الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 6   12/25/2014, 23:31

الهرمونات الستروئيدية الجنسية البنائية (( androgenic- anabolic streoids )
 
ان هذه المجموعة من الأدوية تضم مشتقات متنوعة من مصادر طبيعية وتخليقية للهرمون الذكري تستوستيرون ( Testosterone ) ، ومحاولة ايجاد مواد مشتقة منه تمتلك خصائص بنائية عالية وقليلة الخواص الجنسية، ولذلك لا بد من القاء نظرة على هذا الهرمون من حيث تصنيع الجسم له ووظيفته الفسيولوجية والحالات التي يعطى فيها والمشاكل الصحية المترتبة والمترافقة لسوء استخدامه دون اشراف طبي.
 
التخليق الحيوي لهرمون تستوستيرون  ( Biosynthesis ) .
 يصّنع هرمون تستوستيرون من مادة الكوليسترول في خلايا الخصية بشكل رئيسي، كما يصّنع من المبايض  ( Ovaries )  ومن قشرة الغدة الكظرية – الادرينالية -  ( Adrenal cortex )  عن طريق تحويل مواد مصنعة في الغدة الكظرية والمبايض وهما مادتي   ( adrostenedione and dehydoepiandrosterne ) ، واللتان تتحولان بسرعة في العديد من الانسجة الى هرمون تستوستيرون . يقدّر تركيز هرمون تستوستيرون في دم الرجل خمس الى مائة أضعاف مستوياته في دم المرأة ، حيث يقدّر انتاج جسم الشباب من هـذا الهرمـون
 ( 12 - 4) ملغرام يوميا ، بينما في النساء الشابات مـن) 2.9   - 0.5 ) ملغرام يوميا. بينما المتعاطون الرياضيون وغيرهم يتجاوزوا هذة الكمية أضعافا مضاعفة مما يسهل  ظهور نتائج سليبة عليهم لهذه المركبات في وقت قصير كما يأتي ذكره لاحقا.
ان انتاج هرمون الذكورة واقع تحت التاثير الهرموني  ( LH) و  ( FSH )اللذين يفرزان من الغدة النخامية، ويفرز هرمون الذكورة استجابة لهما ، وأن هرمون الذكورة نفسه يوقف افرازهما من الغذة النخامية عن طريق التغذية الراجعة ( feed back inhibition ) .
 
النشاط الحيوي لهرمون تستوستيرون .
يحدث هذا الهرمون ظهور الخصائص الجنسية حتى عند صغير الانسان، والتي تشمل نمو غدة البروستات ، والقضيب، والأنسجة المختصة والمتعلقة بالجانب الجنسي.  يبدأ انتاج الجسم من هرمون الذكورة بالازدياد بدرجة عالية عند مرحلة البلوغ مما يؤدي الى نمو شعر الوجه والجسم وخشونة الصوت وزيادة بناء عضلات الجسم عن طريق بناء اليروتينات الناتجة عن حبس عنصر النيتروجين في الجسم ، وزيادة نمو العظام وخصوصا الطويلة منها، مع نقصان في كمية الدهون الجلدية ، وتبدأ عملية تصنيع الحيوانات المنوية،ويزيد نشاط القنوات الناقلة للسائل المنوي ، كما ويزداد نشاط غدة البروستات ، ويزداد حجم الأعضاء الجنسية، وتزداد خشونة الجلد وافرازات الغدد الدهنية الذي يؤدي الى ظهور حب الشباب  ( Acne vulgaris ) . اضافة الى أن الهرمونات الجنسية لها دور في التركيبة النفسية والسلوكية لدى الشخص.
 
الاستخدامات الطبية للهرمونات الجنسية البنائية  ( therapeutic uses ) .
يمكن القول بأن الاستخدام الطبي الرئيسي للهرمونات الجنسية يتمثل في حالات النقص الحاصل في الوظيفة الهرمونية الصماء للخصيتين، هذا بالاضافة الى محاولة استخدام الهرمونات الجنسية لأغراض أخرى لا تتعلق بالحالات الجنسية ، ولقد وجد بأن هرمون تستوستيرون هو المناسب والمفضل في جميع الحالات، وأن المشتقات الأخرى وخصوصا تلك التي تمتلك خصائص بنائيه تفوق الخصائص الجنسية غير مرغوب بها الا لحالات مخصصة ولفترة قصيرة بسبب آثارها السيئة.
ومن هذه الحالات التي تستخدم فيها الهرمونات الجنسية، ما يلي:
- ضعف القندية ( ضعف المناسل الوظيفي )  ( hypogonadism ):
 وهي حالة من قصور وظيفة الخصية وعدم انتاج هرمونات جنسية، ويتم الكشف عنه في مرحلة البلوغ حيث يكون هناك تأخر في النمو الجنسي،وعدم رؤية أي مظاهر نضوج في المرحلة العمرية ما بين (15– 17 ) )عاما.
 - البناء العضلي وزيادة تصنيع البروتينات :
 لوحظ تأثير أخذ الهرمونات الجنسية لدى الشخص الذي يعاني من نقص في هذه الهرمونات أو الشخص المخصي  ( castrated man ) أنه يقلل من طرح عنصر النيتروجين المهم في تخليق البروتينات وكذلك يقلل من طرح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم في البول ، وبالتالي زيادة وزن الجسم ، وأن هذه الزيادة في الوزن هي قصيرة العمر ولا تدوم لأكثر من شهرين في حالة استخدام هرمون تستوستيرون لأغرض ليس الهدف منها علاج نقص أو ضعف القندية.
-  الحالات الأيضية الهدمية  ( catablic states ):
 يتحطم بروتين الجسم بسرعة عند التعرض لجروح أو كدمات أو اجراء عمليات جراحية للجسم ، وبالتالي فان كمية كبيرة من النتروجين تطرح في البول تبعا لذلك، ولذلك فان اعطاء هرمون تستوستيرون تعيد توازن النيتروجين في الجسم لحد معين في الشخص المصاب في أيامه الأولى وصحيح التغذية.لكن التقليل من طرح النيتروجين للحد الأدنى لم يتم التوصل اليه عن طريق الهرمونات الجنسية . وأن زيادة الوزن في الأشخاص قليلوا التغذية ناتجة بدرجة كبيرة عن زيادة الشهية تجاه الطعام بسبب أخذهم لهرمون تستوستيرون وتوفر الطعام الجيد.
-       تشجيع تخليق كريات الدم الحمراء  ( stimulation of erythropoiesis ) :
 لوحظ بأن تباين نسبة كريات الدم الحمراء ما بين الرجل والمرأة يعزى الى فعل هرمون تستوستيرون على الهرمون المنشط لانتاج كريات الدم الحمراء  (  erythropoietin ) الذي يفرز بشكل رئيسي من الكلى، فقد قلت نسبة تواجد الكريات الحمراء بنسبة ( 10 ) % في الرجل المخصي ( عديم الخصية ) مع قلة في قطر كرية الدم الحمراء ، وفي بعض الحالات يكون فقر الدم شديدا. ان اعطاء هرمون تستوستيرون لفترة طويلة لدى النساء كما هو الحال في معالجة سرطأن الثدي يرفع من انتاج كميات الدم الحمراء مما أدى الى استخدЧم الهؑمون لمعالجة حالا؊ معينة من الأنيميا ( ـقر الدم ) .
 علاج تأتر النمو  ( short stature ) :
 استخدمت الهرمونات الȬنسية لمعالجة بعض حالات تأخر النсو لإسب؇ب غير متعلقة بقصور وظيفة الغدة النخامية ، وهذم المعاɄجة عادة تكون لفترة زمنية قصيرة لا تتعدى ستة شهور ، والهدف منها زيادة افرازهرمون النمو والفعل ألمباشر لهرمون تستوستيرون.
 سرطان الثديcarcinoma of the breast )  ) :
وجد أن لهرمون تستوستيرون فعلا ملطّɁا وɅخفّفا ل؏ى بعض النساء المصابات بسرطان الثدي، фم تحدد الآلية في ذلك لكن ربما تكو؆ بسبب فȹل فضاد لهرمون الأنوثة ( استروج؊ن ) .
 علاج هشاشة العظام  ( osteoporosis ) :
 تمتلك الهرمونات الجنسية تاثيرا واؖحا في علاج هشاشة العظام والذي يكون سببه نقص الهرمونات ألجنسية في الجسم، وذلق بسبب الخصائص البنائية التي تمتلكها الهرمونات الجنسية وحبس الأملاح والعناصر مثل عنصر الكالسيوم المهم في تقوية وبناء العظام.
 
آلية فعل هرمون تستوستيرون  ( mechanism of action )
لا يعتبر هرمون تستوستيرون فعالا على كثير من المواقع التي يرتبط بها ، بل يجب أن يتحول الى مادة تستوستيرون ثنائية الهيدروجين  ( dihydrotestosterone ) وهي المادة الفعالة التي تعطي فعل هرمون تستوستيرون ، وهذا التحول يتم بواسطة انزيم موجود على مواقع ارتباط هرمون تستوستيرون يدعى انزيم 5 – الفا ردكتيز  (reductase  α- 5) ، يرتبط هرمون تستوسيرون أو تستوستيرون ثنائي الهيدروجين في مستقبلات   ( receptors ) بروتينية داخل سائل الخلية ليدخل الى داخل النواة ويرتبط بمستقبل أو موقع على الكروموزومات ليزيد من تخليق المادة الحمضية النووية  ( RNA ) والتي بدورها تقوم في تصنيع البروتينات اللازمة.
 
 
الحركية الدوائية لهرمون تستوستيرون ( pharmacokinetic of testosterone )
ومعنى الجركية الدوائية لأي دواء هي كيفية تعامل الجسممع الدواء، وهنا؃ أربع عمل虊ات يجريها الجسم على الدواء ، فالجسم يمتص الدواء من مكان إعطاءه ( عملية الامتصاص)، ثم يتوزع الدواؠ الى أجزاء اɄجسم المختلفة عن طريق الدورة الدموية ( التوزيع أو الانتشار )، ثم يقوم الجسم بتحويل الدواء الى مادة غير فعالة وغير ضارة ( في أغلب الحالات) عن طريق عملية الاستقلاب الحيوي بحيث يكون جاهزا للخروج من الجسم عن طريق الطرح الكلوي أو الهضمي أو غيرها.وهذه العمليات الحيوية هي التي تحدد زمن بقاء الدواء في ال،سم. 
 
الامتصاص  ( absorption ) :
عندما يعطى عن طريق الفم فان هرمون تستوسيرون يمتص بе؈رة جيدة من ȧلجهاز الهضمي ، لكنه يتحطم بسرعة في الكبد قبل أن يصل الى الدورة إلدلوية ئلرئيسية وهذا ما يطلق عليه الاستقلاب المبكر  ( first pass metabolism ) ، جاعلا منه دواء قليل الفاعلية عند أخذه عن طريق ألفم الا بجرعات عالية.  لذلك نلجأ الى طرق بديلة عند اعطاء هرمون تستوستيرون ، مثل غرسه في الجلد  او اللجوء ئلى حقن شرجية  ( rectal suppositories ) لتخطي الاستقلاب المبكر، أو نقطأنفية  ( nasal drops ) ، أو حتى عن طريق الجلد بشكل مراهم أو لاصقات  ( patches ) ، أو تثبيته ( غرسه ) في الجلد  ( implantation ) . ولقد أوجدت عملية أسترة  ( esterification ) هرمون تستوستيرون مشتقات أقل ذائبية في الماء وأكثر ذائبية في الدهون مقارنة بهرمون تستوستيرون الحر وأكثر فعالية ، ومثل هذه المركبات يتم تحضيرها على هيئة محاليل زيتية تعطى عن طريق العضل، ومن هذه المشتقات ما يلي : 
( testosterone propionate, testosterone enanthate , testosterone cypionate, ) .
 
الاستقلاب  ( Metabolism ) :
يقوم الجسم باجراء عمليات كيميائية أيضية بقصد التخلص من فعل هرمون تستوستيرون وطرحه خارج الجسم ، ويتم ذلك بصورة أساسبة في الكبد ، وعملية الاستقلاب لا تعطي دائما مخلفات غير فعالة وغير سامة، فقد ينتج عن الاستقلاب مواد فعالة وأخرى سامة. واستقلاب هرمون تستوسيرون ينتج عنه مخلفات غير نشطة وأخرى نشطة ، فمن مخلفات الاستقلاب النشطة تتمثل في مادتي تستوستيرون ثنائي الهيدروجين  ( dihydrotestosterone )، ومادة استراديول  ( estradiol ) التي تمتلك خصائص أنثوية، ومن بين المخلفات غير النشطة  ( inactive metabolism )  مادة أندروستيرون  ( androsterone ) ، ومادة اتيوكولانولون  ( etiocholanolone )، وهما مهمين في الكشف عن تعاطي المركبات البنائية لدى اللاعبين الرياضيين كما سيأتي لاحقا.
معظم مشتقات هرمون تستوستيرون ومنها المواد التي يتعاطاها الرياضيين تمتلك فترة بقاء أطول في الجسم بسبب ادخال مجموعات كيميائية اضافية على هرمون تستوستيرون وهذا يجعلها تستقلب بزمن أطول .
 
الطرح  ( Excretion )
بعد حقن هرمون تستوستيرون المشع  ( radiolabelled testosterone ) ، وجد بأن ما نسبته ( 90 ) % كان في البول ، وما نسبته ( 6 ) % ظهر في البراز .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 6   12/26/2014, 13:53

مقال كامل وشامل جزاك الله خيرا لما تبذل من مجهود رائع لنشر المعلومات المفيدة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 6   12/27/2014, 10:47

يبارك فيك اختي الكريمة د. أنوار المحترمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: