الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 قمة الرومانسية: طائر يبني أعشاش مذهلة ومعقدة لإغواء الإناث!!.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: قمة الرومانسية: طائر يبني أعشاش مذهلة ومعقدة لإغواء الإناث!!.   12/21/2014, 22:00

قمة الرومانسية: طائر يبني أعشاش مذهلة ومعقدة لإغواء الإناث!!.







قد يجد الكثير منا أن عمل المهندسين المعماريين أو مهندسي الديكور فيه إبداعاً وصعوبة ومشقة وجهد ولكن نلتقي اليوم بمهندس معماري ومهندس ديكور من نوع آخر غير البشر!!.
ذكور طيور  bowerbirds هم في الحقيقة مهندسين معماريين ومهنسي ديكور بارعين ومذهلين سبحان الله ولكن مهراتهم تلك يدخرونها من أجل غرض واحد وهو العثور على رفيقة لهم من إناث طيور  bowerbirds.
تلك الطيور الذكور يقومون ببناء الأعشاش بطريقة إبداعية ومعقدة لإقناع الإناث بالعيش معهم كما أنهم يصنعون ديكوراً لتلك الأعشاش رائعاً يجب علينا أن نكتسب شيئاً منه.
تقوم ذكور طيور bowerbirds ببناء أعشاشهم من الأغصان والعشب وسقف من القش وأعمدة داعمة وتكون على شكل حرف U وتضع الطحالب في الأرض كالسجاد وتستخدم قطع المقود المعدنية والمسامير والبذور والأزهار والحشرات لتزين العش ويمتد كل عش إلي 5 أو 6 أمتار في الريف.
يعتبر اللون الأزرق هو من الألوان الهامة جداً في عملية البناء, حيث تستخدم الذكور العديد من الأشياء الملونة باللون الأزرق مثل التوت والزهور الزرقاء وأغطية الزجاجات الملونة بالأزرق والسلاسل وذلك لجذب الإناث حيث أن الإناث تنجذب للذكر الذي يضع أكبر عدد من الأشياء الملونة باللون الأزرق.
والعش الأنيق والفخم ليس فقط ما يؤهل الذكر لفرصة الحصول على رفيقة ولكن تقوم الذكور بإعداد تفصيلاً من الرقص كجزءاً من طقوس المغازلة ويطلق على العرض الجسدي المحموم الذي يقوم به الذكور اسم الطنين_ الأجنحة_ الوجه, ويظل يفعل ذلك ذهاباً ةإياباً أربع مرات وعندها تشعر الإناث بالسعادة.
لكي يحدد الباحثون كيف تتم عملية المغازلة بين الطيور وضعوا كاميرات فيديو لتصوير تلك العملية ووجدوا أنها تتم على ثلاث مراحل,


المرحلة الأولى:
 تزور الإناث الأعشاش التي صنعها الذكور ولكن في غياب الذكور عن أعشاشهم, وفي تلك المرحلة يتم إقصاء الذكور التي صنعت الأعشاش بطريقة سيئة أو التي رتبت عشوائياً بالأشياء الزرقاء دون وجود مهارات جيدة في التزيين لديهم.


في المرحلة الثانية:
 تعود الإناث إلى الأعشاش الجيدة ولكن في وجود الذكور هذه المرة وتقوم الذكور بأداء العرض الراقص للإناث لأنه عند أداء العرض جيداً يكون ذلك أفضل مؤشر على جودة الذكور, ويقول مرشح الدكتوراة الإيكولوجيا اللوكية في جامعة ماريلاند الدكتور سيث كولمان أن الذكور التي تتمتع بحالة بدنية جيدة هي الوحيدة القادرة على أداء عروض راقصة قوية أما الذكور المريضة فلا تقوى على فعل ذلك.
بعد ذلك تترك الإناث ملاحظاتها وتتيح فترة من الوقت تمتد لأسبوع للذكور لبناء أعشاشها الخاصة بهن, وفي المرحلة الثالثة والأخيرة تعود الإناث لمراجعة العروض المقدمة من الذكور وتختار كل أنثى شريكها وتعبر عن ذلك بإطلاق هديل ناعماً ويتم التزاوج خلال ثواني قليلة وبعد ذللك يكونوا في انتظار جيلاً ثانياً من المهندسين المعماريين من الطيور. 


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قمة الرومانسية: طائر يبني أعشاش مذهلة ومعقدة لإغواء الإناث!!.   12/23/2014, 15:50

روعة جدا شكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
قمة الرومانسية: طائر يبني أعشاش مذهلة ومعقدة لإغواء الإناث!!.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: