الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 فن الكرافيك .. الجذور والثمار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اياد البلداوي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: فن الكرافيك .. الجذور والثمار   12/3/2010, 04:18







فن الكرافيك .. الجذور والثمار






قبل اكثر من 5 الآف سنة، عرف الانسان العراقي الحفر على المواد الصلبة، استخدم ذلك التكنيك بتوثيق التعاملات اليومية، وتثبيت مايتفق عليه تجارياً، عن طريق الختم الاسطواني الصغير، الذي حمل ادق واجمل الرسوم رغم صغر حجمه



.ورغم الطابع الوظيفي المباشر لهذا المحفور الدقيق، فقد اجتمعت فيه عناصر فنية متعددة، كالرسم والطبع (على الطين) والحفر. وهذه كلها عناصر اساسية لفن الكرافيك، الذي عرف في العالم بعد ذلك بعدة قرون في اوروبا، وبعد الحرب العالمية الثانية بسنوات قليلة، وقد ازدهر قبل ذلك ببضعة قرون على ايدي فنانين كبار مثل (دورر) ورامبرانت وكويا، كانت لفن الكرافيك، وهو الحفر على المواد الصلبة، بداية اخرى جديدة، انطلق منها كي يبدأ مع الافكار والتقنيات واستعمال المواد غير المستخدمة من قبل، ودخول التكنولوجيا الحديثة في تفاصيل العمل الفني، ليصل الى مستويات وآفاق ارحب وكان فن الكرافيك قبل ذلك، قد نشأ بعيداً، في الشرق، على ايدي الصينيين عند بداية القرن التاسع، ثم على يد اليابانيين، الذين طوروه واجتازوا به مرحلة الحرفية. ومن هناك انتقل الى اوروبا في القرن الرابع عشر.
وقف فن الكرافيك في تطوره الحديث، وقد اكتمل نضجه، ووضحت ملامحه كفن مستقل قائم بذاته، لايخدم اغراضاً اخرى، كما كان في العصور القديمة، اذ كان اما ملحقاً بتزويق الكتب وتوضيحها، او كأول وسيلة للطباعة.
وفي احسن احواله، لم يكن اكثر من منافس ثانوي للرسم، يقلد البراعة في التعبير عن المواضيع نفسها.
وهذه المكانة الجديدة لفن الكرافيك، والتفرد في معالجة المواضيع الفنية، قد جاء نتيجة حتمية لمختلف الثورات الفنية في مطلع القرن العشرين، وصار معبراً عن روح العصر، خاصة في حقبة الستينيات، حيث ضج ذلك العقد، بالابتكار والتجديد والتحدي، فكان المعبر عن كل ذلك والمحصلة للثورات الاجتماعية والفكرية، وتقاليدها الجديدة في الفنون جميعها.
وكما تأثر الكرافيك بكل هذه المؤثرات الكبرى، فقد استفاد كثيراً من نتائج التطورات الصناعية الحديثة وقد شهد فن الكرافيك، بكل وسائله وطرق طباعته، التقليدية والمبتكرة على السواء انحيازاً وانخراطاً للكثير من الفنانين، ليخوضوا في تيار فن جديد، يعبر عن عصر مليء بالغليان والتجديد.
وقد كان لتعدد الطبعات، للوحة واحدة، دون ان تفقد قيمتها الفنية وضمان بيعها وسهولة اقتنائها، من ناحية اخرى، العنصر المغري للفنانين، في خوض تلك التجربة دون التعرض لتعسف الكمارك والضرائب على الاعمال الفنية.
وعلى ضوء هذا الواقع الجديد، تاسست معارض دولية ومؤسسات فنية مختصة بالكرافيك (بينالات) في الشرق والغرب، تعنى باعمال الفنانين من كل دول العالم، وتتيح لهم فرص اللقاءات والعروض المشتركة والتنافس الفني، للحصول على المزيد من الجهد الافضل.
النشأة في العراق
بدأ فن الكرافيك العربي الحديث في فترة متاخرة بعض الشيء، دون ان يكون له اية خلفية تقنية سابقة، بالمفهوم التقليدي للكرافيك، لكن هذا لايعني بان عملية الحفر بذاتها من دون طباعة، لم تكن موجودة بل ان اول المحفورات في الحضارات القديمة كانت عند العراقيين القدماء، والاختام الاسطوانية في بلاد مابين الرافدين، هي اول النماذج للحفر الفني في التاريخ ولو انها لم تطبع على الطين في حينها، وبذلك فهي تنتمي الى النحت مباشرة، ولاستخدامها لاغراض نفعية بحته، لكانت اول نماذج الكرافيك في العالم.
ومع هذا فالنماذج المحفورة في الاختام الاسطوانية، تجد فيها قيمة كرافيكية كبيرة من حيث طريقة الحفر ودقته، او تناول الموضوع والتعبير عنه بالتفاصيل الصغيرة لشكل الانسان والحيوان والنبات والتوليف بينها، كتكوين فني غاية في الابتكار والابداع، كما يقول الفنان ومدرس مادة الكرافيك، رافع الناصري.
وهناك نموذج آخر في العراق يعود تاريخه الى سنوات طويلة، وهو طباعة الاقمشة، بواسطة الحفر على الخشب التقليدي وهو فن حرفي شعبي انتشر بكثرة في جنوب العراق وخاصة في كربلاء، ويستعمل لاغراض الزينة والاحتفال بالمناسبات الدينية الحسينية. اذ يطبع على وجه القماش، اشكالا مطبوعة باللون الاسود على هيئة مساجد وزخارف ونصوص شعرية خاصة وآيات قرآنية.
مفهوم الكرافيك
نفذ الفنانون الرواد، اعمالاً مدرسية في اوروبا، اثناء مراحلهم الاكاديمية هناك.ولكنهم لم يستمروا بعد ذلك في انتاج مثل تلك الاعمال الكرافيكية، باستثناء الرسام بهجت عبوش. وتكاد تكون بداية الستينيات هي الاساس في تاريخ الكرافيك العراقي، اذ كان معهد الفنون الجميلة قد استقدم الفنان البولوني رومان ارتموفسكي سنة 1956 لتدريس هذا الفن، واستورد مكائن للطباعة، واحدة لطباعة الزنك والنحاس، واخرى لطباعة الليثوغراف، ولكن سرعان مايعود ارتموفسكي الى بلده بولونيا بعد سنة دراسية واحدة ثم يعود ليتعاقد المعهد معه مرة اخرى ليؤسس مشغلاً متواضعا للكرافيك، يلحق بمعهد المدرسين العالي، الذي اصبح يسمى اكاديمية الفنون الجميلة فيما بعد. في هذا المشغل الصغير، تحققت اولى الطبعات الكرافيكية بالزنك والليثوغراف لطلبة ارتموفسكي، الذين سنراهم يتخصصون بفن الكرافيك بعد سنوات من التخرج، ومنهم، هاشم سمرجي وسالم الدباغ ومهدي مطشر ويحيى الشيخ.
وفي نهاية السنة الدراسية لعام 1965، اقيم معرض خاص للكرافيك، انتقل بعد ذلك الى المانيا الشرقية وعرض في احدى قاعات برلين المهمة بعد ان اضيفت اليه اعمال غالب ناهي العائد من ايطاليا ورافع الناصري العائد من الصين وهما متخصصان بفن الكرافيك واساتذة في معهد الفنون آنذاك، ويعتبر هذا اول المعارض الفنية العراقية لفن الكرافيك في الخارج.
اكثر اندفاعاً
ولم تكد سنوات الستينيات تشرف على نهايتها، حتى شهد هذا الفن مرحلة جديدة اتسمت بالكثير من الحرية في الاساليب والتقنيات والافكار.
فقد طرح سمرجي، ولاول مرة في العراق، اسلوب الفن البصري (اوب آرت)، محفورا على الزنك وبتقنية بارعة.
وتناول سالم الدباغ الاشكال الهندسية وعلاقتها بالفضاء، وقدم رافع الناصري الحرف العربي.
وقد شهدت السبعينيات عودة الفنانين من دراساتهم في الخارج، وقد قاموا بعرض اعمالهم الجديدة على الوسط الفني العراقي، واحدثت هذه الاعمال تاثيرها الكبير على الواقع الكرافيكي بشكل خاص.
ويتوالى فنانو الكرافيك بالعودة الى الوطن للاستقرار او العرض، ومنهم فائق حسن المقيم في اسبانيا، وارداش كاكافيان المقيم في فرنسا.
وما ان يحل صيف 1975 حتى التحق كل من الفنان ضياء العزاوي والفنان صالح الجميعي الى دورة صيفية في سالزبورغ بالنمسا، لينفذا خلال هذه الفترة اعمالا جميلة في الحفر الملون.
وتتوالى المعارض والتجارب الجريئة الحديثة في تلك الفترة المزدهرة من تاريخ الفن العراقي فقد عرضت سعاد العطار على قاعة الرواق، معرضها الشخصي بعد عودتها من دراستها في لندن، وكذلك الفنان هاشم الطويل بعد عودته من اميركا التي درس ونقذ فيها اعمال معرضه.
وداخل هذه الحركة النشطة للفنانين، ومعارضهم المتخصصة التي تعكس احدث ماتوصلوا اليه من تكنيك فني، تطور مفاهيم ومعالم الكرافيك العراقي، وانتبهت اليه مجموعة من الجمهور الذي يرتاد القاعات الفنية.وكانت دروس الكرافيك في المعهد والاكاديمية قد تطورت بشكل كبير، وادخلت في مشاغلها مكائن طباعية حديثة ومواد متطورة.
انتج هذا التطور المدروس والمخلص لهذا الفن الجديد نسبياً على العراق، مجموعة كبيرة من الفنانين المهمين الذين استطاعوا تثبيت اساليب فنية خاصة امتازوا بها عبر سنين طويلة.وقد تلت هذه الموجة، جيل جديد آخر، كان قد درس على يد، وتحت اشراف هذه النخبة العملاقة من فناني الكرافيك.
وبذلك، امتاز فن الكرافيك في العراق من خلال اجيال متتابعة من الفنانين، بين دول العالم، مثلما ابتدأه الفنان العراقي القديم في وادي الرافدين الزاخر بالفكر
الخلاق.


منقول عن موفق مكي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالدفايز
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: فن الكرافيك .. الجذور والثمار   12/3/2010, 14:44

يسعد مسائك

مقال هادف وجميل ولم اعرف انا كثير عن هذا الفن ولربما اول مرة بسمع فيه

بارك الله فيك

شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: فن الكرافيك .. الجذور والثمار   12/3/2010, 14:50

مقال مفيد جدا خاصتا للطلاب -شكرا لك استاذ







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 12/8/2010, 09:47 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: فن الكرافيك .. الجذور والثمار   12/3/2010, 15:49

بارك الله فيك على المعلومات



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اياد البلداوي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 12/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: فن الكرافيك .. الجذور والثمار   12/8/2010, 01:10

اشكر ذوقكم الراقي واتمنى ان يكون
ما اخترت لكم مفيد
تقبلوا خالص احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الكرافيك .. الجذور والثمار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: التصاميم والكاركاتور :: الجرافيك والتصاميم-
انتقل الى: