الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الادوية وتشوهات الجنبن - 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الادوية وتشوهات الجنبن - 4   2/17/2015, 21:55

يتم أخذ الدواء من قبل الام الحامل اما عن طريق وصفة طبية أو بدون وصفة طبية ، ولاسباب عدة ، فان الدراسات بخصوص اخذ الدواء بشكل سليم اثناء الحمل قليلة ، اضافة الى أن أخذ الدواء الموصوف يكون بطريقة عشوائية  ( arbitrary ) أكثر منه بطرق مدروسة  ( rational ) ، وفي الحقيقة يجب ان ندرك بان معظم الادوية الموصوفة للام الحامل تعطى لمصلحة الام لعدم حرمانها من معالجتها من الامراض الخطيرة ، وتتعرض الام الحامل الى العديد من الامور الاخرى غير الادوية الموصوفة ، فهناك العوامل البيئية المختلفة ومواد الادمان غير القانونية ، التي قد تؤثر على الجنين.

حركية الدواء اثناء الحمل  ( Pharmacokinetics during pregnancy )

معظم المعلومات المتوفرة حول حركية الدواء اثناء الحمل مصدرها حيوانات التجارب ، ذلك انه   لا يمكن تطبيق الادوية بشكل مباشر على الانسان، مع ان المرأة الحامل لا تختلف اختلافا كميا عن   غير الحامل في الاستجابة الدوائية ،الا ان هناك بعض الفروقات     الا ان تغيرات قد تطرأ على حركية الادوية فيما يتعلق بأمتصاصها ، توزيعها ، استقلابها , وطرحها، وعلاوة على ذلك فان للجنين تعامل خاص  فيما يتعلق بحركة الدواء تختلف عن امه .

فزيادة مستوى هرمون البروجسترون في الدم اثناء فترة الحمل تبطىء من التفريغ المعدي ( gastric emptying )  ، وتقلل من الحركة الدودية للامعاء  ( gut motility ) ، وهذا يؤدي الى زيادة وقت اندفاع او تحرك الدواء عبر الجهاز الهضمي الأمر الذي يقلل من امتصاص الكثير من الأدوية. كما أن وصف عنصر الحديد ومضادات الحموضة قد تتدخل في امتصاص بعض الأدوية ، وقد لا يكون هناك مواظبة على اخذ الدواء أو ما يسمى  ( drug compliance ) بسبب الغثيان أو الخوف من الآثار السيئة المحتملة على الجنين.

أما فيما يتعلق بانتشار وتوزيع الدواء في الجسم وتأثير الحمل ، فمن الملاحظ أن كمية الماء في الجسم تزداد إلى (Cool لترات ، وزيادة في حجم البلازما بنسبة (30)% وانخفاض في بروتين الالمبيومين في البلازما بسبب التخفيف الذي حصل للدم والمترافق مع زيادة الماء.وهذا بالطبع سوف يزيد من كمية الدواء الحر والمسؤولة  عن التأثير الدوائي فربما تعطي تأثيرا دوائيا أعلى أو لربما كان عرضة للاستقلاب عن طريق الكبد والطرح خارج الجسم عن طريق الكلى،ولذلك يجب إعادة مراقبة تركيز الدواء المطلوب أثناء الحمل.

يتأثر الاستقلاب الدوائي أيضا بسبب الحمل ، ولوحظ أن الأنزيمات المسؤولة عن الاستقلاب الحيوي للدواء في الكبد يحصل لها تنشيط , بمعنى أن معدل الاستقلاب يزيد وربما يرجع السبب إلى زيادة تركيز هرمون البروجستيرون في الدم وهذا يؤدي إلى المزيد من استقلاب الأدوية وسرعة التخلص منها خارج الجسم خصوصا الأدوية الذائبة في الدهون .

كما لوحظ بأن كبد الجنين والحبل السري لا يشكلان قدرا كبيرا في التخلص من الدواء الذي تأخذه الأم أو قد يكون بشكل بسيط جدا .

أما فيما يتعلق بطرح الدواء من جسم الأم الحامل فقد لوحظ بأن التدفق البلازمي للكلى يزيد بمقدار 100% وأن معدل الترشيح الكلوي يزيد بمقدار 70% عن الطبيعي ، وهذا يعني وصول كمية كبيرة من الدواء غير المرتبط ببروتينات الدم مما يجعلها عرضة للاطراح الكلوي وخصوصا تلك الأدوية التي يعتمد طرحها على الكلى مثل: دواء امبسيلين ، جنتامايسين ، سيفالكسين ، ودواء ديجوكسين .

الحركية الدوائية والجنين

نفاذية الادوية عبر غشاء الحبل السري placental transfer of drugs

يشكل الحبل السري المعبر الحيوي ما بين دم الام ودم الجنين لتبادل الغذاء والهواء والتخلص من الفضلات ، ان مثل هذا التبادل يكون محكوما بعدة عوامل ، مع تقدم الحمل وتطور الحبل السري تزداد مساحة التبادل بين الام والجنين عن طريق الدورة الدموية ، وفي نفس الوقت يصبح الحاجز الفاصل بين المشيمة والجنين اكثر دقة،وان انتقال الادوية الى الجنين عبر هذا الحاجز تحكمها عوامل مشابهة لتلك العوامل الحيوية التي انتقال الادوية عبر الاغشية البيولوجية المختلفة في الجسم ، مثل درجة حموضة الدواء والسائل الحيوي، تأين الدواء ، ذائبية الادوية في الوسط الدهني والمائي ، ارتباط الادوية بالبروتينات، وغيرها.

اضافة الى ذلك فان لغشاء المشيمة القدرة على استقلاب الادوية وتحويلها الى مواد غير ضارة للجنين ، مثل دواء  prednisolone ,ودواء  hydrocortisone  حيث يتحول الاول الى مادة prednisone ,والاخر الى مادة cortisone على الترتيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية وتشوهات الجنبن - 4   2/17/2015, 22:02

شكرا لشرح تاثير الادوية على الحامل والدراسات في هذا المجال واضيف على الحامل ان تستشير الطبيب وتقرا الوصفة بشكل جيد قبل استعمال الدواء وشكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية وتشوهات الجنبن - 4   2/17/2015, 22:05

نعم هذا صحيح،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 74
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: الادوية وتشوهات الجنبن - 4   2/18/2015, 17:22

شكرا لك لهذا الشرح والتوضيح بالنسبة للأدوية ونأثيرها على تشوهات الجنين ( وفي نشرة جميع الأدوية يوجد حقل التأثيرات الجانبية للدواء ) ومن الممكن بأن الدواء له تأثرات مختلفة على الأشخاص 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية وتشوهات الجنبن - 4   2/20/2015, 18:00

نعم زميلنا الكريم فؤاد ـ وان هناك تاثيرات دوائية تاتي فجاة لم تتبين لدى الخبراء اثناء اجراء الدراسات ، وهذا ما يسمى بالتاثيرات الدوائية غير المتوقعة  idiosyncrasy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادوية وتشوهات الجنبن - 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: