الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 عطر المذنبات.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 74
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: عطر المذنبات.   12/7/2014, 11:52

عطر المذنبات.




كيف تبدو رائحة المذنّبات؟ من أوائل أغسطس، والمسبار Rosetta Orbiter Sensor for Ion and Neutral Analysis (ROSINA) يقوم باستنشاق الأبخرة من المذنّب Churyumov-Gerasimenko بواسطة جهاز قياس الطيف الكتلي. التركيبة الكيميائية المُكتشفة في ذؤابة المذنّب غنية بشكل مدهش رغم وقوعها على بعد أكثر من 400 مليون كم من الشمس.
عطر هذا المذنّب قوي جدًا، وله رائحة البيض الفاسد (كبريتيد الهيدروجين)، ورائحة اسطبل الخيل (الأمونيا)، ورائحة لاذعة وخانقة من الفورمالديهايد. يتم خلط هذه الروائح مع رائحة لوز خافتة ومريرة –تشبه رائحة سيانيد الهيدروجين. وبإضافة نفحة من الكحول (الميثانول) لهذا الخليط مع رائحة خلْ مثل ثاني أكسيد الكبريت، ومقدار ضئيل من الرائحة العطرية الجميلة لثاني كبريتيد الكربون؛ تحصل في النهاية على عطر المذنّب خاصتنا.
في حين أن هذا ربما لا يصنع عطرًا جذابًا للغاية؛ فتذكر أن كثافة هذه الجزيئات لا تزال منخفضةً جدًا، والتي يكونها الجزء الرئيسي في ذؤابة المذنّب من الماء الفوّار (جزيئات الماء وثاني أكسيد الكربون) باختلاطه مع أول أكسيد الكربون.
تقول (كاثرين ألتويج Kathrin Altwegg) من Center of Space and Habitability (CSH) من جامعة (برن) University of Bern:
” كل هذا يصنع مزيج علمي هائل مثير للإهتمام لدراسة أصل مواد النظام الشمسي، تكوين الأرض، وأصل الحياة. ”
وأضافت أيضا:
” على كلٍ: يبدو أن المذنّب Churyumov قد جُذب بالفعل بواسطة المذنّب Gerasimenko ليكونان معا المذنّب Churyumov-Gerasimenko، وبالرغم من أن العطر قد لا يكون مثل عطر Chanel No 5، إلا أن المذنّبات بشكل واضح، لها تفضيلات خاصة. ”
كانت الفكرة أنه على مسافة 3 وحدات فلكية (450 مليون كم) قد تتصاعد معظم جزيئات المذنّب المتطايرة: ثاني أكسيد الكربون، وأول أكسيد الكربون. ومع ذلك، وبغض النظر عن هذه المكونات؛ فإن المسبار (ROSINA) استشعر وجود العديد من الجزيئات كانت بالفعل على مسافات بعيدة عن الشمس، والتي كانت بمثابة مفاجأة كبيرة. سوف يُظهر التحليل الكمي كيفية مقارنة المذنّب مع المذنّبات الأخرى حيث تتوافر معظم بياناتهم من الإستشعار عن بعد. ستكشف هذه المقارنة ما إذا كان المذنّب Churyumov-Gerasimenko من حزام كويكبات Kuiper belt يختلف عن مذنّبات سحابة أوورت Oort Cloud المعروفة، ثم تُسلط الضوء على السديم الشمسي الذي انبثق منه نظامنا الشمسي.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عطر المذنبات.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: قسم علوم الارض والفضاء-
انتقل الى: