الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أغرب المكتبات في العالم … صور.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: أغرب المكتبات في العالم … صور.    2/23/2015, 23:54

أغرب المكتبات في العالم … صور.          




لطالما كانت المكتبات، المصدر الأساسي للعلوم والمعارف المخزنة في الكتب، واشتهرت العديد من المكتبات على مر التاريخ بمبانيها الفريدة، أو بما تضم من نفائس الكتب والمجلدات التي حولتها إلى صروح ثقافية، تخرج منها العديد من العلماء والباحثين الذين أثروا الحضارة البشرية في شتى مجالات العلوم.
وفي الوقت الذي حظيت فيه بعض المكتبات باهتمام كبير رفعها إلى مصافي المكتبات الشهيرة في التاريخ، ظلت مكتبات أخرى مغمورة رغم ما تقدمه من كتب قيمة.


ونقدم لكم فيما يلي مجموعة من أغرب المكتبات حول العالم، بحسب ما أورد موقع لايف هاك الإلكتروني.


1- "آرما دي إنستركشن ماسيفا" في الأرجنيتن
حول الفنان راؤول ليميسوف عربة حربية مصفحة تعود إلى عام 1979 وتمثل حقبة مظلمة في تاريخ البلاد إلى مكتبة متنقلة في الشوارع.


2- مكتبة مدينة شتوتغارت في ألمانيا

صممت هذه المكتبة الغريبة على يد المهندس المعماري الكوري إيون يونغ إي، وعند افتتاحها عام 2011، تحولت إلى مثار سخرية لدى خبراء المكتبات والمهندسين وحتى السكان المحليين، إذ وصفها البعض بأنها مكعب ألوان روبيك ضخم، فيما اعتبرها آخرون سجناً على شكل صندوق للكتب.



3- توصل الكتب على الحمير في كولومبيا

يمضي المعلم لويس سوريانا 4 ساعات في كل رحلة ينقل فيها على ظهر الحمير كتباً للأطفال في المناطق النائية في كولومبيا، وينتظره الأطفال بلهفة كبيرة للحصول على كتبهم الشيقة.


4- المكتبة الوطنية في باريس
تتألف المكتبة من 4 أبراج على شكل كتب مفتوحة، وشيدت عام 1996 لتحل مكان المكتبة القديمة التي لم تعد قادرة على استيعاب التوسعات الجديدة، وتعد واحدة من أضخم المكتبات في العالم بمباني يصل ارتفاعها إلى 22 طابقاً.




5- نادي القراءة 2000 في مانيلا بالفلبين

بدأ نادي القراءة 2000 على يد هيرناندو غوانلاو الذي فكر بطريقة لتكريم والديه الذين زرعا فيه حب القراءة، فجمع كتبه المدرسية القديمة خارج منزله في مانيلا عاصمة الفلبين ليعرف مدى اهتمام السكان المحليين بالقراءة، وبعد 12 عاماً توسعت هذه التجربة، لتضم 2500 كتاب بالإضافة إلى خدمة توصيل للمنازل إلى المناطق الفقيرة.




6- المكتبة العامة في ستوكهولم

تعد هذه المكتبة الأولى في السويد التي تطبق نظام الرف المفتوح، وافتتحت عام 1928 من قبل المهندس غوار سبلوند وخبير المكتبات فريدريك هايلمكفيست، اللذين كانا أول من اتبع هذا الأسلوب في عرض الكتب، الذي يعتمد على خدمة القارىء نفسه بنفسه والبحث عن الكتاب الذي يحتاجه.



7- المكتبات الآلية في بكين

إذا كنت من عشاق قراءة الكتب في جميع الأوقات، فالمكتبات الآلية في العاصمة الصينية بكين هي الخيار الأفضل، إذا توفر إمكانية الحصول على الكتب على مدى 24 ساعة، تماماً كالحصول على عبوات الكوكا كولا وقطع الشوكولاته.




8- تينتي كوليج لونغ روم في دبلن

تعتبر مكتبة كلية تينتي الأقدم في إيرلندا، كما أنها الأكبر من حيث الحجم وعدد الكتب في البلاد، حيث يتم الاحتفاظ بمجموعة قيمة من أقدم وأندر الكتب ضمن غرفة طويلة تضم أكثر من 200 ألف مجلد.



9- بيبلوتيكا ساندرو بيننا في مدينة بريجيا الإيطالية

مكتبة عامة سميت على اسم الشاعر ساندرو بيننا، بتصميم غريب على شكل طبق طائر باللون الزهري، وتسمح جدرانها الزجاجية الملونة بدخول أشعة الشمس خلال النهار، في حين تتوهج بشكل مدهش في الليل
.



10- مكتبة تايبي العامة في تايوان

تفتخر مكتبة تايبي العامة في تايوان بأنها أكثر بناء صديق للبيئة في البلاد، حيث تستخدم الخلايا الضوئية لتوليد الطاقة، ولعزلها عن حرارة الشمس أثناء النهار، تم تجهيز السقف بطبقة سماكتها 20 سنتيمتراً من التربة، كما تم تصميم المبنى لجمع مياه الأمطار وإعادة استخدامها داخل المبنى.




11- مكتبة الجمل في كينيا

ليست الحمير هي الحيوانات الوحيدة المستخدمة لحمل الكتب، إذ أطلقت دائرة المكتبات الوطنية في كينيا برنامجاً في عام 1985 لإيصال الكتب إلى المناطق النائية، واستعانت بالجمال التي تتميز بقدرتها على تحمل التعب والعطش في الصحراء لأداء هذه المهمة.




12- مكتبة بوسطن العامة في أمريكا

تعد مكتبة بوسطن العامة ثاني أكبر مكتبة في أمريكا الشمالية، وافتتحت عام 1848 وتضم في الوقت الحالي أكثر من 24 مليون كتاب، كما تفتخر بأنها أول مكتبة عامة مجانية في الولايات المتحدة الأمريكية، وأول مكتبة تسمح للقراء باستعارة الكتب وإخراجها من مبنى المكتبة.



13- مكتبة فاسكونسيلوس في المكسيك

تمتد مكتبة فاسكونسيلوس على مساحة 409000 قدماً مربعة في مدينة نيو مكسيكو، بتصميم غريب للمهندس المعماري ألبرتو كالاش، على شكل مصفوفة من رفوف الكريستال لتبدو الكتب وكأنها معلقة في الهواء.




14- مكتبة بيكتشر بوك في اليابان

افتتحت مكتبة بيكتشر بوك في مدينة فوكوشيما عام 2005، وترك مؤسس المكتبة للمهندس المعماري تاداو أندو مطلق الحرية لتصميم مساحة تجذب الأطفال، وكان لديه شرط واحد، هو أن تكون أغلفة الكتب بادية للعيان، وكانت النتيجة نموذج جديد للمفاهيم التعليمية في اليابان وتحفة معمارية نابضة بالحياة.





15- مكتبة القارب العائم في النرويج

يسافر القارب العائم إلى أكثر من 250 من المجتمعات الصغيرة في الجزر النرويجية كل عام بين شهري سبتمبر (أيلول) وأبريل (نيسان)، وعلى متنه حوالي 6000 مجلد من الكتب المتنوعة، وخلال فصل الصيف يتحول القارب إلى سفينة سياحية ترفيهية فاخرة.










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: أغرب المكتبات في العالم … صور.    2/26/2015, 14:24

شكرا لعرض رائع لمكتبات الواحدة اجمل من الاخرى اسعدني الموضوع







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 2/26/2015, 15:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
عمار الزعبي
عضوماسي
عضوماسي


الثور
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
العمر : 46
البلد /المدينة : سوريا الحبيبة

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: أغرب المكتبات في العالم … صور.    2/26/2015, 15:47

عرض جميل شكرا ً لك  ..

هذين كتابين وليس مكتبتين ههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أغرب المكتبات في العالم … صور.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: