الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 آثار الضجيج على الاذن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 61
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: آثار الضجيج على الاذن   1/26/2016, 00:53

آثار الضجيج على الاذن

إن للصخب والضجيج أثر خفي على الصحة ويؤدي إلى أمراض مختلفة، فالضجة التي تسمع في المدارس أو في أماكن العمل تؤثر سلباً على الصحة مع مرور الوقت مما يؤكد أهمية الاسترخاء والمحافظة على الهدوء.


وسنتعرف على أهم الأمراض المرتبطة بالتعرض للضجة والصخب بشكل مستمر ومطول وهي:

1-مشاكل السمع المرتبطة بالضجيج :



إن الأثر الأكثر وضوحاً للضجيج هو تأثيره على السمع، فالأشخاص الذين يعملون في مصانع أو يكونون على تماس مع آلات أو أجهزة ذات صوت مرتفع تحدث لهم مشاكل كبيرة في حاسة السمع قد تؤدي إلى فقدان هذه الحاسة تماماً ونستطيع تقسيمالأمراض المرتبطة بالسمع إلى مجموعات:

- خلل في السمع على المدى الطويل: يحدث خلل في السمع على المدى الطويل بعد عدة سنوات من التعرض المستمر للضجة في البيت أو المدرسة او مكان العمل أو الشارع.

وإن هذا النوع من الأمراض السمعية يكون غير مؤلم ويتطور ببطء مما لا يجعل للشخص فرصة للكشف المبكر عنه كما أنه غالباً لا يوجد له علاج بل أفضل حل هو التوعية بأن الضجة هي سم وتؤدي إلى الأمراض المختلفة.

وللمحافظة على السمع من أثر الضجة الكبير عليها يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أماكن الضجة والتقليل من وضع السماعات على الأذن بصوت مرتفع لأن السماعات تؤدي إلى تطور التهابات أذنية لأنها تضاعف البكتيريا الموجودة في الأذن كما تؤدي إلى فقدان سريعة في حاسة السمع.

كما يجب عند التعرض لصوت عالي فتح الفم للتخفيف من الضغط على الأذن وعدم حدوث الطرش عند حدوث انفجارات أو التعرض لصوت عالي ومن الإشارات التي تدل على أن الإنسان قد بدأ يصاب بخلل في السمع هي:

--- أن يقوم برفع صوته عند التحدث في وسط صاخب وفي ضجة عالية مع شخص لا يبعد عنه سو متر واحد مما يشير إلا أنه قد حصل خلل في السمع لأن رفع الصوت دليل على عدم القدرة على السمع وهذا ما نفعله عندما نضع سماعات على أذننا يصبح صوتنا عالي جداً بسبب أن السماعات أدت إلى سد الأذن وبالتالي أختل السمع.

--- من الأمور الأخرى التي تدل على أن الأذن قد بدأت تفقد حساسيتها هي سماع أصوات طنين في الأذن خلال العمل في وسط صاخب أو بعد الانتهاء من العمل والتوقف عن سماع الضجة.

2- الضجة تحدث أمراض قلبية وعائية :

إن الضجة مرتبطة بتطور الأمراض القلبية الوعائية عند الإنسان فتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن التعرض للضجيج مرتبط بارتفاع ضغط الدم ومرتبط بزيادة حدوث احتشاء في العضلة القلبية خصوصاً إذا كانت الضجة في الليل لأنها ترفع مستويات الكورتيزول في الجسم.

كما أن الضجة مرتبطة بتطور أمراض أخرى مثل ألم في الرأس والإرهاق والقرحة المعدية.

3- الضجة تؤدي إلى التوتر وأمراض عصبية :



تؤكد الدراسات إلى أن التعرض المستمر للضجة مرتبط بتطور أمراض عصبية ونفسية، فالضجة تسبب اضطرابات في النوم وتوتر وعصبية والغضب السريع. وتسبب الضجة أيضاً اضطرابات في الكلام والتحدث وعدم القدرة على التركيز واضطرابات في التفكير كما أنها تضعف الجهاز المناعي وتجعله عرضة للأمراض بشكل كبير.

وتحدث الاضطرابات العصبية والتعب العصبي بسبب ارتفاع الضغط الدموي وارتفاع ضربات القلب وافراز الجسم لهرمون الأدرينالين والكورتيزول المرتبطة مع تعرض الإنسان للضجة.

4- الضجة تحدث اضطرابات عقلية عند الأطفال :

عندما يتعرض الطفل للضجة بشكل مستمر تحدث له اضطرابات عقلية مثل التلعثم في الكلام وصعوبة في القراءة والتحدث تتطور معهم هذه الأعراض مع التقدم في العمر.

كما أن تعرض الأطفال للضجة تحدث معهم اضطرابات فيزيائية أيضاً في الجسم، فمثلاً الأطفال الذين يتعرضون للضجة ولا يعيشون بوسط هادئ ترتفع لديهم ضربات القلب بشكل أكبر من غيرهم.

5- الضجيج يزيد من مخاطر الحوادث :

إن الإنسان الذي يتعرض للضجيج والأصوات المرتفعة يصبح بخطر كبير لتطور الحوادث بمختلف أنواعها كحوادث السير وحوادث العمل والأخطاء في العمل وحتى الحوادث والمشاكل الأسرية وذلك يرجع لعدة أسباب أهمها أن الشخص الذي يتعرض للضجيج والصخب يصبح شخص سريع الانفعال وفاقد لأعصابه ومتوتر دوماً ويثور لأتفه الأسباب كما أنه يفقد علاقاته الاجتماعية بسبب عدم قدرته على التواصل السمعي والتواصل مع الناس لإضافة لذلك فإن الشخص الذي يتعرض للتلوث الضجيجي يصبح أكثر عرضة لحدوث حوادث السير بسبب عدم قدرته على التركيز وعدم تمتعه بالصبر والهدوء






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: آثار الضجيج على الاذن   1/27/2016, 22:31

مقال مهم جدا شكرا للتوضيح المهم عن الاثار السلبيه  للضجيج بارك الله فيك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
آثار الضجيج على الاذن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات)-
انتقل الى: