الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs - 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs - 1   1/12/2015, 14:52

البدانة وادوية الشهية  Obesity and Appetite Drugs

 

تعد البدانة السبب الرئيسئ الثاني  الذي يؤدي الى حدوث وفيات يمكن تجنبها من خلال معالجة البدانة ووضع برامج طبية تحد من ظهورها ، لان الاشخاص الذين لديهم اوزان زائدة معرضون لخطورة الاصاية بأمراض مزمنة ، كارتفاع ضغط الدم الشرياني  hypertension  ، وزيادة المواد الدهنية في الدم   hyperlipdemia  ، وامراض القلب والشرايين ، والاصابة بداء السكري النوع الثاني  diabetes type – 2  ، والجلطات الدماغية  stroke  , والتهابات المفاصل  osteoarthritis . امراض المرارة  gallbladder disease  ، قلة وصول الاكسجين اثناء النوم  sleep apnea , واختلالات في الجهاز التنفسي ، كما قد يحدث امراض سرطانية لبطانة الرحم  endometrium  ، وغدة البروستات والقولون.

والذي يدل على العلاقة  بين البدانة وزيادة الخطورة الصحية هو الانعكاس الذي لوحظ على زيادة الانفاق المادي على الرعاية الطبية والوقاية من البدانة وعلاج الامراض والاعاقات  المتعلقة  بها. والارقام الاحصائية تؤكد هذه الحقيقة ، ففي الولايات المتحدة الامريكية لوحدها تقترب هذه النفقات الى مئة مليار دولار سنويا  ، وهذه الارقام معرضة للارتفاع كلما زاد معدل البدانة والاعاقات المرافقة بالبدانة.

 

تعريف البدانة  Defining Obesity

 تعرف البدانة بانها زيادة في مجموع دهون الجسم ، ولقد وضعت عدة اساليب لتقييم درجة زيادة دهون الجسم وبالتالي معرفة وتصنيف مستوى البدانة ، من هذه الاساليب ما هو مكلف ومنها ما دون ذلك ، ولكن الطريقة العملبة والاكثر قبولا هي حساب معامل كتلة الجسم    Body Mass Index  ( BMI), وهذا المؤشر او المعيار مفيد في تقييم حالة وزن الجسم ، ودرجة ترسب الدهون فيه , ودرجة ظهور خطورة اعراض البدانة السيئة .

ومعامل كتلة الجسم عبارة عن نسبة وزن الجسم الى طوله، والتي يمكن حسابه بسهولة وذلك بقسمة وزن الجسم على مربع طوله  ( كغم / م2 )

والجدول التالي يبين تصنيف البدانة اعتمادا على قياس معامل كتلة الجسم

 



التصنيف

قيم BMI

البدانة

تحت الوزن المطلوب

اقل من 18،5

 

وزن طبيعي

18.5 الى 24.9

 

وزن زائد

25 الى 29,9

 

بدين

30 الى 34.9

بدانة من الدرجة الاولى

 

35 الى 39.9

بدانة من الدرجة الثانية

بدانة مفرطة

أكثر او يساوي 40

بدانة من الدرجة الثالثة
 

يلاحظ ان هناك تناسب طردي بين قيم BMI  وظهور الامراض وحدوث الوفيات

 

اسباب البدانة  Etiology of Obesity

 لا تزال اسباب البدانة غير معروفة لدى العديد من البدينين ، لكن يبدو انها عدة عوامل متفرقة او مجتمعة كل منها يؤثر بدرجة مختلفة على افراد مختلفين، هذه العوامل قد تكون فسيولوجية ، وراثية ، ذهانية ، كما انها قد تنتج عن خلل في افرازات لبعض الغدد الهرمونية ، او اخطاء في بعض المسارات الاستقلابية ، او خليط من هذه العوامل.

وبغض النظر عن السبب أو الاسباب التي تؤدي الى البدانة ، فان المحصلة هي عدم وجود اتزان ما بين الطاقة الداخلة الى الجسم  ( الغذاء ) والخارجة منه او المفقودة  (الطاقة التي يحرقها الجسم ).  فيكون الوزن المتزن عند تساوي الطاقة الداخلة مع الطاقة المفقودة ، اما اذا طغت الطاقة الداخلة على الطاقة المفقودة فعندها تحدث البدانة.

 

معالجة البدانة  Management of Obesity

 

تهدف معالجة تقليل الوزن الزائد الى التأثير والتدخل بالخطوات المتعلقة في الطاقة الداخلة الى الجسم او خزنها او الطاقة المهدورة المفقودة ، وان الاستراتيجية الاساسية في المعالجة تشمل مراقبة الطعام والرياضة وتغير في سلوك الفرد الغذائي ، ووضع نظام دوائي ، وأي نظام غير ضار يمكن ان يساهم في التقليل من الوزن الزائد.علما بانه لا يوجد نظام فعال متفق عليه يمكن ان يفيد في التقليل من الوزن الزائد لكافة الافراد ، لان وضع البرامج والنظم يجب ان تأخذ بعين الاعتبار أو تتوافق مع احتياجات الفرد الغذائي ونمط معيشته ، اضافة الى الاسباب التي ادت الى زيادة وزنه والتي قد تختلف من شخص لآخر.

 

ان الهدف النهائي لاي نظام أو برنامج يهتم بتقليل الوزن الزائد هو جعل الطاقة المفقودة تفوق الطاقة الداخلة الى الجسم , ويجب المحافظة على هذا الهدف حتى نصل الى وزن مقبول ومطلوب ،وان الاتجاهات الحديثة في هذا المجال تركز على استخدام برامج تتدخل في نمط معيشة الفرد لفترة تتراوح ستة أشهر قبل اللجوء الى استخدام المعالجة الدوائية . ان استخدام برامج تعديل السلوك والنصح الغذائي والرياضة تكون كافية للاشخاص الذين لديهم زيادة متوسطة في الوزن دون الحاجة الى استخدام الادوية.

ان اللجوء الى الدواء يكون لدى الاشخاص الذين تكون قيم BMI  لهم ما بين  27 – 29.9 ) ) كغم / م2 خوفا من ظهور بوادر اعراض الامراض المرافقة للبدانة ، اما قيم  BMI  اكبر او تساوي  40  فمثل هؤلاء الاشخاص يلزمهم تدخل جراحي سريع.

من المؤشرات المهمة لنجاح نظام تخفيف الوزن هو المقدرة على انقاص الوزن بما يعادل  10%  قياسا على الوزن المثالي الطبيعي ، أو بما يعادل نقص في الوزن من  0.5 – 1.0  كغم اسبوعيا على مدى ستة أشهر ، وهذا له اهمية كبيرة من حيث خفض فرص الاصابة بالامراض المرافقة بالبدانة. الا ان هذه الاهمية تقل اذا لم يتم المحافظة على ثبات نقص الوزن ، وعودة زيادة الوزن من جديد.، ولذلك يجب المحافظة على متابعة نظام خفض الوزن وتطبيقه بانتظام .

 

وبحكم  تخصصي سوف اتحدث عن الجانب الدوائي المستخدم في التقليل من الاصابة بالبدانة ، من جانبين ، الجانب الاول يتضمن الادوية التي توصف لعلاج السمنة والبعد عن مشالكلها الضارة بالصحة ، والجانب الثاني هو الادوية التي تؤدي الى نقص الوزن بطريقة غير مقصودة او مدروسة.

ل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs - 1   1/12/2015, 15:52

وبغض النظر عن السبب أو الاسباب التي تؤدي الى البدانة ، فان المحصلة هي عدم وجود اتزان ما بين الطاقة الداخلة الى الجسم  ( الغذاء ) والخارجة منه او المفقودة  (الطاقة التي يحرقها الجسم ).  فيكون الوزن المتزن عند تساوي الطاقة الداخلة مع الطاقة المفقودة ، اما اذا طغت الطاقة الداخلة على الطاقة المفقودة فعندها تحدث البدانة.




نصائح قيمة حقا للحفاظ على الجسم من الاصابة بالبدانة بارك الله فيك وجزاك خيرا







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs - 1   1/12/2015, 17:18

جزاك الله خيرا للمعلومات والنصائح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البدانة وادوية الشهية Obesity and Appetite Drugs - 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: