الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/23/2011, 21:37

السلام عليكم ورحمتة الله تعالى وبركاتة



اليوم حابة الكل يشاركنا بصور عن الحياة في بلده


في مسابقة عن عرفنا عن بلاد بااكثر


لنتعرف على الحياة في اوطانكم
عن كثب
ولتوضح الصور لكل الذين يردون التعرف على اوطانكم

وهذة عن صورة للحياة السودانيون عن قرب












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/23/2011, 21:39




المراة تقوم بصنع القهوة (الجبنه بفتح الجاء)



المراة تقوم بصناعة الكسرة (العواسه )




تناول الطعام في الشارع هذا في رمضان





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/23/2011, 21:42

موضوع اكثر من رائع يا مبدعة راق لي الموضوع والصور الرائعة شكرا لك ميسون







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/23/2011, 23:38

ننتظر مشاركتة عن البحرين
بارك الله فيك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 00:11

البحرين يا ميسون

من خلال المتحف



[/size]




مدخل المتحف


الدور الاول من المتحف .. ويوجد به 3 قاعات ..
ويضم الاحافير والكشوفات الأثريه ..
وهــذه صور لبعض مماتضمه القاعات ...










قاعه من احدى القاعات وتحوي صور للحياة البحرينيه
وبعض من العادات والتقاليد البحرينيه قديما ..

البيت البحريني قديما .. ويحوي بوسطه مايسمى " بالحوش "

" المطــوع " .. وهذا سابقا كان بمثابة المدرسه لتعليم الاطفال القرآن

الحيــاة اليوميه للنساء بالبيت البحريني


العرس البحريني قديما


العروس البحرينيه .. ويلاحظ تزيين شعر العروس بالمشموم " الريحان "

الدور الثاني من المتحف ... ويحوي قاعات ..
قاعة للمخطوطات الاثريه .. والقطع الاثريه ..
وقاعه تضم زوايا من مايحويه
" الفريج البحريني قديما " .. وقاعة منوعه تضم صور للرجال ومهنة الغوص
والسفن قديما ..
صور لبعض مايحويه " الفريج البحريني "
الخبــــاز ...

القهـــوة ...

الحلاق ....

جلسة الرجال الكبار بالسن واجتماعهم للسمر ..

الغواصيـــن ...

قاعه تضم القطع الاثريه ...



قاعة المخطوطات الأثريـــه

..
قاعة للوحات فنيـــة ورسومات ... وتقع بالدور الأول




زاويه من زوايا المتحف .. يضم سيارة قديمــه ..

محـــل باحدى جوانب المتحف بالدور الاول يضم قطــع تراثيــه قديمـــه ..





[email=pmhaniysad20070@live.com][/email]







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 00:36

ميسون ناوية اربح المسابقة
هههههههههه
لذالك راح اضيف









اشتهرت البحرين منذ العصور القديمة بالصناعات اليدوية والتي شكلت في ذلك الزمان ضرورة أساسية تساوت بالمأكل والمشرب حيث كانت تلبي معظم حاجات السكان مثل التحف والاثاث والصناديق المحلاة بالمعادن والسفن الخشبية والانسجة اليدوية المطرزة والمباخر والأواني المزججة والتحف الصغيرة والتي تلخص جميعها التراث المكون للشخصية البحرينية.

ومن أهم الصناعات : صناعة الفخار والصناديق المبيتة،ويعود سبب هذه التسمية الى انه كان بمثابة الخزانة التي توضع فيها ملابس العروس أو جهازها اضافة الى مصوغاتها الذهبية. ويصنع “صندوق المبيت” من خشب الساج او السيسم المستورد من الهند وهو قادر على مقاومة التلف لفترة طويلة ويميل لونه الى البني الغامق وبالتالي يقوم الحرفي بوضع نقوش زخرفية من رقائق المعدن الاصفر وتعرف بشرائح “النبراس” اضافة الى الدبابيس.

وصناعة السفن والسلال والدمى، الصناعات اليدوية التراثية المأخوذة من النخلة التي كانت ولاتزال مصدر فخر واعتزاز للشعب البحريني حيث اشتهرت البحرين قديماً بأنها بلد المليون نخلة فإنتاجها يدخل في كل الادوات التقليدية، وجميع البيوت البحرينية القديمة دخل جذع النخلة وسعفها وجريدها في بنائها، وعلى سعف النخيل تقوم صناعات متعددة، فمنه يصنع الحصير الذي تفرش به ارضية المنازل، وكذلك تصنع منه السلال التي تستخدم كأوعية لحفظ حاجيات المنزل، ومن الادوات الخوصية الصغيرة “المهفة” وهي عبارة عن مروحة صغيرة تصنع من الخوص على شكل مربع وتنتهي بمقبض، وتصنع منه أيضاً السفرة على شكل دائري مزخرفة بألوان جميلة وتستعمل كمفرش لتناول الطعام.
ومن الصناعات التقليدية، صناعة السفن وأشهرها النعيم ورأس الرمان، وتقوم هذه الصناعة على الاخشاب المستوردة من الهند وتستخدم السفن في صيد الاسماك والغوص لصيد اللؤلؤ ونقل البضائع والركاب وترتكز صناعة السفن على أدوات النجارة.

صناعة الأواني الخزفية والفخارية خاصة ان هذه الصناعة مضى عليها خمسة آلاف سنة، وتستخدم في صناعتها طينة تجلب من منطقة الرفاع تتميز بعدة خصائص من أهمها الجودة وسهولة التشكيل والنقاوة، وتوضع الطينة عادة في أحواض خصصت لهذا الغرض، ويصب عليها الماء لتعجن بعدها بالأرجل حتى تصبح سهلة التشكيل، وفي داخل المعمل يمارس الخزاف صناعته بتشكيل العجينة بأنامله، ومن ثم يقوم بالزخرفة وبعد ذلك يتم تجفيف الأواني من خلال تعريضها لأشعة الشمس لتمرر بعدها في الافران المعدة لذلك.

صناعة الأثواب التقليدية مثل ثوب “النشل” وهو زي العروس البحرينية وكذلك للمناسبات وكان يصنع عادة من قماش الحرير و”الفولاك” والخيط الذهبي، وكانت مطرزاته مستوحاة من النقوش الهندية.
ان حياكة النسيج تعد من الحرف التقليدية الاصيلة الموروثة عن الاجداد، وانتشرت في بعض قرى المملكة مثل أبوصيبع ودار كليب.
وتعتمد الحياكة على الآلات اليدوية المعقدة التركيب اذ يدخل في تركيبها الألواح الخشبية واعواد الخيزران وبعض الخيوط الدقيقة والحبال وتصنع بمواصفات هندسية دقيقة ويتم نسج الملبوسات النسائية والرجالية كالأزر والغتر والبشوت.

وتتبع العادات والتقاليد في شهر رمضاان ايضاا حيث يتسم شهر رمضان الكريم بروح الفرح والألفه والتواصل بين الناس، حتى في استعدادهم لهذا الشهر نجد ان السلام يجد طريقه بشكل تلقائي إلى القلوب وتبدأ زيارات التهاني حتى قبل حلول هذا الشهر الفضيل، وكما يقال (الشئ بالشئ يذكر) فقد اصبحت التهاني اليوم –مودرن- وترسل بالمسجات والبلوتوث عن طريق الهواتف النقاله والتي اخذت حيزاً من الروح الاجتماعية الأصيلة وسلبت العادات والتقاليد مذاقها المحلاّ بالأصالة.

وكما هي العادة تقام صلاة التراويح في ليلة الأول من رمضان حيث يصدح الأذان بروح تدعو للتجمع والتعبد في المسجد فنرى افواجاً من الرجال والنساء أيضاً يتجهون للمسجد في حيّهم وهو ما يسمى باللهجة البحرينية (مسجد الفريج) ومع مكبرات الصوت وهتاف المصلين بصوت واحد مما يمنح للناس وهم في منازلهم الشعور بروعة وسمو الصلاة الجماعية في المسجد خاصةً صلاة التراويح لما يضيف لها شهر رمضان الفضيل من لذة وخشوع.

ليلة الأول من رمضان في البحرين ما يطلع الواحد فينا يروح له مجمع او سوق او حتى محل واحد بس وبأي وقت من الأوقات الا ويلقى له معرفه هناك وهات يا سلااااامااااات وتهاني .. سبحان الله ما قد مرّت عليّ ليلة الأول من رمضان الا والتقي بأهل او ربع بأي مكان ان شاء الله اكون رايحة الخباز!!!

بالرغم مما سببته الحداثه والانفتاح والطفره التكنلوجية من تشوه لملامح الأصالة وتشتيت أيام الأبيض والأسود لمستنقع مبهرج الألوان الا ان الشعب البحريني كحال بقية الدول الخليجية والعربية لازال متمسكا ببعض العادات والتقاليد المتبعه -أيام الأبيض والأسود والألوان الملحة- اذكر منها الآتي :

مائدة الفطور :

من يقول لكم إن سفرة الفطور في شهر رمضان عامرة بالأكل غلطاااااااان لسبب واحد وجيه وهو أن السفره تكون عامره بأفراد الأسرة الذين يتجمعون على السفره في جو تسوده البسمات والسؤال الطبيعي (متى بيطق المدفع؟؟؟) فهم في انتظار واشتياق لصوت البلبل اللي هو (مدفع الفطور) الذي حالما –يطق- يهجمون الشباب هجوم شرس على السفره وأما الكبار فيكتفون بحبة تمر أسوه بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وثم يقومون لتأدية صلاة المغرب في المسجد للرجال والنساء في المنزل ثم يكملون فطورهم بعد الانتهاء من أداء الصلاة.



ومن الأطباق التي لا غنى عنها في المجتمع البحريني والتي تتواجد بشكل يومي تقريباً على السفرة الرمضانية هي التمر والهريس والثريد اللقيمات والكباب والخنفروش وأهم شي خبز الرقاق والذي يستعان به أحياناً لعمل الثريد بدل خبز الخباز وأيضاً التحلية كالكستر والجلي والكريم كراميل والفالوده.

ايضاً من العادات المتبعة حتى يومنا هذا هي تبادل الأطباق الشهية فيما بين الجيران والأهل والأصدقاء حيث نرى الفريج يعج بالخادمات اللواتي يسعين لتوصيل الأطباق لبيت الجيران وكذلك تنبض الشوارع بالحيوية وحركة المركبات المسرعة لنفس الغرض عشان يلحقون على الفطور قبل ما يطق المدفع

الزيارات :

يتسم هذا الشهر الفضيل بالتواصل بين الأهل والأصحاب عن طريق الزيارات فيما بعد صلاة التراويح سواء للرجال أو النساء بشكل مكثف وهذا بالرغم من ان البعض من الشريحة الشبابية وبعض من الكبار يتغاضون عن الزيارات ويذهبون للمجمعات والمقاهي التي تعج بالحركه والحيوية في شهر رمضان وهو تقليد عصري متبع في أيامنا هذه. الجدير بالذكر أن المقاهي والخيم تتكاثر بشكل ملحوظ في هذا الشهر الفضيل للإقبال الكبير الذي تناله من عامة الناس كبرنامج للسهره والتجمع مع الأصحاب.

المسحر :

وهو شخص يحمل معه طبلة ويصحب عادةً معه مجموعه من الشباب يتكفل في الليالي الرمضانية بالتطبيل والمناداة على الأهالي للإستيقاظ وتناول طعام السحور وهذا تقليد متبع وأوصى به الرسول علية افضل الصلاة والسلام لكي يعين المؤمن على صيام رمضان.

ترتبط بشهر رمضان عادات أصيلة في البحرين هو مايسمى بالقيرقعان او مايسميه اهل المملكه بالـكرنكعوه ويُعَدُّ من أقدم العادات الشعبية التي مارسها ولا يزال يمارسها أهل الخليج، وإن اختلفت التسمية في بعض المناطق، فهي جميعها تعني ليلة النصف من رمضان، حيث يستعد الأطفال من الجنسين، البنات والأولاد؛ ليخرجوا في صورة جماعية سعيًا وراء حفنات من المكسرات ومن الحلويات ذات الأشكال والألوان المختلفة، يطرقون أبواب الجيران ويتجولون في "الفرجان" والأحياء المجاورة ينشدون الأغنية.. ثم يعودون إلى المنزل بعد امتلاء أكياسهم بكافة أصناف المكسرات والحلويات.. وكذلك الأهالي في يوم الكرنكعوه يتزاورون ويهنّئون بعضهم بعضًا.

ومن الاناشييد الكرنكعوه التي يرددها الاطفاال

قرقع قرقع قرقيعان .. أم قصير ورمضان

عطونا الله يعطيكم .. بيت مكة يوديكم

ويلحفكم بالجاعد .. عن المطر والرعد

عام عام ياصيام .. جعلكم تصومونه بالتمام

اللي عطانا خوخ ورمان . عطونا عادت عليكم

أما الثواب والجواب .. ولانتيفة من صاير الباب

لولا فلان ماجينا .. ياربي تخليه لأمه

















































































 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 07:29

شكر لك انوار
والصورة رقم 2 هي عندنا تسمي القفة
بارك الله فيك
لتعرفنيا ببلدك من خلال الصور





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 09:01

شكرا عزيزتي ميسون وننتظر باقي الاعضاء للمشاركة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: صور المتحف   5/24/2011, 09:46

صور المتحف لم تظهر لا اعلم لما نشرت بعضها
من جديد

































 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
alkendy
مشرف مجموعة


تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 12:28





موضوع جميل ميسون وها انا اشارك ببلدي العزيز العراق من خلال المتحف



في مقاله الرائع "الام على الة السنطور" أبدع الاعلامي المتألق ليث مشتاق في استنطاق مجسمات وتماثيل



المتحف البغدادي مزاوجا بين الرمزية والواقعية، ومن خلال استقراءنا لتعقيبات القراء استشفينا رغبة جامحة للتعرف على هذا المتحف واقسامه ومجسماته التي تجسد الحياة الفولكلورية البغدادية.

ونزولا عند رغبة القراء تجولت الجزيرة توك داخل المتحف ونقلت جزءا من محتوياته واقسامه عبر هذا التحقيق.


بغداد عاصمة الرشيد

بغداد عاصمة الفكر والحضارة ، ورافدة العالم بالمفكرين والعلماء والمثقفين والادباء على مر العصور، وبالرغم مما تعرضت له من حملات تدمير وتخريب طالت بناها التحتية والفكرية والثقافية، إلا انها كانت تنهض من جديد في كل مرة بوجه ثقافي وحضاري اوسع من سابقه لتثبت للعالم انها عصية على التدمير وانها تحتفظ باصالتها فكرا وحضارة على مر العصور والازمنة، وانها عامرة بأهلها الاصلاء وبفتيانها النجباء، وان الحياة البغدادية هي التي كانت تقف بوجه الحملات الاجنبية الهمجية عبر التاريخ وكانت اشدها وقعا عندما احتل فيها هولاكو بغداد عام 656هـ، ومن ثم الهجمة الشرسة التي تشهدتها بغداد في حاضرنا بدءا منذ عام 2003م والى يومنا هذا، فكانت بغداد تتجدد في كل مرة لتنهض من جديد وتقدم وجها مشرقا وحياة بغدادية أرق واجمل.

وللوقوف على اسرار الحياة البغدادية القديمة والتي كانت كالوتد الذي جعل من بغداد باقية الى يومنا هذا متمسكة بجذورها الاصيلة، ارتأت الجزيرة توك ان تأخذ قرائها كما عودتهم في زيارة تعريفية للحياة البغدادية عن كثب من خلال المتحف البغدادي، التابع لقسم الشؤون السياحية في امانة بغداد .

الافتتاح والتأسيس

تأسس المتحف البغدادي سنة 1970، حيث تخمرت الفكرة بادئ الامر في ذهن المرحوم مدحت الحاج سري حيث كان امينا لبغداد للفترة من 10/9/1966 ولغاية 10/8/1968 ، لكنه لم يستطع تنفيذها فتعهدها بعده أمين بغداد الذي اعقبه المرحوم ابراهيم محمد اسماعيل ، الذي عمل امينا لبغداد منذ 1968 ولغاية 1978

تم افتتاح مكتبة ضمن المتحف تضم العديد من الكتب والمجلدات التي تبحث في تأريخ بغداد القديم والحديث، وافتتحت المكتبة بتأريخ 1/2/1970 وبدأ يرتادها الزوار والمطالعين الذين يبحثون في تأريخ بغداد، وبلغ عدد الكتب التي تحتويها المكتبة منذ افتتاحها والى يومنا هذا4412كتابا.

افتتح المتحف بادئ الأمر بخمس واربعين مشهدا ضمت بمجموعها 197 مجسما للشخصيات البغدادية ، وفي مطلع عام 1985 أجريت تعديلات وتطويرات انشائية على المتحف ، فأصبح يضم 77 مشهدا متألفة بدورها من 347 مجسما، مصنوعة من – البورك – مع بعض المجسمات الحديثة المصنوعة من الشمع والتي تحاكي نماذج متحف الشمع في لندن، اعيد افتتاح المتحف بحلته الجديدة في 26 /8/2008 وبدوام يومي عدا يومي السبت والجمعة من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، حيث يزوره يوميا ما يقرب من 60 الى 70 زائرا وباجور رمزية لا تتعدى 500 دينارا للشخص الواحد.

مشهد الحايك

بدات جولتنا في المحتف بمشهد القصه خون (الحكواتي) ، ومن ثم مشهد المنقبة النبوية التي تقام سنويا احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف في ليلة 12 من ربع الاول والتي اشتهرت بها منطقة الاعظمية وباب الشيخ، ثم مررنا بمشهد الحائك الحقيقي حيث مجموعة من النسوة يمارسن حياكة البسط والسجاد اليدوي ، وعند سؤالنا لهن عن تاريخ الحياكة في بغداد ، اجبن بالقول: في بغداد قبل 120 عاما كان هناك اكثر من 200 مشغل للحياكة اليدوية تنتج ما يقرب من 40 الف عباءة ومن مختلف الاحجام والالوان، اضافة الى 130 ورشة لصناعة الاحزمة القطنية – الحيص- ، و200 ورشة للاحزمة الحريرية ، واشتهر حاكة باب الشيخ بالأزر الحريرية ، وكان في بغداد نحو 4 آلاف آلة حياكة تصنع القدغ والبيله دار والمرمري في كل من الاعظمية والكاظمية ، وبعض المناطق الاخرى.



مجلد الكتب

عند مرورنا بمشهد مجلد الكتب ، اعطانا المشرفون عن المتحف نبذة مختصرة عن صناعة الكتاب والتجليد والزخرفة التي راجت في بغداد العلم والحضارة في عصر التدوين في الحقبة العباسية، حيث اضحى الكتاب في ذلك الزمان وفي الازمنة التي تلته خير جليس للمثقفين، الأمر الذي جعل بدوره من بغداد عاصمة للفكر والثقافة تؤمها جموع المثقفين والفقهاء والعلماء من ارجاء المعمورة، حتى قال فيها القارئ الشهير ابو عمرو بن العلاء: "من اقام في بغداد ومات فيها ، نقل من جنة الى الجنة".

وقال فيها ابو القاسم الديلمي:" سافرت الى الافاق ودخلت البلدان من سمر قند الى القيروان ، ومن سندريب الى بلاد الروم، فما وجدت افضل من بغداد ولا اطيب منها".



مشهد السقا



وعند وصولنا الى مشهد السقا علمنا من ادارة المتحف ان هذه المهنة الاصيلة اخذت بالانقراض تدريجيا منذ ثلاثينات القرن الماضي بعد دخول اول ماكنة لاسالة الماء تم نصبها في شريعة الميدان عام 1907 ، وبعد اقامة اول خزان كبير للماء في جانب الكرخ من بغداد عام 1931، حيث كان السقاءون ينقلون الماء من دجلة ، الى المساجد، والاسواق، والحمامات، والمقاهي ، والبيوت، وكان السقاءون يحملون الماء بقرب خاصة مصنوعة من جلود الماعز والاغنام، وكانوا يرتدون زيا انيق الهندام مستخدمين الحمير لنقل قرب الماء الكبيرة، وكانوا اصحاب مروءة وشهامة واخلاق نبيلة.



المقهى البغدادي

من المشاهد الجميلة التي ضمها المتحف ، مشهد المقهى البغدادي، الذي افتتح اول مرة عام 1590 ، وفي سنة 1604 شهدت بغداد بناء مقهى حسن باشا بالقرب من جامع الوزير، مقابل المدرسة المستنصرية، وفي سنة 1834 كانت ميادين بغداد تعج بالمقاهي حيث كان الناس يجلسون لشرب القهوة والشاي والحامض، وكان القصاصون يؤنسون روادها بالحكايات الطريفة والممتعة، (سيرة عنترة بن شداد وقصص الف ليلة وليلة .. الخ).

وسجلت بغداد قبل مئة عام وجود 184 مقهى في محلاتها واسواقها الشعبية التي شهدت دخول الراديو، والفونوغراف، وصولا الى التلفزيون، اضافة الى مسابقات المحيبس في رمضان بين المحلات الشعبية ، وتميزت بعض المقاهي بروادها من المثقفين والشعراء كمقهى الشابندر، وحسن عجمي، والزهاوي.



صناعة الخبز

من المشاهد الجميلة التي ضمتها اروقة المتحف ، مشهد التنور وصناعة الخبز التي كانت حكرا على الرجال ، وكانت خاضعة لرقابة المحتسب الذي برع في تسجيل اسماء الخبازين ومواقع افرانهم، وكان يأمرهم بالنظافة، وبتغطية الاوعية، وغسل المعاجن والاواني، ويلزمهم بارتداء قمصان بلا اكمام، اضافة الى ارتداء اللثام ، حفاظا على الصحة العامة، وكانت النسوة يصنعن الخبز في بيوتهن ، ومن انواعه خبز الدخن، والذرة، والشعير، والارز، وكان البغداديون يفضلون خبز البيت على خبز السوق.

مشهد الحلاق

ومن اجمل المشاهد المعروضة في المتحف كان مشهد الحلاق الذي لعب دورا في الحياة البغدادية الاجتماعية، حيث كان الحلاقون ينتظمون في نقابة مهنية شملتها رعاية الخليفة العباسي الناصر لدين الله بين 1180 – 1225م، وحكايات الف ليلة وليلة مليئة بقصصهم ونوادرهم ، وكان احدهم يمارس مهنا عدة ، اضافة الى مهنته منها الحجامة وقلع الاسنان والختان وعلاج الثعلبة، ومنهم من كان يمارس مهنته متجولا.

صياد السمك

احتل الصياد مكانا بارزا داخل المتحف البغدادي ، فهذا الصياد الذي كان يتنقل بالقفة وهي وعاء كبير يشبه السلة يصنع من اعواد الرمان، او الصفصاف، او التوت، على هيئة اضلاع ويطلى وجهه الخارجي بالقار منعا لتسرب المياه، ويكتفي ملاحوها بالمجذاف وكان الصياد يعرض بضاعته في اسواق الشريعة ومعظمها لا يزال حيا في حوض من الماء، وحسنا فعلت ادارة المتحف بتخليدها لهذه المهن التي انقرض معظمها او شارف على الانقراض، ومنها الصيد بالقفة، التي استعيض عنها بالقوارب التي تسير بالمحركات البخارية.



الورشة

ولدى مرورنا بالورشة التقينا بالسيد طلال محمود النحات في المتحف البغدادي ، الذي اكمل دراسته في كلية الفنون الجميلة قسم النحت وعضو نقابة الفنانين، فحدثنا عن بداية ورشة الشمع في المتحف البغدادي، والتي افتتحت قبل ثلاثة اعوام ، قائلا:" احببت ان اتوجه توجها جديدا منذ عشرين عاما وانا معجب بمتحف مدام توسود في لندن وهو الفرع الرئيسي لها، وتأثرت بطريقة النحاته الفرنسية توسود التي ابتكرت طريقة الشمع قبل مئتي عام واختارت شمع النحل الطبيعي لانها كانت اكثر مادة مقاربة لبشرة الانسان، من ناحية الألوان وطبقات الجلد البشرية، فكان اختيارها للمادة سليما، وحقيقة ومن منطلق اعتزازي ببلدي وفني احببت ان اطرح هذه الفكرة -صناعة التماثيل الشمعية- وبالفعل تمت الموافقة عليها ، فكانت لي عدة اعمال بالشمع منها عمل ماكيت القصاب، وكما شاهدتموه كان عملا جميلا والألوان اقرب للألوان الحقيقية واكثر محاكاة للطبيعة، ابتداء من القصاب مرورا بجسم الخروف المعلق ورأس الخروف المقطوع والموضوع في الصينية، واستطعنا اكمال العمل بصورة جميلة جدا بالرغم من ان الشمع المستخدم كان شمعا عاديا وليس الشمع الطبيعي المفروض استخدامه في صناعة التماثيل.

وحقيقة هذه احدى المشاكل التي تواجهني في العمل ، فالشمع الموجود في الاسواق المحلية الذي نخلطه مع المصلبات والالوان وكانت النتائج غير مرضية لنا، حيث لا يمكننا الوصول بهذه الطريقة الى 30% بالنسبة للشمع المستخدم في المتاحف العالمية ، وبالتالي هذا الامر يأثر على الصورة النهائية للعمل".

مشهد الصفار

النحاس او الصفار الذي خصص له المتحف مشهدا تعد أقدم مهنة عرفها البغداديون منذ القدم ، انحسرت في سوق خاص بها حاليا هو سوق الصفافير ، حيث كانت صناعة الصفر تهيمن على امتعة البيت كالقدور ودلال القهوة، والمباخر، والقناديل، وكان الصفارون يخضعون لاحكام الحسبة، ومن لوازمهم المبارد والكماشات والسنادين والكورة، وكانوا يزينون صناعاتهم بالكتابات والنقوش والزخارف.

رياضة الزور خانه

بعد مرورنا بمشهد الحداد، والنداف، ومبيض القدور، والحمام البغدادي، وزفة العريس، وجراخ الخشب، والجالغي البغدادي، وخياط الفرفوري، والمصور الشمسي، دخلنا الى قاعة الزور خانه وهي رياضة معروفة في بغداد القديمة، وكانت منتشرة في جانبي الكرخ والرصافة، حيث كان المدرب (المرشد) يجلس على دكة مرتفعة تشرف على اللاعبين الذين يؤدون تمارينهم على ايقاع معين ، وكانت تقاليد الزورخانه الوضوء قبل بداية التمارين ، وكانت الزورخانات تتبادل الزيارات الودية وتقيم ولائم الطعام لتوثيق روابط الصداقة وتعزيزا للورح الرياضية ، وكانت رياضة الزورخانه تمارس يومين في الاسبوع بواسطة نوع خاص من الخشب الثقيل لتقوية الاكتاف والاذرع والبطن والساق



قاعة الصور والمعروضات

لا شك ان قاعة الصور والمعروضات النفيسة تعد واحدة من اجمل قاعات المتحف حيث ضمت صورا جميلة لبغداد القديمة ، مستعرضة حياتهم السياسية والاجتماعية والثقافية، وضمت صورا للأمناء الذين تعاقبوا على امانة بغداد ، اضافة الى لوحات زيتية لكبار التشكيليين العراقيين وعددا من الهدايا والنياشين وساعات بعض الملوك وممتلكاتهم الشخصية.

وختاما لا يسعنا الا ان نشد على عضد القائمين على ادارة المتحف، ورعايته، وادامته، ولا يفوتنا الثناء على الرواد الاوئل الذين واصلوا الليل بالنهار لاقامة هذا الصرح الثقافي الجميل ومنهم :

خليل قبطان، وعلاء الحمداني، وعبدالرحيم (ابو كارلوس) وعددا آخر من النحاتين كما كان لطلبة معهد الفنون الجميلة والاكاديمية دور في هيئة المجسمات التي يحتويها المتحف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/24/2011, 13:51

تصوير
جميلة جدا
تنقل القارئ بين الامكان والمعالم وطبيعة المكان وكانها يقف بين معالم المدنية وشاهد على تاريخها
بارك الله فيك
نسال الله ان يترجع العراق الى سابق عهدها وشموخها





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/25/2011, 11:07

سوف اشارك ببلد الشقيقة سورية
ارجوان ينال رضاك



المتحف الوطني السوري


تكبير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
بوابة المتحف
يقع عند مدخل دمشق الغربي بين جامعة دمشق والتكية السليمانية، ابتدئ بتجميع الآثار الموجودة فيه منذ عام 1919 في المدرسة العادلية. وفي عام 1936 أنشئ بناؤه الحالي بتصميم المهندس إيكوشار وأضيفت إليه أجنحة في عام 1956 و1975، ويعدّ متحفاً للحضارة السورية عبر التاريخ .

ويقسم إلى أربعة فروع:

فرع آثار ما قبل التاريخ، وفرع الآثار السورية القديمة، وفرع الآثار السورية في العصور الكلاسية الإغريقية والرومانية والبيزنطية، وفرع الآثار الإسلامية، ثم جناح الفن الحديث.

ويمتاز فرع آثار ما قبل التاريخ بوجود اللقى والهياكل التي تعود إلى العصور الحجرية القديمة والحديثة، وفي فرع الآثار السورية القديمة روائع من آثار ماري وإيبلا وأوغاريت رأس الشمرة ومن أهمها رقيم أول أبجدية في التاريخ، أما فرع الآثار الكلاسية فيضم مجموعات من التماثيل النادرة، ومن النواويس الحجرية والرخامية، وأهمها ناووس الرستن وعليه نحت بارز لمعركة طروادة، وناووس آخر عليه نحت يمثل أسطورة الخنزير، ويتبع هذا الفرع غرفة المجوهرات وقبر يرحاي التدمري ونموذج أسد اللات التدمري. ومن دورا أوروبوس نقل رسم جداري كامل، كما نقل معبد أعيد بناؤه في جناح خاص، ولعله الوحيد في العالم الذي تزين جدرانه صور توراتية. وفي الجناح الكلاسي مجموعة من ألواح الفسيفساء.



وإلى فرع الآثار الإسلامية، نقلت واجهة قصر الحير الغربي من بادية تدمر وأعيد بناؤها في المتحف، وأصبحت تشكل المدخل الرئيسي للمتحف. وفي هذا القسم ألواح من الفريسك تعود إلى القصر وتمثل روائع التصوير في العصر الأموي مع نماذج من النحت. وهذا الفرع غني بالقطع الأثرية الزجاجية والخزفية والمعدنية والنقود من جميع مراحل التاريخ الإسلامي، مع مجموعات نادرة من ألواح القيشاني ومن الكتابات القديمة من العصر الأموي حتى العصر العثماني. ويلحق بهذا الفرع القاعة الشامية التي تمثل العمارة الداخلية في البيت الشامي التقليدي، ولقد نقلت من بيت قديم مردم بيك وتعود إلى القرن الثامن عشر، وأعيد تركيبها مع زيادات جعلت منها قاعة لاستقبال الضيوف وإقامة المحاضرات، وإلى جانبها تقوم المكتبة الغنية بالكتب التاريخية والدوريات العالمية.

صحيفة ديلي ميل البريطانية تقول:
فإن المتحف يعتبر بالتأكيد متناغماً مع محيطه العريق بجناحيه اللذين يستضيفان آثار الحضارة العربية الإسلامية، بالإضافة إلى المجموعات الأثرية الكلاسيكية والبيزنطية. ويحتوي المتحف على عدد كبير من القطع الفنية والأثرية البالغة القيمة والتي عثر عليها المنقبون الآثاريون في مختلف مناطق سورية، حيث يلتقي الزائر بمجموعة منها حتى قبل أن يدخل المتحف. وقد تم دمج واجهة بناء المتحف مع بوابة قصر الحير الغربي الأثرية، والتي تم نقلها من أطلال القصر الصحراوي الذي يقع بالقرب من تدمر. ويستطيع زائر المعرض أن يرى ألواحاً طينية تظهر عليها أقدم أبجدية في العالم، وهي أبجدية أوغاريت، بالإضافة إلى تماثيل مصنوعة من العاج، البرونز أو الرخام وجدت في العديد من المواقع الأثرية في سورية.
إن زيارة المتاحف هي أقرب ما تكون إلى القيام برحلة عبر الزمن. فداخل جدران هذه المتاحف وحدها يمكننا اقتفاء أثر تاريخ الحضارة والاطلاع على كيفية تطورها وعملها.

اجمل حديقة متحفية
وتبقى حديقة المتحف الوطني، واحدة من أجمل الحدائق المتحفية، ففي الهواء الطلق وبين أحواض الورود والأشجار، وزعت قطع ضخمة من عناصر العمارة التي تعود إلى جميع العصور، وفي طرف من الحديقة استراحة كافيتريا مخصصة للزوار والسياح.










 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/25/2011, 11:15

معلومات جميلة
عن سوريا بارك الله فيك
ننتظر مشاركت الاخرين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 38

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/29/2011, 21:05

الصندوق العالمي للطبيعة و وقوفا لجولات استكشافية لخبراء سياحيين جاءت
الجزائر من بين أجمل 10 بلدان في العالم من حيث جمال الطبيعة و تنوعها و
قد اعتمد التقرير على تنوع المناظر الطبيعية تسلسل طبيعي لهاته المناظر
تنوعها من الخضرة و كذا مرورا بسهولها و صحاريها بالإضافة إلى عامل التنوع
المحدود و من هذا العامل احتلت الجزائر المرتبة الأولى . وقد جاء في
التقرير أن الجزائر لها من الشواطئ الخلابة ما يؤهلها لاحتلال صدارة أجمل
بلدان العالم و احتلت الجزائر مرتبة ما بين الجزر العالمية و جاءت قبلها
جزر 5 + فنلندنا كدولة فقط الجبال الخضرة الشواطئ الرملية الثلوج المزينة
... ووصولا لصحراء الجزائر الفواقة أترككم مع الصور - بحيرة القبائل
الكبرى"..

[img][/img]



lor=red]]عادات وتقاليد[/size]





الاعراس الجزائرية بالصور








ملابس تصديرة العروسة أترككم مع الصور









نموذج عن تصديرة العروسة
في هذا الموضوع سو ف نتكلم عن
تصديرة لعروسة ليلة الحنة ببيت العروسة و ليلة الدخلة ببيت العريس و التي

يتضمن لبس العروس
لمختلف ازيائنا التقليدية من مختلف المناطق و لن أطيل عليكم بل اترك الصور
هي التي تتكلم و تعبر عن نفسها













الكسكسي الجزائري











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/29/2011, 21:56

مشاركة جميل جدا للعراق والجزائر شكرا لكم







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    5/29/2011, 21:57

مشاركة رائع جدا
فعلا مدينة جميلة
بارك الله فيك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابراهيم
مشرف القسم العام


القوس
تاريخ التسجيل : 01/05/2010
العمر : 35

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    6/18/2011, 00:05

موضوع جميل جدا اختى ميسون تسلم ايدك

الحياة اليومية في مصر القديمة
يمكنك التعرف على الكثير من الأنشطة اليومية والحياة الاجتماعية للمصريين القدماء، من خلال الرسومات الحائطية والرسوم المنحوتة التي تزين مقابرهم. كما يمكنك مشاهدة أمثلة من هذه الصور الجدارية بالإضافة إلى مجوهراتهم الثمينة وطعامهم وأثاثهم، والأدوات التي كان يحتاجها المصريون القدماء في العالم الآخر.


أدوات الحياة اليومية
مقال


كان المصريون القدماء أشد ما يكونون حرصا على تزين مقاصير قبورهم بمناظر تتسم بالحيوية لمختلف أوجه النشاط والأعمال المنزلية، واصطحاب مقتنياتهم إلى قبورهم، لاستعمالها في رحلتهم في العالم الآخر.

تماثيل الخدم
مقال

كان نبلاء المصريين القدماء، حريصين على تزويد قبورهم بتماثيل خدمهم، لخدمتهم في العالم الآخر.




الأقزام في مصر القديمة
مقال


عرف من الأقزام في مصر القديمة نوعان: الأقزام الأفريقية، والأقزام المصرية. وكان منوطا بالأقزام الأفريقية أداء الرقص في القصر الملكي لإدخال السرور على قلب الملك، أما الأقزام المصرية، فكان أكثر ما يكلفون به هو رعاية الحيوانات الأليفة وصناعة الحلي.




زخرفة المقابر
مقال


كان المصري القديم حريصاً على بناء قبره، ليتخذه في العالم الآخر داراً أبدية له.




نقوش مقصورة المقبرة
مقال


تعتبر مقصورة المقبرة مكان للم شمل العائلة في مصر القديمة. وكانت تصور صورا من الحياة اليومية ومشاهد للتسلية على الجدران، إما بطريقة النقش البارز أو بالرسم.




إجتماع أسرى
مقال


كانت المقبرة، وفق العقيدة المصرية القديمة في الحياة الأخرى، مكان اجتماع الأسرة من موتى أو أحياء.




المطبخ المصري
مقال


بدأ المصريون منذ الدولة القديمة، في وضع تماثيل صغيرة من الحجر الجيري والخشب، للخدم وهم يعملون، في مقاصير القبور لخدمة المتوفى في العالم الآخر.




مقابر أميرات الدير البحري
مقال


تم اكتشاف ست مقابر لأميرات من الدولة الوسطى، تحت معبد منتوحتب الثاني الجنائزي في منطقة الدير البحري. وقد قدم هذا الاكتشاف مجموعة رائعة من التوابيت، ومناظر جميلة تصور الحياة اليومية وتقديم القرابين.




أدوات الصيد، وألعاب توت عنخ آمون
مقال


اتخذ المصريون القدماء من الرياضة والألعاب، وسائل للتسلية، ومن أمثلة ذلك، لعبة السنت واستعمالهم أدوات الصيد كالبومرانج أي عصا الرماية، والسيوف والسكاكين، والخناجر والأقواس والسهام، إلى جانب العربات الحربية.




مراكب توت عنخ أمون
مقال


وكان من المدهش العثور في قبر توت عنخ أمون على نماذج لزوارق خشبية من مختلف الأشكال، ولمختلف أنواع الاستعمال. كانت هذه الزوارق ترمز لرحلة الملك فى مياه العالم الآخر لاستكمال دورة البعث.




حلي الدولة الوسطى
مقال


كانت أعظم المنجزات في إنتاج الحلي قد بدأت في الأسرة الأولى، ويبدو التقدم الهائل في تصميم الحلي وإنتاجها، من تلك الأشكال الأصيلة، ومما أحرز من فن الأسرة الثانية عشرة.




نماذج لأدوات البيت
مقال


قبر الشريف مكت رع، حيث أودعت نماذج صغيرة من الخشب منتقاة بعناية، تمثل أمتعة لنفع المتوفى فى العالم الآخر.




الزيوت والدهون العطرية في مصر القديمة
مقال


أنتج المصريون القدامى زيوتا ودهونا عطرية، استعملت للطبخ والشعائر والتجمل والإنارة والتسخين والتحنيط.




نموذج مصغر لجمع من الجنود
مقال


مرت مصر، في الفترة ما بين الأسرات السابعة حتى العاشرة، والمعروفة بعصر الانتقال الأول، بحقبة من الفوضى والحروب الأهلية والمجاعات.




تابوت سبي
مقال


جمع الكهان المصريون من النصوص الجنزية والشعائرية، ما ييسر رحلة المتوفى في العا
لم السفلي.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور    6/24/2011, 21:33

بارك الله فيك 7
جميلة ماقدمت
نسال الله ان يحفظها وسائر بلاد المسلمين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة عرفنا عن بلدك عن قرب بالصور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: