الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22   1/26/2015, 12:15

الفيتامينات ( vitamins )
إن العلامة الأولى للتعرف على الفيتامينات و أهميتها كضرورات غذائيه يعود تاريخها إلى العام 1881م عندما أثبت لونين (Lunin) عدم مقدرة الفئران على العيش على أغذيه محتويه فقط على البروتينات و الكربوهيدرات والدهون والأملاح اللاعضوية، إلا أنها تنمو بشكل طبيعي عند إضافة الحليب، و قد أستنتج لونين بأن الحليب يحتوي على مادة أساسية للحياة و النمو وتعرف الآن باسم الفيتامينات .
ومن الإكتشافات الأخرى الهامه التي دلت على التعرف بالفيتامينات هي التجربه التي قام بها أجكمان عام 1897م (Eijkman, 1897) و هي تقديم الأرز المقشور كغذاء للدجاج، و بعد فترة ظهرت عليها أعراض لمرض البري بري (Beriberi) و قد عولج هذا المرض بتغذية الدجاج على الأرز غير المقَشَّر مما دل فيما بعد على أن قشرة الأرز تحتوي على فيتامين ب، و الذي يسمى أيضاً بالثيامين و الأنيورين (Thiamine,aneurin) .

و لا ننسى إصابة البحارة الذين يسافرون مسافات طويلة عبر البحار بمرض الإسقربوط (Scurvy) و الذي عرف فيما بعد أن سببه هو نقص في فيتامين ( C ) .
و قد وضع العلماء عدة تعاريف لهذه المركبات، فمنهم على سبيل المثال هوبكنز (Hopkins) عام 1906م بعدما أكّد إكتشافات لونين واقترح بأن يشار إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية "بأنها عوامل الغذاء الإضافية" (Accessory Food Factors) .
و جاء العالم فونك (Funk) ليؤكد عمل أجكمان عام 1911 الذي عزل من قشور الرز جزءا متبلوراً يعالج البري بري (فيتامين ب)، ولكون الخواص الكيماويه لهذا الجزء شبيهه بالأمين فقد إقترح تسمية المادة (Vitamine) و هي كلمه لاتينيه مشتقه من vit و تعني مهمه للحياه و -amine و هي المركبات الأمينيه " أي المركبات الأمينيه المهمه للحياة " إلا أنه في أوائل العشرينات وبعد إكتشاف كثير من الفيتامينات وجد أن بعضها لايحتوي على مجموعة الأمين ولهذا حذف الحرف الأخير من الكلمه لتصبح (Vitamin) .
ولذلك تعرف الفيتامينات بأنها مركبات كيماويه مختلفة التعقيد و التي لا يستطيع الكائن الحي تصنيعها بل يجب أن تضاف إلى غذائه علماً بأن الكائن الحي يحتاج إلى هذه المركبات بكميات صغيره جداً إبتداءً من المايكروغرام إلى المليغرام، و في بعض الأحيان الكائن الحي قادر على تصنيعها و لكن ليست بكميات كافيه حتى تلبي متطلباته و يوجد هناك إختلاف كبير في مقدرة الكائنات الحيه فيما بينها على تصنيع مثل هذه الفيتامينات مما يدل على أن الفيتامين الذي يحتاجه كائن حي لا يناسب كائن حي آخر .
و من هنا وحتى نطلق على ماده ما بأنها فيتامين يجب أن تحقق الشروط الآتية:
- يجب أن تختلف كيميائياً عن المواد الغذائيه الثلاث الرئيسية و هي الدهنيات والكربوهيدرات و البروتينات .
- يحتاجها الكائن الحي بكميات قليله جداً في غذائه .
- نقصها يؤدي إلى أعراض سريريه لمرض معين خاص بها .
و تقسم الفيتامينات إلى مجموعتين رئيسيتين هما:-
أ - الفيتامينات الذائبه في الماء، و تشمل مختلف أنواع فيتامينات ب و فيتامين ( C)، (Ascirbic acid) و البانتوثينيك (Pantothenic acid) و غيرها .
ب- الفيتامينات الذائبه في الدهن:- وهي نوع K,E,D,A .

مكملات غذائية تحتوي على مادة بايكربونات ( bicarbonate supplements ) مثل باكربونات الصوديوم ( sodium bicarbonate ) التي تزيد من تركيز مادة كرياتينين في العضلات ، وهناك مكملات غذائية تحتوي مادة الفوسفيت التي تسرّع من وصول الأكسجين الى الأنسجة.
ومن المركبات التي تحتوي على معادن وتستخدم في مجال النشاط الرياضي مركب بيكولينيت الكروميوم ( chromium picolinate ) ، وحمض بيكولينيت ( picolinic acid ) حمض طبيعي موجود في حليب الأم يرتبط مع كثير من المعادن لتحسين امتصاصها من الجهاز الهضمي ووصولها الى الدم بالكميات المطلوبة. وعنصر كروميوم عنصر مهم في اتمام سير العمليات الاستقلابية في الجسم وخصوصا في استقلاب السكريات وحرق الدهون ، وتنظيم عمل هرمون الانسولين، ولهذا فهو يساعد على تخفيف الوزن والتحكم به ، اضافة الى أن عنصر كروميموم يكبح الشهية تجاه الطعام. الا ان هناك دراسات بينت خطورة هذا العنصر اذا ما تم أخذه بجرعات عالية ، فهو يتسبب في حدوث خلل في المادة الوراثية عند بعض أنواع الحيوانات ( hamster ) والخطورة تزيد في حال اخذه مع فيتامين ج ( vitamin c ) ، لكن هذا لم يثبت بعد على خلايا الانسان، والدراسات حول ما يقال عن عنصر الكروميوم وعلاقته ببناء العضلات وغيرها متضاربة وغير ثابتة.
يعتبر عنصر فانيديام ( vanadium ) على شكل ملح الكبريت ( vanadyl sulfate ) من العناصر التي تقوي فعل هرمون الانسولين يتبعه تنشيط دخول الأحماض الأمينية والسكر الى داخل الخلايا ، ولذلك هناك اعتقاد بان هذا العنصر له علاقة بزيادة قوة وكبر العضلات ومنع تحطم بروتينات الجسم.تتمثل الأعراض الجانبية في حال الجرعات العالية بالهيجان الذهني ( mania ) ، رجفان ( tremers ) ، اختلال في السلوك العقلي ( mental status changes ) ، ( epistaxis ) ، عدم انتظام ضربات القلب ( arrhythmias ) ، تضيق في القصبات الهوائية ( bronchconstriction ) ، وتلون اللسان باللون الأخضر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22   1/26/2015, 13:09

شكرا لك لمعلومات القيمه

ولكن لي سؤال في كثير من الاشخاص يتناولون ادويه مساعد السكري مع الرياضه لتخفيف الوزن 
فهل لديك معلومات عن هذه الادويه وهل لها اضرار على من يتناولها وهو لا يعاني من امراض السكري
ولك جزيل الشكر والامتنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22   1/27/2015, 12:07

نعم ، الدواء الوحيد المستخدم هو ميتفورمين Metformin ينتمي الى مجموعة biguanide المعروفة ، ومن اشهر اسمائه التجارية هو جلوفاج glucophage ، ويعمل هذا الدواء في خفضه لسكر الدم عن طريق التقليل من امتصاص السكريات من الجهاز الهضمي اضافة الى منع الدهون ، وعن طريق زيادة استجابة الخلايا لهرمون الانسولين .

وقد استغلت هذه الالية في استخدامه في تقليل وزن الجسم ، وهو من الادوية المامونه ، الا ان خطورته تتجلى عندما يعطى الدواء لاشخاص يشكون من امراض الكبد والكلى ، لانه يتراكم قي الجسم ويؤدي الى حالة تسمى حموضة الدم ، وقد تكون مميته في بعض الحالات ان لم تعالج ، اما عند الاشخاص العاديين الذين لا يشكون من امراض في الكبد والكلى فهذا التاثير السيء نادر الحدوث

وارجو قبول اعتذاري لتاخري في الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22   1/27/2015, 13:35

شكرا للتوضيح وللمعلومة بارك الله فيك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 22
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: