الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -3 الاخير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -3 الاخير   1/17/2015, 14:05

2 - الادوية التي تثبط انزيم المحطم للدهون  ( Lipase inhibitors )  .

 

 لقد بات من المؤكد بان الافراط في تناول الدهون يعتبر من اهم المؤشرات التي تساهم في ظهور السمنة او البدانة ،حيث تعتبر الدهون من المصادر الرئيسية التي تمد الجسم بالطاقة ، اضافة الى ان التكلفة الايضية لانتاج الدهون من الاغذية السكرية تفوق كثيرا انتاجه من الاغذية الدهنية التي يتناولها الشخص ، لذلك نجد ان تخزين الدهون الزائد في الجسم ناتج من التغذية المفرطة من المأكولات المحتوية على الدهون، وعليه فان التركيز على الطعام قليل المحتوى الدهني هو احد الطرق المهمة في انقاص الوزن الزائد الذي يؤدي الى البدانة.

 


  • دواء أورليستات  ( Orlistat )      
    يعتبر هذا الدواء من الادوية الحديثة ، التي تتدخل في تحطيم وامتصاص الدهون المتوفرة في الاطعمة
    المتناولة ، مما يؤدي الى سوء امتصاصها من الجهاز الهضمي , ودواء اورليستات هو أحد مشتقات الانزيم المانع لتحطم الدهون الطبيعي والذي يطلق عليه لبستاتين  ( Lipstatin )  والذي تفرزه احدى انواع البكتيريا المسماة  ( Streptomyces toxytricini )  .
     
    يرتبط دواء اورليستات ويثبط  انزيمات الجهاز الهضمي المسؤلة الرئيسية عن اماهة ( التحلل المائي ) للدهون الثلاثية طويلة السلاسل الكربونية  ( long – chain triglycerides ) ، وبناء على هذا التثبيط لا يحصل امتصاص للدهون الثلاثية الحرة ولا لمادة كوستيرول من الجهاز الهضمي، وتخرج مع الفضلات ، وبذلك يمكن تخفيف الوزن وتقليل خطورة الاصابة بالبدانة. وكشفت الدراسات بان دواء اورليستات   يخفض ما نسبته 30% من الدهون الموجودة في الوجبات الغذائية اذا ما اخذ الدواء بجرعة 120 ملغم ثلاث مرات يوميا .
     
    3 -  محاربة الدهون بالدهون ودور الادوية التي تحاكي مستقبلات ادرينالية نوع بيتا – 3  ( β3 – adrenoreceptor agonists)  
     
    يوجد في جسم الانسان نوعان من الانسجة الشحمية ( الدهنية ) – adipose tissues  -  احدهما يطلق علية انسجة الدهون البيضاء – white adipose tissue   - والاخرى انسجة الدهون البنية – brown adipose tissue  - .
    تعمل الانسجة الدهنية البنية على انتاج الطاقة وتوفير حرارة كافية لحماية الجسم من البرودة ، وهذا الامر يتجلى في الاطفال حديثي الولادة ، حيث ليس لديهم القدرة على احداث رعشة ورجفة في عضلاتهم لعدم اكتمال النمو لانتاج طاقة تعاكس تعرضهم للبرودة ، فتقوم هذه الانسجة الدهنية البنية بانتاج الطاقة ووقاية الاطفال من انخفاض درجة حرارة البيئة التي يتواجدون فيها، وهذا يفسر وجود كميات من هذه الدهون في اجسامهم مقارنة بالبالغين . ومع تقدم العمر واكتمال نمو العضلات ، تبدا هذه الانسجة البنية بالانخفاض التدريجي ليزداد نسبة النسجة الدهنية البيضاء في الجسم.
     
    ومن المعلوم بأن الانسجة الدهنية تحتوي على خلايا دهنية لها غشاء خلوي يحيط بمكونات الخلية مثل النواة وباقي الجسيمات المهمة في اداء العمليات الخلوية بما يحفظ نمو ودور الخلية في الجسم، بالاضافة الى وجود قطرات دهنية داخل الخلية الدهنية.
    ان الاختلاف بين الخلايا الدهنية البنية والبيضاء تكمن في احتواء الخلايا البنية على عضيات – جسيمات – المايتوكندريا – Mitochondria – وهي مختصة بانتاج الطاقة التي يزود الجسم بالحرارة اللازمة ، وعلى عدد كبير من القطرات الدهنية الصغيرة المتواجدة داخل الخلية والتي يسهل تفتيتها والقضاء عليها ، اضافة الى وفرة الشعيرات الدموية الواصلة الى انسجة الدهون البنية مما يعني وفرة الاكسجين اللازم لتسريع تفاعلات انتاج الطاقة، بينما الخلية الدهنية البيضاء تحتوي على عدد اقل من عضيات الطاقة وعلى عدد اكبر من قطرات الدهن الكبيرة،وقلة التروية الدموية ،مما يجعلها اكثر خمولا واكثر تراكما في جسم الانسان ، ولذلك فان الاتجاهات الدراسية والبحثية منصبة على دراسة  اهمية الشحوم البنية في انتاج الطاقة وان تحفيزها يعني فقد اكثر من الطاقة الخارجة من الجسم نتيجة تنشيط عمليات انتاج الطاقة وبالتالي تخفيف الوزن والقضاء على السمنة .  
    لقد لوحظ بان الدهون البنية مزودة بالكثير من الالياف العصبية التابعة للجهاز العصبي الذاتي الودي  sympathetic nervous system  ذو العلاقة بزيادة النشاط الفسيولوجي وكذلك ارتباطه باحد مناطق تحت المهاد hypothalamus  الموجودة في الدماغ والتي تتحكم في تنطيم عمليات تنظيم تناول الطعام.
     
    ولقد تم التعرف على مستقبل ادرينيرجي – 3 adrenoreceptor)  β3) في الخلايا الدهنية البنية والبيضاء تنشط عن طريق الجهاز العصبي الذاتي الوديي عند تعرض الشخص للبرودة الشديدة او تناول الطعام المفرط ، حيث يرتبط الناقل العصبي نور – ادرينالين بهذه المستقبلات يؤدي الى تحطيم الدهون الثلاثية لانتاج الطاقة ، ولقد وجد كما اشرنا الى ان الطاقة الناتجة عن الدهون البنية اكثر بكثير من تلك الطاقة الناتجة عن البيضاء، وهناك دراسات على مركبات تحاكي عملها عمل نور – ادرينالين ،املا في الوصول الى أدوية تساعد في حرق الدهون بهذه الطريقة ، لكن الدراسات في البدايات .
     
    4 – الادوية التي تحاكي عمل مادة ليبتين  ( Leptin agonists ) .
     
    كلمة ليبتين ( اصلها يوناني  leptos  وتعني النحافة thin  ) وهي مادة (هرمون ) برتينية مكونة من 167 حمض اميني يتم تصنيعه في مناطق مختلفة من جسم الانسان ، في خلايا انسجة الدهون البيضاء والبنية ، والمشيمة ، والعضلات الهيكلية ، والمعدة، والخلايا الطلائية لغدد الحليب .
    وهذا الهرمون يعمل على تنظيم الطاقة الداخلة الى الجسم والخارجة منه ، والمتضمنة مركز الجوع والشبع في الدماغ ، وعمايات الاستقلاب الحيوي وسلوك الشخص تجاه الطعام، وذلك من خلال ارتباطه بمستقبلات معينة موجودة في منطقة تحت المهاد في الدماغ ، وهذا الارتباط يؤدي الى كبح الشهية تجاه الطعام , كما يلي:
     

  • منع فعل مادة بروتينية عصبية قوية الفعل في احداث تحفيز قوي للشهية تجاه الطعام ، وهذه المادة يطلق عليها  ( Y- neuropeptide )  .

  • منع فعل مادة اناندامايد  ( Anandamide )  ، وهي من المواد الاصيلة في جسم الانسان وقوية التأثير في تحفيزها للشهية اتجاه الطعام .

  • تشجيع تصنيع مادة كابحة للشهية تسمى الفا- ميلانوكورتين- melanocortin )α  ( ، وهي ايضا من المواد الاصيلة في الجسم ولها دور في تنظيم الشهية تجاه الطعام وعمليات الاستقلاب الحيوي قي الجسم.
    ومن الادوية التي تعمل عمل هرمون ليبتين هو دواء متريليبتين ( metreleptin) ، ولكنه ما زال تحت البحث والدراسة.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -3 الاخير   1/17/2015, 16:18

شكرا لما تقدم من معلومات مفيدة عن الادوية واليوم نتعرف  على هذه الادوية ادوية البدانة والشهية وهل لها محاطر ام لا 







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -3 الاخير   1/20/2015, 22:13

شكرا لك لهذه المعلومات الرائعه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -3 الاخير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: