الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 مقتطفات من الحياة الصحية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جمال1982
مراقب عام


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 38

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: مقتطفات من الحياة الصحية   4/7/2011, 12:36

باسم الله الرحمن الرحيم

اليكم احبتي مقتطفات اخترتها لكم
ارجو ان تنال اعجابكم


فوائد العدس ..

فوائد الحبة السوداء ..

الفواكه والصيف ..

خـطـورة الـتـفـكـيـر قـبـل الـنـومـ


ما أجمل الحياة مع الله..

أين الله ..

للصمت فوائد

*********************
1-فوائد العدس




يتركب العدس في قيمته الغذائية من 28% بروتين ، و58% مواد كربوهيدراتية، و 1% دهن، وأيضا مليء بالمعادن .

العدس نبات صحي وهو يعتبر من الأطعمة التي تعطي طاقه للإنسان، حيث يحتوي على قيمة كبيره من البروتين النباتي .

العدس به سعرات حرارية عاليه لذلك فهو يساعد على نمو الإنسان وتقوية الجسم والأسنان.

وأفضل طريقه لأكل العدس هي أن يكون شوربة ويُأكل في مقدمة الطعام.
إذا أكل العدس مع قشوره فهو مفيد جدا لمن عندهم ضعف بالأعصاب حيث انه مقوي للجهاز العصبي.

العدس مليء بالحديد الذي يساعد الجسم على صنع هيموغلوبين وتقوية الدم لزيادة صحة الجسم، وبه كالسيوم يساعد على نمو الأطفال .

إذا كان الإنسان نباتي وأكل وجبة عدس بدون رز أو خبز فيعتبر أنه وصل لجسمه وجبة بروتين كاملة وغنية.

لمن يعانون من الإمساك فقشور العدس إذا أُكلت عن طريق شوربة ذلك يشفيهم.

فوائد العدس:
1ـ يحتوي على نسبة عالية من البروتين الضروري لبناء الجسم
2ـ يحتوي على فيتامينات عديدة وخاصّة فيتامين(ب) المرّكب
3- مدر للبول
4ـ يلعب دورا هاما في تقوية الجهاز العصبي
5ـ يساعد في تقوية العظام والأسنان
6ـ يساعد في تقوية الدّم
7ـ قشور العدس تفيد في مكافحة الإمساك
8ـ يفيد في زيادة وزن الأطفال ويساعد على الوقاية من تنخّر الأسنان
9-ويحتوى أيضاَ على بعض المعادن ،،مثل الفوسفور والكالسيوم والحديد وفيتامين " أ "
10-ويكمن الجانب الأبرز فى فوائد العدس فى المحتوى العالى من الألياف حيث يقلل إمتصاص الأمعاء للكوليسترول
11- - تناول شوربة العدس يقى من الأورام السرطانية بإذن الله


فوائد العدس لأمراض القلب والسكر

أظهرت أحدث الأبحاث والدراسات في مجال التغذية, أن إضافة العدس خصوصا, والبقوليات عموما, إلى الغذاء, يحمي القلب ويقلل فرص تعرّضه للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة.

فقد وجد الباحثون أن خطر إصابة الرجال والنساء الذين واظبوا على تناول البقوليات, والعدس بالذات, لأربع مرات أسبوعيا, بأمراض القلب التاجية على مدى 19 عاما, كان أقل بنسبة 22 في المائة, مقارنة بمن تناولوها لمرة واحدة في الأسبوع.

ولاحظ هؤلاء بعد إجراء الفحوصات الطبية على 9600 أمريكي من الأصحاء غير المصابين بأمراض القلب, أن قراءات ضغط الدم والكوليسترول الكلي عند الأشخاص الذين يعشقون العدس والبقول,

كانت أقل من مثيلاتها عند الآخرين, كما انخفضت احتمالات تعرّضهم للإصابة بداء السكّري أو ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
ويعتبر العدس من أغلى وأغنى البقوليات على الإطلاق في العناصر الغذائية, فهو يعادل اللحم من حيث القيمة الغذائية,

بل يفوقه في بعض النواحي لأنه يحتوي على مواد كربوهيدراتية وبروتينية وزلالية ودهنية أيضا, وهذه العناصر تجعل مقدارا من العدس لا يتجاوز 50 غراما يعطي 333 سعرا حراريا, لذا ينصح به كغذاء أساسي لمن يبذلون مجهودات عضلية شاقة.
ولفت الخبراء إلى أن العدس يحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور والحديد الذي يفيد في تقوية العظام والأسنان والدم والأعصاب,

كما تساعد قشوره في مكافحة الإمساك وإدرار البول ومعالجة حالات فقر الدم والأنيميا, موضحين أنه لا يناسب مرضى السمنة والأمعاء الضعيفة والمصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة ..


2- فوائد الحبة السوداء
تحتوي حبة البركة ، الحبة السوداء على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات ، كما تحتوي على المضادات الحيوية المدمرة لكل انواع الجراثيم. ووجد بتحليلها ايضا مادة الكاروتين المضادة للسرطان وبها هرمونات جنسية مقوية ومخصبة ومنشطة ومدرة للبول والصفراء وتحتوي على انزيمات مهضمة ومضادة للحموضة وبها مادة مهدئة ومنبهة معا.
وقد اكتشف مؤخرا ان الحبة السوداء تقوم بتنشيط جهاز المناعة في الجسم من مقاومة مسببات الامراض ويقضي عليها وايضا يقي من الامراض.

فوائد حبة البركة في علاج الأمراض :

1) لإزالة التوتر العصبي: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع فنجان من القهوة يهدئ الأعصاب تماما ويزيل التوتر.

2) لحالات السعال والربو : يدهن بزيت حبة البركة على الصدر والظهر ويشرب مقدار ملعقة صغيرة ثلاث مرات في اليوم، وملعقتين من زيت البركة في ماء ساخن واستنشاق بخاره.

3) لإزالة الخمول والكسل: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع عصير البرتقال صباحا ولمدة عشرة ايام وسترى الفرق

4) لتنشيط الذاكرة وسرعة الادراك: ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع لمدة عشرة ايام.

5) لمرض السكر: كوب حبة سوداء، كوب حب الرشاد، نصف كوب قشر الرمان الناعم، نصف كوب مرة ، يطحن المزيج حتى يصبح بودرة ويأخذ المريض نصف ملعقة يوميا لمدة شهر تقريبا ويشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق.

6) لحصوات الكلى والمثانة: ربع كيلو من الحبة السوداء ، ربع كيلوا من العسل النقي، تطحن الحبة السوداء جيدا ثم تعجن بالعسل وتمزج ملعقتان من هذا المخلوط في نصف كوب ماء ساخن ويشرب هذا المزيج على الريق يوميا مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة.

7) لجلاء وصفاء وجمال الوجه: اخلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع ملعقة زيت زيتون وادهن به الوجه واتركه لمدة ساعة واغسله بعد ذلك بالماء والصابون وسترى الفرق بوضوح.

Cool لمن به قيء وغثيان: ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون ثم ملعقة من زيت حبة البركة مع مغلي النعناع 3 مرات في اليوم.

9) الصدفية وغيرها: يؤخذ مقدار فنجان زيت الحبة السوداء ومقدار فنجان عصير ليمون يخفف جيدا ويستعمل دهان لمدة ثلاثة ايام واذا احتاج الى اكثر من ذلك يكرر العمل.

10) للالتهابات فيما بين الفخدين: اغسل المنطقة بالماء والصابون جيدا ثم نشفه جيدا وادهن بزيت حبة البركة المنطقة الملتهبة مساءً واتركه للصباح لمدة (3) ايام وسترى النتيجة في اول يوم بإذن الله.

11) لحالات التهاب القلب وضيق الاوردة: يشرب زيت حبة البركة باستمرار مع اي مشروب ساخن فهي تذيب الدهون وتوسع الاوردة والشرايين.

12) لحالات البهاق والبرص: يدهن مكان البهاق بخل التفاح وبعد ذلك يدهن مكان البهاق بزيت حبة البركة لمدة (15) يوما.

13) لإزالة الثآليل: يمسح الثألول مسحا جيدا بالرجلة وبعد ذلك يدهن بزيت حبة البركة ويستمر خمسة عشرة يوما مع شرب ملعقة صغيرة 3 مرات يوميا.

14) الام الظهر والرماتيزم بأنواعه: يسخن مقدار من زيت حبة البركة تسخيناً بسيطاً وبعدها يدلك به مكان الروماتيزم دلكاً شديدا كأنك تدلك العظم لا الجلد وتشرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميا وبإذن الله سوف تجد الشفاء خلال اسبوعين.

15) لأزالة الصداع: يدهن بزيت حبة البركة على الجبهة وجانبي الوجه بجوار الاذنين وسوف يختفي الصداع تماما مع شرب ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة على الريق لمدة ثلاثة ايام.

3-الفواكه و الصيف
التين

]يحتوي على فيتامين (آ - ب1 - ب2 - ث - ب ب) كثير التغذية - هاضم - مقو - ملين - مدر للبول - مفيد لأمراض الصدر . يستعمل لتغذية الأطفال والشبان والنقـّه والشيوخ والرياضيين والنساء الحوامل - وضد الوهن العصبي واضطرابات المعدة والأمعاء والأمساك والضعف العام والتهابات الصدر ومجاري البول . مربى التين مفيد للمصابين بعسر الهضم والأمساك.
ينصح المصابون بالتهابات الأمعاء - بشكل خاص - بأن يقللوا من مقدار التين الذي يتناولونه لأن كثرة البذور في التين قد تسبب اضطراب الهضم. يمنع التين عن المصابين بالسكري والسمنة وعسر الهضم.

الرمان

من خصائصه أنه مقو للقلب - قابض - طارد للدودة الشريطية - مفيد للزحار (الديزنطاريا) والوهن العصبي. واذا شرب عصيره مع الماء والسكر أو مع الماء والعسل يكون مسهلا ً خفيفا ً - وهو ينظف مجاري التنفس والصدر ويطهر الدم ويشفي عسر الهضم . وتناوله مع المآكل الثقيلة.
يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الاسهال - وله مفعول قوي في طرد الدودة الوحيدة من الأمعاء.
يحتوي الرمان على فيتامينات (آ - ب – ث)

العنب

من أغنى الفواكه بالفيتامينات وخاصة (آ - ب - ث). سريع الهضم - له قيمة غذائية كبيرة. يفيد في حالات سوء الهضم والقبض والبواسير والحصاة الكبدية والحصاة البولية. منشط للعضلات والأعصاب - طارد للسموم من البدن - مرطب - مطهر - مفرغ للصفراء - منشط قوي لوظائف الكبد - وينصح باءعطائه للرضع والعجائز - وبصفة خاصة للمصابين بفقر الدم والمصابين بالأمراض الالتهابية والاحتقانية. كما يفيد الرياضببن والعمال الذين يعملون بمشقة ويعينهم على استعادة قواهم ومرونة عضلا تهم وطاقاتها. ويفيد أيضاً في حالات ضعف العظام واضطرابات الكبد والطحال وداء المفاصل والرثية (الروماتيزم). والنقرس واضطرابات ضغط الدم والهضم والامساك والعاهات الجلدية.


المشمش


يحتوي على الفيتامينات (آ - ب1 - ب2 – ث). وهو مغذ ومنشط وملين وسريع الهضم عند الأصحاء.
وهو يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية - ويهدىء الأعصاب ويزيل الأرق ويفتح الشهية ويزيد في القوة الدفاعية في الجسم - ويرطب وينظف وينشط نمو الأطفال - ويحارب الأمساك - ويفيد المسنين والشبان والمصابين بفقر الدم والرياضيين والنساء الحوامل.

البطيخ الأحمر

غني بالفيتامين (ث) وفقير بالفيتامين (أ). مرطب - ملين - يطفىء الظمأ - يدر البول - يفيد المصابين بالروماتيزم - يحفظ من التيفوئيد. والاكثار منه يسبب عسر الهضم - والأفضل أن يؤكل بين الوجبات وليس بعد الطعام مباشرة.

البطيخ الأصفر - الشمام
يحتوي على فيتامينات (ث) و (ب). لا يهضم بسهوله - ويفيد في أنظمة التنحيف . لا ينصح بتناوله للمصابين بالتهاب المعده والأمعاء .
علاج ممتاز للأمساك اذا أخذ " على الريق " - أليافه تطرد الفضلات المتراكمه في جدار الأمعاء - ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلديه .


التفاح

غني بالفيتامين (آ) وفيتامينات (ب1 وب2 و ث) - من أفضل الفواكه وأعظمها نفعا ً - ينشط الأمعاء ويكافح الأمساك المزمن والأسهال عند الأطفال وحصى الكلى والحالبين والمثانه.
يزيل حمض البول – ويخفف نقيعه من آلام الحمى والعطش - ويخلص من الأحماض والدهون - ويسهل افراز غدد اللعاب والأمعاء والكبد.
ينشط القلب ويخفف آلام التهاب الأعصاب وأمراض الكبد ووهن القلب ويصون الأوعيه الدمويه والأسنان من النخر ويزيل الشعور بالتعب.

التوت
يحتوي على فيتامينات ( آ ) و ( ب1 ) و (ث) .مقو - مرطب - مطهر - ملين - ضد الحفر . يستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والأمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر. يفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحراره والعطش.


الجوافة

من أغنى المصادر بفيتامينات (آ - ب1 - ب2 - ث ) . سهلة الهضم اذا كانت ناضجة .لها خصائص الحمايه من داء الحفر والخواص القابضه.
يحذر من أكل الثمره غير الناضجه لأنها قد تسبب الأصابه بالتسمم- وقشرة الثمره والطبقه الخارجيه من اللب أغنى بالفيتامينات من داخلها الذي تكثر فيه البذور .



الكمثرى

تحتوي على فيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب ب – ث).من خصائصها : تنبيه عصارات الهضم وتنشيط الأمعاء وتطهيرها. وهي مدره للبول - ملينه - مسهله - مغذيه - توصف كغذاء للأ طفال والنقه وضعيفي البنيه والمصابين بفقر الدم. كما يوصف عصير الأجاص للأطفال الرضع.
وهي من الفواكه ذات السكر الكثير - ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأنه سهل الهضم والتمثيل.

بالكمثرى تقضي على الروماتيزم والصرع وفقر الدم

إن 100 غرام من ثمار الكمثرى تعطي 63 سعرة حرارية وتحتوي هذه الفاكهة على 82.7 غرام ماء و0.70 بروتين و0.4 دهن و0.4 رماد 15.8 كربوهيدرات 1.4 ألياف و13 ملليغرام كاليسيوم 16 ملغ فوسفور 0.3 ملغ حديد 2 ملغ صوديوم 100 ملغ بوتاسيوم 20 وحدة دولية من فيتامين (a) 0.02 ملغ فيتامين (b1) 0.40 ملغ من فيتامين (b2) 0.1 ملغ حامض نيكوتيك 4 ملغ فيتامين (c).
والغذائيون المحدثون يقولون: إنها فاكهة ثمينة وفيها خواص تنظيف المعدة والأمعاء ولبها غني بالأملاح المعدنية وبخاصة المنغنيز الذي يعطيه خصائص حيوية عظيمة، وهي من الفواكه ذات السكر الكثير ولكن سكرها لا يضر المصابين بمرض السكري لأن سهل الهضم والتمثيل.
وجلد الكمثرى غني بالمادة العفصية وهذه مع عناصر أخرى فيها كالكلس تعطي المفرزات وتحوله إلى لب هذه الفاكهة وفي الحالات التي تكون فيها القشرة رقيقة ينصح بأكلها أما إذا كانت الأمعاء ضعيفة فتنتزع خوفاً من أن تهيج نسجها جدران الأمعاء.
وأزهار الكمثرى لها خواص إدرار البول ومغليها يفيد في بعض اضطرابات المجاري البولية خاصة في حالات التهاب المثانة.
تعطى الكمثرى لكل الأشخاص - بما فيهم الأطفال - بشرط أن تكون ناضجة فإذا ما اقتطفت قبل نضجها تكون محتوية على عناصر مهيجة والفج منها يذهب بجزء كبير من صفاتها المغذية.
وخصائصها:
مدرة للبول والصفراء، ملينة، مسهلة مرممة للخلايا، مفيدة للمعدة، مهدئة، مرطبة.
وتوصف لعلاج: الروماتيزم والصرع والتهاب المفاصل والوهن الجسمي والعقلي وفاقة الدم، والسل والإسهال والسكري.
بحيث يؤخذ منها من 300-500غ في اليوم قبل الغذاء يؤخذ من عصيرها من 2-3 أقداح في اليوم أو يغلى 40- 50 غ منها في ليتر ماء لمدة ساعة.
وفي الطب القديم وصف الكمثرى لعلاج المعدة ولتقوية القلب ولقطع الإسهال والقيء المراري وفوائد أخرى.
وفي طب المعصومين عن الباقر (عليه السلام) عن آبائه (عليه السلام) قال أمير المؤمنين (عليه السلام): كلوا الكمثرى فإنه يجلو القلب.
وقال (عليه السلام): الكمثرى يجلو القلب ويسكن أوجاع الجوف، وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: الكمثرى يدبغ المعدة ويقويها، وهو والسفرجل سواء. وهو على الشبع أنفع منه على الريق ومن أصابه طخاء فليأكله، يعني على الطعام.
وقال أبو عبد الله الصادق (عليه السلام) إذ شكا إليه رجل وجعا، فقال: كل الكمثرى. ويسمى الكمثرى بلهجة أهل الشام: إنجاص



الكرز

يحتوي على فيتامين ( ث ) وفيتامينات ( آ ) و ( ب ).
وهو مفيد للمصابين بأمراض الكبد وفي معالجة الأصابات الحاده بالتهابات المسالك البوليه - وذلك بغلي أذنابه في ماء وشربه. ومن خصائصه أنه منظف للدم ومنشط للعضلات والأعصاب - ومرطب ومسهل ومدر للبول.وهو يصلح لمكافحة تصلب الشرايين والبدانه والتهاب المفاصل وحصى المراره والمثانه والأمساك وعسر الهضم. خير ثماره ما كان لماعاً - ويستحسن عدم تناول الثمار ذات البقع البنيه.



الموز

يحتوي على فيتامينات ( آ - د - و - ب2 - ب6 - ب12 - ث) وهو ذو قيمه غذائيه عاليه - يزود الجسم بأكثر حاجته من العناصر الحيويه - يحمي الأسنان من التسوس - مقو للعضلات - يحمي من الحفر والتعفنات ويحمي الأعصاب ويكافح فقر الدم ويحفظ التوازن العام للصحه - ويساعد على النمو ويحمي البصر ويفيد في أمراض الروماتيزم وبعض حالات التشنج.
يمنع الموز عن المصابين بمرض السكري وعن المصابين بمرض الكبد لصعوبة هضمه - وعن البدينين - وينصح بأعطائه للأطفال والمصابين بفقر الدم والوهن العام والحوامل والمرضعات وذوي الأعمال المرهقه والأعمال الفكريه

الموز والبرتقال للوقاية من مشاكل الإبصار في الكبر

شارت مجموعة من العلماء ، إلى أن تناول الموز والبرتقال وغيرها من أنواع الفواكه الطازجة ، من الممكن أن يخفف من مخاطر تدهور الإبصار بسبب الشيخوخة.
فقد توصل العلماء إلى : " إن الأشخاص الذين يتناولون الفواكه ثلاث مرات - على الأقل - في النهار ، لديهم احتمالات أقل بنسبة 36% للإصابة بتدهور الإبصار بسبب الشيخوخة ، من الأشخاص الذين يتناولون الفواكه مرة واحدة في اليوم ".
يضيف الدكتور / روبرت سيكرت - من جامعة نيويورك ، والمشرف على الدراسة - : " إن هذه هي المرة الأولى التي يتم التوصل فيها لأرقام دقيقة ؛ لتحديد نسب الإصابة بين الأشخاص الذين يتناولون الفواكه والأشخاص الآخرين " .
وبما أنه ليس هناك أي جواب طبي شافي لوقف مرض تدهور الإبصار بسبب الشيخوخة ، حالما تبدأ أعراضه بالظهور ، فإن الأطباء ينصحون بتناول الفواكه في فترة مبكرة من العمر ؛ لتجنب حدوث المرض ، أو على الأقل لتخفيف احتمالات الإصابة به.
من بين جميع أنواع الفواكه التي تم فحصها ، تبين : أن الموز والبرتقال هما أكثر الفواكه فائدة لمكافحة هذا المرض ، لكن بالطبع فإن جميع أنواع الفواكه ، تساعد في تخفيف احتمالات الإصابة بهذا المرض.
هذا ، ومن جانب آخر، أفاد خبراء الطب والتجميل في فرنسا ، أن بإمكان الفتيات والسيدات اكتساب بشرة حيوية ناعمة ونضرة ، باستخدام الثمار الطبيعية ، بدلا من الأساليب الصناعية أو عمليات التجميل الجراحية.
هذا ، وحول فائدة الخضار - أيضا - يشير العلماء في مجال التغذية : أن جميع الخضار والفواكه تحتوي على نسب غذائية مختلفة ومتفاوتة ، إلا أنه ليس بالضرورة أن تكون أاكثر الخضراوات والفواكه شهرة ، هي أكثرها احتواء على القيم الغذائية.
ينصح خبراء التغذية ، بتناول الخضار والفواكه خمس مرات في النهار ، وعلى فترات ، وذلك خلال اليوم بكامله ، ولكن تضيف خبيرة التغذية في جامعة (سانت لويس) الأمريكية : " إن العلم الحديث لا يزال يسير قدما في اتجاه معرفة القيمة الغذائية لكل نوع من الفواكه والخضار ؛ لتحديد مدى فائدة كل نوع للجسم "..



البرتقال
غني بالفيتامينات ( ث - ب1 - ب2) مفيد للصدر والحنجرة - يقوي الكبد - وينمي البدن - ينشط الدورة الدموية في القلب ويجرف الفضلات من الأ معاء - ويفيد الدماغ والجهاز العصبي - مزيل للسمنة ومنشط لخميرة المعدة الهاضمة. يقي من داء الحفر ونخرالأسنان ويثبت الكلس في العظام - ويفيد في السعال الديكي وذات الرئة والحميات والأمراض الأنتانية وأضطرابات المعدة والكبد والسكري .ينصح بعدم الأكثار من عصير البرتقال لما له من أثر في حفر الأسنان أشد من أثر الفاكهة غير المعصورة . وينصح بأكله وليس بشرب سوائله الحمضية.


الأناناس

غني بالفيتامينات ( آ - ب – ث) يوصف في الحالات التالية : فاقة الدم - بطء النمو - النقاهة - عدم تركيز الغذاء - عسر الهضم - التسمم - السمنة - التهاب المفاصل - تصلب الشرايين - الصرع . ومن خواصه : قوته الغذائية وجودة هضمه وفائدته للمعدة وأدرار البول ومكافحة السموم وتقوية القدرة الجنسية.


الأكيدنيا
تحتوي على فيتامينات ( ب – ث) ومن خواص هذه الفاكهة أنها مقوية وقابضة ومنظمة لعمل الأمعاء ومدرة للبول . تستعمل علاجا ً لحالات الزحار ( الديزنطاريا ) والأسهال والتهاب الأمعاء.


الأفوكادو

غني بالفيتامين ( آ ) وبنسبة أقل بالفيتامينات ( ب – ث) غذاء هاضم ومفيد للأعصاب - ومضاد للجراثيم بسبب ما تحدثه من زيادة في حموضة البول . يوصف لتنشيط النمو ويعطى للمرأة الحامل - يهدىء الأعصاب - ويعالج أمراض المعدة والأمعاء والمرارة.


التمر

يحتوي على فيتامينات ( آ - ب1 - ب2 - ب ب ) . ذو قيمة غذائية عظيمة - مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة. يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية. يزيد في وزن الأطفال ويحفظ رطوبة العين وبريقها ويمنع جحوظ كرتها ويكافح الغشاوة - ويقوي الرؤية وأعصاب السمع ويهدىء الأعصاب - ويحارب القلب العصبي. ينشط الغدة الدرقية ويشيع السكينة والهدوء في النفس اذا أخذ صباحا ً مع كأس حليب. يقوي الأعصاب ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والألتهاب - ويقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية - ويشد العضلات ويكافح الدوخة وزوغان البصر والتراخي والكسل. وهو سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى.
يمنع التمر في الحالات التالية : السكري - البدانة - انتفاخ البطن - تضخم القولون ( الأمعاء الغليظة)- الأسهال.


الخوخ
غني بالسكر والفيتامينات وخاصة فيتامين ( ب2 ) . وهو غذاء جيد للأطفال والرياضيين والنقّة ومرضى فقر الدم والضعف العام والنقرس والروماتيزم والكبد والمرارة والأمساك والتسمم الغذائي. يمنع عن البدينين والمصابين بالأسهال والمغص ومرض السكر - كما أن كثرة تناوله تسبب الأسهالات وخاصة في الصيف. ثماره المجففة ذات خواص ملينة وخير ثماره ما كان طريا ً وممتلئاً..


4-خـطـورة الـتـفـكـيـر قـبـل الـنـومـ


هل تعلمـ بأن التفكير قبل النومـ خطير جدا ً ؟؟!؟؟


من أخطر الوسائل السلبية على الإنسان مرحلة التفكير قبل النومـ لذا راقب نوع
تفكيركـ قبل النومـ..هذا موضوع مهمـ جداً لحياة الأشخاص النفسية وبالذات التفكير
قبل النومـ وبعد الإفاقة في الصباح ومهمـ جداً معرفة..
هل يستحوذ على الشخص التفكير الإيجابي أمـ السلبي ؟؟؟
لسبب قوي جداً جداً وخطير....!!!! لأن الإحساس بالإحباط أو الاكتئاب أو عدمـ
القدرة على مواصلة,.,أي عمل أو دراسة بحماس,سببه هو البرمجة الذاتية الداخلية في
عقل الإنسان اللاوعي نتيجة ما أختزنه من الماضي أما سلبياً أو إيجابيا.,.
وقوة البرمجة الايجابية والسلبية نسبية من شخص إلى آخر بحسب ظروف الإنسان
وشخصيته وبرامجه العقلية فمجرد فهمـ الأفكار السلبية وأسبابها " موقف مؤلمـ ,
تربية خاطئة ، ضغوط نفسية من العمل " وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى :



1ـ توتر في بادىء الأمر

2 ـ ومن ثمـ التفكير الدائمـ بالموقف المؤلمـ

3ـ أستحضاره ليلاً ومن ثمـ إشغال العقل اللأواعي إلى الصباح

" بالرغمـ من أن الإنسان نائمـ ولكن عقله لاينامـ بل مشغول بالموقف الماضي "

4ـ ثمـ الوصول إلى الخوف والارهاب الأجتماعي ..

5ـ ثمـ الوصول إلى عيادة الطبيب النفسي وهذا كله فقط بسب البرمجة الذاتية السلبية ..

6ـ فيجب فقط القضاء على مجرد التفكير السلبي وإبداله بالتفكير الأيجابي بالطريقيتين الراائعة..



*::* الطريقة الأولى :

هو التفكير بالاهداف المستقبلية الجميلة كالتالي :

1ـ كتابة الأهداف الرائعة التي تود تحقيقها " أهمـ هدف في حياتك " أكتبه أسمكـ

في ذيل الورقة وهدفك في أعلى الصفحة ..تجد أن المسافة قريبة جداً

3 ـ التخيل بأن الهدف قد تحقق بكل ألوانه وأحجامه ..ومصاحبة المشاعر الرائعة

وكإنها تحققت بالفعل .. وتنفس بطريقة عميقة جداً و إملاء الرئتين بالأكسجين المجاني ...

4ـ من ثمـ سيكون رائع بأن تخلد للنومـ وآخر تفكيركـ هو النجاح في تحقيق هدفكـ ستصحو

مرتاح ومتحمس ونشيط بقوة بالله.. لذا التوكل والاستعانة بالله من أهمـ الأسباب في تغير

النفسيات إلى الأفضل .



*::* الطريقة الثانية :

طريقة تذكر المواقف الجميلة في حياتنا والتي كان لها تأثير قوي على نفسياتنا ..

1ـ الأسترخاء في مكان هادئ ومريح ..

2- إستحضار موقف رائع من المواقف الماضية " النجاح في مرحلة من مراحل الدراسية,

النجاح في تحقيق هدف كبير , النجاح في مساعدة أي,النجاح في تحقيق هدف لأنقاذكـ من

مأزق أو لمشكلة كانت كبيرة .. وهكذا " باختصار الشعور بأنتصار ساحق "

3ـ التركيز على الموقف الإيجابي وتكبير الصورة بالتخيل أو تقوية الأصوات المصاحبة

لها " إذا كان الموقف يذكركـ بأصوات التشجيع والمدح والتصفيق وغيرها .."

4ـ إذا كان آخر تفكيركـ لكـ قبل النومـ هو .. إستحضار الموقف

الرائع ؟؟ ستصبح بقوة الله بنفس المشاعر الرائعة ..في الصباح ..

5ـ ستغير المشاعر السلبية الماضية إلى إيجابية ويتحول السلوكـ إلى الأفضل وبشكل رائع ..

5-ما أجمل الحياة مع الله..

الله الأصل في أسماء الله وصفاته ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .


الله أول إسم في أول آية من كتاب الله ( بسم الله الرحمن الرحيم ) .


الله تضمن كلمة الشهادة التي تنقل من الكفر إلى الإيمان ( لا إله الإ الله محمد رسول الله ) .




الله اسم عظيم وكريم .


* عندما يحار العقل أمام معجزة ربانية يصرخ صرخة داخلية ياالله


* عندما تعجب النفس بجمال كوني ومنظر جميل رائع تصرخ من أعماقها ياالله .


* عندما نرى الجمال بكل صورة ، جمال الصورة وجمال الخَلق والخُلق يسعد اللسان بقول يا الله .


* عندما تضيق النفس وتداهمنا الأحزان والهموم والأوهام نرددها بإنشراح صدر ياالله .


* عندما يضيق الطريق وتظلم الدنيا أمام حلم أو أمنية أو رغبة نرى أن تحقيقها سعادة لنا نقول ياالله .




* عندما نسير في دروب الحياة المليئة بالشهوات والشبهات والمشكلات نبحث عن عون من الله .


* عندما نقترف المعاصي ونتخبط في الأثام ويضيق الصدر ويصبح العيش ضنكاً والدنيا نكداً نلهج بطلب العفو من الله .




* عندما تداهمنا الأمراض ويعتل الجسم وتضعف القوى ونبحث عن العلاج نطلب الشفاء من الله .


* عندما يداهمنا خريف العمر وتتساقط أوراق العمر ويحدودب الظهر ويضعف العقل نردد ياالــله .




* عندما يقترب منا الموت ونرى ملك الموت وهو ينزع الروح ونطلب الثبات نقول يااللــه .


وكثيرة هي الأحداث والصور التي نعيشها ، وكثيرة هي الأمور التي نريدها وكثيرة هي الأماني التي نريدها وكثيرة هي المصائب التي نقع فيها ، في هذه الدنيا التي أتعبت أنفس وأرهقت عقول وأفنت اجساد .




هي دار كدح ونصب وعناء و العاقل من يلتجيء دوم ويرتبط بعلاقة قوية مع رب السماء .




الله لايريد منا طعام فهو يطعمنا .


الله لايريد منا شراب فهو يسقينا .


الله لايريد منا رزقا فهو يرزقنا .


الله لايريد منا ملك فهو مالك الملك .


الله لايريد منا إلا التوحيد .


نعبده لانشرك به ، نقدسه لانجعل له شريك ، ندعوه بلاوسيط ، نتضرع إليه بخشوع وبكاء ، نذل هذه النفس الأمارة بالسوء له سبــحانه .


نؤمن أنه إله وأنه رب وأن له أسماء وصفات نعلم ماأخبرنا بها وما لم يخبرنا لانعلمه ولكن نؤمن به بلا تشبيه ولا تعطيل ولاتكييف .


نؤمن برسله عليهم الصلاة والسلام والكتب السماوية والملائكة واليوم الآخر وبالقدر خيره وشره .


الرسالات التي ختمت بمحمد عليه الصلاة والسلام بدين عظيم قويم لن يقبل من أحد غيره هو الإسلام .


نؤمن بالملائكة فهم مخلوقات من نور ويفعلون مايؤمرون وهم خلق أبداً لايعصون منهم من أخبرنا عنهم الصادق الأمين عليه الصلاة والسلام ومنهم من لانعرفه ولكن نؤمن بوجودهم .


نؤمن بالكتب السماوية التي إنزلت قبل القران ، ختمها الله بالقران فجمع فيه كل شيء بلا نقص فتعالى الله عن النقص في كلامه فالقران كلام الله نسخ ماقبله من الكتب التي حرفت وبدلت .


نؤمن باليوم الاخر ، يوم القيامة ويوم الحساب ويوم إعطاء الكتب إما بيمين أو بشمال نسال الله أن يجنبنا طريق الخذلان وأن يجعل مستقرنا في الجنان .


نؤمن بالقدر خيره وشره ، نستسلم لقضاء الله ولا نتواكل ونترك العمل بل نعمل وكل ميسر لما خلق له وإنما نتوكل ونأخذ بالأسباب وماكتب لك سياتيك مهما صده عنك العالم أجمع ومالم يكتب لك لن يأتيك مهما حاول العالم أن يأتي به لك ، هي أقدار كتبت نسال الله من خيري الدنيا والآخرة .





وعندما نتدبر القرآن الكريم و سيرة خير المرسلين صلى الله عليه وسلم ونقرأ أحاديثه الشريفة وندرس حياة الصحابة الأجلاء ونقرا كلمات تسطر من نور الإيمان .


نعرف أننا نتعامل مع رب كريم ، يجزاي عن القليل كثير .


نعرف أننا نتعامل مع رب غفور يغفر الذنب العظيم ولا يبالي .


نعرف أننا نتعامل مع رب تواب يقبل التوبة ويحب التوابين من يكثرون التوبة فيانفس من يكثر التوبة سوى من يقع في الذنب أكثر من مرة فهل تعقلين ؟!


نعرف أننا نتعامل مع رزاق يرزقنا من حيث لانحتسب وخزائنة ملئ بالخيرات، فهل نحمل هم رزقاً ونفكر في مستقبل قد لاندركه وأكرر لانتواكل ولكن لاتكون قضية الرزق شغلنا الشاغل .


نعرف أننا نتعامل مع رب رحيم ، رحمته وسعة كل شيء ، ورحمته أعظم من رحمة أم ولدتك او أب حمل همك فلما الحزن يامؤمن لما الحزن ! (( ورحمتي وسعة كل شيء ))




نعلم أننا نتعامل مع رب عليم وسميع وقريب يعلم السر وأخفى فنزن العمل قبل أن نعمله والكلمة قبل أن نصدرها ونصدح بالدعاء سراً وخفاء وإعلانا لخضوعنا لرب السماء فهو قريب مجيب .


نعلم أننا نتعامل مع رب أعلى فعندما نخر ساجدين في خضوع تام وذل تام نقول سبحان ربي الأعلى فهو أعلى له العلو المطلق في ذاته دون إضافة إلى موجود من موجداته .


نعلم أننا نتعامل مع عظيم ، عظم شأنه وجلال قدره الذي جاوز حدود العقل .


نعلم أننا نتعامل مع كبير ، أكبر من كل شيء ، صغر دون جلاله كل كبير .


الله بديع السماوات والأرض ، الله نور السماوات والأرض ، الله ذو الجلال والإكرام ، الله مالك الملك .


الله السالم من كل عيب والبرئ من كل آفة فهو السلام .


الله العزيز له العزة بمعانيها الثلاثة عزة قوة وعزة الامتناع وعزة الغلبة .




الله لانمل من ذكره .


اذكره في نفسك أخي المسلم ليذكرك في نفسه .


أذكره في ملأ ليذكر في ملأ خير منه .


اذكره وأكثر من ذكره ليملأ قلبك طمأنينة وراحة وقلها ياالـــلــه .


فيامن يبحث عن السعادة . ويامن يبحث عن الطمأنينة . ويامن أغقلت دونه أبواب الملوك والأغنياء


يامن داهمته الخطوب والأحزان . يامن كان المرض له رفيقا فأعياه . العلاج بين يديك ..




وما أجمله من علاج ..




حين يكون قرب من الله وأنس بالله ورضا لله ورضا بقضاء الله وقدر الله .




أحبــابي : ما أجمل الحياة مع الله .




هـــُدى قال تعالى ( قل هو الله أحد * الله الصمد * لم يلد ولم يولد * ولم يكن له كفواً أحد ) الإخلاص




نور من السنة


عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إن لله تسعة وتسعين إسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة . رواه البخاري .


وقفة :


قال الفضيل رحمه الله: من خاف الله دله الخوف على كل خير..

6-أين الله ..


الكثير من الناس... وحتى المسلمون يسأَلون بينهم


وبين أنفسهم!


أين الله عز وجل ؟ ومتى خُلق ؟ وكيف شكله سبحانه ؟


وعلى الرغم من أننا مؤمنون به، عز وجل،


ومسلمون لوجهه عندما يسألنا أحد هذه الأسئلة


نجد أنفسنا غير قادرين على الإجابة


فانظروا كيف أجاب الإمام أبو حنيفة، رحمه الله،


حين سأله الكفار هذه الأسئلة


الى الذي يسأل اين الله


اين الله


قال الملحدون لابي حنيفه :في اي سنة وجد ربك؟


قال : الله موجود قبل التاريخ والأزمنة،


لا أول لوجوده ...


قال لهم : ماذا قبل الثلاثة؟


قالوا: اثنان ..


قال لهم : ماذا قبل الاثنين؟


قالوا : واحد


قال لهم : وما قبل الواحد ؟


قالوا : لا شيء قبله


قال لهم: إذا كان واحد العدد لا شيء قبله


فكيف بالواحد الحقيقي: وهو الله


انه قديم لا اول لوجوده ....


قالوا : في اي جهة يتجه ربك ؟


قال :لو احضرت مصباح في مكان مظلم الى اي جهة يتجه النور ..؟


قالوا : في كل مكان


قال :اذا كان هذا نور المصباح فكيف بنور
السموات والارض ؟؟


قالوا: عرفنا شياءً عن ذات ربك


اهي صلبة كالحديد ؟
او سائلة كالماء ؟
ام غازية كالدخان والبخار ؟


فقال:هل جلستم بجوار مريض مشرف على الموت؟


قالوا: جلسنا ...


قال : هل كلمكم بعدما اسكته الموت ؟


قالوا: لا


قال: ما الذي غيره


قالوا : خروج روحه


قال: اخرجت روحه ؟


قالوا : نعم


قال: صفوا لي هذه الروح ؟


هل هي صلبة كالحديد ؟
ام سائلة كالماء ؟
ام غازية كالدخان والبخار ؟


قالوا: لا نعرف شياءً عنها !!!!


قال:
اذا كانت الروح المخلوقه لا يمكنكم الوصول الى كنهها فكيف
تريدون مني ان اصف لكم الذات الالهيه ؟؟





لندع سويا هذا الدعاء :



يارب


ساعدني على ان اقول كلمة
الحق في وجه الاقوياء ..


يارب



اذا اعطيتني مالاً فلا تأخذ سعادتي
وإذا اعطيتني قوة فلا تأخذ عقلي
وإذا اعطيتني نجاحاً فلا تأخذ
تواضعي
وإذا اعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي
بكرامتي


يارب



علمني ان أحب الناس
كما أحب نفسي


وعلمني ان أحاسب نفسي
قبل ان أحاسب الناس


وعلمني أن التسامح
هو اكبر مراتب القوة


وان حب الانتقام هو اول مظاهر الضعف


يارب


لا
تدعني اصاب بالغرور إذا نجحت
ولا باليإس إذا فشلت
بل ذكرني دائماً أن الفشل هو
الذي يسبق النجاح


يارب



إذا جردتني من المال فجملني
بالامل
وإذا جردتني من النجاح فهب لي القوة
حتى اتغلب على الفشل
وإذا جردتني من نعمة الصحة فاترك لي
نعمة الايمان


يارب



إذا أسأت الى الناس فأعطني
شجاعة الاعتذار
وإذا أساء لي الناس فأعطني
شجاعة العفو
وإذا نسيتك يارب
أرجو الا تنساني من عفوك وحلمك
فأنت الغظيم القهار القادر
على كل شيء..

7-للصمت فوائد


..الأولى..
عبادة من غير عناء

..الثانية ..
زينة من غير حلي

... الثالثة..
هيبة من غير سلطان

..الرابعه..
حصن من غير حائط

..الخامسة..
الاستغناء عن الاعتذار لاحد

..السادسة..
راحة للكرام الكاتبين

..السابعه..
ستر لعيوب الجاهلية


][..الصمت..][
يمنحك طاقه قويه للتفكير بعمق في كل ما يحصل حولك والتركيز بعقلانية على اجابتك

][..الصمت..][
يجعلك تسيطر على من أمامك من خلال نظرات محملة بمعان غير منطوقة تجعلهم حائرين في تفسيرها


][..الصمت..][
المصحوب ببعض الحركات والإيماءات يرغم من أمامك على البوح بما داخله فيقول اكثر مما يريد فعلا

][..الصمت..][
يولد لدى الآخرين شعورا بالغيظ الشديد لأنهم يعتبرونه هجوما مستترا ، فتكون الأقوى من دون كلام ولا تعب

][.. الصمت..][
هو الحل الأفضل أمام المشاكل الزوجية التافهة

][.. الصمت..][
في المواقف الصعبة يولد الاحترام ، بعكس الصراع و الجدل الذي يولد التنافر والحقد

][.. الصمت..][
يدمر أسلحة من تتشاجر معهم ويجردهم من القدرة على مواصلة الكلام

][..الصمت..][
يعلمك حسن الاستماع الذي يفتقده الكثيرون..



تحيــــــاتي لكـم ..






عفوا .... انت فى سله المحذوفات ..
April 6, 2011 at 10:28 PM

لمن " خان " وغدر لمن " كذب " وأستبد لمن " أسكن " قلبه حقداً وكرهاً أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "






لمن " أحبتهم " وتفنت برضاهم لمن " تعاملت معهم " بكل حب لمن " رسموا لك " بسمة نفاق وزيف أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "





لمن " طغا " وتكبر لمن " حقد " وحسد لمن " أسكن " قلبه الغرور أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية"





لمن نعطيهم كل ما يتمنون نفي من أجلهم .. نسكنهم "النبض" و"القلب" فيهدوننا " التجاهل " و " الغدر " على طبق من ذهب .. أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "



لمن " بخل " بمشاعره لمن " مكر " وأنكر لمن " راقب " وتصيد أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "





لمن " أحبك " لمصلحة لمن " نم " ونافق لمن " زرع " الضغينة أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "





لمن نسعى إلى إسعادهم نسقيهم " الدم " من الوريد والحب من القلب الوحيد .. وفجأة " يتناسون " الحب .. , ويتمادون في " تعذيبهم " ليرسلون خناجرهم لتخترق" قلوبنا " أقول لهم::: " إلى سلة المحذوفات مع التحية "





إنها الحقيقه... ينظرون إلينا " براءة " وكأنهم ما قتلوا الحب في القلب وكأنهم "ما شتوا " المشاعر و الصدق .. ! حقاً أولئك يستحقون أن نقول لهم بكل قوة وثقة " إلى سلة المحذوفات مع التحية "





فما " عاد " القلب لكم وما عادت " الذاكرة " تعرفكم فأنتم " مجرد " تجربة ومرت و " محطة " في الحياة و انتهت فقد " عرفنا " الأوفياء و إلتقينا "الأحباء"




فالقلب " ليس له متسع لكم " كنتم " شبه " ذكرى أو كنتم " كما السراب "





لن تضيع " أحلامك " بدونهم ولن " يصيب " أحد من أعضائك البتر !! بسببهم .. ستشعر " برغبة في البكاء " فإبكي بكل ما تستطيع من قوة و لتجف ذكراهم كما جفت الدموع ...






لا تندم " عليهم " بل " كن " متناً لأنك التقيت بهم وعرفتهم على حقيقتهم فتأخذ " درس " في الحياة جديد .. لا تندم " عليهم " فقط " أمحهم " من ذاكرتك أمحو " أي شئ وكل شئ " يربطك بهم .. ثم أعد بناء " قلبك" و " روحك " بدونهم .. وإن عادوا .. بل سيعودون .. قل لهم " عفوا " " إلى سلة المحذوفات..









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الحياة الصحية   4/7/2011, 13:00

مقال جميل حيث يجمع بين الفوائد الغذائية
والخلقية الحقيقة راق لي كثيرا
والحمد لله على سلامتك ارجوا ان يكون اخر
انقطاعك عن المنتدى ونأمل ان نقرأ لك المزيد







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الحياة الصحية   4/7/2011, 15:45

مقتطفات قيمة بارك الله فيك



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات من الحياة الصحية   4/7/2011, 16:12

مقال جميل جدا
وشامل جعله الله في ميزان حسناتك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات من الحياة الصحية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: