الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 زهرة الساكورا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: زهرة الساكورا   4/12/2011, 18:27

زهرة الساكورا او (زهره الكرز) من اشهر مظاهر الطبيعة الجذابة في اليابان حيث نشاهدها كثير في مسلسلات الأنمي فحبيت اقدم لكم شرح مفيد لتلك الزهرة الجميلة.



ساكورا (باليابانية:桜9)هو الاسم الذي يطلق على أشجار الكرز الخاصة بالزينة وأزهارها في اليابان، أما ثمار الكرز (يطلق عليه sakuranbo) فهو يأتي من صنف مختلف من هذه الشجرة.
والساكورا رمز معروف عند اليابانيين وهو مُصوَّر في كل شيء كالكيمونو ( لباس تقليدي للنساء ) والصحون الخ، وأزهار الكرز تحمل في مضمونها كناية عن الطبيعة سريعة الزوال، وهي مصوَّرة بكثرة وبتكرار في الفنون كالكارتيه ، ومرافقة كذلك لكل من الساموراي والكاميكازي.




[color=violet]وأفضل أنواع شجر الكرز لدى اليابانيين هو النوع المسمى سومي يوشينو ([color:494f="rgb(255, 192, 203)"]somei yoshino) ، فأزهار هذا النوع من شجر الكرز أبيض صافٍ تقريباً وله لون وردي خفيف خصوصاً بالقرب من ساق الزهرة، وهذه الزهور تتفتح وعادةً ما تتساقط في غضون أسبوع قبل أن تطلع الأوراق، ومن هناك فهذه الأشجار تبدو بيضاء اللون، وقد أخذ هذا النوع من أشجار الكرز تسميته من قرية سوميهsomei.
وبعض الأصناف الأخرى من أشجار الكرز هي: يامازاكورا yamazakura ، ويايزاكورا yaezakura ، وشيداريزاكورا shidarezakura ، وللنوع yaezakura أزهار كبيرة الحجم، وأوراق تويجية سميكة ذات لون وردي وافر، والنوع شيداريزاكورا أو الساكورا الباكية، لها فروع وأغصان متهاوية كالتي لدى شجرة الصفصاف الباكية، وهذه الأغصان مثقلة بالزهور ذات اللون الوردي.
وتفتح أزهار الكرز يبدأ شهر فبراير ويصل إلى كيوتو وطوكيو في نهاية شهر مارس ، وبعد ذلك تواصل أزهار الكرز تفتحها في الشمال وصولاً إلى هوكايدو Hokkaido بعد بضعة أسابيع، واليابانيون يهتمون جداً بمسألة تفتح أزهار الكرز فتراهم يذهبون إلى الحدائق العامة والمعابد والأضرحة لإقامة ما يدعى بـِ (حفل مشاهدة الزهور) ويسمى باليابانية “هانامي” hanami ، والهانامي احتفال بجمال زهور الساكورا وكذلك زهور أخرى كزهور شجرة الخوخ، وهي فرصة للاستجمام والاسترخاء والتمتع بمناظر الزهور الجميلة. معظم المدارس والمباني الحكومية يوجد في خارجها أشجار كرز، وبما أن السنة المالية والسنة الدراسية تبدأ معاً في شهر أبريل، فترى أنه في اليوم الأول من العمل أو الدراسة يصادف موسم تفتح أزهار الكرز في أجزاء عديدة من جزيرة هونشو (أكبر الجزر اليابانية التي توجد بها العاصمة طوكيو).

في عام 1912، أهدت اليابان 3000 ساكورا للولايات المتحدة، للاحتفال بشعب البلدين وتنمية روابط الصداقة، وهذه الأشجار وضعت في صفوف عند من ساحل الحوض المدجزري في واشنطن، والهدية تجددت ب 3800 شجرة كرز إضافية في عام 1956 ، وهناك أصبحت الساكورا أداة جذب سياحي مميز عندما تتفتح أزهارها بشكل كامل في بداية فصل الربيع.

أ ثناء الحرب العالمية الثانية، كانت الساكورا رمزاً محفزاً لليابانيين، فقد كان الطيارين اليابانيين يرسمون الساكورا على جوانب طائراتهم قبل الشروع في المهمات الانتحارية التي كان ينفذها الكاميكازي، ويرمز رسمهم للساكورا على جوانب قاذفات القنابل إلى الجمال والحياة سريعة الزوال، وكانت الحكومة تشجع الناس على الإيمان بأن المحاربين الفدائيين الذين قتلوا في المعارك دفاعاً عن الوطن تتجسد أرواحهم في أزهار الكرز التي لا زالت وستظل رمزاً لجمال الطبيعة اليابانية.

اتمنى ان اكون قد أفدتكم بشيء الكثير** اتلهف لرؤية تعليقاتكمجاء فصل الربيع وجاءت معه المهرجانات والاحتفالات التي تتواصل حتى أواخر فصل الصيف، فمن مهرجانات الزهور الى مهرجانات الكرمة ومهرجانات الموسيقى وكلها تبعث في النفس البهجة والسعادة خاصة وأن المشاركة فيها تكون كثيفة وفي الهواء الطلق تحت دفء الشمس الساطعة وفي كنف النسيم العليل.
ومن المهرجانات المميزة هذا الربيع هو الاحتفال الكبير الذي تشهده واشنطن منذ الخامس والعشرين من هذا الشهر ولغاية التاسع منه، حيث يحتفل الملايين من الاميركيين والسياح الاجانب، بتفتح براعم زهور شجر الكرز، ويعتبر هذا المهرجان من الاحتفالات الوطنية المهمة في الولايات المتحدة الاميركية يواظب على حضوره اليابانيون الذين تربطهم قصة طويلة بشجرة الكرز التي وجدت في اليابان في البداية وقدمتها تلك الاخيرة بدورها للاميركيين لاحقا.


وفي هذا العام تم تنظيم المهرجان من قبل المكتب السياحي الرسمي وتم تعيين حوالي 40 مترجما لمساعدة السياح على فهم اللغة الانجليزية خاصة وان بعض اليابانيين لا يجيدون اللغات الاجنبية، بالاضافة الى توفير عدد من المرشدين السياحيين لتسيير رحلة السياح واعطائهم الارشادات الصحيحة للوصول الى المهرجان والتمتع به بأكبر قدر ممكن.

وتقام محطة خاصة لاستقبال الوافدين على مقربة من متنزه واشنطن الشهيرWashington Monument ، فالى جانب التمتع برؤية براعم الزهور الرائعة والزاهية بألوان الربيع يتم عرض الكثير من المنتجات التي ترمز الى اليابان مثل لباس «الكيمونو» والمأكولات اليابانية والحلويات المتعددة الالوان لتضفي جوا إضافيا يفعم المكان بعبق اليابان الساحر.

ففي كل عام تتحول واشنطن لمدة أسبوعين الى عاصمة يابانية بحيث يطلق عليها اسم «جابان تاون» ويكون الاحتفال بشجر الكرز عربونا وحجة للاحتفال بالثقافة اليابانية.




وبالقرب من حوض المياه الشهير، حيث يوجد نصب لينكلن التذكاري تنتصب 3700 شجرة كرز هي حصيلة الاشجار التي أهدتها اليابان لأميركا عام 1912 لاحياء ذكرى 60 عاما على العلاقات اليابانية الاميركية الطيبة. وتشكل البراعم معاني كثيرة بالنسبة لليابانيين فهي رمز بدء فصل الربيع كما أنها تشبه مسيرة الحياة فيحتفلون بها سنويا وتربطهم بها علاقة متينة جدا وغير عادية فهي تتعدى كونها مجرد براعم لتشكل رابطا ثقافيا مهما في البلاد. وبحسب الواشنطن بوست فإن عدد زوار المهرجان آخذ في الارتفاع وهذا ما تؤكده حجوزات السفر من طوكيو الى واشنطن بحيث ازدادت نسبة الوافدين بواقع 11 بالمائة خلال شهر مارس (اذار) و 21 بالمائة خلال شهر نيسان (ابريل) بالمقارنة مع العام الماضي.

من المنتظر أن يصل عدد الزوار هذا العام الى مليون شخص وتكون الزيارة مذهلة خاصة أنه سيكون بالامكان التمتع بجميع مراحل تفتح البراعم ومشاهدة ألوانها الجميلة التي تتغير مع تغير مرحلة البلوغ، ولكنه من اللافت هذا العام هو تفتح بعضها باكرا لتذهلك بلونها الابيض والزهري.
[
img]http://alfrasha.maktoob.com/up/4666611772023299838.gif[/img]













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
مشرف مجموعة


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: زهرة الساكورا   4/12/2011, 19:09

مساء الخير مسائك بالوان

الساكورا شكرا ميسون

طرح جميل ومعلومات راقتني جميلة

هكذا الدنيا تسير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضوماسي
عضوماسي


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: زهرة الساكورا   4/13/2011, 08:58

مقال راقني كثيرا شكرا للنقل ميسون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: زهرة الساكورا   4/13/2011, 19:01

بارك الله فيكما وجزاكما الله خيرا كثيرا





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
زهرة الساكورا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: