الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 تغلّب على عطش السكّر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: تغلّب على عطش السكّر   2/18/2015, 15:06





عطش السكّر هو الرغبة الشديدة والملحّة للسكّريات والحلويات، وهو مشكلة أكل عالمية، وعدوّ لدود لكل من يحاول التخفيف من وزنه.
إن كنت تعاني من عطش السكّر، وتشعر انه يشكّل عائق في طريقك لتطبيق حمية تخفيف الوزن، فأنت لست وحدك من يعاني منه، وهناك طرق عملية وواقعية يمكنك اتّباعها لتقلل من نوبات طلب السكّر هذه، ولتجد بديل غذائي صحّي للحلويات، مما يمكّنك من التحكّم بحميتك مرّة أخرى.

لماذا تطلب أجسامنا السكّر؟
فهم الأسباب الكامنة وراء رغبتنا الملحّة للسكر يساعد في محاربتها والتحكّم فيها، أجسامنا تطلب السكّر لواحدة أو أكثر من الأسباب الاتالية:
-  السكّر يعطينا الشعور بالسعادة، فهو يزيد من مستويات هرمونيّ السيروتونين والاندورفين في الدمّ - والمعروفان باسم هرمونات السعادة- لذلك عندما نشعر بالإحباط أو الحزن نميل الى السكريات لتحسين مزاجنا.
-  انخفاض مستوى السكّر في الدمّ، لذلك تطلب أجسامنا السكريات لترفعه مجدداً.
-  عند اقتراب موعد الدّورة الشهرية لدى النساء، ينخفض مستوى هرمون الاستروجين والبروجيستيرون، مما يسبب عدد من الأعراض لدى بعضهنّ كازدياد الرغبة الشديدة للسكريات والكاربوهيديات عموماً، والمزاجيّة والتعب والأرق.
-  احيانا تكون مجرّد عادة لدى البعض ان يأكل الحلويات في أوقات أو ظروف معينة من اليوم.

كيف أحد من العطش للسكّر؟
هناك عدد من الطرق العملية التي يمكنك اتّباعها لتقليل حدوث عطش السكّر، لتتجنّبه قبل أن يحصل:
-  تناول وجباتك بانتظام، ولا تتخطّى اي وجبة من وجباتك.
إنّ تناوُل وجباتك بعشوائية في التوقيت، أو تخطي بعض الوجبات خصوصاً وجبة الفطور يزيد من رغبة بالسكريات لأنه يسمح لمستوى سكّر الدّم أن ينخفض وبالتالي سيطلب جسمك السكّر، والحل هو تناول وجبات صغية متكررة خلال اليوم لمنع حدوث ذلك.
-  قلل من استهلاك الحلويات والمشروبات المحلّاة قدر المستطاع.
كلما زاد استهلاكك للسكريات والحلويات، زادت رغبتك الشديدة لها.
ترفع الحلويات والسوائل المحلّاة من مستوى سكّر الدمّ بسرعة، مما يحفّز افراز هرمون الانسولين لإعادة خفض مستوى السكّر في الدمّ للمستوى الطبيعي، وهكذا تبقى في هذه الحلقة من انخفاض وارتفاع مستوى السكّر في الدمّ وطلب السكّريات، ما لم تكسر هذه الحلقة عن طريق التقليل من تناول الحلويات والسكريات المضافة تدريجياً.
-  زد استهلاك الخضراوات.
الخضراوات – خصوصاً تلك الغنية بالألياف – تملأ معدتك وتعطيك الشعور بالشبع ولا تسبب ارتفاع سريع لمستوى السكر بالدّم، لذا تساعد في تقليل نوبات العطش للسكّر.
-  أضف البقوليات إلى وجباتك.
البقوليات تأخذ وقت أطول لهضمها وتعطي الشعور بالشبع ولا ترفع من مستوى سكّر الدم بسرعة.
-  اشرب الكثير من الماء.
أحيانا قد نخلط بين الرغبة بالسكّريات والعطش، لذا اشرب الماء بانتظام، فيساعدك في ملء معدتك وتقليل نوبات الرغبة بالسكريات، اذهب الى الماء لأسلوب حياة صحي لتعرف المزيد عن الماء وفوائده.
-  تعرّفي على طبيعة جسدك.
إن كنتي إحدى النساء اللواتي يعانين من الرغبة الشديدة للسكّر والحلويات وقت اقتراب الدّورة الشهرية، فتمييز طبيعة جسدك وعاداته يساعدك على تهيئة نفسك نفسيّا لتلك المرحلة وربّما تحضير بعض الوجبات الخفيفة والصحيّة والقليلة بالسعرات الحرارية مسبقاً لتلك الفترة.

ماذا أفعل عندما امّر في نوبة عطش للسكّر؟
ان كنت تشعر برغبة شديدة للسكّر والحلويات، هذه بعض الأمثلة لأطعمة تعطيك الطعم الحلو التي تشتهيه، وبذات الوقت هي أطعمة صحيّة وقليلة السعرات الحرارية تمكّنك من البقاء على المسار الصحيح لحميتك.
-  التفاح
طعمه حلو وهوغنّي بالألياف – التي تعطيك الشعور بالشبع – بالاضافة إلى أنه يسهل حمله إلى أي مكان ولا يحتاج الى تقشير او تقطيع، وأكل التفاح يأخذ وقت في مضغه مما يزيد الشعور بالامتلاء والتخلص من الشعور بالجوع والرغبة بالحلويات.
-  الذرة الحلوة
الذرة الصفراء طعمها حلو،وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف.
-  البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة لن تشبع رغبتك للسكر فحسب، بل وتزوّدك بفيتامين أ، وفيتامين ج، والألياف. حبّة بطاطا حلوة مشوية بحجم قبضة اليد خيار ممتاز لكبح الرغبة الشديدة للسكّر.
-  القرفة
القرفة من أنواع البهارات، تستخدم في عدد من الحلويات لإضافة نكهة حلوة ومميزة للأطعمة، تناول ملعقة كبيرة من العسل مع القرفة فكرة صحيّة وعملية لاشباع رغبتك بالسكّر (كل ملعقة كبيرة من العسل تحتوي 60 سعر حراري).
-  قطعة صغيرة من الشوكولاته الداكنة
حتى إن كنت تتبع حمية لتخفيف الوزن، هذا لا يعني ان تحرم نفسك كليّاً من جميع الحلويات، لقيمات صغيرة من الشوكولاته أو الحلويات مرتين في الاسبوع سيمنعك من الشعور بالحرمان مع التزامك بالحمية.

حاول ان لا تستجيب مباشرة لرغبك في السكّر والحلويات، خذ بعض الوقت، اشرب كوب من الماء، وعندما تأكل، استمتع بكلّ لقمة وامضغها ببطء لتشبع رغبتك للحلو دون الإفراط في الأكل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: تغلّب على عطش السكّر   2/18/2015, 15:15

شكرا لتعريفنا على اغذية ممكن اخذها عند الشعور برغبة للسكر موضوع مهم







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
تغلّب على عطش السكّر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: