الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/17/2014, 22:10

مقدمة
تعتبر الرياضة من أهم وأقدم الأنشطة التي تكسب الانسان النشاط والحيوية وتحمّل المشاق والتغلّب على الكسل والخمول والتحلي بالقوة البدنية ، اضافة الى دورها في الوقاية من الكثير من الأمراض المتعلقة خصوصا بزيادة السمنة ( البدانة ) والتي تعتبر من العوامل المهمة في زيادة الوفيات في العالم،حيث تؤدي الى حدوث جلطات قلبية ودماغية وارتفاع في ضغط الدم، وغيرها.
ولقد اهتم الدين الإسلامي  بممارسة الرياضة، واهتم بها أشد الاهتمام وحث المسلمين على ممارسة الرياضة وبخاصة تلك الأنشطة ذات القيمة العالية في إكساب جسم الإنسان اللياقة البدنية والمهارة والصحة والترويح المباح، وقد دلت أكثر من آية في القرآن الحكيم وأحاديث نبوية متفرقة على أهمية قوة الجسد وديمومة بناءه المتين، قال رسول الله:  ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في تفسير الآية: ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، ألا إن القوة الرمي، وكررها ثلاث مرات . وفي حديث آخر له عليه الصلاة والسلام أنه قال: « من تعلم الرمي ثم تركه فليس منا » أو « فقد عصاني ... )  وأمر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن نعلّم أولادنا السباحة والرماية وركوب الخيل.
أما الرياضة بمفهومها التنافسي كما نشاهده في أيامنا هذه فيرجع الى عهد بعيد، وأن الأعمال والحفريات الأثرية كشفت النقاب عن دلائل تشير الى بعض من الألعاب المنقوشة على الجدران وذكر بعضها في بعض الأدبيات القديمة والتي ترجع الى ما قبل التاريخ الميلادي.
إن تحقيق الفوز في المنافسات الرياضية أمر يتطلع اليه كل لاعب فهو ثمرة التدريبات الرياضية ونتيجة طيبة لاهتمام القائمين على الثقافة الرياضية ونجاح يثلج صدور المشجعين والمحبين لعالم الرياضة ورفع راية الوطن في المحافل الرياضية العالمية. لكن كثرة التنافس وزيادة الكم الهائل من المنافسات الرياضية جعلت فرص النجاح فيها شيء من الصعوبة ، فكان ولا بد من زيادة وتيرة التحدي ، فلجأ بعض الرياضيين الى الابتعاد والانحراف عن طريق المنافسة الشريفة المتعارف عليها عالميا والمضبوطة بقوانين وتعليمات واضحة الى استخدام أساليب ووسائل لا تسمح بها هذه القوانين والتعليمات، تزيد اللاعب قدرة ونشاطا وتجعله أكثر تحملا مقارنة بباقي اللاعبين ممن لا يستخدمونها، فتصبح فرص الفوز سهلة وأقرب للمنال ، واذا تحقق الفوز بهذه الطريقة فانه فوز كاذب سرعان ما ينكشف باستخدام وسائل مخبرية حديثة تواكب الغش الرياضي، ويعاقب عليها اللاعب وقد يحرم من المشاركة نهائيا في البطولات الرياضية.

أهمية ممارسة النشاطات الرياضية:
يظن كثير من الناس أن الرياضة تهم الرياضيين وحدهم ولا تعنيهم في شيء، وأن هموم الحياة لا تفسح لهم ممارسة أي نوع من الرياضة، ناهيك عن قلة الأماكن أو انعدامها في بعض المناطق والمخصصة لممارسة الرياضة، أو اقتصارها على الطلاب والشباب. ولهذا لا بد من ايجاد تصور جديد لطبيعة الرياضة وانها ليست مجرد تحطيم أرقام قياسية وليست ممارسات عنيفة في هذا الميدان أو ذاك،بل يجب نشر الوعي وتمكين أكبر عدد من الناس من ممارسة هواية الرياضة لتحفظ لأجسامهم الصحة والحيوية وتطيل فترة الشباب،لأن عدم ممارسة الرياضة تجعل عضلات الجسم دائماً في حالة ارتخاء وضعف، وقد يلحق أذى بأعضاء الجسم المهمة كالقلب والرئتين والعضلات والمفاصل بحيث يصعب على مثل هذه الأعضاء أن تقوم بدورها على أكمل وجه ، وربما أدى الكسل الى سرعة وهن هذه الأعضاء المهمة، ولذلك لا بد من ممارسة الألعاب الرياضية للاستفادة منها، ومن فوائد ممارسة الرياضة نذكر ما يلي:
  -  الرياضة تحمي من الأمراض:
التمارين اليومية هامة جداً للياقة البدنية والصحة الجيدة فهي تقلل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، السرطان،والمفاصل ، والسكري وأمراض أخرى، كما أنها تحافظ على المظهر الخارجي وتأخير علامات الشيخوخة.
 -  الرياضة تساعدك على الصبر والتحمل:
عند ممارسة الرياضة يبدأ الجسم في استهلاك الطاقة الموجودة به. التمارين الرياضية تساعدك علي التحمل والصبر، وذلك عن طريق تدريب جسمك علي أن يكون أكثر مرونة وحركة مستخدماً كمية طاقة أقل.
 -  الرياضة تقوي العضلات:
لتحمل المزيد من القوة. مع ممارسة الرياضية لن تشعر فقط بالجسم الصحي ولكن بالشكل الأفضل لمظهر جسمك.
 - زيادة مرونة الجسم:
أنواع التمارين التي تقوم بشد الجسم، تكون مفيدة لتكوين قوام جيد فهي تجعل الجسم في حالة مرونة لتسهيل عملية الالتواء والانحناء وجميع حركات الجسم المختلفة.زيادة مرونة الجسم عن طريق الرياضة تقلل فرص الإصابات وتحسن عملية التوازن والتناسق في الجسم.
- التخلص من السمنة :  تعتبر الرياضة هي مفتاح التحكم في وزن الجسم، لأنها تساعد على حرق الدهون الزائدة. وبالتالي بقاء الجسم دائماً في وزن وشكل جيد.
 
استخدام المنشطات الرياضية
ان استخدام الأدوية كوسيلة لزيادة الاداء أو النشاط الرياضي أمر يبدو من الصعوبة بمكان القضاء عليه، فالرياضيين يبحثون عن كل ما من شأنه أن يوصلهم الى الفوز والى ما يجلبه لهم من شهرة ومجد شخصي ومالي، وأن الرياضيين دائما منشغلون بالتدريب المتواصل والشاق من أجل الاستفادة من هذه التدريبات التي يعقدون عليها آمالا كبيرة في تحقيق الفوز ،فنجدهم يتبعون السلوكيات والمقومات التي ينصحون بها من قبل الأطباء والمرشدين كاتباع نوع الطعام والشراب من أجل الوصول الى اتزان غذائي لبنية جسم رياضي سليم، جنبا الى جنب مع التعزيزات النفسية الصحيحة التي تعمل على تهيئتهم للفوز .
ولسوء الحظ ، يبدو أن البحث عن مقومات أخرى غير قانونية لزيادة النشاط الرياضي لا مفر منه ، ومن هذه المقومات هي استخدام الأدوية ، التي يؤمن كثير من الرياضيين بأنها ستساعدهم في تحقيق الفوز وأن لا فوز بدونها، مع وجود ضعف في المفاهيم الطبية لديهم فيما يخص الفوائد التي يمكن كسبها من خلال استخدام الأدوية، ومع أن دوافع اللاعب لأخذ الأدوية له مبررات خاصة لديه ومعروفة ، الا أنه لا يمكن تأييده والأخذ بها، لعدة أسباب منها :
 - لخطورة الأدوية على صحة اللاعب.
 لأنها ببساطة ضد جميع مباديء المنافسة الشريفة والعادلة.
 تابعونا في المقال الثاني
المصدر : الحنيطي ، راتب : كتاب المنشطات الرياضية ، تحت الطبع 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/17/2014, 23:17

شكرا لك  لهذه المعلومات عن الادوية المحضورة







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/18/2014, 10:25

شكرا لك معلومات قيمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 75
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/18/2014, 13:22

ان استخدام الأدوية كوسيلة لزيادة الاداء أو النشاط الرياضي أمر يبدو من الصعوبة بمكان القضاء عليه، فالرياضيين يبحثون عن كل ما من شأنه أن يوصلهم الى الفوز والى ما يجلبه لهم من شهرة ومجد شخصي ومالي، (( وربحا كبيرا للشركات المنتجة )) 
شكرا لك لهذه المعلومات






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصيدلاني راتب الحنيطي
المشرفون
المشرفون
avatar

الحمل
تاريخ التسجيل : 16/12/2014
العمر : 54
البلد /المدينة : عمان

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/18/2014, 14:04

شكرا لكم على المتابعة
وياريت تغيير لون اسماء الاعضاء من الاخضر الفاتح او الاصفر الى اي لون آخر لان هناك صعوبة في قراءة بعض اسماء الزملاء حتى اتمكن من ذكر اسمائهم في حال تقديم الشكر لهم، وبارك الله فيكم جميعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/18/2014, 14:10

شكرا لك يكفي تضيل الاسم وسوف يظهر بشكل واضح وان شاء الله قريبا نفتح سؤال وجواب عن الدواء 







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 62
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1   12/24/2014, 00:01

ولقد اهتم الدين الإسلامي  بممارسة الرياضة، واهتم بها أشد الاهتمام وحث المسلمين على ممارسة الرياضةوبخاصة تلك الأنشطة ذات القيمة العالية في إكساب جسم الإنسان اللياقة البدنية والمهارة والصحة والترويح المباح، وقد دلت أكثر من آية في القرآن الحكيم وأحاديث نبوية متفرقة على أهمية قوة الجسد وديمومة بناءه المتين، قال رسول الله ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير ، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في تفسير الآية: ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة، ألا إن القوة الرمي، وكررها ثلاث مرات . وفي حديث آخر له عليه الصلاة والسلام أنه قال: « من تعلم الرمي ثم تركه فليس منا » أو « فقد عصاني ... ) وأمر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه أن نعلّم أولادنا السباحة والرماية وركوب الخيل. 

حقاً الرياضة بمفهومها الحقيقي و تطبيقها لها تأثير كبير على صحة الانسان الجسدية و النفسية و على حياته بشكل عام, شكراً للمعلومات القيمة و الهادفة 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الادوية المحظورة أثناء الالعاب الرياضية - 1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: الصيدلة والدواء-
انتقل الى: