الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 جوزة الطيب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 62
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: جوزة الطيب   11/3/2015, 23:06

جوزة الطيب



تعريفه:

جوزة الطيب هي نواة ثمرة شجرة جوزة الطيب التي تنمو في المناطق الاستوائية فقط. ثمرة شجرة جوزة الطيب غير صالحة للأكل بعكس نواتها وهي جوزة الطيب، وتكون مغلفة بقشرة حمراء.  

موسمه:

تتوفر جوز الطيب على مدار السنة.

استعمالاته:

لجوزة الطيب استخدامات غذائية متعددة، إذ تستعمل كتابل أو بهار بشكل منفرد أو ضمن أنواع خلطات البهار المختلفة مثل خلطة الكاري، فهي تعطي طعماً مميزاً لاذعاً ونكهة ذات حلاوة.

كما تستعمل في صناعة بعض المخبوزات، والفطائر، والحلويات، وصلصات الطعام المطيبة، وفي تحضير أطباق من الخضروات وفي تتبيل اللحوم والدواجن المعدة للشوي.

وتضاف إلى أنواع مخصصة من الحليب المعدّ لصناعة بعض أصناف القهوة الغربية، كما تستخدم مع الشاي وصلصة البشاميل.

فوائده واضراره:

عرفت فوائد هذه الثمرة منذ القدم، وما زالت تستخدم حتى الآن على نطاق واسع في تحضير الكثير من العقاقير الدوائية. كما تميزت بسرعة المفعول، إضافة إلى أن الزيت، الذي يتم استخلاصه منها، يستخدم كمركب ضمن لوسيونات الشعر والمراهم. كما يستخدم كمضاد للتشنجات، ومهدئ للمعدة في حالة الانتفاخ. ومن أبرز استخدامات جوزة الطيب لعلاج الأمراض نذكر الآتي:

لعلاج اضطرابات الهضم:

يتم خلط مسحوق جوزة الطيب (نحو 5-15 غراماً) مع عصير البرتقال أو الموز. وهذه الخلطة تستخدم في علاج الإسهال ، الذي قد يسبب عسر الهضم، كما أن الكمية نفسها، التي تؤخذ مع ملعقة صغيرة واحدة من العصير مرتين في اليوم فعالة في علاج عسر الهضم والغثيان الصباحي.

لعلاج الأرق:

يستخدم مسحوق جوزة الطيب مع العصير كدواء فعال لعلاج الأرق والاكتئاب. أما معجون جوزة الطيب الممزوج بالعسل، فإنه يحفز الأطفال الذين يبكون ليلاً من دون أي سبب، على النوم. ولكن يجب الحذر من إعطاء هذه التركيبة للأطفال في شكل منتظم من دون استشارة الطبيب، لأنها يمكن أن تسبب مشكلات خطيرة، وقد يدمن الاطفال على هذه التركيبة في بعض الأحيان.

لعلاج الجفاف:

يعالج عشب جوزة الطيب الجفاف الذي ينتج عن القيء والإسهال، وبخاصة في حالة انتشار الكوليرا. واذابة جوزة الطيب في نصف لتر ماء، وبجرعة 15 غراماً في المرة الواحدة، يعتبر علاجاً فعالاً للجفاف.

لعلاج اضطرابات الجلد:

تستخدم جوزة الطيب في علاج أمراض الجلد مثل الاكزيما والقوباء الحلقية (Ringworm). ويمكن تحضير معجون من عشب جوزة الطيب، بفركه على سطح حجري مع اللعاب في الصباح، وقبل تنظيف الأسنان بالفرشاة، يوضع المعجون على المكان المصاب مرة واحدة في اليوم.

لعلاج نزلات البرد:

في حالة رشح الأنف يدهن معجون جوزة الطيب على مقدمة الأنف، وهذه التركيبة تتضمن مسحوق جوزة الطيب مع حليب البقر و75ملغم من الخشخاش، ونتيجة العلاج بهذه الطريقة سريعة جداً.

فوائد أخرى:

يستعمل زيت جوزة الطيب في صناعة المراهم، التي تعالج الروماتيزم عدا أنه يحد من التهاب المفاصل.
يستعمل مبشور جوزة الطيب لتعطير الحلوى الجافة والمشروبات الهاضمة، وفي صناعة العطور ومعاجين الأسنان.

تحذيرات

الاكثار من استخدام جوزة الطيب، ولو بمقدار جوزة كاملة، يجعل منها مادة سامة ومؤذية.
لها تأثير مماثل لتأثير الحشيش. وفي حالة تناول جرعات زائدة منها يصاب المرء بطنين في الأذن، وبإمساك شديد، وبإعاقة في التبول، وبالقلق والتوتر، وبهبوط في الجهاز العصبي المركزي الذي قد يؤدي الى الوفاة.
يجب أخذ جوزة الطيب على جرعات صغيرة، لأن الجرعات الكبيرة تسبب تلفاً في الكبد وتؤدي الى التشنجات. وقد تسبب ملعقة واحدة من جوزة الطيب اعراض التسمم، ومنها حرقة المعدة والغثيان والقيء وعدم الشعور بالراحة والهلوسة.
تعتبر جوزة الطيب من المواد المسكرة، وتناولها حرام عند عامة الفقهاء، وقد أجاز بعضهم ادخال قليل منها في البهارات، ما دام هذا القليل لم يصل حد الاسكار لقلته.

معلومات الغذائية
 
كل ١٠٠ غ تتضمن
 
السعرات الحرارية: ٥٢٥
 
الدهون (غ): ٣٦
 
دهون مشبعة(غ): ٢٦
 
الكوليسترول (ملغ): .
 
الكاربوهيدرات (غ): ٤٩
 
البروتينات(غ) : ٦






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جوزة الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الطب الطبيعي-
انتقل الى: