الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!   1/15/2016, 22:36

كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!

من قبل ويب طب - 




إن الجفاف خلال فصل الشتاء، يظهر بشكل أساسي على بشرة الوجه، أكفّ اليدين، والساقين، وهي أكثر أجزاء الجسم تعرضا لأضرار حالة الطقس
في بحث اجرته احدى الشركات المعنية بالمجال، تبين ان نحو 14% من الجمهور يعانون من جفاف البشرة، بينما برزت نسبة معاناة النساء من هذه الظاهرة بشكل خاص، حيث كانت اعلى منها لدى الرجال. 
 
كذلك، تبين من هذا البحث ان نحو 25% من المشاركين فيه يعانون من الجفاف الموسمي الذي يبرز بشكل خاص خلال فصل الشتاء والمراحل الانتقالية بين الفصول المختلفة. وحتى الاشخاص الذين لا يعانون من اية مشاكل خاصة، قالوا انهم يعانون من الجفاف في الوجه، اكف اليدين، وكذلك القدمين، خلال فصل الشتاء.
تقول طبيبة الامراض الجلد المختصة: "خلال فترة الطقس الجاف والرطوبة المنخفضة، من الهام جدا الاستعداد بشكل صحيح من اجل منع جفاف البشرة، وذلك من خلال دهن مستحضرات الترطيب سلفا". وتضيف "ان الجفاف خلال فصل الشتاء، يظهر بشكل اساسي على بشرة الوجه، اكف اليدين، والساقين، وذلك نظرا لان هذه الاجزاء من الجسم هي الاكثر تعرضا لاضرار حالة الطقس. لكن هذا لا يعني ان ليس هنالك اهمية كبيرة لحماية بقية اجزاء الجسم واعطاء بشرته القدر الكافي من الترطيب اليومي. فالظروف البيئية خلال فصل الشتاء تمس بالطبقة الدهنية التي تحمي الجلد، وتسبب فقدان طبقات الجلد الداخلية للماء. يصبح الجلد احمر اللون، كما انه يتقلص وينكمش، ويبدا الشخص بالشعور باللسعات والحرقة، وبحالة من عدم الارتياح، وحتى الحكة والتشققات. في بعض الحالات الحادة والشاذة، يكون هذا الوضع مصحوبا بالحكة الشديدة، التي من الممكن ان تؤدي للاصابة بتلوث ثانوي. تزداد حدة جفاف البشرة خلال فترة الشتاء لدى الاشخاص الذين يعانون من مشاكل الجلد خلال بقية ايام السنة، وهم: الاطفال والبالغين من ذوي البشرة الحساسة والجافة، او من يعانون من امراض الجفاف مثل الـ(التهاب الجلد التاتبي)".   



اليكم مجموعة من النصائح التي تقدمها لنا اخصائية الامراض الجلدية:
الوقاية:
من المهم ترطيب البشرة طوال الوقت. اكثر الاعضاء حساسية هي اكف اليدين، ولذلك فانه من المحبذ دهنها بكريم اليدين (الترطيب) بعد كل مرة نغسلهما بها. بالامكان الاحتفاظ بعبوة من كريم اليدين في مكان قريب والقيام بدهن اليدين عدة مرات في اليوم.
يجب اختيار نوع كريم تمتصه البشرة بشكل جيد، نظرا لان الكريم غير القابل للامتصاص، لا يكون فعالا.
 
الماء والاستحمام:
عندما يكون هنالك تواصل دائم بين البشرة والماء، فان البشرة تميل الى الجفاف اكثر. من المحبذ تقصير فترة الاستحمام والتنازل عن فكرة قضاء الكثير من الوقت في مغطس الحمام (البانيو) المليء بالصابون خلال فترة الشتاء. كذلك، من الافضل الاستحمام خلال الشتاء بالماء الفاتر وليس بالماء الساخن جدا، كما من المفيد تقليل استخدام الصابون قدر الامكان.
بامكانكم استخدام مستحضرات الترطيب الغنية بكريم الترطيب. بعد الاستحمام، من المحبذ تنشيف الجسم بشكل لطيف، وليس فركه بالمنشفة بشدة، وذلك من اجل منع حصول حالات من تهيج البشرة.
بعد الاستحمام، من المحبذ دهن الجسم بكريم الترطيب، خصوصا الاماكن الحساسة منه، والامتناع عن استخدام المستحضرات التي تحتوي على الكحول.
عندما يصاب الجلد بالجفاف:
في بعض الاحيان، نصل لحالة من الشعور بالحكة الشديدة والمس بالجلد. وبالاضافة للمظهر الخشن والمتقشر، تؤدي بنا الحكة لجرح بشرتنا بصورة من الممكن ان تتيح للبكتيريا والملوثات الاخرى الدخول الى جسدنا.
عندما نصل الى مثل هذه الحالات، من المحبذ استخدام المستحضرات التي تحتوي على مادة "اليوريا" المدموجة مع "الامونيوم  لاكتات".
تساعد مادة اليوريا في حفظ الماء داخل طبقات الجلد، مما يساهم بالحفاظ على الرطوبة لوقت اطول. 
وعلينا ان نتذكر دائما، انه اذا لم تكن هذه العلاجات ذات فائدة، فلا بد لنا من التوجه بشكل فوري الى طبيب الجلد من اجل تلقي العلاج الطبي الملائم.  
في البيت او في العمل:
تعتبر مستويات الرطوبة المنخفضة في الهواء من اهم مسببات جفاف البشرة. لذلك، فانه من المهم جدا محاولة الامتناع او تقليص التعرض للرياح والبرد قدر الامكان، وكذلك للتغييرات الحادة بدرجات الحرارة، او التدفئة والتجفيف المبالغ بهما بواسطة مكيف الهواء ومروحة الهواء الدافئ. من المحبذ استخدام جهاز نثر الرطوبة، الذي يقوم باطلاق قدر كبير من الرطوبة الى فضاء الغرفة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!   3/22/2016, 20:24

نصائح يمة جدا شكرا لك لهذه النصائح التي جميعنا نحتاجها







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
كيف نحافظ على بشرتنا خلال فصل الشتاء؟!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: