الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.   3/18/2015, 23:44

أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.



«فسفس» و«زغيوي» و«بطيني» و«المكربج» زعلان!



ألقاب النساء والرجال..

قديمًا كانوا يقولون:

المرأة السبحلة، أي التي زاد وزنها ولم تفقد جمالها، والوضيئة، أي التي بها مسحة من الجمال، والدعجاء، واسعة العينين مع السواد، هي ألفاظ وجدت في المعاجم العربية وكانت تنصَبُّ على صفات الشكل، ولكن صفات هذه الأيام باتت تطال الطباع والحركات بألفاظ مركبة تحولت إلى ألقاب، ومالت لأن تكون حجارة يتراشقها الرجال والنساء، فكل يريد أن يثبت التهمة على الآخر لينال ويسخر منه، حتى باتت جلسات النساءوالرجال خصوصًا عبر الإنترنت، لتأليف هذه الألقاب، ووصل الأمر بهم إلى حد المنافسة، فما الذي يدعوهم لذلك؟ الفراغ، أم الغيرة، أم البحث عن مواقف مضحكة؟

عندما أطلق الزميل الكاتب عماد الدين أديب، «قاموس الرجل الجديد» من خلال مقالة له في «الشقيقة» الشرق الأوسط، جاءت فكرة هذا الملف، غير أن الزميل أديب توقف في مقاله عند ألقاب الرجال فيما تساءلنا في اجتماع التحرير:

ماذا عن ألقاب النساء؟

وبما أنه ما من امرأة أو فتاة، خليجية تحديدًا، حسب قول الروائي والفنان التشكيلي السعودي أحمد الملغوث، تمشي في المول إلا وتتكلم في الموبايل، وهذا أمر يغيظ الرجال، أطلقوا عليها لقب «مبمب»، فيما «الفسفس» هي التي تتواجد باستمرار على (الفيسبوك)».

فيما كان اللقب سبب طلاق موكلة محمود شعبان، محامٍ مصري، فأثناء جلسات الصلح، نعتها الزوج بفتاة «أوكشة»، أي سمعتها سيئة، فتمم القاضي الطلاق وألزم الزوج بدفع كل نفقاتها.

أما ماهر يوسف، مدرّس لبناني، فيعتقد أن الألفاظ، التي يتناقلها الرجال تتضمّن ألغازًا لا تفهمها النساء، ومرة كان مع فتاة في مطعم وجاء صاحبه، وغمز له ليعرف رأيه بها، فقال له: «الموضوع طلع فالسو» (أي أن الفتاة غير مناسبة لي) يعلّق ماهر: «لا أظن أنها فهمت قصدي».

لكن المحامي سعد العيضة، من السعودية، ينسب نعت النساء بالألقاب إلى السخرية، يوافقه الرأي صديقه أحمد البندري، مهندس، فالزوجة «دورية»، خاصة عندما تقطع مجلس زوجها باتصال، فيما يتذكر ماجد محمد، موظف سعودي، كيف يطلقون على بعض زميلاتهم في العمل لقب الـ«البنت الفاصلة»، وهي التي تتحدث بطريقة غير مفهومة فيما يخص العمل.

حتى النساء يجدن متعة في ابتكار ألقاب تخص مثيلاتهن، وهذا ما ضايق سهام عواطف، مديرة مؤسسة، مغربية، من صديقتها المتخصصة في ابتكار ألقاب الاستهزاء، عندما أطلقت عليها لقب «الهركاوية»؛ لأنها تحب السندويشات، حتى أن أحدًا لم يعد يذكرها باسمها، تعلّق سهام: «وضعت حدًا لعلاقتي بها تفاديًا للأسوأ».

والظاهر أن لكل بلد ألفاظه التي يعيش واقعها، فشباب فلسطين يلقبون النساء بأصوات الطائرات التي يسمعونها من غارات الإسرائيليين، وهذا ما نقله لنا معتز عاشور، طالب ثانوي، مثل «صاروخ» و«قلق» و«إف 16» وهو اسم طائرة حربية، ويعتبرها ألقابًا خادشة للحياء.



اشتهر الفنان السوري الراحل ناجي جبر بألقابه عن الرجل الذي لا فائدة منه بأنه «ناكت وبلا طعمة»، وتروي ياسمين أحمد، طالبة سورية، كيف تنتشر بينهم في الكلية جملة الدكتور «المدجون» نسبة إلى الـ«دون جوان» أي الأنيق في تصرفاته الجاذبة للفتيات. وعندما اتصل محمد عيّاش موظف لبناني، بزوجته، وسألته عن حاله، أجاب على الفور دون أن يستوضح الصوت «مأرفش» أي متعب كثيرًا، وعندما ضحكت علم أن صديقتها هي من أجابت؛ لأن زوجته كانت في الاجتماع...

ضحكت أمل سمير، ناشطة سياسية، مصرية، وتذكرت جارهم الفت -بكسر الفاء- «الذي يفتي في كل الأمور بدون علم»، وتابعت: «هناك الرجل التوتة أو البسكوتة وهو الرجل الناعم حبيب ماما، وسبق ورفض الزواج وعندها علمنا أنه وحيد أمه؛ لأن لقبه بسكوتة».

وقد تسبب لقب مستر «سجق» بطرد زميل أحمد رياض، من مصر، من عمله في المطعم، حين اعتقد أنه الاسم الحقيقي للمدير، وقد لقبه به العاملون لأنه دائم العصبية. فما كان منه إلا أن ناداه به.


تشترك النساء برأي رشا محيو، مرشدة سياحية لبنانية، بألقاب يطلقنها على الرجال، فيقلن مثلاً هذا الرجل (عنيف) أي أنه قادر على تحمّل المسؤولية، وعادة تواجه الرجال بصفاتهم، كما تقول، وتشترك معها صديقتها نوال ياسين بالرأي، التي تخترع ألفاظًا تستخدمها في الإنترنت لتصف بها الرجل مثل «هذا الشاب متلّت» أي أنه لا يستوعب شيئًا، أو أنه (مصدّي) أي عنده خبرة طويلة في الحياة.


في الإمارات، يكثر الكلام عن الرجل «الكاشخ»، حتى اقترن اللقب بالشباب الإماراتي، الذي لا يستغني عن غترته وعقاله وعطره الأخاذ في أي وقت، وسابقًا كان يقال عنه رجل «كشخة» عندما يتكشخ لمرة واحدة مثلا في العيد، ولكن هذه الأيام كلها باتت أعيادًا بالنسبة له، تعلّق المحامية الإماراتية خديجة الخنبولي «لا تكشخون وايد.. ترى البنات يغرن منكم».






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.   3/19/2015, 17:21

حقا القاب غريبة جدا شكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.   3/19/2015, 18:33

القاب غريبه 
شكرا لك للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغرب ألقاب النساء والرجال في البلدان العربية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: