الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 المجلة العلمية الثقافية رقم 10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 14:09

نتناول في عددنا هذا بعض المعلومات الثقافية حول البناء و غيرها من العلوم



هل تعلم ؟



هل تعلم أن في السودان أهرامات أكثر من تلك الموجودة في مصر, وهي مبنيّة منذ عهود الفراعنة أيضاً.
وهل تدري أنّ هناك أهرامات في كلٍّ من: أمريكا الجنوبية, أمريكا الشمالية, أمريكا الوسطى, اليونان وغيرها, لكن الأهرامات المصرية اكتسبت هذه الشهرة كونها الأكبر حجماً والأكثر ذهولاً وتعقيداً.





تحفة البناء الإسلامي








قام بتصميم هذا المسجد المبني من الطوب الطيني أحد أبناء مدينة "نيونو" في جمهورية مالي ويدعى «مينتا لاسيني»، واقتصر في بنائه على المواد المتوفرة لديه من الأخشاب المحلية والطوب الطيني، واستعان بأقاربه وأصدقائه وتم بناء المسجد بشكله الحالي عام 1979م وبتبرعات من المجتمع الإسلامي في مدينة نيونو.


هل تعلم؟
هل تعلم أن الصينيين عرفوا الأرز وزرعوه منذ أكثر من سبعة آلاف سنة.



هل تعلم؟


جبل ملح

هل تعلم أن منطقة براهوفا هي واحدة من وجهات السفر الأكثر إثارة في رومانيا, وهي عبارة عن جبل من الملح الذي يخبّىء تحته أكبر منجم للملح في أوروبا.









عالم المعرفة







هل تَعرِفُونَ هذا الحيوانَ الذي في الصُّورةِ؟
إنَّهُ الفُقْمةُ. لا بُدَّ أنَّكُم سَمِعتُم عنها.













إنَّها حيوان بَحرِيٌّ ثَدْيِيٌّ أملسُ. والفُقْماتُ سَبَّاحاتٌ ماهراتٌ، تَقضِي مُعظَمَ الوقتِ في الماءِ، ولكنَّها تَلِدُ صِغارَها على اليابسةِ.
تَعِيشُ الفُقمَةُ 40 سنةً أو أكثرَ، ورُبَّما يَنمُو الذَّكَرُ منها لِيَصِلَ إلى 6.5م طُولاً، ورُبَّما وَصَلَ وَزنُهُ إلى 3.600كجم. وللفُقمةِ طَبقةٌ من الدُّهْنِ يَتَراوَحُ سُمْكُها بين 2.5 و 15سم، تُساعِدُها في تَدفِئةِ جِسمِها، وتُمِدُّها بالطّاقةِ عندما لا تَستَطِيعُ الحصولَ على الغذاءِ، وللفقمةِ أسنانٌ حادّةٌ مُدَبَّبةٌ تُمسِكُ وتُمَزِّقُ بِها أغلبُ فَرائسِها. ولا تَستَطِيعُ مَضْغَ الطَّعامِ لعَدَمِ وُجُودِ سُطُوحٍ مُستَوِيةٍ لأسنانِها، ولذا فهي تَبتَلِعُ الأسماكَ الصَّغِيرةَ بأكملها.
















للفُقمةِ عُيونٌ كبيرةٌ لامعةٌ، وتستطيعُ مُعظمُ الفُقماتِ أن ترى وتَسمعَ جَيِّداً، ولكنّ حاسّةَ الشَّمِّ لديها ضَعيفةٌ. ولكلِّ الفُقْماتِ شَواربُ على الشَّفَةِ العليا، وهي شَواربُ حَسّاسةٌ للَّمسِ.
كما أنّ للفُقْمةِ زعانفَ يُمكِنُ أن يَصِلَ طُولُ الأماميَّةِ منها أحياناً إلى أكثرَ من 45سم وعرضها لحوالي 15سم، مِمّا يَجعَلُ منها سَبّاحاً قَويّاً.
ويَنتَشِرُ مُعظَمُ أنواعُ الفُقْماتِ في المحيطاتِ أو في البحارِ الدّاخليّةِ على اليابسةِ، بينما يَعِيشُ القليلُ منها في المياهِ العذبةِ.
تَقضِي بعضُ أنواعِ الفُقماتِ مُعظَمَ وقتها على اليابسةِ أو على قِطَعٍ كبيرةٍ عائمةٍ من الثّلجِ. وتبقى فُقماتُ الفِراءِ الشَّماليّةُ في البحرِ لثمانيةِ أشهُرٍ، وتُهاجِرُ لمسافةِ ثمانيةِ آلافِ كيلو متر في العامِ أبعدَ من أيِّ حيوانٍ ثَدْيِيٍّ آخرَ.
يَصطادُ النّاسُ بَعضَ أنواعِ الفُقماتِ لفِرائها، وبعدَ إزالةِ الفِراءِ يُجَمَّدُ لَحمُ الفُقمةِ أحياناً، ويُباعُ غذاءً للحيوانِ، ويأكلُ بَعضُ الإسكيمو لَحمَ الفقمةِ. ولِلحمِها نَكهةٌ قَوِيّةٌ يَنفِرُ منها مُعظمُ النّاسِ في الأجزاءِ الأخرى من العالَمِ. ويُستَعمَلُ دُهْنُ الفقمةِ في القَلْيِ، أو يُشعَلُ للإضاءةِ وللتَّدفئةِ. كما يَصنَعُ الإسكيمو ملابسَ صَيدِهم من جُلودِ الفُقماتِ.





















المادّة العلميّة: الموسوعة العربيّة العالميّة

الـبرتقـال











البرتقال فاكهة من الحمضيات الشهية . لونه جميلٌ جداً. طعمه لذيذٌ منعشٌ. له أنواع عديدةٌ.
البرتقال صديقُ المرضى والأصحاء لكثرةِ المنافعِ التي يحتوي عليها.
ينمو في البيئات الساحلية لأنه يحتاج إلى بيئةٍ رطبةٍ وكميات كبيرة من الماء.
شجرة البرتقال دائمة الخضرة، وتمتاز بشكلها الزّاهي.
- أتكوّن من 80% من الماء
- و 2% من الدهون
- و 10 % من الألياف
- و 5% من المواد معدنية والأحماض
- و حوالي 3% من السكريات والفيتامينات









فوائد البرتقال:
1- يساعد على تثبيت الكلس في العظام.
2- يحمي الأسنان من التسوس.
3- يساعد الجسم على مقاومة أمراض البرد
4- يقوّي مناعة الجسم ونموه.








عالم الفلك



الفِعلُ والفاعلُ




هل تَعرِفُونَ الفعلَ والفاعلَ؟ لا أشُكُّ أنَّكُم تُتقِنُونَ دَرسَ الفعلِ والفاعلِ، وتَعلَمُونَ أنَّهُ لا يُوجَدُ فِعلٌ دُونَ أن يكونَ لَهُ فاعلٌ.
هل حَدَثَ يَوماً أن فَتَحتُم دفاتركم البيضاءَ الجميلةَ ووجدتم أنّ الواجبَ مَكتُوبٌ ومَحلولٌ من نَفسِه؟
طَبعاً لا يُمكِنُ ذلك دون أن يَتِمّ ذلك الفِعلُ دونَ (فاعلٍ).
هل رَأيتُم البنّائين الذين يَبنُونَ الجُسُورَ والعِماراتِ العاليةَ؟
هل تَتَخَيَّلُونَ أنّ الحجارةَ والإسمنتَ والماءَ والحديدَ اجتمعت من تِلقاءِ نَفسِها وخُلط بَعضُها مع بعضٍ وكَوَّنَت جُسُوراً وعِماراتٍ دُونَ وُجودِ مهندسين وعُمّالٍ؟
طَبعاً لا، وإلاّ سَيَكُونُ الأمرُ مُرِيحاً جِدّاً لنا.









هل نَظرتُم إلى السَّماءِ اليَومَ؟
هل تَعتَقِدُونَ أنّ السَّماءَ بُنيت ورُفعت من نَفسِها دُونَ أن يكونَ هناك من خَلقَها ورَفعَها وأبقاها كلَّ هذه السِّنينَ الطِّويلةِ دُونَ أن تَسقُطَ؟
كلُّ هذا الكلامِ يا أصدقائي يدعونا للتَّفَكُّرِ في خَلقِ هذا الكونِ الرّائعِ العجيبِ، فوُجودُ هذا الكونِ إمّا أن يَكُونَ أزليّاً بلا مُوجِدٍ لَهُ، أو أن يَكُونَ مَخلُوقاً من قِبلِ خالقٍ، ولا يُمكِنُ أن يَكونَ أُوجِدَ فجأةً بلا خالقٍ.
فلو كانَ الكَونُ أزليّاً وموجوداً مُنذُ اللانهايةِ لكنّا الآنَ في سُكُونٍ عشوائيٍّ، وهذا مُخالِفٌ للواقعِ، فلا بُدَّ لهذا الكونِ من خالقٍ هو اللهُ، وهذا الخالقُ يَختَلِفُ بصِفاتِهِ عن صِفاتِ هذا الكونِ.
سُبحانَهُ، لَيسَ كَمِثلهِ شَيءٌ، وهو السَّمِيعُ العليمُ.













"كسوف.. لن يتكرر إلاّ بعد ألف سنة"
سيشهد العالم يوم الجمعة المقبل (15 يناير 2010م-29 محرم 1431هـ) كسوفا حلقيا في جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية وأوغندا وجزر المالديف وجنوب شرق الهند وسريلانكا وميانمار وسط الصين بينما سيبدو كسوفا جزئيا في إفريقيا وجنوب شرق أوروبا ودول منطقة الشرق الأوسط. وسيكون الكسوف الأطول خلال ألف سنة.








وبالنسبة للدول العربية فإن الكسوف سيحدث بعد شروق الشمس بقليل في بعض المناطق في حين أن الشمس ستشرق مكسوفة في مناطق عربية أخرى، وهناك مناطق عربية لن ترى الكسوف. فأما الدول العربية التي لن ترى الكسوف فهي المملكة المغربية وموريتانيا وبعض مناطق الجزائر. وفيما يلي مواعيد بداية ونهاية الكسوف ونسبة المساحة التي سيكسفها القمر من قطر الشمس في مختلف العواصم العربية بتوقيت مكة المكرمة:









مخاطر النظر إلى الشمس أثناء الكسوف:










لا تصدر الشمس أثناء الكسوف أي إشعاعات مضرة بالعين غير تلك التي تطلقها عادة, ونحن نعلم أن التحديق إلى الشمس في الأحوال العادية لمدة 15 ثانية على الأكثر كفيل بالتسبب في العمى, لكن خطورة الكسوف تأتي من فارق أن الشمس غير المكسوفة تصدر كميات كبيرة من الأشعة الضوئية ما يؤدي إلى تضييق حدقة العين لأقصى حد ممكن وبالتالي عدم السماح للأشعة المضرة بالعبور إلى الشبكية.











أما أثناء الكسوف فان كمية الأشعة الضوئية الصادرة عن الشمس تقل بشكل ملحوظ بسبب استتار جزء من قرص الشمس, وهذا ما يجعل حدقة العين تتوسع بشكل كبير, فتنفذ كمية كبيرة من الأشعة الضارة نحو الشبكية وتسبب لها ضرر مؤقت أو دائم, وقد لا يظهر الضرر مباشرة بعد المراقبة بل يتأخر ظهوره بضع ساعات أو أكثر أحيانا, ويتمثل هذا الضرر بعمى دائم في العين وباضطراب في الرؤية وضعف في قوة الإبصار.





عالم الغذاء













الدماغ يسيّر الجسمَ، ولكي يعمل بطريقةٍ جيدةٍ يجب أن يتغذى بشكلٍ سليم. ورغمَ أهمية الدماغ فإنه يعاني من سوء التغذية عند معظم الناس حيث يستهلك الدماغ 20% من إجمالي الطاقة.
ما هي أهم المواد التي يحتاجها الدماغ ؟
وهل تتميز تغذيته عن باقي أعضاء الجسم ؟
وإلى أي مدى يؤثر نقص تغذيته عليه وعلى باقي الجسم ؟
يحتاج دماغ الإنسان إلى السكر والأحماض الدهنية والبروتينات والمعادن, وأي نقص في المواد الضرورية كالبروتينات والفيتامينات يسبب انخفاض القدرات الدماغية.

توصلَ الباحثون إلى أن الأغذية الغنية بالبروتينات تؤثِّر على القدرات العقلية إذ إن تناولها يرفعُ من كمية (الأدرنالين) ويمكِّن من التفكير والتركيز بطريقة جيدة،
وأثبتت التجاربُ أنَّ حاجةََ الدماغِ إلى الطعام تختلفُ حسب الفترة التي أخذها فيها، حيث ترتفعُ حاجتُه إلى السكريات في الصباحِ.


زيوت السمك تنفع الدماغ بما يلي:











· تمنحُ الخلايا الدماغيةَ المرونة التي تمكِّنها من الاتصال فيما بينها وتساعد بذلك على التركيز والتذكر، ولذلك يتمتع غالب الذين يأكلون السمك بكثرة بذاكرة قوية وتركيز جيد.
· تقلِّل من خطر السكتات الدماغية.
· وختاماً فإنني أذكّركم أحبائي بأنّ الأنشطة والتمارين الرياضية تزود الدماغ بمزيد من الأوكسجين.




عالم الطبخ :

شوكولاته بالأرز المحمص





الشوكولاته مشهورة ومحبوبة لدى الأطفال. تتفوق على باقي السكريات بفوائدها وميزاتها الفريدة, لذلك ينصح بتناولها باعتدال في إطار نظام غذائي متوازن بشرط أن لا تكون وجبة رئيسية.
شوكولاته بالأرز المحمص
لعمل الشوكولاته المكشوفة منزليا فأنت بحاجة إلى قوالب الثلج البلاستيكية ذا الأشكال الجميلة بالإضافة إلى المقادير المطلوبة
المقادير
250 غرام من الشوكولاته الخام الفاتحة أو أي نوع آخر تفضلينه
نصف كوب أرز محمص
ملعقتين زبده الفول السوداني
طريقة العمل
تذوب الشوكولاته في حمام مائي ثم تضاف إليها زبده الفول السوداني, عندما تتجانس الشوكولاته مع زبده الفول السوداني يرفع الخليط من على النار ويضاف الأرز المحمص. بعد ذلك نقوم بتعبئة قوالب الثلج بخليط الشوكولاته ثم يوضع في الفريزر حتى موعد التقديم. قبل التقديم بفترة بسيطة يخرج من الفريزر ويقلب القالب بأكمله على صينية حتى تسقط جميع قطع الشوكولاته وتوضع قطعه الشوكولاته في ورق التقديم.
عالم الإملاء




كتابةُ ألفِ الفعل الثلاثيِّ ممدودةً



القاعدة: كتابةُ ألفِ الفعل الثلاثيِّ ممدودةً:

كثيراً ما يقعُ بعضُ زملائِنا في كتابة بعض الكلماتِ.
فمثلاً : أيهما صحيحٌ: ( دعا- دعى) ( بكى- بكا) ( رما- مى).
إذاً لا بدَّ من معرفةِ القاعِدَةِ والانتهاءِ من الحَيْرَةِ...
· تُكتَبُ ألفُ الفعلِ الثلاثيِّ الليِّنَة ممدودةً إذا كانَ المُضارعُ من هذهِ الأفعالِ منتَهياً بالواو...
وإليكم أمثلةً عن هذه القاعدةِ.



إلى سُهولةِ الإملاء عندما نعرفُ القواعدَ.........
وإليكم أمثلةً عن هذه القاعدةِ.

الماضي الثلاثي

المضارع

الماضي الثلاثي

المضارع

رَبا

يربو

جَفا

يجفو

عَتا

يعتو

لَها

يلهو

رسا

يرسو

حَنا

يَحنو

حدا

يحدو

لَغا

يلغو

خَلا

يخلو

عَشا

يَعشو

سَلا

يسلو

صَفا

يصفو

غَلا

يغلو

شتا

يشتو

رَجا

يرجو

سَخا

يسخو

سَطا

يسطو

زكا

يزكو



عالم القصص:
[b]زيَـارة إلى قَلعة أثريَّة


[/b]
حدّثتني صديقتي عن رحلة رائعة قامت بها مع والديها في قلعة أثريّة قديمة، وراحت تخبرني كيف استمتعت، وقضت يوماً جميلاً، وعادت سعيدة هانئة.
[b][color=#996600][font=&quot]فقلتُ لها متسائلة: ما الذي يعجبكِ في هذه الأحجار القديمة، وأيّ شيء يلفتكِ إليها؟! إنكم تقطعون المسافات الطّويلة، وتسلكون الطرق المتعرّجة، وتصعدون الجبال الشّاهقة، فينالكم التّعب، وتتسخُ ملابسكم الجميلة، وتعانون من المشقّة، كلّ هذا لتلتقطوا لكم صورة قربَ عمودٍ أثريّ أو بناءٍ



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 14:16

تابع للمجلة ......


حدّثتنيصديقتي عن رحلة رائعة قامت بها مع والديها في قلعة أثريّة قديمة، وراحت تخبرني كيفاستمتعت، وقضت يوماً جميلاً، وعادت سعيدة هانئة.
فقلتُلها متسائلة: ما الذي يعجبكِ في هذه الأحجار القديمة، وأيّ شيء يلفتكِ إليها؟!إنكم تقطعون المسافات الطّويلة، وتسلكون الطرق المتعرّجة، وتصعدون الجبال الشّاهقة،فينالكم التّعب، وتتسخُ ملابسكم الجميلة، وتعانون من المشقّة، كلّ هذا لتلتقطوالكم صورة قربَ عمودٍ أثريّ أو بناءٍ حجريّ قديم أو صخورٍ صمّاء لا حياة فيها؟!


ضحكت صديقتي من كلامي وقالت: أنتِ لا تعرفين شيئاً عن المعاني الرائعة التيكسبناها من تلك الزّيارة، ليس الأمرُ مجرّد التقاط صورٍ ومتاعب، بل هو أكبرُ منذلك بكثير...



إننا حيننسلكُ الطّرق الوعرة فكأننا نعبرُ في مسارٍ غامضٍ عبر التّاريخ، يقودنا لزيارة زمنقديم لم نعشه يوماً، فقط قرأنا عن أحداثه في صفحات الكتب...
هناكنلتقي عبر الخيال بأبطالٍ من التاريخ، وشخصيات تمنينا لو التقينا بها يوماً،نتعرفُ على إنجازاتها، ونشهدُ احتدام المعارك، ونتبادل التّهاني بالانتصارات التيحققها أجدادنا في تلك الأمكنة.






تلكالحصونُ الصّامدة، والقلاع الشّاهقة، هي شواهدُ تاريخيّة حيّة تذكرنا بعظمةالماضي، وكيف تعب أجدادنا ليقدوا لنا انتصاراتهم لنحافظ عليها في زماننا هذا،ونصنع انتصارات مماثلة.
كلّ صخرةهناك تشهدُ على معركة، وكل حجر صغير يكاد ينطق، فيقول لنا كيف جرت فوقه حوافرالخيل القويّة، وكيف سمع صيحات التكبير بالنصر، فعاش فرحاً غامراً.



وهناكيتجلّى الفنّ المعماريّ البديع الذي يجعلنا نقفُ وقفة إجلالٍ وإكبار لمن بناهفأتقنه، لتمر السنوات وهو صامد قويّ لم يتغيّر، وكأنه بني حديثاً.
حتىالأعشاب الصّغيرة التي تنمو بين أحجار القلعة، فتضفي عليها جمالاً وروعة، هي رسالةعن تجدّد الحياة، ورمزٌ لاندماج الماضي بالحاضر، ودعوة من ذلك المكان لزوّاره بأنيبحثوا في الماضي أكثر، ويتعلموا دروساً أكبر، ليصنعوا الحاضر الأجمل.
فكّرتُقليلاً ووجدت أن صديقتي محقة في كلامها، وبأنني نظرتُ إلى الأمور بسطحيّة، فلمأرها كما رأتها هي..



وقد عزمتُ من حينها أن أشدّ الرّحال إلى الأماكن الأثريّة، وأنظّم رحلات دوريّة في الإجازات مع العائلة والأصدقاء، لنزورها بين حين وآخر، فنستمتع ونتعلم ونستفيد!!





عالم الجمال







تشكل العيون مفتاحا جماليا مهما في وجه المرأة، فهي مركزالاتصال والتواصل مع محيط المرأة الدائم، مما يفرض على النساء العناية والاهتمامبها ضمن قواعد خاصة.
ونظرا لحساسية العينين والمنطقة المحيطة بهما فعلىالمرأة أن تقدم لهما عناية خاصة تظهر جمالها.. وصحتها ورونقها.
نصائح للعناية بعينيك:
• تناولي ستة أكواب من الماء يوميا على الأقل.
• انثري المياه المعدنية على وجهك عدة مرات قبل وضعالكريم أو الماكياج.
• احرصي على تناول الفاكهة والخضار الطازجة بصورة دائمة.
• يجب الحصول على قدر وفير من النوم لا يقل عن سبع ساعاتيوميا.
• ممارسة الرياضة البدنية يوميا.
• الابتسام لأن ذلك يقلل من التجاعيد التي تصيب الوجه.
• نظفي وجهك جيدا من الماكياج قبل النوم مع مراعاةاستخدام الكريمات المغذية.
• عليك بحماية جلدك من تغييرات الطقس.
عادات سيئة تؤثر على عينيك و جفونك:
• العبث المستمر بأصابع اليد في منطقة العين وما حولهاوما يمكن أن يحدثه ذلك من تجاعيد.
• جعل العين تنكمش أثناء الابتسام مما يسبب تجاعيد مزمنةحولها.
• النظر بنصف عين إلى الأشخاص والأشياء كما لو كنتتنظرين نحو قرص الشمس.
• رفع حاجبيك أثناء الحديث.
• استعمال نظارات شمسية رديئة سيئة الصنع أو نظارات بهاخدوش.
• استعمال وسائد غير صحية أثناء النوم.
• النظر إلى الضوء والجلوس أمام التلفزيون مباشرة.
• كثيرا ما تعتمد صاحبات النظر القصير إلى خلع النظارةومحاولة القراءة والكتابة والعمل بدونها ظنا منهن أن النظارة تؤثر على جمالعيونهن.
تمرينات لتقوية العين:
• أن تنظري إلى شيء بعيد وبعدها مباشرة تنظري إلى شيءقريب، وكرري هذه العملية عدة مرات.
• انظري إلى أقصى نقطة يمكنك الوصول إليها بعينيك جهةاليمنى دون تحريك رأسك ثم حولي نظرك إلى أقصى نقطة جهة اليسار.
• انظري إلى أعلى شيء يمكن أن تصل إليه عيناك دون تحريكرأسك ثم حولي نظرك إلى أسفل.
• عليك بتحريك مقلة عينيك في حركة دائرية إلى أعلىاليمين ثم اليمين ثم إلى أسفل ثم إلى اليسار ثم إلى أعلى (كحركة عقارب الساعة)وكرري ذلك عدة مرات.
• حركي مقلة العين في حركة دائرية عكس عقارب الساعة.
وصفات من الطبيعة لجمال عينيك:
• عليك بأكل الخس والجزر طازجين لتقوية النظر وذلكلاحتوائهما على فيتامين "أ"
• يؤكل التمر ليحفظ بريق العين ورطوبتها ويمنع جحوظهماويزيل عنها الغشاوة.
• تؤكل ثمار اللوز لتقوية النظر.
• يستعمل عصير البقدونس (نقطتان في كل عين) ثلاث مراتيوميا للتخلص من الرمد، كما يستعمل مغلي البقدونس (قبضة منه في لتر ماء) لعملكمادات توضع على العيون لإزالة الآلام.
• يستعمل مغلي ورق الخس مضافاإليه ماء الورد لإراحة العيون المتعبة وعلاج تورم الجفون.


عالم الترفيه :
نكتة مين الليعطس؟؟؟؟


قائد جيش

كان يكلم الجنود فى قاعة كبيرة

عدد الجنود 100 جندي

وهو يتكلم واحد عطس

القائد يبغى يعرف مين اللي عطس

قال : مين اللي عطس؟

محد رد

قسمهم 50 على اليمين و 50 على الشمال

سأل الخمسين اللي على اليمين : مين اللي عطس ؟

كلهم قالوا : محد فينا عطس

القائد قتلهم كلهم

راح للخمسين اللي على اليمين ، قال لهم : مين اللي عطس ؟

محد رد

قسمهم 25 على اليمين و 25 على الشمال

سأل الـ 25 اللي على اليمين : مين اللي عطس ؟

كلهم قالوا مو احنا

القائد قتلهم كلهم

سأل الـ 25 اللي على الشمال : مين اللي عطس ؟

محد رد

قسمهم 13 على اليمين و12 على الشمال

سأل الـ 13 اللى على الشمال : في احد منكم عطس ؟

كلهم قالو لا

قتلهم كلهم

سأل الـ 12 اللي على اليمين : مين اللي عطس ؟
محد رد

قسمهم 6 على اليمين و 6 على الشمال

سأل الـ 6 اللي على اليمين : في احد منكم عطس ؟

كلهم قالوا لا

قتلهم كلهم

سأل ال 6 اللى على الشمال : مين اللي عطس ؟

محد رد

قسمهم 3 على اليمين و 3 على الشمال

سأل الـ 3 اللى على اليمين : في احد منكم عطس ؟

كلهم قالوا لا

قتلهم كلهم

سأل الـ 3 اللي على الشمال : مين اللي عطس ؟
محد رد

قسمهم 2 على اليمين و 1 على الشمال

سأل الاثنين اللي على اليمين :

مين اللي عطس ؟

الإثنين قالو مو احنا

قتلهم!!!!!

سأل الواحد اللى على الشمال : قال له انت اللى عطست ؟

قال له : ايه انا

القائد قال له :

v
v

vv

يرحمك الله








إن شاء الله يعجبكم عدد هذا العدد من المجلبة


أسودعكم في رعاية اللهو حفظه



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 14:22

هل تعلمين؟؟؟
هل تعلمين مجلة اليوم العدد10 من اعداد المراقبة
بختة اجمل واكمل عدد لحد الان
رائعة بختة --شكرا

كذالك تم تثبيت الموضوع لاهميته







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 11/23/2010, 14:34 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
خالدفايز
مشرف مجموعة


تاريخ التسجيل : 07/10/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 14:27

مساء الخير

طرح جميل شامل ومتنوع ومفيد

اسعد الله قلبك بكل خير

هكذا الدنيا تسير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رشا
مراقب عام


الميزان
تاريخ التسجيل : 12/10/2010
العمر : 29
البلد /المدينة : تونس

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 15:48

مجلة رائعة جدا اخت بختة حقيقة ممتازة و متنوعة و من كل بستان اخذتي وردة
و اكملتيها بنكتة جميلة جدا
جازاكي الله خيرا و زادكي علما و نورا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملك الاناي
مشرفة


تاريخ التسجيل : 11/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/23/2010, 18:45

مجلة كامل وشاملة ولم يبقى شئ لم تذكرية رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال1982
مراقب عام


العقرب
تاريخ التسجيل : 22/05/2010
العمر : 38

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/24/2010, 19:20

مشكووورة على الطرح الجميل والمجلة الشاملة الاكثر من روعة
بارك الله فيك








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام مرام
مشرف


الاسد
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 32
البلد /المدينة : اليمن

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/25/2010, 16:12

ماشاء الله عليك بختة..
الله يعيطك العافية..
مجلة حلوة كثيرة ومتنوعة..
اختك ام مرام..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضوماسي
عضوماسي


تاريخ التسجيل : 30/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/25/2010, 22:35

فعلا رائعة بختة كاملة جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   11/25/2010, 22:45

جزاكم الله خيرا على مروركم وشكرا على التعليقات القيمة يارب تكونوا استفدتم منها



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
alkendy
مشرف مجموعة


تاريخ التسجيل : 19/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   12/7/2010, 07:40


صباح الابداع و البسمات بختة العزيزة ...
مجهود اكثر من رائع ... اتفق تماما مع استاذتنا الدكتورة انوار العزيزة في ان هذا العدد من المجلة هو الامثل و الاجمل ... نتمنى على حضرتكِ الكريمة التواصل و الابداع في هذا المجال ... لكِ كل الشكر و التقدير ...
تحياتي ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: المجلة العلمية الثقافية رقم 10   12/7/2010, 15:50

شكرا لمرورك الأستاذ الكندي و كم هو جميل أن مضمون المجلة أعجبك



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجلة العلمية الثقافية رقم 10
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: قسم المقالات الاسلامية-
انتقل الى: