الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 عبارات احذر أن تقولها لمديرك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مها
عضوماسي
عضوماسي


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/16/2011, 11:47


كم من مرة تتحدث إلى مديرك بطريقة غير لائقة دون أن تدرك ذلك؟ فأثناء انخراطك في العمل وانهماكك في أداء واجباتك، قد لا تلاحظ أن طريقة تحدثك مع رئيسك المباشر وأن ما تقوله له، أو حركتك الجسمانية وتعبيرات وجهك أثناء التحدث – كلها أشياء من شأنها أن تدمر حياتك العملية أو مستقبلك الوظيفي، بينما يمكنك تداركها ومعالجتها بشكل يسهم في صعودك الوظيفي وتحقيق مراتب أفضل، مما يزيد فرصك المستقبلية في تولي مناصب قيادية هامة في مجال تخصصك.
أحيانا يرتكب الرجل بعض التصرفات الحمقاء تجاه رؤسائه في العمل، ويظن أنه سيفلت بفعلته وأن أحدا لن يلاحظ. ولكن تأكد عزيزي الرجل أن مديرك وإن لم يتخذ إجراء تجاهك أو يعاقبك بشكل فوري ومباشر، فإنه لن ينسى هذا الموقف أبدا، وأنه حينما يقوم بتقييم أدائك ، فإن هذا الموقف أو غيره من مواقفك السلبية سيكون له دور كبير في تقييمك.

يقول د. بيل لامبتون – المتخصص في التنمية البشرية وصاحب كتاب "غير أسلوب تواصلك مع الآخر – تتغير حياتك": "لقد عايشت خلال عملي في مجال الإدارة على مدى 23 عاما، الكثير من المواقف والتصرفات من بعض المرؤوسين، تسببت كليا في تحطيم رصيدهم من المصداقية، مما آثر بالتالي على فرصهم في التراتبية الوظيفية والترقي إلى مراتب أفضل".
هناك بعض الكلمات التي يكون تأثيرها سلبيا جدا في علاقتك بمديرك، ولذلك نقدم لك لائحة بهذه الكلمات، وما تعنيه لدى مديرك.

"هذه ليست مهمتي"
عندما يوكل إليك مديرك أداء مهمة معينة، فإنه من المؤكد لديه أسباب تدفعه لذلك. قد تكون المهمة المطلوبة منك مرتبطة فعلا بطبيعة عملك، أو قد يكون لها تأثير في تقدمك الوظيفي وإعادة تقييمك، وفي كلتا الحالتين، عليك التشبث بالفرصة في إثبات قدرتك على القيام بما هو مطلوب منك. صدقني ستظهر أمام الجميع كمنقذ للموقف أو "حلاّل" المشاكل. كما أنك ستحصل على علامة إضافية في تقييمك، وسيمكنك بالتأكيد الاستعانة بأي من زملائك عندما تكون بحاجة لمساعدة.

"لا توجد مشكلة"
إذا قبلت القيام بمهمة، وكان في نيتك الإفلات من أدائها أو عدم إكمالها لظنك أنها غير مهمة أو أن أحدا لن يلاحظ أنك لم تقم بها، فإنك حتما ستقع في مشكلة، لذلك عليك أن تتحدث مع مديرك وتخبره صراحة بأنه لن يكون بإمكانك إتمامها واخبره السبب الحقيقي وراء موقفك، وإلا سيظن الجميع أنك شخص غير مسئول ولا يمكن الاعتماد عليك، كما أن هذا التصرف قد يتسبب في تشويه علاقتك ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضوماسي
عضوماسي


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/16/2011, 11:50

"لا توجد مشكلة"
إذا قبلت القيام بمهمة، وكان في نيتك الإفلات من أدائها أو عدم إكمالها لظنك أنها غير مهمة أو أن أحدا لن يلاحظ أنك لم تقم بها، فإنك حتما ستقع في مشكلة، لذلك عليك أن تتحدث مع مديرك وتخبره صراحة بأنه لن يكون بإمكانك إتمامها واخبره السبب الحقيقي وراء موقفك، وإلا سيظن الجميع أنك شخص غير مسئول ولا يمكن الاعتماد عليك، كما أن هذا التصرف قد يتسبب في تشويه علاقتك بزملائك لأن عدم إتمامك لعملك قد يؤثر بالضرورة فيما يقومون به، وبالتالي سيتحملون معك عبء خطئك ويتأثرون به سلبيا بشكل مباشر.

"سأخبرك سرا، ولكن لا تقول لأحد أنني أخبرتك"
إذا كان ما تريد الإفصاح عنه هو سر بحق، فإنه لا يجب عليك أبدا البوح به تحت أي ظروف. احتفظ به لنفسك. فإذا كنت تعتقد أن إفشاءك لأسرار الآخرين سيحقق لك الحظوة ويجعل الآخرين يحبون صحبتك، فلا تستبعد أبدا أن تصبح أنت ذات يوم مادة لحديث الآخرين، وصدقني لن يعجبك الأمر.

"أنا لم أحصل على ترقية منذ سنوات"
يقول بيل لامبتون أن معظم المدراء لا يقررون الترقيات أو العلاوات لمرؤوسيهم على أساس الأقدمية، وإنما وفق الكفاءة والتفاني في العمل . وبالتالي فإنك مهما طالبت بزيادة في راتبك اعتمادا على سنوات خدمتك دون إنجاز حقيقي يحسب لك، فلا أحد سيستمع إليك. وسيكون انطباع رئيسك وقتها أنك تطلب النقود لأنك تريدها وليس لأنك تستحقها. فعليك بالعمل والإنجاز قبل أن تطلب علاوة.

"هذا ليس خطأي"
عندما يتحدث إليك المدير بشأن وجود بعض المشكلات في العمل، فإن آخر شئ يريد أن يسمعه منك، أن ما حدث ليس خطأك . فحديثه معك لا ينطوي على توجيه اللوم إليك، وإنما يسعى للوصول إلى حل لهذه الأزمة وضمان عدم تكرار حدوثها مرة أخرى.



منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/16/2011, 15:23

نصائح ثمينة ومقال مفيد حقا







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
رشا
مراقب عام


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 29
البلد /المدينة : تونس

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/16/2011, 23:25

و الله اخت مها طرحتي موضوع يعني مهم في واقعنا الحالي و كل الناس مضغوطة من العمل و مشاكله لكن ان انا وجب عليا الحذر من عبارات حاى لا اقولها لمديري بالعمل فليحذر هو كذلك من قول شيء لعماله و موظفين اللذين يشتغلون عنده فعندما يكون شخصا محترما و يعرف كيف يتعامل مع الموظفين تاكدي ان كل الموظفين سوف يحترمونه و اما اذا عمل من نفسه قدرا لا يستحقه فسيجد العكس حتى ان لم يكن الكلام في وجهه فسيكون من ورائه
و كذلك ليس هناك موظف يرد بمثل هذه العبارات الا اذا كان المدير قالها بعنف و بغير وعي و احترام
لذلك حقيقة انا اتمنى ان يكون هناك نصائح للمدير و ليس للموظفين لانه هو شخص واحد و هم بالالاف يعني لن بيخطئ عشرة في حق شخص الا اذا كان فيه خطا ما فليراجع نفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: والان دور المدير مع الموظفين   2/17/2011, 00:21

وهذه لرشا لها الحق

عشر نصائح لرفع الروح المعنوية لدى الموظفين

كن بشوشا : فالروح المرحة للرئيس الاداري غالبا ما تكون مصدرا كبيرا لخلق وتدعيم العزيمة لدى المرؤسين لأنها تحدث نفس الأثر عندهم فهي تخلق جوا ملائما للفكر والتنفيذ، ومن المفاهيم الخاطئة أن ابتسامة الاداري تقلل من كرامته، ونحن لا نقصد هنا الابتسامة التظاهرية وانما الابتسامة الحقيقية التي تظهر من قلب مرح .. اذا جاءك أحد موظفيك وأنت مشغول بعمل ولا يمكن أن تعطيه وقتك وطلبت منه أن يعود اليك بعد نصف ساعة فهل تطلب ذلك منه ببشاشة أمبشكل قاس وعلى وجهك عبوس و تقطيب ؟؟ (( تبسمك في وجه أخيك صدقة )).

كن هادئا :
كل منا يحب التعامل مع الشخص الهادىء لأننا نعرف أنه يستطيع الرقابة على نفسه في الأوقات العصيبة (( ما كان الرفق في شيء الا زانه وما نزع من شيء الا شانه )) .

كن ثابت المزاج :

ان الاداري الثابت المزاج لايغير قراراته حسب أهوائه ، فمن الخطر أن يكون الاداري متشائما اليوم متفائلا الغد ... لأن ذلك يجعل المرؤسين في حيرة من أمرهم ويشعرون هم أنفسهم بالتوتر والتقلب (( اللهم اني أسألك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد ))

لا تكن أنانيا :

ان الموظفين لا يثقون في الرئيس الاداري الأناني ، خصوصا اذا كان يسعى للحصول على مكاسب نتيجة اقتراحات أو أفكار تقدموا بها، اذا شعرت أن أحد موظفيك يستحق الوظيفة التي يشغلها أنت فهل تتخلى عنها ؟؟ (( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) .

كن صادقا :

ان الصدق لدى الاداري يولد الصدق لدى الموظفين ، فكل الحقائق سواء كانت مريرة أم سارة تكون على المنضدة (( ان الله مع الصادقين )) .

كن ذا كرامة

: ليست الكرامة مجرد قناع يضعه الادادي على تصرفاته وانما كرامة المنصب مستمدة من اتجاهات الاداري نحو وظيفته ، واحترامه لمسئو ليتها وتقديره لأهمية عمله .

كن حسن التصرف :

ليس من حسن التصرف جرح شعور الموظف أو كرامته بأي شكل ؛ لأن ذلك يخفض من الروح المعنوية له ولزملائه ، ولا يقصد بحسن التصرف تجنب المسائل غير السارة في العلاقات مع الآخرين ، وانما القدرة على الاعتماد على المزاج الايجابي للفرد مثل الاخلاص والواجب والعدالة (( ان فيك خصلتين يحبهما الله ورسوله : الحلم والأناة )) .

كن صبورا :

ان الاداري الذي لا يتميز بالصبر يثير الانفعال في التنظيم فهو يطلب اتمام الأعمال بسرعة غير معقولة ، وهذا غالبا ما يؤدي الى الضياع والارتباك فقد قيل (( ان أكبر جهل للطبقات المتعلمة هو جهلهم للجهل )) فبعض الاداريين يتوقعون أكثر من طاقة وامكانيات موظفيهم (( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا )) .

كن حازما :

يجب على الاداري أن يكون حازما في تصرفاته ولكن برقة، والحزم يظهر في استعداد الاداري لتحمل مسئولياته ومقابلة مشكلاته، ولا يقصد بالحزم عدم الانصات للحقائق ، فهذا عناد (( فاذا عزمت فتوكل على الله )) .

كن دقيقا :

يجب على الاداري أن يتكلم بدقة وفي الموضوع دون لف أو دوران واذا لم يكن هناك شيء يقال فانه من الضروري ألا يقول أي شيء حتى لا يقال انه (( لا يستحق الانصات )) لا يتكلم أكثر من اللازم ، واذا تكلم فمن الضروري اعطاء فرصة للكلام لكي يفهم.........
.







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
رشا
مراقب عام


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 29
البلد /المدينة : تونس

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/17/2011, 00:29

رد جميل دكتورة و نصائح جميلة لو اتبعها كل المديرون و المسؤولون لكان الموظفون طوع امرهم و تكون شركاتهم و مؤسساتهم في ازدهار ظاهر شكرا للاظافة دكتورة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
مشرف مجموعة


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/17/2011, 00:38

تحية طيبة مساء الخير

طرح من حيث الشكل جميل

ولكن عزيزتي اعتقد وكانك تكلمتي عن جانب العمل في مجال القطاع الخاص

وتناسيتي القطاع الحكومي

انا من وجهة نظري لا اعطي اي مدير اكبر من مستواه الفكري وبغض النظر عن مستواه العلمي لربما في القطاع الخاص مثل ما بقولو بعطوك الفلس بس بطالعوه من عيونك وهون مافي تهاون بس في القطاع العام الحكومي هون جوهر الخلاف الوظيفي والوساطة والتهاون والاستهتار واقلك حاجة خلال عشر سنوات وظيفة في اقطاع العام لاحظت التعاملمعك حسب قوة شخصيتك وبغض النظر عن شهادتك

عامل الناس باحترام قطعا ستلقى احترام ولكن احيان عناك مدراء ما بتمشي معهم لا كلمة طيبة ولا حتى بحر كلمات لا يردعهم غير ان ترد بحسب الي زرعوه
وكما يقال لا تكون ع غلط ما حد بيحاسبك والتقصير لربما عائد لظرف معين

سيدتي المدير يحترم ولكن هناك منهم لا يحترم ولا ينبغي لنا ان نعبره بكلمة وخليه كمابقولو يبلط البحر سرميك

طرحك جميل ينسجم مع الكثيرين ولكن معي مختلف

شكرا لكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسون احمد
المراقبة العامة الاولى
المراقبة العامة الاولى


تاريخ التسجيل : 01/06/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: عبارات احذر أن تقولها لمديرك    2/18/2011, 21:35

بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا كثيرا
كلمات جملية وقيمة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبارات احذر أن تقولها لمديرك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: