الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 كائنات هي ذكر وأنثى معاً ! ازدواجية الصفات الجنسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: كائنات هي ذكر وأنثى معاً ! ازدواجية الصفات الجنسية   11/3/2014, 22:20

كائنات هي ذكر وأنثى معاً ! ازدواجية الصفات الجنسية
بيولوجي | بيولوجي
شو رأيكم بهالحيوانات بالصورة؟ حلوين ولا حلوات؟ 
ولا التنين مع بعض!
بالحقيقة كل الحيوانات بالصورة هن مو ذكر ولا أنثى، وإنما هن ذكر وأنثى بنفس الوقت!

هذه الحالة نادرة الحدوث لكنها ليست فريدة، فقد رصدت في عدد من الكائنات كالحشرات والطيور وفي القشريات، كما أنها وبرغم كونها نادرةً جداً فقد رصدت حالاتٌ منها في كل أنحاء العالم، إلا أنه لم يسجل حدوثها إطلاقاً في الجنس البشري، ويعتقد بأن هذه الحالة تحدث بطرق مختلفة في كل مجموعة من المجموعات المذكورة أعلاه .
تعتبر آليه حدوث هذه الحالة المسماة "ازدواجية الصفات الجنسية" مفهومةً بشكل جيد إلى حدٍ ما لدى الحشرات ، فالذبابة التي تحمل الصبغيات XX ستتطور لتكون أنثى، لكن الجنين الذي يفقد الصبغي Y سيستمر بالتطور إلى ما يشبه الذكور البالغين، بالرغم من أنه سيكون عقيماً .

ويعتقد أن حالة إزدواجية الصفات الجنسية الثنائية تحدث عندما يدخل اثنان من الحيوانات المنوية إلى داخل البويضة، أحدها سيندمج مع نواة البويضه ويتطور إلى حشرة أنثى في حين سيتطور الحيوان المنوي الآخر دون مجموعةٍ أخرى من الكروموزومات داخل نفس البويضه ، وبالتالي تتطور الحشرة الذكر والأنثى معاً داخل نفس الجسم .
ففي حشرة ذبابة الفاكهة كمثال، الحشرة الأنثى تحمل زوجاً من الصبغيات XX ، في حين يحمل الذكر زوج الصبغيات XY ، و قد يحدث أثناء الإنقسام الأولي للبيضة الملقحة التي تحمل الزوج الصبغي XX إلى خليتين أن تضيع أحدى الكروموزومات X من أحدى الخليتين ، وبالتالي يصبح نصف الذبابة بعد التكون حاملاً الصيغة الصبغية XX في حين يحمل نصفها الآخر الصيغة الصبغية XO وبالتالي ينتج لدينا حشرة نصفها ذكر ونصفها انثى.

أيضاً قد تكون حالة (إزدواجية الصفات الجنسية الثنائية) عبارة عن تبقعات ذكورية أو رقعٍ من الخلايا الذكرية ضمن جسم الأنثى، أو حتى قد تقتصر على شعرةٍ مفردة واحدة! وهذا يحدث عندما يـُفقَد كروموزوم X خلال أي مرحلة من مراحل التطور المختلفة للحشرة .
هناك نظريات متعددة حول كيفية حدوث هذه الحالة لدى الحيوانات الأخرى، كالطيور . فقد اقترح البعض أن ( إزدواجية الصفات الجنسية الثنائية ) هي عبارة عن (كيميرا) Chimera.
تحدث الكيمرا حين يندمج أثنان من الأجنة معاً في مرحلة مبكرة من التطور، على العكس من التوائم المتطابقة، حيث ينفصل الجنين الواحد إلى إثنين .
و تقترح فرضية أخرى أن إزدواجية الصفات الجنسية تحدث في حال عدم قدرة كروموزومات الجنس على الإنفصال خلال الإنقسام الأولي للخلية بعد إخصاب البويضة، فينتج عن الانقسام الأولي خلية مذكرة وخلية مؤنثة تتابعان انقساماتهما لتكوين الجنين.

ويقترح آخرون أن إزدواجية الصفات الجنسية في الطيور تحدث نتيجة خطأ في تركيب البويضه نفسها، حيث تتشكل البويضة حاملة اثنين من الكروموزومات -عن طريق الخطأ – واحد من كل جنس (Z+W)، بدلاً من امتلاكها لكروموزوم واحد فقط (Z).
فإذا تم إخصاب هذه البويضة من قبل اثنين من الحيوانات المنوية فإن الجنين الناتج سيحتوي على بعض الخلايا ZZ وبعض الخلايا الأخرىZW ، علماً ان إناث الطيور تحمل التركيب الوراثي ZW في حين تحمل الذكور التركيب ZZ .
و بالتالي فهي حالة نادرة جداً كونها تتطلب حدوث أمرين نادرين، أولاً أن يحدث خطأ في بيوضه وتحمل الكروموزومين معاً (X+Y)، وثانياً أن تتلقح بواسطة أثنين من الحيوانات المنوية معاً.

إن حالة إزدواجية الصفات الجنسية لا تظهر دائماً بشكل كامل ومتناسق، ففي بعض الأحيان قد تمتلك الحيوانات خليطاً غريباً من خلايا مختلفة الجنس موزعة في جميع أنحاء أجسادهم - وهذا يمكن أن يحدث حتى داخل ريشة واحدة .
لكن في بعض الأحيان ، كما هو الحال في صورة الفراشة أعلاه، تحدث إزدواجية الصفات الجنسية الثنائية بحيث يظهر التقسيم بشكل مثالي بين شطري الجسم .







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
كائنات هي ذكر وأنثى معاً ! ازدواجية الصفات الجنسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: