الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار





الهندسة والفنون








منتدى
يشمل كل اقسام الهندسة
وجميع اقسام الفنون
والاقسام الادبية
والطبية والاسرة
واللغات
وغيرها
بوابة 2
---


 
اذكار الصباح


أصبحنا و أصبح الملك لله..لا شريك له..لا إله إلا هو و إليه النشور
- 
اللهم ما أصبح بى من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك ، فلك الحمد و لك الشكر


مركز تحميل
  • مركز رفع منتدى

رفع الصورة

تعديل حجم الصورة؟

أنواع الصور المسموح بها: bmp, jpg, png, gif, tif يقل حجمها عن 2 ميغا



أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 طرق البناء-ومراحله في الخميس أبريل 15, 2010 11:39 am

د.مهندسة انوارصفار


مديرة منتدى
مديرة منتدى







أعمال الحفر



يجب فحص الموقع قبل بدء فى تنفيذ الأساس وتقرير أنسب الطرق للحفر والوقت المناسب واتخاذ الأحتياطات اللازمة لتغلب على الصعوبات لتسرب المياة وتفكيك التربة إلى غير ذلك من عقبات .



1- وقد يتطلب الأمر عمل مجسة أو أكثر أو ثقوب فى موقع الأساس للتأكد من صلاحية التربة تحت الأساس الذي سيجرى صبة ، أو من صحة المناسب المقترح الوصول اليها وأكثر عمق لمثل هذة الجسات وهذا يتوقف عن طبيعة التربة وحجم العمل . ويجرى الوصل بالحفر حتى الوصول الى منسوب أسفل الخرسانة كما هو موضح فى الرسومات ولا يصرح مطلقاُ بالارتفاع عن هذا المنسوب أو الانخفاض عنه وتحت ظروف قهرية قد يصرح بتخفيض هذا المنسوب إذا دعت ضرورة الحفر لمنسوب أسفل من المبين بالرسومات ، أو دعت الضرورة لازالة روبـة نـتجت من تراكم الماء أو من ضعف التربة وفى هذة الحالة يجب إخطار الجهة المشرفة بهذا التعديل لامكان ادخال تعديلات فى الرسومات فى سمك خرسانات الأساس من ثم يجب إجراء أعمال حفر الأساس باذالة طبقة طبقة حتى لا تتقلقل التربة تحت منسوب أسفل الأساس ولا تزال أخر طبقة فى حفر الأساس إلا قبل صب خرسانة الأساس مباشرة و يجب إذالة الروبة أو التربة الضعيفة التى تظهر فى الحفر .



2- وقد تستبدل هذة التربة المفككة أو الروبة برمال جافة يجرى فرشها على طبقات ودكها حتى منسوب أسفل الخرسانة.



3- وجود طبقه صخرية :-

إذا أعترض الحفر طبقة صخرية فيجب تنظيف الحفر من جميع الأحجار المنفصلة و السائبة حتى تكون أرضية الحفر سطح صلباٌ منتظماٌ وتملأ الشروخ إن وجدت سواء بالأسمنت الالبانى أو مونة أو خرسانة الاسمنت حسب حجم الشروخ .

4- نزح المـياه :-

تنذح المياه من داخل الحفر إذا دعت الضرورة الى ذلك دون خلخلة التربة أو سحب مياه الخرسانات التى تصب فاذا ظهر أن نزح المياه سيترتب عليه نواحى النقص السابقة فيوقف فوراُ ويجرى صب الخرسانة حسب الظروف الموضحة بعد .



5-التخلص من المياه فى الموقع :-

أ‌- المياه السطحى فوق منسوب الأساس .... يجب أتتخذ الاجراءات لجمع الماء السطحى كعملية منفصلة وذلك قبل وصولة الى صندوق الأساس عن طريق عمل قنوات بحجم مناسب حول الحفر لجمع مياه الرشح وقد يكون من الانسب فى بعض الأحـوال أن يعمل مسطاح فى الطبقة الغير منفذة وتحفر بها قنوات لتصريف المياه المتجمعة من الطبقات السابقة التى تعلوها

ب‌- المياه الجوفية ....... على المقاول أن يقيم أو يحيط الموقع بسدود محيطه أو حواجز غير منفذة للمياه سواء بدق خوازيق لوحية من الحديد أو الخرسانة أو أى طريقة أخرى تفى بهذا الغرض .

6- نزح المياه بالوسائل اليدوية :

وقد تكون كمية المياه قليلة بحيث يمكن نزحها يدوياُ بالجردل وفى هذة الحالة تتخذ الأجراءات السليمة للحفر لتسليك المياه لتصل إلى نقطة التجمع التى يجب أن تكون خارج صندوق الحفر وتتخذ الاحتياطات لاستمرار صرف المياه وعدم عودتها ثانية لمكان صندوق الحفر .

7-نزح المياه بالمضخات : -

النـزح للبيارات :

يجب أن تقع البيارة خارج صندوق الأساس ويفضل استعمال بيارتين بدلا من واحدة إذا كان المسطح كبير و يجب أن تختار مواقع قنوات الصرف وتصان باستمرار لضمان صرف وتجفيف كل المساحة فى جميع مراحل الحفر . ويفضل وجود طلمبتين لكل بيارة بدلا من طلمبة واحدة إذا كان حجم الأساس كبير جداُ لاحتمال عطل أحداهما.



الأدوات المستخدمة فى اعمال الحفر :-

الفأس – الكوريك الغرز – الكوريك العادى – القزمة إذا كانت الأرض صلبة نوعا ما وأحيانا تستخدم الأجنة والقادوم والعتلة إذا كانت الرض صخرية وفى بعض الحالات تستخدم الغلقان – السبية وباكار إذا كان الحفر عميقاُ – ميزان مياه ميزان خيط الشاغول – ميزان قامة – صفائح لنزح المياة إن وجدت.

المعدات المكانيكية فى أعمال الحفر :-

بلدوزرات - حفار أمامى – حفار خلفى – ضاغط هواء وشواكيش تكسير .

القيـاس : -

تقاس أعمال الحفر ويحسب بالمتر المكعب حسب الرسومات وحسب ما يتم تنفيذة فعلا على الطبيعة .
أعمال الردم



1. أعمال الحفر الناتجة يجب تشوينها بمسافة تبعد عن حفر الأساس بحيث نضمن عدم ردم تالحفر ثانية قبل القيام بعملية صب الاساسات .

2. المواد الزائدة عن الردم ـ كميات الأتربة الذائدة عن حاجة العمل من حيث الردم يجب نقلها بعيدا عن الموقع .

3. مواصفات التربة اللازمة بأعمال الردم .... يراعى أن يكون الردم لا يحتوى على أتربة عضوية وأن يكون على طبقات لا تذيد عن 25 سم لكل طبقة مع الرش والدكجيدا بالمندة .

4. قياس أعمال الردم ..... تقاس أعمال الردم هندسيا بالمتر المكعب من الفراغ الذي يتم ملؤه من واقع صافى المساحة المطلوب ردمها حسب المبين بالرسومات أو المقاسات .

5. تكلفة أعمال الردم : - يتوقف تكلفة أعمال الردم على العوامل الأتية ....

أ‌- الردم من ناتج حفر الموقع .

ب‌- الردم المنقول من الخارج .

6. الأدوات المستخدمه فى الردم :-

هى نفس الأدوات المستخدمة فى الحفر ويضاف اليها مندالة .












أنواع الأساسات
والأختبارات الازمة لها



1. الأساسات هى جزء من المنشاء تحت الأرض وهو الذي يقوم بنقل الحمال من المنشاء العلوى الى الأرض ويجب أن يحقق الأساس الشروط الأتية :

أ‌- إلا يسمح بهبوط المنشاء إلا فى حدود المسموح بها هندسيا .

ب‌- أن يكون الهبوط منتظما تحت جميع أجزاء المنشاء ولكى يتحقق الشرطان السابقان لابد أن يكون الأساس على طبقة متجانسة ثابتة قوية من التربة .

2. أنواع الأساسات : -

تنقسم الاساسات إلى قسمين رئيسين...... أساسات سطحية وأساسات عميقة . ويتوقف تحديد نوع الأساس على عوامل كثيرة منها :-

أ‌- قوة تحمل التربة تحت الأساس .

ب‌- نوع المنشاء والأحمال الواقعة علية .



3. الأساسات السطحية :-

أ‌- الأساسات تحت الحوائط الحاملة .

1- خرسانة عادية بسمك من 20 سم – 40 سم .

2- خرسانة مسلحة وتكون أعرض من الحائط بحوالى 10 سمك من الجانبين

الميــدات :-

يجب ربط القواعد المنفصلة بميدات ربط أو سملات من الخرسانة المسلحة أما فى مستوى القواعد نفسها أو أعلا منها بحيث تدخل الميدات فى الأعمدة وتسلح هذه الميداتحسب عملها ويراعى أن توضع بها تسليح مناسب يمنع حدوث هبوط متفاوت من القواعد المختلفة .

ج- التأسيس على لبشات :-

إذا ذادت أحمال المنشاء أو عدد أدوارة وكانت التربة ضعيفة لدرجة تقتضى حفر حوالى 60% أو أكثر من سطح الأرض لعمل القواعد المنفصلةفانة يمكن حينئذ التفكير فى عمل لبشة عمومية لحفر الأرض كلها لمنسوب طبقة التأسيس ثم عمل أساس واحد مشترك لجميع الأعمدة يوزع الأحمال نم المنشاء على التربة بشكل يقرب نمن المنـتظم .



وقد تعمل اللبشة باحدى النظم الأتية :-

لبشة من الخرسانة العادية بسمك كاف تعلوها قواعد منفصلة من الخرسانة ثم تربطها ميدات قوية وقد تعمل البشة من طبقة الخرسلنة العادية بسمك صغير تعلوها لبشة مسلحة مستمرة أو مفرغة بكمرات حسب الحالة .

الأساسات العميقة



1- التأسيس على الآبار :-

وأشهرها المعروف بالآبار الاسكندرانى وتستعمل فى الأحوال التى توجد فيها الطبقاتالغير صالحة للتأسيس قرب السطح ولكن توجد تحتها طبقات قوية ولكن بالشروط التالية :-

أ‌- الأرض التى تسمح بحفرها رأسيا بدون انهيار لجوانب الحفر .

ب‌- لا توجد مياه جوفية فى حدود عمق التأسيس .

والآبار الاسكندرانى عبارة عن قواعد كبيرة العمق من الخرسانة تعلوها القاعدة المسلحة وقطاعها كما هو مبين من الرسم وتصمم القاعدة كالمعتاد كما تحدد مقاسات البئر من واقع الأجهادات التى تتحملها التربة عند منسوب التأسيس الذي ينخفض أحيانا أكثر من عشرة أمتار تحت السطح.

2- التأسيس على خوازيق :-

الغرض من أعمال الخوازيق هون نقل احمال المنشاء خلال طباقات ضعيفة قابلة للانضغاط الى طبقات عميقة أكثر تحملا لضغوطالمنشاء وتنتقل هذة الأحمال الى التربة أما عن طريق قوى الاحتكاك بين سطح الخازوق والتربة ويسمى الخازوق فى هذة الحالة خازوق احتكاك وأما بالارتكاز على سطح أسفل الخازوق ويسمى الخازوق فى ارتكاز أو الجمع بين الطريقتين

3- أنواع الخوازيق :-

أ‌- خوازيق خشبية وحديدية وهى نادرة الأستخدام .

ب‌- خوازيق سبق صبها وتجهيزها .

ت‌- خوازيق مصبوبة فى مواقعها من أى نوع من الأنواع الشائعة بأسماء فرنكى ، سمبلكس ،فبرو أو ما يشابها

ث‌- خوازيق تعمل بواسطة الحفر بداخلها ثم ملأها بالخرسانة مثل خوازيق البنوتو أو مايشابها.

صب الخرسانة فى حالة وجود عيوب فى قاع صندوق الأساس :-

يعمل بقدر الامكان تحويطة حول العين وذلك عن طريق صب خرسانة حولها وحصر المياة النابعة منها وعدم السماح لها بالجريان فى صندوق الخرسانة بل يعمل تصريف لمياهها خارج صندوق الحفر ويجب مراعاة ألا تغسل الخرسانة ويستمر فى صب صندوق الخرسانة على طبقات الى أن يتم الصب ألى المنسوب المطلوب .... وعندما تشك الخرسانة يجرى صب خرسانة جافة مرنة فى الفجوة التى تحمى العين .... واذا لم ينجح هذا العلاج فيظل عمل تحويطة حولها ويعمل ماسورة لتفريغ المياة خارج الصندوق الحفر ويبدأ عملية البناء بوضع ماسورة رأسية فوق الفجوة بقطر 30 سم ويبنى حولها حتى إذا أرتفع البناء مترين وشكت مونة الطوب المحيط تملاء الفجوة أو الفراغ فى المسورة بخرسانة جافة دسمة ...
حديد التسليح



الوصف :-

لا يحتسب حديد التسليح كبند مستقل إلا إذا نص على ذلك وانة ليدخل ضمن فئة الخرسانة كمادة موجودة حسب القطر و الطول الموضح بالرسومات ويشتمل التوريد والتشغيل والتقطيع والشتعمال فى المنشآت ويهمل حجمة عند حساب مكعبات الخرسانة .

يجب أن يكون حديد التسليح المستخدم فى الخرسانة المسلحة بخلاف تلك السلبقة الأجهاد – أحد الأنواع الآتية :-

1) صلب طرى عادى رقم 37 .

2) صلب عالى الشد .

أ‌- طرى 52 أو يذيد .

ب‌- صلب ملفوف على البارد
الأقطار المسموح بها



لا يصرح باستعمال أسياخ حديد تسليح رئسيى قطرها أكثر من 50 مم أقل قطر يصرح به هو 13 مم ( للكمرات أو الأعمدة ) , 8 مم (لطابق) ، 6 مم (للكانات )

المبانى الجاهزة



هى عبارة عن تقسيم المبنى الخرسانى الى عناصر سابقة التجهيز فى المصنع ثم التجمع فى المواقع وهذا يؤدى الى اقتصاد كبير فى عمل الشدات وفى العمالة والمواد .

وكذلك من مميذات سبق التجهيذ تحسين مستوى الأنتاج عن طريق التحكم بصورة أفضل فى عمليات الخلط والهز والرش بالمياه وتحويل الغالبية العظمى من العمالة الى المصنع من شانة إن يهيىء محيط أكثر تنظيما وبأجور

أقل وكذلك توفير كبير فى الوقت وبذلك يساعد سبق التجهيز فى حل المشكلات الاسكانية ويحقق حلولا لمشكلات تغطية البحور الواسعة بمبانى الصناعة والموصلات والتجارة وغيرها .

والخرسانة سابقة التجهيز يمكن استخدمها لمنشآت ذات البحور الصغيرةوكذلك الكبيرة كالأتى :-

أولا :-تطبيق الخرسانة سابقة التجهيز للمنشآت ذات البحور الصغيرة المتكررة .

أ‌- الأنشاء الهيكلى : ويقوم على أساس تجميع أعمدة وكمرات جاهزة تم تقفيل الفراغات بحوائط خارجية وداخلية غير حاملة ومزايا هذة الطريقة سرعة التنفيذ مع تخصيص الاساسات وامكانية استخدام الخرسانة سابقة الاجهاد فى الكمرات ذاتها وفى وصلها بعضها ببعض . وتستخم هذة الطريقة لهياكل المصانع وفى بعض المبانى المتعددة الطبقات .

ب‌- الأنشاء بحوائط حاملة :- وهو الأتجاه الغالب فى انشاء الوحدات الجاهزة ذات البحور الصغيرة المتكررة وذلك باستخدام بنوهات من حوائط حاملة وهذا ستقد المبادىء الأساسية لتصميمها .

ثانيا :- التحليل الانشائى للمبانى الخرسانية المسلحة السابقة التجهيز
Strctural analysis of larg panel system



1-مكونات المبنى الانشائية :-

أ- الأساسات :- وتختلف أنواعها طبقا لنوع التربة المطلوبة التأسيس عليها وكذلك نوع الأحمال الواقعة على التربة ويوجد هنا شرط أساسى أنه غير مسموح بحدوث هبوط غير متساوى يؤثر على سلامة المبنى

ب- الحوائط :- تنقسم الحوائط الى ثلاثة أقسام هى :

· حوائط حاملة داخلية .

· حوائط حاملة خارجية ( عبارة عن جزء حامل + جزء عازل للحرارة )

· حوائط غير حاملة ( قواعد )

وتعتبر الحوائط الداخلية والخارجية هى العناصر الرئسية فى مقاومة المبنى جميع القوى والأحمال التى تقع على المبنى وتتولى كذلك وضيفة نقلها حتى نسوب الأساس بالتسلسل الذي سيذكر فيما بعد

( ج ) البلاطات :- تقوم البلاطات بوظيفة التغطية بالمبنى وكذلك نقل الأحمال الرأسية و الأفقية الى الحوائط لذا يشترط أن تكون قوية بالقدر الكافى لتقوم بواظيفتها مع عدم حدوث ترخيم فى البلاطات نفسها

( د ) السلم :- تنقسم عناصر السلم الى قلبات ( (stairflght وبسطات (( landing وتكون وظيفتها الأنشائية نقل الأحمال بجميع أنواعها الواقعة عليها حتى الحوائط الحاملة .

( و )القطع الخاصة :- وهى تشمل جميع أنواع القطع الخاصة ( وهى القطع لم تذكر فى البنود السابقة ) مثل دراوى السطح و البلكونات وكذلك دراوى السلم ويتطلب الأمر أن تكون قوية بالقدر الكافى حتى تؤدى وظيفتها المعمارية وكذلك لنقل الأحمال الواقعة عليها الى أقرب بلاطة أو حائط حامل .

( ن ) الوصلات :-وهى تشمل الوصلات بين الأجذاء وبعضها وهى أما خرسانية مسلحة أو قطاعات حديد مشكل تلحم ببعضها

2- القوى المؤثرة على المبنى :-

( أ )الأحمال الرأسية :- وهى تنقسم الى : (VL Load)

1- أحمال ميتة ناتجة عن وزن عناصر المبنى الخرسانية.

2- أحمال حية وهى :

· أحمال ناتجة من مواد التشطيب . ( finscing (( load)) )

· أحمال ناتجة من وزن المقاطع .

· أحمال ناتجة عن أستخدام المبنى . L.L



( ب ) القوى الأفقية :- وهى القوة الناتجة عن تأثير الرياح (Wind) طبقا للمواصفات الألمانية .

( ج ) قوى اضافية :- هذة القوى تنتج عن ظرف خاص بكل مبنى وكل منطقة كمثال :-

· القوى الناتجة عن اختلاف درجات الحرارة داخل المبنى وخارجها .

· القوى الناتجة عن حدوث بعض الهبوط الغير متساوى ( المسموح به )

· القوى الناتجة عن عدم تطابق مراكز ثقل عزم القصور الذاتى للعناصر القوية للمبنى مع مركز تأثير القوى الأفقية ( twesting moment)

· تأثير الزلازل

· القوى الناتجة عن عدم رأسية تسلسل انتقال القوى الرأسية .










البنـاء بالطوب



مقدمة :- البناء بالطوب عبارة عن رص قوالب بنظام خاص وربطة ببعضة بالمونة للحصول على كتلة واحدة جميع أجزائها متماسك بشكل يضمن حسن مقاومتها للضغوط التى سوف تتعرض لها ويجب ألا يقل تحمل المونة للضغط عن تحمل القوالب نفسها .

مزايا البناء بالطوب :-

1. انتظام شكل الواجهات لانتظام مقاس الطوب نفسة .

2. سهولة نقل الطوب لموقع العمل لصخر حجمة ووزنة .

3. سهولة استعمال الطوب ووضعة فو مكانة فى أعمال البناء

4. حسن ألتصاق الطوب بالمونة .

5. مقاومة الطوب للحريق .

6. مقاومة الطوب للمؤثرات الجوية خاصة عندما يكون من نوع جيد .

مواصفات عامة لجميع أنواع الطوب :-

يكون الطوب مستوى السطح متجانس فى اللون والتركيب تام الحرق غير متبلور لا شقوق ولا فلوج
أنواع الطوب



1. الطوب الأحمر :-

ويصنع من الطين الطميى ويعجن الطين بعد أضافة مواد عضوية بنسبة محددة وقد يضاف الية التبن بعد ما تخمرالعجينة تصب فى قوالب ويترك الطين الى أن يجفف وبعد تمام جفاف القوالب من الطين المعجون تحرق بعناية فى قمائم أو أفران خاصة وتفقد الماء الذي بها تماما وتتحول مادة صلبة ( الطوب الاحمر ) . والطوب الأحمر أنواع

· طوب أحمر بلدى : ويعرف بالطوب الأرض إذا تم صبة على الأرض وبعرف بالطوب ضرب اسفرة إذا صب على ألواح خشبية .

· طوب أحمر قطع السلك : وهو كالسابق إلا انه يصنع بألات ويتم قطعة بسلك هوى أكثر أنتظاما فى مقاساتة من السابق

· طوب أحمر مضغوط : وهو ميتم الخلط وتخمير الطينة بالآلة ثم يضغط فى قوالب معدنية ويعرف بالطوب المضغوط وهوى أقوى من السابق

· طوب فخارى (( التراكوتا )) وأذا ضغط علية مع ترك تجاويف أو ثقوب فية يسمى بالطوب الفخارى المجوف.

· طوب الواجهات : اذ ضغط وكان مصمتا ومقاساتة 11 × 4 × 4 سم أو 22 × 4 × 4 سم ويستعمل لكسوة الواجهات

· الطوب المزجج : يمكن جعل الطوب مزججا بمعالجة سطحية

· الطوب الحرارى : وهو مثل الطوب الأحمر ولكن تدخل فى عجينتة نسبة عالية من السلكا تنصهر بلحريق وتعطى الطوب مناعة خاصة ضد الحريق . ويستعمل الطوب الحرارى فى تبطين الأفران والمداخن .... ألخ

· الطوب الرملى الجيرى :ويعرف باسم الطوب الرملى ويصنع بخلط الرمل الجاف الحرش مع الجير الحى ( مسحوق الحجارة الجيرية بعد حرقها ) ثم تضاف المياه لطفى الجير ثم يكبس المخلوط فى قوالب معدينية بواسطة الماكينات وتنقل القوالب للمعالجة بالبخار المحمص لمدة 10 ساعات . وقد يكون الطوب الرملى ملونا فمنة الأبيض والأحمر والوردى والفاتح والغامق والأصفر ... ألخ . وقد يعمل مصمتا أو مفرغا ويمتاز المفرغ بخفة الوزن مع المتانة وتعمل منها بالكونات والحمائط بمقاسات مختلفة

· الطوب الأسمنتى والخرسانى :-

أ‌- يصنع هذا الطوب باضافة الأسمنت الى الرمل مع نسبة خفيفة من الركام الكبير ثم يصب فى قوالب وهو عادة مصمت ومقاساتة 25 × 12 × 6 سم .

ب‌- أما إذا إضيف الأسمنت ألى كسر الحجر الخفاف فيعطى قوالب الحجريت وهى غالبا مفرغة وثقيلة نسبياُ

ت‌- أما أذا أضيف الأسمنت الك كسر الحجر الخفاف فيعطى قوالب اليونسيت ( الخفاف ) وقد تعمل هذة القوالب مصمتة أو مفرغة ووزنها خفيف وتعمل منها أيضا قوالب مفرغة للأسقف أو الحوائط.

· أنواع أخرى من الطوب :

مثل الطوب الأزرق المستعمل فى تبطين خزانات ومجمعات المجارى وذلك لمقاومته الشديدة لتأثير الأحماض ومنها الأسفلتى المستعمل للرصف فى الكبارى وطوب البازات وهو قطع من الحجر البازلتى و الطوب الزجاجى الذي يسمح بمرور الضوء مع المتانة.



طرق ربط القوالب



1. تعريف :-

ترابط الطوب وتعشيقة والكيفية التى يبنى بها فى الحوائط للحصول على قوة التماسك المطلوبة وتفادى وقوع الخامات المونة اللاصقة رأسيا بعضها فوق بعض وبذلك يكون الحائط كتلة واحدة فى مواجهة الأحمال فوقة .

2. أصطلاحات :-

آدية :طوبة توضع بطولها متعامدة مع واجهة الحائط .

شناوى : طوبة توضع بطولها موازية لواجهة الحائط .

مدماك : صف واحد من مبانى الطوب الأفقى شاملا طبقة المونة أسفلة

مدماك القد : المدماك الاول الذي يحدد موقع الحائط .

عرموس : وصلة اللحام : الفراغ التى تشغلة المونة بين الطوب

عرموس مرقد: طبقة المونة التى يرقد عليه الطوب .

عرموس عمودى : طبقة المونة الرأسية المتعامدة مع وجهة الحائط .

عرموس طولى : طبقة المونة الرأسية الموازية لطول الحائط .

كحلة : ملء عرموس المبانى التى سبق تعريفها وانهائها بالشكل المطلوب.

كينزر : جزء من الطوبة يكون مصنوعا خصيصا أو مقطوعا من الوبة ويستعمل لبدء تشكيل الرباط وهو ذو أشكال خاصة حسب موقعة منها مثل : كينزر مشطوف . كينزر ملك . كينزر ملكة .

3. طرق ربط الطوب :

رباط انجليزى :طرقة لبناء الطوب تعرف خطأ بهذا الأسم وصحتها (( الرباط المصرى لان قدماء المصرين هم أول من أستخدمها فى بناء الحوائط . فيها يرص الطوب بكيفية تظهرة فى وجهى الحائط بحيث يقع مدماك شناوى فوق مدماك أدية على التوالى يستعمل فية عادة كينزر أو ثلثى أو ثلاثة أرباع طوبة لقطع الحل . هذة الطريقةأسه فى البناء وأحسن فى التعشيق، وأفضل فى التوزيع وأقوى فى تحمل الضغط من أية طرقة أخرى .







رباط حائط حدائقى :-

رباط يستخدم فى بناء أسوار الحدائق ، يبنى عادة بالطوب سمك طوبة واحدة أو سمك نصف طوبة وبه أكتاف سمك طوبة متباعدة بمسافة لا تذيد على 3 م ونظرا لان حوائط الحدائق لاتحمل أثقالا فيكثر فى بنائها الشناويات وتبنى بالرباط الفلمنكى.

أنواع المونـــة



إن متانة أى مبنى وقوة تحملة ومقاومتة للعوامل الجوية تتوقف على عددة عوامل منها نوع المونة المستعملة لذا يجب أختيار أنواع المونة بحيث تتناسب مع قوة المواد المستعملة.

فمثلا اذااستعملت مونة ضعيفةفى أنشاء مبنى مكون من طوب جيد له قوة تحمل كبيرة يكون عرضة للتصدع ولا يعمر طويلا .

1- مونة الطين والتبن : وتستعمل فى البناء من بالطوب النىء كما يحدث فى ريف مصر .

2- مونة الجير : تستعمل فى المبانى الغير هامة والتى لا تحمل أحمالا كبيرة وذلك لضعفها وهى تخلط بالحجر وتوجد منها أنواع كثيرة أهمها:

أ‌- مونة مكونة من جزئين من الجير + ثلاثة أجزاء من الرمل .

ب‌- مونة مكونة من جزئين من الجير + جزء من الطين الحرارى .

ت‌- مونة مكونة من اجزاء من الجير + جزء من القصرمل + جزء من الرمل.

وهى أنواع ضعيفة وتحتاج الى وقت طويل للشك والتصلب فى الأماكن الرطبة فيمكن أن تستعمل فى أساسيات المبانى الغير هامة والتى تنفذ فى التربة الرطبة

3 0 مونة الطين الحرارى : وتستعمل فى البناء بالطوب الحرارى وقد صنعت أنواع من الأسمنت يمكن أن تحل محل الطين الحرارى بل تمتاز عنه بأنة لايحدث به تشققات أو تموجات كما يحدث فى حالات استعمال الطين الحرارى .

4- مونة الأسمنت :- يخلط الأسمنت بالرمل بنسب مختلفة لتكون تتناسب مع نوع البناء والغرض منها وتتكون عادة من جزء واحد من الأسمنت الى ستة أجزاء من الرمل ولما كان الأسمنت يعبأ فى أكياس تسع الواحدة 50 كجم فانة ينص على تحديد نىع المونة بكمية الأسمنت اللاذم اضافتها الى المتر3 من الرمل وعلى هذا تتراوح الكمية بين 250 كجم ، 450 كجم تقريبا . وتستعمل مونة الأسمنت القوية من 300 : 400 كجم أسمنت على المتر المكعب من الرمل فى مبانى الطوب قطع السلك أو الطوب المضغوط أو الحوائط ذات سمك نصف طوبة والمنشأ بالطوب الأحمر العادى بينما تكفى مونة 300 كجم أسمنت ألى المت المكعب رمل فى مبانى الاساسات من الطوب الأحمر العادى وتحتاج المبانى فوق سطح الأرض وذات سمك أكبر من نصف طوبة الى مونة مكونة من 250 كجم أسمنت : متر3 رمل .

تجهيز الطوب للبناء



يبلل الطوب بالميه قبل البناء خاصة فى الجوالحار الكثير الأتربة وذلك لسببين :-

· البل يعتبر بمثابة غسيل للمواد العالقة بالقوالب والتى تعمل كعازل بينها وبين المونة .

· كذلك إذا كانت القوالب جافة فأنها تمتص جزء كبير من ماء المونة الازم لتفاعل الكميائى وبذلك تتشقق المونة وتفقد مرونتها

طريقة بناء القوالب فى الحائط

تبن القوالب عادة على أكبر مسطح فيها أى على المسطح المكون من طولها وعرضها إلا فى بعض الخالات التى تبنى على سيفها كما فى العراطيب ربع طوبة وفى جلسات الشبابيك أو العقود وقد تبنى الطوبة قائمة رأسية وذلك فى الحليات وفى العقود وفى الأسافل . دون مراعاة المتانة ليتم ملىء الفراغات بين القوالب باحدى الطرق الأتية طوبة كاملة



1- طريقة البناء يالمسطرين :

ويستعمل عندما يكون عرض الحائط ربع طوبة أو نصف طوبة أو طوبة كاملة أو واحد ونصف طوبة أو طوبتين وفيها تفرش المونة أفقيا بالمسطرين ثم ترص القوالب أفقيا فوقها مع ترك فرغات

1 سم تملأ بواسطة المسطرين

2- طريقة الحوض واللبانى :

وتستعمل عندما يذيد عرض الحائط عن قالبين وفيها تبنى القوالب على الوجهة الخارجى وتكون على شكل حوض يملأ بعدئذ بالمونة السائلة ( البانى ثم توضع باقى القوالب فى مواضعها وتضغط إلى أسفل حتى ترتفع المكونة الفرغات بينها تملؤها تماما واذا احتاجت الى ذيادة يكون مع مونة القوالب واذا ذادت فتقشط ويعاد أستعمالها .





3- طريقة الساقية بالمونة اللبانى :

وتستعمل فى بناء العقود حيث يتم رص القوالب فوق فوق قبوة العقود أولا ثم تسقى بالمونة اللبانى فتملأ اللحمات بين القوالب .

التفتيش على المبانى :

وزن أفقية القوالب : عند بناء أى صف من الصفوف الأفقية فى الحائط يتم وزنة أفقبا بواسطة لقدة ( هى من الخشب الزان أو السويد قطاع 4 × 5 , 1 بوصة بطول 50 ر1 : 00 ر2 ) أو الزراع ( من الخشب الزان أو السويد قطاع 3 ×1 وبطول أقصى 50ر1)مع ميزان الماء ويبنى عادة قالبين فى ناحيتى الحائط ووزنها ثم يشد بينهما خيط على السطح العلوى ويصير بناء القوالب المتوسطة على الخيط ويتم وزنها فى عرض الحائط بواسطة القدة أو الزراع وميزان الماء شكل رقم ( 18 )

وزن الحائط رأسياُ :

ويتم ذلك بواسطة الميزان البناوى ويعرف بميزان الخيط ويتكو من ثقل أسطوانى أو مخروطى له خيطفى منتصفة وأسطوانة بها ثقل على بعد يساوى نصف القطر الثقل الأسطوانى أو المخروطى وعند ملامسة الأسطوانة ( الثقل ) تالحائط بدون تحميل علية يكون الحائط رأسياُ

بناء الحوائط :

يبنى عدد من المداميك الأفقية بعد وزنها تماما تبنى ثم تبنى النواصى بأرتفاع حوالى عشرة مداميك

ثم يكمل البناء المسافة بينهما وهكذا.

وعندما تتقاطع الحوائط ولا يذاد بنائها مع بعضها فى نفس الوقت تترك فيها أسنان أو شنايش وذلك بعرض الحائط العمودى المستجد .
البناء بالدبش البلدى



1- البناء بالدبش البلدى ( مقاب )

= 1 = بدون مداميك

= 2 = بمداميك

وتعمل المداميك كل 40 إلى 60 سم . ويمكن عمل النواصى أو الترروسات من الدستور الخشيم اوالطوب وكذللك الأسافل ومداميك الربط إن وجدت .

2- البناء بالدبش المروم .

= 1 = بدون مداميك ( فرعونى )

= 2 = بمداميك

وهو مثل السابق ولكن الدبش يكون مربع أو متوازى مستطيلات مختلفة الأحجام .

3- البناء بالدبش المضلع :

وتكون الحجارة فية منحوته من وجهها ومصلحة جيداُ عند لحماتها فى الواجهة ويكون الشكل تقريباُ مسدس أو مضلعاُ منتظم نوعاُ ما وتعمل النواصى من الدبش المنحوت أو الطوب وكذلك الأسافل مداميك الربط إن وجدت .

4- البناء بالدبش الفلمنكى .

ويكتفى ببناء الحجر على شكل تكون أضلاعة متعامدة مع الوجهة

5- مبانى حجر الثلاثيات :

يعمل الحجر بمقاس واحد حوالى 25ر × 25ر × 50ر متر وعلى أن تكون المدامك على أرتفاع واحد .
العتـــب



عتب الباب أو الشباك هو العنصر الأنشائى الذي يعبر عن فتحة الباب أو الشباك ليحمل الأعتاب على الحوائط فوقة وهذة تشمل وزن العتب الذاتى وكذلك أوزان الحوائط وماقد يحمل من أسقف ( وعندما تكون الحوائط من نوع الحوائط الحاملة والعتب يكون دائما أفقياُ يكوم مقام العقد فى نقل الأحمال إلى الأكتاف حول الفتحات وقد يعمل له عقد تخفيف لكى يساعد فى تخفيف الحمل عن العتب نفسة . وبعمل العتب عادة منة مادة تتحمل الشد مثل الخشب أو الصلب أو الخرسانة المسلحة وقد يعمل أحياناُ من الحجر وقد يعمل من الطوب إذا كان المنظر يتطلب ذلك .

وقد تترك مادة العتب ظاهرة أو يعمل لها بياض وقد يكون فى مستوى الحائط الرأسى ( مخدم ) وقد يعمل بارزناُ عنة أو غاطساُ .

العتب من الحجر : أما أن يكون مكون من قطعة واحدة بسمك الحائط أو مكون من قطع مجاورة تكمل سمك الحائط ويجب ألايقل إرتفعة عن ربع البحر ألا إذا كان ذلك يتوقف بالطبع على الأحمال المؤثرة على العتب وعلى نوع الحجر المستعمل وعلى الشكل المعمارىويعمل العتب الحجر عيرة ( غير حامل ) ويعمل خلفة عتب من الخشب أو الصلب أو الخرسانة المسلحة ويقوم بحمل الأحمال نيابة عنه

وأحيانا يقوم العتب الخلفى بحمل العتب العيرة .





الأعتاب من الصلب :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وتعمل من قطاعات من الصلب المغلف من الخرسانة لتقاوم الحريق والصدأ وتكون من الكمرات على شكل l غالباُ وقد تكون من الكمرات على شكل مجرى أو L زوايا ـ ...ألخ

وعادة ماتكون الكمرات الصلب فى العتب كمرتين لحوائط 25 سم ويحافظ على المسافة بينهم باستعمال مبعدات من الصلب ( جاويط ) عبارة عن مواسير صلب داخله مقلوظ من الأطراف كما هو مبين من الرسومات

ملحوظة هامة :

الأعتاب الخرسانية نوعان :-

1- عتب مصبوب فى مكانة : وتعمل له شدة فى موقعه بعد وضع التسليح به ويعمل عرضه مساوى لعرض الحائط .

2- عتب جاهز الصب :

هو الذي يتم صبة بعيداُ عن الحائط ويركب فى قاعدته وعادة ما يتم عمل له تسليح سفلى و علوى ومتماثل ويعمل عادة بعرض نصف طوبة حتى يسهل حملة ويوضع عتبتين أو ثلاثة حسب عرض الحائط

ملحوظة عامة :

يراعى أن يكون أرتفاع العتب ( بصرف النظر عن مادة صنعة ) عبارة عن مكرارت مداميك الطوب عند بناء الحوائط من الطوب وأن يكون ركوب العتب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]طوبة على الأقل من كل جانب

الجلسات :

2 رد: طرق البناء-ومراحله في الخميس أبريل 22, 2010 1:18 pm

ملك الاناي


مشرفة
مقال رائع شكرا لك

3 رد: طرق البناء-ومراحله في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:44 am

مريم


مشرف
مقال مفيد جدا

4 رد: طرق البناء-ومراحله في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:50 am

د.مهندسة انوارصفار


مديرة منتدى
مديرة منتدى
اهلا بيك ملك شكرا لحضورك

5 رد: طرق البناء-ومراحله في الأربعاء أبريل 28, 2010 9:51 am

د.مهندسة انوارصفار


مديرة منتدى
مديرة منتدى
شكرا لك مريم اسعدنى حضورك

6 رد: طرق البناء-ومراحله في الإثنين يونيو 14, 2010 8:38 pm

ACI HAYAT


عضو مميز
بارك الله بيك م انوار على المجهود الراقي

7 رد: طرق البناء-ومراحله في الإثنين يونيو 14, 2010 10:27 pm

دكتورة.م انوار صفار


Admin
شكرا وبارك الله بيك مهندس عباس



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

http://eng-art.montadarabi.com

8 رد: طرق البناء-ومراحله في الجمعة أكتوبر 21, 2011 2:54 pm

wessam


عضو جديد
السلام عليكم

بدي عملية حساب الحجوم

9 رد: طرق البناء-ومراحله في الجمعة أكتوبر 21, 2011 3:08 pm

دكتورة.م انوار صفار


Admin
اهلا بك وسيم اي حجوم المقصود؟



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




 


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

http://eng-art.montadarabi.com

10 رد: طرق البناء-ومراحله في الثلاثاء مايو 29, 2012 10:41 pm

صبحصبح


عضو جديد
شكرا لكم على المجهودات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى