الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 عادات الشعوب: ممنوع لأقدام النساء أن تكبر!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: عادات الشعوب: ممنوع لأقدام النساء أن تكبر!   10/20/2015, 17:37


من التقاليد العريقة في الصين، والتي لم تعد تمارس بالطبع، تقليد ثني القدمين أو مايعرف باسم “أقدام اللوتس”.
وتحرص هذه العادة على إبقاء أقدام المرأة صغيرة مثلما هو مقاسها وهي طفلة. وتعود ممارسة هذه العادة إلى ما كانت راقصات البلاط تقمن به في العصر الإمبراطوري في القرنين العاشر والحادي عشر، وانتشرت كتقليد وظلت تتبع حنى بدايات القرن العشرين. ويمكن الآن أن تلتقي بسيدات صينيات من المسنات وقد اتبعن هذا التقليد في طفولتهن وشبابهن.
ولم تكن المرأة الفقيرة تتبع مثل هذا التقليد، فقد كان يختص بنساء الطبقة الارستقراطية، فالمرأة الفقيرة امرأة عاملة وتحتاج للحركة بيسر وبساطة، خاصة الفلاحات وعاملات المصانع والمعامل والحقول والخدمة، ولم تكن هذه العادة مفيدة بالنسبة لهن.
ويسبب هذا التقليد تشوها في القدم، إذ يقوم على وضع قدم الطفلة بعمر سنتين أو قبل أن تتجاوز الخامسة في قالب صغير لأن عظم القدم يكون مازال طريا ويمكن التحكم باتجاه نموه وكسره بسهولة.
وفي البداية تنقع قدمي الصغيرة في مزيج دافئ من الأعشاب الممزوجة بدم حيوان. ثم يتم قص الأظافر إلى أبعد حد ممكن. وبعد تحضير ضمادات من القطن منقوعة بمزيج الأعشاب والدم، تثنى القدمان إلى أبعد حد ويتم ضغطهما حتى تنكسر الأصابع. ثم تربط الأصابع المكسورة وتطوى تحت باطن القدم وتربط بإحكام.
يتم فك الرباط كل أسبوع لغسل القدمين والتأكد من سلامتهما من الجروح. وكذلك لقص الأظافر. وعند فك الرباط عن القدمين يتم تدليكهما وضربهما أيضا لكي تبقيا لينتين. وتوضعان كذلك في ماء ساخن للتخلص من أي جلد قاس. وبعد انتهاء العناية بالقدمين يعاد ربطهما بقوة أكبر وثني الأصابع تحت باطن القدم مرة أخرى.
كانت هذه العملية المؤلمة تتكرر أسبوعيا لمدة أربعة أعوام، لذلك كانت تمنع الأم من القيام بها لأنها لن تحتمل رؤية طفلتها وهي تتألم كل مرة إلى هذا الحد. وعادة ما تكون الجدة او امرأة كبيرة من العائلة هي المختصة بثني القدم وهي من تشرف على هذه العملية المعقدة التي تتطلب الكثير من المهارة وقوة القلب. ويتم ثني القدمين في فصل الشتاء فقط، لأن الأقدام تكون أقل تأثرا بالألم بسبب البرد.
وفي الحقيقة إن هذه العملية تقطع الدم تماما عن الأصابع، وكثيرا ما كانت النتيجة موت الأصابع وسقوطها، أو سقوط جزء منها أو تعفن الجلد والتهاب القدم.
وبعد أربعة سنوات تبدأ أقدام الفتاة بالتعافي، خاصة العظام. ولكنها تصبح سهلة الكسر دائما، خاصة في المراهقة. أما النساء الكبيرات في العمر فعادة مايسقطن عاجزات عن حفظ التوزان فيصبن بكسور متفرقة في الحوض والظهر.
وفي بداية القرن العشرين بدأ الناشطون اجتماعيا ودعاة التغيير بمحاربة هذه العادة والدعوة للتخلص منها، وقد نجحوا في ذلك في العشرينات من القرن الماضي، حيث بدأت تتراجع هذه الممارسة. لذلك ليس غريبا أن نشاهد اليوم العجائز مازلن يرتدين الأحذية المخصصة لهن بسبب التشوه الذي حصل في القدم.
ربما تكون هذه العادة، تعبيرا عن الرغبة بالسيطرة الاجتماعية على المرأة بتحديد قدرتها على الحركة والتنقل. فمنع نمو القدمين هو منع الحركة وبالتالي تحديد الحرية والمساحة التي يمكن لهذه المرأة التنقل فيها براحة. صحيح أن العادة اندثرت الآن لكنها مازالت حية في ذاكرة الصينيات.
من المفارقة أن تقرأي الموضوع الآخر الذي تنشره “أنا زهرة” اليوم في قسم السياحة، فقد أصبحت عملية تجميل القدمين المعروفة بعملية “سندريلا” واحدة من أكثر العمليات انتشارا بين النساء الآن. وتطلب النساء لتصغير أقدمهن طلبات عنيفة مثل بتر الأصابع وقص العظم ..اقرأي الموضوع وقارني بين ما تفعله العادات بالمرأة وبين ما تفعله المرأة بنفسها…







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 62
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: عادات الشعوب: ممنوع لأقدام النساء أن تكبر!   10/20/2015, 22:06

طريقة بشعة و مقرفة جداً و مؤلمة ... شكراً للمعلومات 



يعود تاريخ “طي القدم” في الصين إلى القرن العاشر، وكان يعتبر زينة للمرأة وشرطاً أساسياً لزواجها. كانت الأمهات تبدأ بربط أقدام بناتهن بضمادات منذ يبلغن سن الرابعة أو الخامسة،  وتجبرهن على تحمل الآلام خلال عدة سنوات ليحصلن على “القدم الذهبية” التي لا يزيد طولها عن عشر سنتيمترات ويصبحن بالتالي محببات من قبل الرجال وجاهزات للزواج.
كانت “قدم اللوتس” (“Lotus feet” ) وهي تسمى كذلك نسبة لزهرة اللوتس، شرطاً مهماً للزواج. وكانت النساء ذات القدم الكبيرة محلا للسخرية والإذلال لأنها تشبه عامة النساء العاملات في الحقول واللاتي لا يمكنهن تحمل رفاهية “قدم اللوتس”.
إضافة إلى كونها عملية مؤلمة، تؤدي طريقة طي القدم إلى تغيير معالم الجسم، فهي تضع الضغط كله على الفخذين والأرداف وتؤدي إلى انتفاخهما وتسبب اعوجاجا في الساقين ومعاناة جسدية تدوم مدى الحياة.
وهناك قاعدة إلزامية يتبعها الرجال في هذا التقليد وهي عدم رؤية أقدام زوجاتهم حافية وعليهم الاكتفاء برؤية شكلها فقط وهي داخل الحذاء الضيق والرجل الذي يخترق هذه القاعدة يكون رجلا منبوذا.
اشتهرت عادة طي الأقدام في العصور الوسطى في الصين وأصلها غير معروف، ولكن وفقاً للأساطير كانت هناك سيدة بالغة الجمال تدعى (يو)  كانت راقصة مشهورة. في أحدى الأيام قدمت رقصة وهي تنعل حذاءً صغير الحجم على شكل زهرة اللوتس الذهبية.
هذه العادة قيدت حرية النساء فجعلتهن يعتمدن بشكل كامل على أزواجهن وعلى الخدم لعدم قدرتهن على الحركة بشكل عادي، وأصبح دورهن يقتصر على أعمال البيت، وكن ينجبن أطفالا ضعفاء بسبب ضعف جسدهن ومرضهن المستمر.
في عام 1874 ، دعت 60 امرأة مسيحية من محافظة شيامن لوضع حد لهذه الممارسة وأطلقن مؤسسة لحماية المرأة في عام 1883 ، والتي حصلت على دعم من المبشرين وانظم إليهم المثقفون من الشباب الذين أدركوا أن هذا التقليد يعيق حركة التطور التي تشهدها البلاد والعالم، وتبعت ذلك عدة حركات نسائية تدعو لمنع هذا التقليد.
في عام 1912 ، بعد سقوط حكم تشينغ، حظرت الحكومة القومية الجديدة لجمهورية الصين تقليد طي الأقدام بموجب القانون وفي عام 1915 تم حظره في تايوان من قبل الإدارة اليابانية.
عندما تولى الشيوعيون السلطة في عام 1949 ، نجحوا في فرض حظر صارم على جميع المحافظات بما فيها المناطق المعزولة في الأرياف ولا يزال الحظر ساريا إلى يومنا هذا.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عادات الشعوب: ممنوع لأقدام النساء أن تكبر!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الاعادات والتقاليد اللهجات المختلفة العربية والاجنبية والتراث :: العادات والتقاليد العربية و الغربية-
انتقل الى: