الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

  بالصور طقوس شرب القهوة الاثيوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: بالصور طقوس شرب القهوة الاثيوبية   12/16/2015, 21:33

 بالصور طقوس شرب القهوة الاثيوبية



بالصور طقوس شرب القهوة الاثيوبية
انور ابراهيم احمد
اديس اببا – اثيوبيا
تعتبر اثيوبيا من اكثر البلدان التي بها عادات غريبة وطقوس متعددة ومن بين هذه الطقوس طقوس شرب القهوة التي تعتبر من اكثر الاشياء جذبا لانتباه الضيوف ومن العادات التي تمارس يوميا في اثيوبيا وتتعدد وتختلف عادات وطقوس شرب القهوة من منطقة لأخري داخل البلاد ولكل منطقة من مناطق اثيوبيا عادات وطقوس تختلف عن الأخرى وتتشابه في عدد من الاشياء والعناصر .
اثيوبيا ارض القهوة الاولى
اكتشفت القهوة لأول مرة منذ الالاف السنين واصبحت القهوة م اكثر المنتجات التي تصدرها البلاد ويختلف البن المنتج في اثيوبيا ومنها ما يسمي ارابيكا ويرقا جفي وسيداما وهرر وبنجي ماجي بونجا ولقا وجما وكل هذه الانواع تعتبر الاجود من انوع البن في العالم وهنالك مناطق متعددة لإنتاج البن في البلاد وكل منطقة تتميز عن الأخرى بعناصر مختلفة ومميزات .
مناطق انتاج البن في البلاد
يزرع البن في اماكن مختلفة من اثيوبيا واشهرها هرر في شرق اثيوبيا وجما في جنوب غرب البلاد والتي توجد منطقة فيه تسمي كافا أي بمعناها البن باللغة الانجليزية ويقال ان هذا الاسم هو الذي اقتبس منه الاسم الانجليزي وهنالك مناطق نقمت في غرب اثيوبيا ومناطق بونجا في جنوب اثيوبيا .
طقوس القهوة الاثيوبية
للقهوة الاثيوبية طقوس مختلفة عن بقية انحاء العالم اذ لا يشرب الاثيوبيون القهوة لوحدها في الصباح في غرب اثيوبيا يتم وضع قليل من السمن على القهوة حتي لا تضر بالمعدة وفي شمال ووسط اثيوبيا يتم تقديم نوع من الخبر قبل تناول القهوة كنوع من الوجبات الاضافية ويسمي (الحمباشا او الدابو )وهنالك نوع من المكسرات تسمي محليا ب( القلو) وهي عبارة عن الفشار والحمص المحمص والفول السوداني كنوع من الوجبات المساعدة .
وفي بعض الاماكن يتم سكب قليل من اللبن على القهوة حتي لا تكون القهوة مركزة ويتم تحضير القهوة في اثيوبيا في الصباح وفي وقت الظهيرة عقب تناول وجبة الغداء وفي فترة العصر عقب العودة من العمل .
جلسة القهوة على الطبيعة
يفضل تحضير جلسة القهوة على الطبيعة وعلى الاماكن الخضراء التي تفرش بالحشائش ونسبة لتفاءل الاثيوبيون بالخضرة وجمال الطبيعة التي تحويها البلاد ويتم التحضير لها بإشعال النار من الفحم اذا لا تحلو القهوة الا بتحميصها على الفحم الطبيعي ومن اهم الاشياء شم رائحة البن المحمص التي يتم تمريرها على الحضور لكي يقومون بشم رائحة البن .
ومن ثم يتم حرق البخور بأنواعه المختلفة التي تزيد تعطير اجواء الجلسة وغالبا ما تكون القهوة على الطريقة الاثيوبية في ابريق خاص تم صناعته من الفخار المحلى ويسمي محليا ب(جبنة ) ويتم شرب ثلاث لأربعة فناجين من القهوة في الجلسة الواحدة ما بين الاول والثاني والثالث وفي بعض المناطق ان لم تفلظ كلمة (طعوم بنا) او(قونجو بنا )فانهم يقومون بتحضير القهوة مرة ثانية وثالثة حتي تنطق الكلمة فهذا معناه ان القهوة لم تعجبك لهذا يتم تحضيرها مرة اخري.
القهوة على انغام الموسيقي
ولا حلو القهوة في اثيوبيا الا بانغام الموسيقي الاثيوبية وخاصة الموسيقي الشعبية بالآلات الشعبية وغالبا ما تجد ان اماكن اعداد القهوة تعمل عى تشغيل نوع مخصص من الموسيقي الاثيوبية وما بين القهوة ورائحتها واصوات الموسيقي تكتمل حلقة السمر والانس في الزهرة الجديدة ( اديس اببا ).
مساء وصباح برائحة القهوة
تعمل المقاهي الشعبية والحديثة واماكن اعداد وبيع القهوة في اوقات الصباح والمساء والفترات العصرية عقب خروج العاملين من العمل يعملون علن تحميص القهوة في الاماكن العامة الشي الذي يعمل على انتشار رائحة البن المحمص مما يجبرك على دخول احداها دون ان تشعر وتحتسي كوبا او فنجانا من القهوة المعدة خصيصا لا وقات محددة فتكون المدن الاثيوبية معطرة برائحة القهوة وبرودة امطار اثيوبيا الغزيرة فالقهوة هي التي تعمل على تدفئتك اوقات الصباح قبل الدخول للعمل وعقب الخروج من العمل .
البهارات مرفوضه مع القهوة
يرفض الاثيوبيين استعمال أي نوع من البهارات على القهوة ويفضلون ان تكون بمذاقها الطبيعي ولكن اغلب أهالي القري يستعملون نبتة معين على القهوة تسمي (طينا ادام ) ولها رائحة ونكهة جميلة وهي عبارة عن نبتة خضراء مثل النعناع في العالم العربي وليست لها أي اضرار .
نو بونا ططو
(نو بونا ططو) وهي كلمة باللغة الامهرية تجدها مكتوبة على اماكن القهوة الشعبية والحديثة مكتوبة بالحروف الامهرية والانجليزية وتعني تعالوا تناولوا القهوة او (بونا ططو ) او اشربوا القهوة هكذا يستقبل الاثيوبيين ضيوفهم من كل مكان وتعتبر القهوة افضل طريقة للترحيب بالضيف واستقباله ودائما ما تكون اواني القهوة اول ما تشاهدها عند دخولك أي بيت اثيوبي فالأثيوبيون يعتبرون كل من لا يقدم لضيفه القهوة فهو بخيل .

المرأة والقهوة الاثيوبية
اول ما تقوم بتعلمه الفتاة الصغيرة من امها هي طريقة تحميص واعداد القهوة وتعتبر المرأة الاثيوبية جزءا من طقوس القهوة وخاصة وهي ترتدي الزي الاثيوبي المحلى المسمى ( بحبشا لبس ) وتعتبر هي ابداعات القهوة وكانت الفتيات في السابق يتم اختيارهن كزواجات بعد تزوق القهوة التي تقوم بأعدادها من قبل النساء اللائي يقمن بتحديد العروس للشاب .
شراء البن من الاسواق
عملية شراء البن واختيار نوعيته الجيدة من مهام المرأة الاثيوبية في البيت فهن اكثر من يعرفن لون البن وشكله وطعمه وايها افيد فالمرأة الاثيوبية دوراً كبيرا في تحضير احتياجات البن واعداد الجلسة له وطريقة تجهيزه واختيار الادوات المفضلة له وهنالك اعداد كبيرة تعمل في بيع اواني اعداد القهوة والبن والملحقات الخاصة بجلسة القهوة .
كبري شركات البن
تعمل كبري الشركات العالمية في تقديم ورض البن بأساليب مختلفة لتصدير البن بالإضافة لمقاهي ملحقة بالمصنع لبيع القهوة الجاهزة لمحبيها مثل شركة تموكا وعالم بونا وسلام بونا وتموسا وهذه الشركات لها خبرة في اعداد البن الجاهز وبجميع انواعه للسوق العالمية والاثيوبية .
لا تفارق رائحة القهوة أي بيت من بيوت اثيوبيا او شوارعها او طرقاتها ولأيمكن ان يتوقف الاثيوبيون عن احتساء القهوة ويعتبر البن في اثيوبيا احد اهم الصادرات التي تعود على البلاد بالعملات الصعبة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
بالصور طقوس شرب القهوة الاثيوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الاعادات والتقاليد اللهجات المختلفة العربية والاجنبية والتراث :: العادات والتقاليد العربية و الغربية-
انتقل الى: