الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي   6/12/2011, 18:40

مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي


نعلم جميعاً أن الجينات الوراثية مسئولة عن تحديد ملامح الشخصية مثل لون البشرة، العين، طول القامة أو قصرها، وقد يرتبط طول الأصبع جينياً بهرمونات الأوستروجين والتستوسترون.

وأشار فريق من العلماء البريطانيين، إلى أن إصبع السبابة عندما يكون طويلاً بصورة غير معتادة عند الرجل يكون دليلاً على تفوقه في مجال التفكير العلمي المنطقي والعقلي، مؤكدين أن العلماء الذكور لديهم قدرات بحثية جيدة لأن أجسامهم تتمتع بمستويات أعلى من المتوسط من هرمون أوستروجين النسائي والذي يدعم المهارات التحليلية، مما يؤثر في مهارات سرعة أخذ القرارات نتيجة للعدوانية المتوارثة.

وكان مستوي هرمون الأوستروجين النسائي في أجسام الرجال الذين شملتهم الدراسة مرتفعاً وشأنه شأن هرمون تستوسترون الذي تفرزه الخصية، وهو ما يجعل الفص الأيمن للمخ لديهم مسئولاً عن المهارات المكانية والتحليلية، ويسبب ارتفاع نسبة الأوستروجين لدى العلماء الذكور احتمالات قدرتهم علي الإنجاب.

وأظهرت الدراسة التي أجريت على عدد من الدارسين بـ "جامعة باث"، أن العلماء الذكور تكون أصابعهم السبابة أطول من أصابع نظرائهم من الرجال العاديين، وهو دليل علي وجود مستويات عليا من الأوستروجين في أجسامهم .

وخلصت الدراسة إلي أن الشخص الذي يكون أصبعه السبابة أقصر من أصبعه الخنصر ربما حصل على معدل أعلى من هرمون "التستوسترون" عندما كان في رحم أمه عن نظيره الذي يكون إصبعه السبابة أطول، والذي يكون بدوره بداخله معدل أكبر من الأوستروجين.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت النجاح في الرياضات التنافسية بنسبة طول الإبهام والسبابة، التي تحدّد أيضاً منذ التكوين في الرحم، واستند البحث إلى دراسات أجريت على 44 رجل أعمال في لندن، بعضهم يجني أكثر من 4 ملايين باوند "6 ملايين دولار" في السنة.

وأظهرت الدراسة التي استغرقت 20 شهراً، أن رجال الأعمال الذين يملكون خنصراَ أطول من السبابة يجنون من المال 11 مرة أكثر من غيرهم، وتؤدي الخبرة دوراً أساسيا في تحديد الدخل أيضاً، إذ تبيّن أن أصحاب الخبرة يجنون تسعة أضعاف ما يجنيه الأقل خبرة.

ويعتقد العلماء أن التعرّض إلى "هرمون العدائية"، أي التستسترون في الرحم، يحسّن قدرة رجال الأعمال على التركيز ويمنحهم القدرة على الرد بفاعلية وبسرعة عندما يتعلق الأمر بأخذ قرارات مالية.ما أكده فريق بريطاني أن تلك الجينات هي نفسها المسئولة عن طول الإنسان.

وقد اكتشف العلماء أول نسخة جينية تؤثر على طول الإنسان، وذلك من خلال التعرف على 20 منطقة "جينوم"، أو مجموعة العوامل الوراثية، تقوم بالدور نفسه.

وأشار الباحثون إلى أن النتائج التى تم التوصل إليها من خلال دراسات مستقلة أعدتها مدرسة أكستر الطبية وجامعة أكسفورد، تعنى أن العلماء يعرفون الآن عشرات الجينات والمناطق الجينية التى تؤثرعلى طول الإنسان وتقدم شرحاً للكيفية التى ينمو فيها الجسم ويتطور طبيعياً، مؤكدين أن ذلك قد يلقى الضوء على أسباب أمراض مثل التهاب المفاصل والسرطان.

وأوضح البروفسور تيم فرايلنج من مدرسة بننسيولا الطبية ومارك ماكارثى فى أكسفورد، أنه إذا كانت البدانة نتيجة عوامل جينية وعدم التقيد بالحمية المناسبة فإن 90% من أسباب الطول تعود إلى عوامل جينية دون غيرها.

وأضاف فرايلنج أن هذا البحث لا يلقى الضوء فقط على العمليات البيولوجية الهامة التى لها علاقة بالجينات بل باضطرابات النمو والأورام السرطانية فى الجسم.


نبرة صوت الإنسان تؤثر علي نمو أصابعه




وقد اكشفت دراسة جديدة أن الأفراد يتأثرون كثيرا بالصوت، حيث أن ذلك يؤثر في الانطباع الذي يأخذونه عنه عندما يرونه، مؤكدة أن نبرة صوت الإنسان تكشف عن قدر كبير من المعلومات البيولوجية المتعلقة به ويمكنه أن تعكس حتي قيمه.

وضرب الباحثون مثلا يتعلق بنسبة الطول بين السبابة والبنصر، المعروفة بالنسبة الرقمية، وهي ثابتة خلال فترة الشهور الثلاثة الأولي، وهي الفترة التي تتطور فيها الأوتار الصوتية والحنجرة، فإذا ازدادت كمية الهرمون المسؤول عن تطور الأوتار الصوتية فإنه سيؤثر علي نمو الأصابع.

وأشارت سوزان هيوز الباحثة في كلية ألبرايت بريدينج في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، إلى أن الصوت المثير لا يعني بالضرورة أن صاحبه يتمتع بوجه جميل وجذاب، مؤكدة أن الجسم المتناسق يكون سليماً جينياً، ومن منظور تطوري، يمكن أن يكون عاملاً مهماً عند اختيار الشريك الآخر، غير أنه في بعض الأحيان يمكن أن تسبب بعض التغيرات أثناء فترة تطور الجنين، قبل الولادة، انحرافاً أو ميلاً طفيفاً يخل بهذا التوازن.

الرجل العنيف أصابعه طويلة




كما أظهرت نتائج دراسة أجراها العلماء في جامعة آلبيرتا أن طول أصبع السبابة عند الرجل، مقارنة مع أصبع الخنصر، قد يساعد في الاستدلال على شخصيته وميوله العنيفة والعدائية.

ووجد الباحثون بعد متابعة أكثر من 300 طالب جامعي، ان هذه الظاهرة تنطبق على الرجال فقط لا على النساء، حيث تختلف نسبة طول أصبع السبابة إلى الخنصر بين الجنسين.

وقد تبين وجود ارتباط مباشر بين أطوال الأصابع وكمية هرمون التستسترون الذكري الذي تعرض له الجنين في الرحم، فكلما كان أصبع السبابة أقصر بالنسبة لأصبع الخنصر كانت كمية التستسترون في المرحلة الجنينية أعلى، وازدادت الميول العدائية للطفل ونزعاته للعنف في المستقبل.

وقد أشار العلماء في مجلة "علم النفس البيولوجي" إلى أن أطوال الأصابع تفسر حوالي 5% من الاختلافات والتنويعات الموجودة في المقاييس الشخصية للبشر، لذا فهي لا تمكن من رسم استنتاجات مؤكدة حول أشخاص معينين، فعلى سبيل المثال، لا يمكن تحديد مؤهلات الأشخاص لعمل معين بناء على أطوال أصابعهم، ولكنها تساعد على تحديد نوع شخصية الإنسان فقط



منقول







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
alkendy
مشرف مجموعة
avatar

تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي   6/22/2011, 22:21

اسعدتي مساءا دكتورة
اختيار مميز ..دوما مميزة
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 75
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي   11/26/2014, 13:21

شكرا لك لهذا البحث والتحليل لعلم النفس البيولوجي من خلال طول الأصابع 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقال اعجبني عن علم النفس البيولوجي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --علم النفس والمشاكل والحلول-
انتقل الى: