الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17   1/14/2015, 11:10

منشطات الدم  ( blood doping )

 

نعني بمنشطات الدم استخدام غير قانوني لأساليب أو أدوية أو كليهما من أجل ايصال أكبر كمية ممكنة من الأكسجين الى العضلة عن طريق زيادة كريات الدم الحمراء وزيادة نشاطها، من أجل الوصول الى درجة عالية من الأداء الرياضي وزيادة قوة التحمل  ( stamina ) لفترة زمنية طويلة، حيث من المعروف أنه وبعد مجهود عضلي تتعرض العضلة الى التعب والاعياء  ( fatigue ) نتيجة تراكم الحمض اللبني  ( lactic acid ) بسبب قلة كمية الاكسجين في التروية الدموية للعضلة بعد فترة زمنية من النشاط الرياضي .

وهناك ثلاثة أنواع من منشطات الدم المستعملة ، هي : هرمون ارثروبيوتين  ( erythropiotein , EPO )  أو أحد مشتقاته، واستخدام مواد مصنعّة حاملة للأكسجين ، وعملية نقل الدم.

1 - هرمون ارثروبيوتين : يفرز هذا الهرمون من الكلى عند هبوط مستوى الأكسجين في الدم،وتفرز كمية قليلة منه عن طريق الكبد ويعتبر هذا المصدر الرئيسي للجنين قبل ولادته. وهو هرمون بروتيني سكري  ( glycoprotein ) ، ينظم انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم ، تم عزله وتنقيته في العام ( 1977 )م من بول الانسان لكن الكمية القليلة قللت من استخدامه سريرا. تم كشف الشيفرة الوراثية المسؤولة عن تصنيعه وبالتالي أصبح من السهولة الحصول عليه بالكميات المطلوبة، وكان ذلك في العام ( 1987 )م حيث تم استخدامه في البلاد الأوروبية، وكان هناك سلسلة من الوفيات بين اللاعبين في المناطق الاوروبية والتي افترض أن السبب يتعلق بهذا الدواء الجديد.ثم ظهر في امريكا عام ( 1989 )م عندما تم تصنيعه وراثيا من مبايض بعض الحيوانات الصغيرة  ( hamster ) . تم الكشف عن حالات سوء استخدامه بين اللاعبين ممن يتنافسون على العاب تتطلب جهدا كبيرا.

يرتبط الهرمون بمستقبلات خاصة به موجودة على سطح الخلية الأولية التي ستتحول فبما بعد كرة دموية حمراء والموجودة في نخاع العظم، ونتيجة ارتباط الهرمون بمستقبله يعمل على تحفيز وتنشيط عملية تحوّل الخلية البدائية الى خلية دم حمراء ناضجة، وكلما زادت كمية كريات الدم الحمراء قل افراز هرمون ارثروبيوتين.

تشير الدراسات الى أن زيادة خضاب دم اللاعب من (10 – 20 ) % عن الحد الطبيعي تحسن مقاومته للتعب وبالتالي يزيد الاداء التنافسي، وقد وجد بان زيادة في معامل هيماتوكرت  ( haematocrit ) وهو مصطلح يعبّر عن نسبة حجم كريات الدم الحمراء في الدم، ويستفاد منه معرفة زيادة أو نقصان كريات الدم الحمراء في الجسم ، وأن استخدام هرمون ارثروبيوتين يرفع بشكل ملحوظ من هذه النسبة بعد أسبوعين من أخذه ويبقى كذلك لفترة زمنية قد تمتد الى ستة أسابيع ، وبذلك تزيد كمية الكريات الدموية الحمراء وهذا يعكس سرعة وزيادة كمية الاكسجين التي تنتقل الى أنسجة الجسم وزيادة عملية التنفس الهوائي  ( aerobic respiration ) . وأن أهم الفئات الرياضية المستخدمة لهذا الهرمون هم من يمارسون ويتنافسون على ألعاب الركض لمسافات طويلة وراكبوا الدراجات الهوائية.

 

يتم تعاطي هذا الهرمون بالحقن الوريدي  ( intravenously ) ،أو بالحقن تحت الجلد ، بجرعات تتراوح ما بين ( 7 – 450 ) وحدة لكل كغم من وزن الجسم على جرعات متفرقة ثلاث مرات في الاسبوع ، وأن زيادة انتاج كريات الدم الحمراء  ( erythrocythemia )  تعتمد على عدد الجرعات وكمياتها ، مع العلم بأن هناك تاخيرا في ظهور النتائج المرجوة للهرمون ، ولهذا على الرياضي المتعاطي أخذه قبل التنافس باسبوعين .

قدرت فترة نصف العمر لهذا الهرمون من ( 3 – 5 ) ساعات عند إعطائه بالحقن الوريدي ، وعشرون ساعة اذا أخذ عن طريق الحقن تحت الجلد،يستقلب جزء منه عن طريق الكبد ويطرح ما نسبته (5)% منه عن طريق الكلى.

 

الجوانب السيئة لاستخدام هرمون ارثروبيوتين.

 

تعتمد الآثار السيئة لهرمون ارثروبيوتين على الجرعة ، وتظهر العلامات السامة نتيجة تأثير زيادة كريات الدم الحمراء عن الحد الطبيعي وعن استخدام الحقن المشتركة والأدوات غير المعقمة وما يتبعها من نقل الأمراض .ويمكن اجمال الآثار السلبية بالنقاط الآتية:

-  ارتفاع في حرارة جسم الانسان.

-  زيادة فرص تكّون الجلطات القلبية والدماغية.

- صداع، وغثيان ، وربما هذيان  ( delerium ) .

- كلفة العلاج العالية.

فقد سجلت عشرات الوفيات في مطلع التسعينيات من القرن الماضي الناتجة عن قصور القلب وخصوصا أثناء النوم بسبب زيادة لزوجة الدم الذي يعكس تعاطي جرعات عالية من الهرمون .حيث كانت الحاجة ملحّة لايجاد طرق مخبرية تكشف عن أخذ الهرمون بطريقة غير قانونية ولأغراض غير طبية ،وذلك بايعاز من اللجنة العالمية لمكافحة المنشطات الرياضية. ان زيادة لزوجة وارتفاع ضغط الدم من أهم العوامل القاتلة المسببة للجلطات واعتلال عضلة القلب ،وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17   1/14/2015, 13:48

تشير الدراسات الى أن زيادة خضاب دم اللاعب من (10 – 20 ) % عن الحد الطبيعي تحسن مقاومته للتعب وبالتالي يزيد الاداء التنافسي، وقد وجد بان زيادة في معامل هيماتوكرت  (haematocrit ) وهو مصطلح يعبّر عن نسبة حجم كريات الدم الحمراء في الدم، ويستفاد منه معرفة زيادة أو نقصان كريات الدم الحمراء في الجسم ، وأن استخدام هرمون ارثروبيوتين يرفع بشكل ملحوظ من هذه النسبة بعد أسبوعين من أخذه ويبقى كذلك لفترة زمنية قد تمتد الى ستة أسابيع 


شكرا لك للمعلومات الهامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17   1/14/2015, 13:59

معلومات قیمة بارك الله فيك هل النتروكلسرين يعتبر من هذه المجموعة ..







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17   1/15/2015, 15:53

شكرا لك اختي الكريمة
ولا يعتبر نيتروجليسيرين من هذه المجموعة لعدم تدخله في تصنيع ايا من مكونات الدم ، وانما ينتمي الى الادوية التي توسع الشرايين الدموية والشرايين القلبية وهو بذلك مفيد لعلاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17   1/15/2015, 16:03

شكرا لك وشكرا لما تقدم بارك الله فيك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
الادوية المحظورة اثناء الالعاب الرياضية - 17
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: