الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 حقيقة النزاع بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة.. يرويها نهر العاصي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: حقيقة النزاع بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة.. يرويها نهر العاصي.   1/16/2016, 21:29

حقيقة النزاع بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة.. يرويها نهر العاصي.


أخذوا حصتهم من النهر … فواجهوهم بإلقاء النكات عليهم حمص وحماة الجارتان اللدودتان، اللتان ما من أحد في سوريا إلا ويعلم ما بينهما من طرائف وحوادث يتناقلها المسافرون السوريون سواءاً القادمون من الشرق والشمال للجنوب أو العكس، لوقوع هاتين المدينتين في منتصف الطريق الواصلة بين شمال سوريا وجنوبها. الخلاف هي حقيقة مضحكة يعلمها الكبار الذين عاصروها، وتجهلها الأجيال الحديثة العهد، ولكن وعلى الرغم مما أصاب هاتين المدينتين من خلافات إلا أنها لم تتعدى الخلافات التي تقع بين الأخ وأخيه، فكانت تنتهي بالنكات والمحبة والمصاهرة في الكثير من الأحيان.   مقال جميل للأستاذ سعيد تلاوي صاحب جريدة الفيحاء السورية، يذكر فيه حقيقة الخلاف بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة فيقول:  يقولون أن الخلاف بين حمص وحماة يرجع إلى عهد الفتح الإسلامي ونزوح القبائل العربية في الجزيرة إلى بلاد الشام واستيطانها هذه البلاد الجميلة الساحرة ….  فقد حمل الحمصيون وهم من اليمن وحمل الحمويون وهم من قيس ما كان بينهم من خلاف في وطنهم الأول وتعهدوه بالعناية حتى نما وترعرع وأصبح في بعض الأحيان ثورة أو فتنة أو حرباً.   وساعدت الطبيعة الحمصيين والحمويين على إنماء الخلاف فيما بينهم، فأقامت بينهم نهر العاصي، الذي يعتبر عاملاً مهماً من عوامل الخلاف بينهما، ذلك أن ماءه يظل صافياً نقياً حتى يغادر حمص، فإذا غادرها اتسخ وتلوث وتغير طعمه ولونه !  ومن المؤكد أن الحمويين لا يرتاحون إلى تلك التعديلات على ماء النهر في حمص ويحتجون عليها احتجاجاً صارخاً، إلا أن احتجاجاتهم لاتلقى آذاناً صاغية لدى الحمصيون، الذين لا يقومون فقط بتغيير شكل ماء نهر العاصي القادم إلى حماة بل يتعدوا ذلك بأنه يأخذون الكثير من مائه ويتركون للحمويين القليل الذي لايكفيهم للسقاية والري.  وما كان من الحمويون الذين عجزوا عن استحصال حقهم من ماء العاصي، إلا أن استغلوا طيبة الحماصنة وبدأوا يؤلفون عليهم الكثير من النكت، ومنها النكتة المتعلقة بمياه العاصي والتي يرددها الحمويون بشكل دائم ليثبتوا تعلق الحماصنة بمياه هذا النهر.  ” يقولون أن وفد من وجهاء حمص وحماة اجتمعوا من أجل أن يعالجوا موضوع مياه نهر العاصي، فوجدوا أن خير وسيلة هي تقسيم مياه بحيرة قطينة وهي مستودع مياه نهر العاصي بحبل ويأخذ كل فريق مايخصه من الماء دون زيادة أو نقصان، إلا أن الحمويون فوجئوا بأن مردودهم لم يزيد ولا قطرة ماء واحدة، فاجتمعوا لمعرفة الأسباب، فاكتشفوا أنه خلال اخذ الماء من القسم الحموي أن هناك عدد من الرجالات الحماصنة القبضايات الذين يأتون من حمص إلى حماة مدعين بأنهم من حماة فيقومون بتعبئة الصفائح بالمياه وينقلونها سيراً من حماة إلى حمص متحملين مشقة الطريق “.  لو انتقلنا من موضوع نهر العاصي لوجدنا أن هناك مشكلة أخرى تواجه هاتين المدينتين وهي مشكلة الجوار، إذ لاتبعد مدينة حمص عن مدينة حماة أكثر من خمسة وأربعين كيلوا متر، وهناك الطريق إلى حلب الذي يجبر الحماصنة على المرور بحماة، والطريق إلى دمشق الذي يجبر الحمويون على المرور بحمص ولابد أن تتحرك المشاعر الدفينة خلال هذا المرور العابر وتحتد المناقشات بين سكان المدينتين.  و تركنا مشكلة العاصي والطريق جانياً، لوجدنا أن العوامل التاريخية أيضاً لعبت دورها في تأجيج الخلافات بين الجارتين، حيث أنه خلال الحكم العثماني لسوريا ارتقى عدد كبير من الرجالات الحمويون واستلموا مناصب رفيعة في الدولة وكان أن جعلوا من حمص قضاءاً تابعاً لمتصرفية حماة، وكان على الحماصنة أن يذهبوا مجبرين إلى حماة من أجل إنجاز أوراقهم الرسمية، ويتحملوا ما يتحملونه من نكات أهل حماة خلال مراجعاتهم، ثم انقلبت الأمور في العهد الفرنسي وجعلت حمص محافظة وحماة محافظة ولكنهم تبعوا حماة لحمص في الكثير من المعاملات الرسمية، وكان على الحمصيون خلال زيارات الحماصنة أن يردوا لهم الصاع صاعين.  أما بالحديث عن علاقات المصاهرة فيما بين المدينتين، فهي علاقات كبيرة ووطيدة، يعود أساسها إلى أن الأتراك كانوا يعفون ذوي الزوجات الأغراب من الخدمة العسكرية، وما أسرع مايقدمالحمصيون والحمويون على التزاوج والتصاهر من بعضهم ويرون هذا أهون شراً من الموت في جناق قلعة أو الأناضول أو اليمن وغيرها من معسكرات الأتراك …  إذ كانت الزوجة الحموية أو الحمصية لاتلقى شيئاً من العذاب لما ينطوي عليه الرجلان الحموي والحمصي من خلق عالي وروح طيبة فلا ضير على الولد إذ عيره أبوه بقوله: ” ياحيف بس لو ما كان خالك حموي …. أو كلك رجولة بس عيبك خالك حمصي”  وعلى الرغم من هذا الخلاف الظاهر، تبقى رابطة الدم المتينة أقوى وأشد احتداماً بين الجارتين، وهذا ما أكدته الحوادث التي مرت على المدينتين ووقوفهم إلى جانب بعض في ثوراتهم سواءاً إبان الاحتلال العثماني أو الفرنسي. هذا طرف من أطراف الخلاف بين حمص وحماة وهناك أطراف شتى أعتذر لعدم تطرقي إليها لأن طريقي من حلب لدمشق يمر بين حماة وحمص وأخشى ان يلحقني نصيب من خلافهم خلال عودتي.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: حقيقة النزاع بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة.. يرويها نهر العاصي.   1/16/2016, 22:30

خلافات اخوية اشبه بخلافات بين الاخوة شكرا لهذا الطرح







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
حقيقة النزاع بين الجارتين اللدودتين حمص وحماة.. يرويها نهر العاصي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: