الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/13/2015, 14:16

الادوية التي توصف لعلاج البدانة ( السمنة ) :

 

وهذه الادوية تثبط الشهية تجاة الطعام appetite suppressant drugs) )، ويمكن الحصول عليها اما بدون وصفة طبية    ( Over The Counter drugs , OTC )  ، او من خلال وصفة طبية  ( prescription appetite suppressant drugs )  ,

 

آلية عمل الادوية المثبطة للشهية تجاه الطعام  ( mechanism of action )

 

تعمل هذه الادوية بآليات مختلفة ، ويمكن ذكرها بالطرق التالية :

 

1 – الادوية التي تعمل على زيادة تركيز مادة سيروتينين ومادة نور ادرينالين عن طريق منع اعادة دخولهما الى الخلية العصبية .  ( Serotonin and noradrenaline reuptake inhibitors )  

2 – الادوية التي تثبط انزيم المحطم للدهون  ( Lipase inhibitors )  .

3 -  محاربة الدهون بالدهون ودور الادوية التي تحاكي مستقبلات ادرينالية نوع بيتا – 3  ( β3 – adrenoreceptor agonists)  

4 – الادوية التي تحاكي عمل مادة ليبتين  ( Leptin agonists ) .

5 – الادوية التي تحاكي عمل ميلانوكورتين – 3   ( Melanocortin – 3 agonists )  .

6 – الادوية التي تغلق مستقبلات المواد الحشيشية ( القنب ) قي الجسم  ( Endocannabinoid receptor antagonists ) .

 

 

 

1 – الادوية التي تعمل على زيادة تركيز مادة سيروتينين ومادة نور ادرينالين عن طريق منع اعادة دخولهما الى الخلية العصبية .  ( Serotonin and noradrenaline reuptake inhibitors )  

 

لقد لوحظ بان تثبيط الشهية تجاه الطعام يتحكم به مناطق محددة في الدماغ موجودة في غدة تحت المهاد  ( hypothalamus )  ، تعمل على تنظيم الوزن من خلال نظام توازن الاحساس بين الشبع والجوع عن طريق تناول الطعام.

وان الادوية التي تزيد او تشجع تواجد المركبات الشبيهة بالادرينالين  ( catecholamines )ومركب سيروتونين في الدماغ تعمل على كبح الشهية تجاه الطعام ، ومن هذه الادوية ما يلي:

 

 

 

ادوية تصرف بوصفة طبية توصف لمعالجة البدانة ( مثبطات الشهية )  Prescription appetite suppressant drugs ) ،

 

وتعمل هذه الادوية نتيجة تأثيرها على الجهازالعصبي الذاتي الودي ويطلق عليها الادوية التي تعمل عمل مادة نور- ادريتالين  ( noradrenergic agents )  او على زيادة مادة سيروتينين  ( serotonergic agents )   في الدماغ .

 

الادوية التي تعمل عمل مادة نور- ادرينالين  ( noradrenergic agents )  :

 

ونذكر منها دواء امقيتامين ( amphetamine ) ، بنزفيتامين (benzphetamine) ،فنداي مترازين  ( phendimetrazine )  ، داي – ايثل – بروبيون  ( diethyl- propion )  ، مازيندول  ( mazindol )  ،ودواء فينترمين  ( phentermine ) .

يعتبر دواء امفيتامين من اوائل الادوية المستخدمة لعلاج البدانة ، لكن هذا الدواء والادوية الشبيهة به كدواء مث-امفيتامين و فنميترازين  ( methamphetamine and phenmetrazine )  لكن مثل هذه الادوية لديها خطورة اساءة الاستخدام والتعود الذي قد يؤدي الى الادمان ، وعليه فان التوصيات تشير بعدم استخدام هذه المجموعة الدوائية لعلاج البدانة ،وان استخدامها مقتصرا على فترة زمنية قصيرة، وبالرغم من المحاولات الجادة لايجاد دواء يملك فعالية قليلة من التنشيط العصبي الذي يؤدي الى تقليل اساءة استخدام الدواء وظهور اعراض التعود والادمان ، وعليه فانه لا يوجد اى درجة تفضيلية تذكر بين ادوية مجموعة الادوية الشبيهة بدواء امفيتامين.

الا ان دواء فينترمين  ( phentermine ) اظهر درجة قليلة من التنشيط العصبي وخطورة اقل في التسبب في اساءة استخدامه مقارنة بباقي مجموعة  ادوية امفيتامين الاخرى ، بعد ذلك استخدم هذا الدواء مجتمعا مع دواء فنفلورامين ( fenfluramine )  وهذا الاخير يزيد من نشاط سيروتينين في الدماغ والذي يسبب ارتخاء عام يضاد فعل التنبيه العصبي الذي يحدثه دواء فينترمين  ،حيث وجد ان هذا الخليط من الدوائين يعطي فعالية ملحوظة في تخفيف وزن الجسم مقارنة بالفعالية التي يعطيها كل على حده, لكن تم سحب دواء فنفلورامين من الاسواق بعدما تبين تسببه باعتلالات قلبية.

تمتلك الادوية الشبيهة بدواء امفيتامين العديد من الاثار الجانبية المزعجة منها اساءة استخدام الدواء والارق وزيادة ضربات القلب والغثيان وجفاف الحلق والفم والرجفان والنرفزة ، اضافة الى حدوث التداخلات الدوائية التي قد تؤدي الى حالات مزعجة .

 

دواء فينيل-بروبانولامين ( phenylpropanolamine , PPA )

 

هذا الدواء من مقلدات الجهاز العصبي الذاتي الودي  ( sympathomimetic agent) ، وشكله الكيميائي يشابه دواء افدرين وامفيتامن والتي تنتمي الى المركبات الادرينالية , وهو يحاكي فعل الادرينالين ونور-ادرينالين وهو بهذه الطريقة يزيد من نشاط الجهاز العصبي الذاتي الودي عن طريق تحرر المزيد من المركبات الشبيهة بالادريتالين  ( catecholamines ) مما يؤدي الى تقليل الشهية تجاه الطعام.

 

وكان دواء فينيل-بروبانولامين من بين الادوية الاكثر استخداما في الولايات المتحدة الامريكية ، وكان يباع بدون وصفة طبية لانه كان احد مكونات المستحضرات الصيدلانية التي تعالج احتقان الانف ، وقد يوصف لوحده كعلاج كابح للشهية لتخفيف الوزن وعلاج البدانة على المدى القصير لفترة تتراوح ما بين (8 – 12 ) اسبوعا مدعما ببرنامج الحمية الغذائية .

لكن مع تجمع ما يقارب (30) بحثا خلال فترة السبعينيات التي تبين حدوث النزيف الدماغي بعد تناول الدواء, هذا بالاضافة الى ورود ما يقارب (22) تقريرا وردت الى ادارة الغذاء والدواء الامريكية خلال الفترة الواقعة بين ( 1969 – 1991 م ) والتي تؤيد ارتباط الدواء بحدوث النزيف الدماغي، الامر الذي ادى بادارة الغذاء والدواء الامريكية اتخاذ قرار بسحب دواء فينيل-بروبانولامين من الاسواق وكذلك سحب اي مستحضر صيدلاني يحتوي عليه، وكان هذا أواخر عام (2000) م .

 

الادوية التي تزيد او تعمل عمل الناقل العصبي سيروتينين  ( serotonergic agents )

 

العديد من النشاطات الفسيولوجية في جسم الانسان لا تتم بشكل تام الا بوجود الناقل العصبي سيروتينين ، فهو يرتبط باتمام عملية النوم والاستيقاظ ، الاحساس بالالم ، ضغط الدم ، المزاج ، والتغدية.

تعمل هذه المجموعة الدوائية على زيادة تركيز مادة سيروتينين في الدماغ ، وبالتالي تقليل تناول الوجبات الغذائية وتباعد فترات وجبات الطعام ، وهي تختلف عن الادوية السبيهة بالادرينالين ونور – ادرينالين ، في انها لا تسبب تنشيطا للحهاز العصبي وبالتالي ليس لها درجة عالية في احداث اساءة لاستخدامها , ومن الادوية التي سمحت ادارة الغذاء والدواء باستخدامها في معالجة البدانة هي دواء فنفلورامين( fenfluramine )، ودواء دكسفنفلورامين  ( dexfenfluramine )  .

 

دواء فنفلورامين( fenfluramine )

 

يعتبر هذا الدواء من اكثر الادوية التي درست في مجال معالجة البدانة ، وهي يشابه امفيتامين شكله الكيميائي لكنه يختلف عنه في الفعالية. وعندما يتم خلطه مع دواء فنفلورامين ( fenfluramine ) لمعالجة البدانة لفترة زمنية قصيرة فانه يخفف الوزن بشكل ملحوظ اكثر من الحمية الغذائية او الممارسة الرياضية او تغيير السلوك الغذائي.ولهذا فانه استخدم لعدة سنوات كعلاج وحيد لمعالجة البدانة.الاان الاثار الجانبية التي ظهرت جراء استخدام فنفلورامين( fenfluramine ) والتي تمثلت في ظهور تأثيرات سيئة على القلب فقد تم سحبه من الاسواق.  

 

دواء دكسفنفلورامين  ( dexfenfluramine )  .

 

يشابه الى حد كبير فنفلورامين( fenfluramine ) ، حيث يعمل على انكسار الضوء الى جهة اليمين  ( d – isomer ) , وكأحد مشتقات دواء فنفلورامين فقد تم سحبه من الاسواق بسبب درجة الخطورة التي قد يتأثر بها الشخص والمتمثلة في اصابته باعتلالات قلبية.

 

دواء سبيوترامين ( sibutramine )

 

وهو اول دواء يعمل على انقاص الوزن عن طريق الدماغ والذي يؤدى الى رفع تركيز كل من سيروتينين،نور- ادرينالين ومادة دوبامين في الدماغ عن طريق منع اعادة دخولهما الى الخلية العصبية. وهذا الفعل المميز للدواء على هذه المسارات البيولوجية المختلفة جعلت منه دواء يستخدم في حالات البدانة المتقدمة والتي تكون قيمة عامل كتلة الجسم اكبر او تساوي 30 م / كغم2 ، حيث عند هذه القيمة يكون الشخص اكثر عرضة لظهور الامراض والاعاقات المرافقة بالبدانة.

تتمثل الاثار الجانبية لهذا الدواء بالصداع ،جفاف الفم ، فقدان الشهية،الامساك ، القلق ،ولكن اكثر الامور التي يجب الانتباه اليهاهو ارتفاع ضغط الدم والنبض، حيث ان الدواء لا يعطى للاشخاص ممن لديهم ارتفاع ضغط الدم او ان تاريخهم الطبي يدل على اصابتهم به ، كما لا يعطى الدواء ممن لديهم مشاكل في الجهاز الوعائي القلبي الاخرى كتصلب الشرايين التاجية او ضعف عضلة القلب أو عدم انتظام ضربات القلب.

كما يجب اخذ الحذر الشديد من التداخلات الدوائية التي تحدث اثناء استخدام دواء سبيوترامين ( sibutramine )، وخصوصا الادوية والاغذية التي تزيد من تركيز مادة يبروتينين في الدماغ ، مثل بعض الادوية النفسية التي لها انتقائية عالية في منع اعادة سيروتينين الى الخلية العصبية  (selective serotonin reuptake inhibitors , SSRI ) , مثل دواء  fluoxetine,fluvoxamine,paroxetine,sertaline or venlafaxine  

لان الزيادة الكبيرة في مادة سيروتينين في الدماغ الناتجة من هذه الادوية تؤدي الى زيادة في رفع ضغط الدم والتي قد تكون بالغة الاثر، كذلك يجب الحذر من اخذ الدواء مع الادوية التي تخفف من احتقانات الانف والتي تباع بدون وصفة طبية كادوية الزكام والسعالوالامستضرات الصيدلانية التي تعالج التحسس , وبعض الاغدية كالجبن الذي يحتوي مادة تايرامين التي ترفع من ضغط الدم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/13/2015, 14:48

لقد لوحظ بان تثبيط الشهية تجاه الطعام يتحكم به مناطق محددة في الدماغ موجودة في غدة تحت المهاد  ( hypothalamus )  ، تعمل على تنظيم الوزن من خلال نظام توازن الاحساس بين الشبع والجوع عن طريق تناول الطعام.      موضوع ومعلومات قيمه وبراي احسن طريقه للابتعاد عن السمنه هو الاعتدال بالاكل والرياضه شكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/13/2015, 16:59

اوافقك الرأي وبشدة ، فالحمية هي الدواء الحقيقي ، والرياضة مهمه جدا في تقليل الاصابة بكثير من الامراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 61
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/13/2015, 21:03

شكراً للمعلومات المهمة عن مختلف أنواع الأدوية المثبطة للشهية المتعلقة بمعالجة البدانة.
أكيد الأدوية ضرورية أحياناً بالاضافة للحمية والتمارين وتغيير السلوك الحياتي تحت الإشراف الطبي في محاولات السيطرة على الوزن في بعض الحالات 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/14/2015, 11:04

صدقت اختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2   1/21/2015, 13:06

شكرا لك لهذه المعلومات المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs -2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: