير شاقة تستغرق
150 يوماً

تتطلب العملية أن يستقر على قمة جبل ما كثاً
في عشه! وهناك يبدأ بنقر الصخره بشده بمنقاره
وكذا بطرق الصخره بمخالبه !وحينها ينتهي من ذلك
يمكث حتى تنمو مخالبه ومنقار جديد
وفي أثناء هذا يبدا في نتف الريش القديم
الواهن حتى ينتهي منه تماماً ويبدو عارياً كالفرخ الضغير
المولود للتوه ! يالها من عملية شاقة بحق


وبعد مضي خمسة أشهر من هذه العمليه الشاقة
والمجهودة والصبورة , يطير النسر مجدداً خارحاً
من هذه المحنه أقوى و أكثر فتوة ليعيش بعدها
30 عاماً

من حين لآخر نحتاج أن نرتجع عاداتنا وقناعاتنا
وكل ذلك في عزله قصيرة هاديه للتجدد و للمراجعه

لنختلي بعد ذلك عما نراه غير لائق منها
فقط الأحرار المستقلون هم من يقدمون على همل
شجاع مثل هذا ! فمن لا يتجدد يتبدد







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بن عثمان
مشرف


تاريخ التسجيل : 27/06/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حياة النسور وأنواعها   8/9/2011, 20:26

بسم الله الرحمن الرحيم.
بارك الله فيك على هذه المعلومات القيمة حول "حياة النسور،وأنواعها" لا يسع من يطالعها إلاأن يقول:" سبحان الله"..في خلق الله شؤون..".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمار احمد
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


تاريخ التسجيل : 26/05/2011

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: موسوعة حياة النسور وأنواعها   8/9/2011, 21:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة حياة النسور وأنواعها
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: