الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 إضاءة المنزل بالنباتات المعدلة جينيا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 74
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: إضاءة المنزل بالنباتات المعدلة جينيا.   11/4/2015, 20:13

إضاءة المنزل بالنباتات المعدلة جينيا.






تتكرر ظاهرة التلألؤ البيولوجي في الحشرات، والنباتات، والبكتريا، بيد أنه لم يسخرها العلماء حتى الآن لمنفعة البشرية . اعتزمت شركة Bioglow في سانت لويس في الولايات المتحدة اتخاذ الخطوة الأولى على هذا الطريق عبر إنتاجها لنبات إنارة ذاتية، لايحتاج لمواد كيماوية، ولا لمصادر ضوء خاصة، ولا لمصدر كهربائي لكي يشع أنواره .
أطلقت الشركة على نسخة النبات الأولى اسم Starlight Avatar، واستعانت في صناعته بنباتات الزينة ونباتات معدلة جينياً لتتلألأ ذاتياً . وتتراوح دورة حياة النبات ما بين شهرين إلى ثلاثة، وكلما كان في بدايات حياته كانت الإنارة أقوى وأشد، لذا لابد من التسليم بعدم تمكننا من الحصول على إنارته لسنوات، إلا أن الشركة تعمل على تقوية إنارته وإطالة مدتها بما يتيح لنا التقليل من الاعتماد على الكهرباء كمصدر إنارة أساسي .
وكانت الفكرة الأولى إنارة حديقة خارجية بأكملها عبر مجموعة من النباتات المتلألئة المنتشرة في جنباتها، بيد أن النموذج الأولي يمكن أن يستخدم فقط نباتاً للزينة داخل الأماكن المغلقة .
ويشع النبات ضوءاً من دون انقطاع، ويمكن وضعه في مربى للأحياء البرية أو في مصفوفات من النبات تزين أركان المنازل، ولم يطرح النبات للبيع في الأسواق بعد، بيد أن الشركة أقامت مزاداً لبيع عشرين نباتاً مضيئاً مقابل دولار واحد كسعر ابتدائي .
ويزرع النبات في صندوق ويترك حتى يملأه لينقل بعد ذلك إلى المكان المراد إنارته به، ويترك حتى يكمل دورة حياته . ويجب أن تكون درجة رطوبة الصندوق الذي يزرع فيه 100 في المئة، إلا أنه عند نقل النبات من الصندوق يفقد نصفه، لذا يجب تركه في صندوقه حتى يملأه تماماً ليسمح بنمو الجذور القوية . ويمكن رؤية توهجه وهو في الصندوق وتتحسن هذه الإضاءة بعد نقله بفضل الأكسجين الذي يتعرض له في البيئة المفتوحة .
وتبلغ أفضل درجة لنموه درجة حرارة تتراوح بين 25 و26 مئوية، وتتراوح شدة الإضاءة ما بين 5 آلاف وعشرة آلاف لوكس، أي ثلث شدة إضاءة الشمس، ويتلف خلال أيام إذا تعرض مباشرة لضوء الشمس، لذا تقل فرص حياته إذا وضع في الهواء الطلق وضوء الشمس المباشر بسبب حساسيته المفرطة لبعض العوامل الطبيعية مثل الضوء والماء -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضاءة المنزل بالنباتات المعدلة جينيا.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسي (الزراعة -والهندسة الطبية -وكل ما يتعلق بالهندسة :: الزراعية-
انتقل الى: