الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 تنظيم النوم في رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 61
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: تنظيم النوم في رمضان   6/29/2015, 02:44

تنظيم النوم في رمضان



من أكثر المشاكل التي يمكن أن تواجهك هي عدم تنظيم النوم و حدوث إضطرابات في مواعيد الإستيقاظ و النوم و تتغير الساعة البيولوجية للجسم . و ينصح الخبراء بالنوم حوالي 7 ساعات يومياً علي الأقل قد يختلف نظام توزيع النوم عند الأفراد نجد أن البعض يفضل النوم بعد الرجوع من العمل  إلي موعد الإفطار  لأنه يظل مستيقظاً بعد تناول السحور . في حين أن البعض الأخر يفضل إستكمال النوم بعد السحور و الإستيقاظ متأخراً .

تنظيم الوقت في رمضان

هذه العادات تحتاج منك بعض التنظيم لمحاولة الإستفادة من وقتك و في نفس الوقت إعطاء الجسم وقت كافي للراحة حاول الذهاب للنوم مبكراً و الإستيقاظ قبل وقت شروق الشمس بساعتين للقيام الليل و قرأة القرأن . و لهذا حاول أن تتناول الوجبات الدسمة علي الإفطار و عدم تناول أي وجبة قبل النوم بساعتين لكي تتمكن من النوم بسهولة مع تجنب عدم الإكثار من المشروبات قبل النوم لكي لا تضطر للإستيقاظ و الذهاب للتبول .
و قد نجد بعض الأشخاص يقوموا بتخطي وجبة السحور تماماً كمحاولة منهم للنوم أطول فترة ممكنة و لكن وجبة السحور مهمة جداً لمد الجسم بالطاقة لأداء الأنشطة اليومية .
و قد يشكو بعض الأفراد من النوم كثيراً أثناء النهار و بالتالي عدم القدرة علي النوم ليلاً . عموماً يشكو الناس من قلة النومو بسب جدول أعمالهم و المتطلبات الإضافية التي يمكن أن تقوم بها في رمضان مثل صلاة التراويح و السحور .

و نحن نريد أن نعالج هذه المشكلة بمجموعة من النصائح العملية و لكن في البداية سوف نطرح عليكم الموضوع من الناحية النظرية بهذا يمكن أن نفهم النوم من منظور مادي و منظور روحي لكي نكون قادرين علي حل هذه المشكلة :

أولاً،  المنظور المادي للنوم :

هناك العديد من الدراسات التي تمت حول فهم كيف ننام و ما هي دورة النوم المثالية . و تشمل دورة النوم ما يأتي مراحل أكثر يقظة و مرحلة النوم العميق و مرحلة الحلم و يشكل ذلك دورة النوم الكاملة و يزداد مقدار الوقت الذي تقضيه في كل مرحلة علي حسب طول ساعات الليل .
علي سبيل المثال فإن مرحلة النوم العميق تحدث في النصف الأول من الليل في حين تأخذ مرحلة الأحلام فترة أطول من أي مرحلة أخري .
حتي لو كنت تتمتع بليلة نوم كاملة  فإن الخروج من السرير ليس سهلاً حتي لو إنفجر المنبه أمامك  لأنك في هذه الفترة تكون في منتصف أعمق مراحل النوم و الحل الأمثل لك إذا ذهبت للنوم في الساعة العاشرة مساءاً قم بضبط المنبه علي 5,30 لأنك سوف تستيقظ بعد مرور 30 دقيقة – 60 دقيقة كحد أقصي .

ثانياً ، المنظور الروحي للنوم :

يهمل معظمنا الجانب الروحي للنوم  بالرغم من أنه ضروري جداً لك فهم هذا الجانب حيث يساعدك في تحسين نوعية نومك .نحن جميعاً في حاجة إلي النوم لراحة الجسم .  فلا أحد يستطيع الإستمرار بدون النوم سوي الله سبحانه و تعالي و لكن لا أحد منا يستطيع الإستمرار فإذا سألت أحدكم كم عدد الساعات التي تستطيع أن تقضيها بدون نوم سيكون أقصي حد هو ما بين 24 ساعة – 48 ساعة  و لكن جميعاً نذهب في النهاية إلي النوم . لذلك إغتنم هذه النعمة  فأنت بحاجة لها .
فالنوم نعمة من نعم الله علينا و نحن بحاجة إليها لقوله تعالي ” وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِبَاسًا وَالنَّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النَّهَارَ نُشُورًا ” سورة الفرقان الأية 47 .
كما كما قال سبحان و تعالي ” وَمِنْ آيَاتِهِ مَنَامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَابْتِغَاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ)) (الروم:23)  إذن فإن النوم سواء كان في الليل أو النهار فهو  أيه  و معجزة من معجزات الله سبحانه و تعالي التي ينبغي علينا أن نتفكر فيها  . و يستحق أن نشكره علي هذه النعمة العظيمة من خلال عبادته بشكل أفضل .
فأنت عندما تستيقظ في الصباح يجب أن تشكر الله علي هذه النعمة لقوله تعالي  ” اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ” سورة الزمر الأية 42 .
و الله سبحانة و تعالي يضع لنا البركة في النوم لذلك عندما تواجه إضطرابات النوم في رمضان  فالله يمدك بالطاقة التي تساعدك علي قضاء اليوم بنشاط بالرغم من النوم عدد ساعات قليلة  ولكن الله يبارك في العبادات كمكافأة لهم لقوله تعالي ” كَانُوا قَلِيلا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ { 17 } وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ { 18 } ” الذاريات الأية 17 – 18 .
عموماً يعاني الكثير من سؤء تنظيم ساعات النوم في رمضا و نحن نساعدك في لعدم الشعور بالنعاس في هذا الشهر و النوم بقدر كافي .

نصائح تنظيم النوم في رمضان :
وضع روتين معين قبل النوم :

هل لديك روتين نوم يومي ؟ إذا لم يكن لديك يجب أن توجد لديك عادات معينة قبل النوم في رمضان و عموماً يبدأ هذا الروتين قبل النوم بحوالي 90 دقيقة من الذهاب إلي السرير  علي سبيل المثال :
9:30 مساءاً قم بالوضوء و أداء صلاة الشفع و الوتر .
10:00 مساءاً قم بالقراءة ( هذه الخطوة إختيارية ) .
10:30 دقيقة قراءة أذكار النوم و تلاوة القرأن .
11:00 مساءاً إيقاف العين و محاولة التركيز في النوم .
هذا التروتين يساعدك للإستعداد الجيد للنوم سواء كان من الناحية الجسدية أو الروحية .
التحكم في دورة النوم :

تحتاج إلي التحكم في دورة النوم الخاصة بك لتحسين نوعية نومك و زيادة الشعور بالراحة المعظم يحصل علي فترات النوم كاملة و عير متقطعة و هذا أفضل للجسم مثل محاولة النوم عدد ساعات لا يقل عن 7 ساعات .

القيلولة للتحكم في الطاقة :

لا شئ يفوق 30 دقيقة أو الساعة التي تأخذها قيلولة في النهار لزيادة الطاقة سواء كنت في رمضان او في أي شهر أخر  لأن الجسم يحتاج إلي الراحة لمدة 30 دقيقة فقط لكي تستيقظ و أنت تشعر بالنشاط و الإنتعاش و هناك أوقات معروفة و هي كالأتي :
بين الأذان و إقامة صلاة الفجر .
قبل أو بعد الظهر .

نصائح أخري للنوم :

من الأفضل النوم علي الجانب الأيمن في مواجهة القبلة و العمل علي وضع اليد اليمني أسفل الخد الأيمن و فقاً لسنة النبي  محمد صلي الله عليه و سلم ” إذا أويت إلى فراشك وأنت طاهر فتوسد يمينك ”
و قد نهي النبي صلي الله عليه و سلم عن النوم علي الجانب الأيسر أو النوم علي البطن عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏: ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏‏رَأَى رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ ‏: إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ ‏ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ .
رواه ابن أبي شيبة ، والترمذي
بالإضافة إلي أنه من سنن النبي النوم متوضئ فعن ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: “طَهِّرُوا هَذِهِ الأَجْسَادَ طَهَّرَكُمُ اللَّهُ فَإِنَّهُ لَيْسَ عَبْدٌ يَبِيتُ طَاهِرًا إِلا بَاتَ مَلَكٌ فِي شِعَارِهِ لا يَنْقَلِبُ سَاعَةً مِنَ اللَّيْلِ إِلا قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِعَبْدِكَ فَإِنَّهُ بَاتَ طَاهِرًا”. أخرجه الطبراني فى الأوسط .
هناك خطوة أخري لا تحاول أن تتجاهلها عند تنظيم ساعات النوم الخاصة بك تقليل تناول الأطعمة الدسمة  و التي تحتوي علي نسبة عالية من السكريات  لأنها تزيد من إضطرابات النوم في رمضان .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم النوم في رمضان   7/7/2015, 21:07

بارك الله فيك موضوع مهم في هذه الايام وكلنا نحتاج الى تنظيم وقتنا 







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: تنظيم النوم في رمضان   7/8/2015, 21:29

شكرا لك للنصائح القيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظيم النوم في رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات)-
انتقل الى: