الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 صور من الإنفاق في سبيل الله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: صور من الإنفاق في سبيل الله    10/17/2014, 14:12

صور من الإنفاق في سبيل الله



تركت لهم الله ورسوله


عن سيدنا عمر بن الخطاب رضى الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نتصدق ووافق ذلك عندى مالا، فقلت: اليوم أسبق أبا بكر، إن سبقته يوما قال: فجئت بنصف مالى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك؟ قال أبقيت لهم نصف مالى، فجاء سيدنا أبو بكر رضى الله عنه بماله، فقال صلى الله عليه وسلم ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله، فقلت: لا أسابقه إلى شئ أبدا.

رجل واحد يجهز جيشا:

وكان سيدنا عثمان بن عفان رضى الله عنه من المنفقين بأمواله فى سبيل الله، فعن عبد الرحمن بن خباب قال: شهدت النبى صلى الله عليه وسلم وهو يحث على جيش العسرة، فقام عثمان فقال: يا رسول الله! علىّ مائة بعير بأحلاسها وأقتابها فى سبيل الله، ثم حض على الجيش فقام سيدنا عثمان فقال: يا رسول الله! علىّ ثلاثمائة عير بأحلاسها وأقتابها فى سبيل الله، قال: فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينزل على المنبر وهو يقول (ما على عثمان ما فعل بعد هذه .. ما على عثمان ما فعل بعد هذه).

يطفئ السراج لئلا يتحرج السائل!!

عن سعيد بن العاص أنه كان يعشى الناس فى رمضان، فتخلف عنده ذات ليلة شاب من قريش بعدما تفرق الناس، فقال له سعيد: أحسب أن الذى خلفك حاجة؟ قال: نعم أصلح الله الأمير، قال: فضرب سعيد الشمعة بكمه فأطفأها ثم قال: ما حاجتك؟ قال: تكتب لى إلى أمير المؤمنين أن على دينا، وأحتاج إلى مسكن وخادم، قال: كم دينك؟ قال: ألفا دينار، وذكر ثمن المسكن والخادم، فقال سعيد: تكفيك مؤنة السفر، اغد فخذها منا، فكان الناس يقولون: إن إطفاء الشمعة أحسن من إعطائه المال، لئلا يرى فى وجهه ذل المسألة!!

بشرى للفقراء:

قال ابن رجب: وقد كان بعض الصحابة يظن أن لا صدقة إلا بالمال، فأخبره النبى صلى الله عليه وسلم أن الصدقة لا تختص بالمال، وأن الذكر وسائر أعمال المعروف صدقة كما فى صحيح مسلم عن أبى ذر رضى الله عنه أن ناسا من أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلى، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو ليس قد جعل الله لكم ما تتصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، وفى بضع أحدكم صدقة.

بكل درهم ركعة:

تصدق بعض الأغنياء بمال كثير، فبلغ ذلك طائفة من فقراء الصالحين، فاجتمعوا فى مكان، وحسبوا ما تصدق به من الدراهم، وصلوا بدل كل درهم تصدق به لله ركعة !!

فسبحان من فضل هذه الأمة وفتح لها على يدى نبيها أبواب الفضائل الجمة، فما من عمل عظيم يقوم به قوم ويعجز عنه آخرون، إلا وقد جعل الله لمن عجز عملا يساويه ويفضل عليه، فتتساوى الأمة كلها فى تحصيل الخيرات ونيل علو الدرجات.



صلاح بيومى










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: صور من الإنفاق في سبيل الله   10/17/2014, 19:01

قالوا: يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور، يصلون كما نصلى، ويصومون كما نصوم، ويتصدقون بفضول أموالهم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو ليس قد جعل الله لكم ما تتصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، وفى بضع أحدكم صدقة.


شكرا لك ليس دائما الصدقة بالمال فقط 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: صور من الإنفاق في سبيل الله    11/27/2014, 23:04

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أو ليس قد جعل الله لكم ما تتصدقون به؟ إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهى عن المنكر صدقة، وفى بضع أحدكم صدقة.


بارك الله فيك على الموضوع جعله بميزان صالح اعمالك



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صور من الإنفاق في سبيل الله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الآسلامي :: --الأسلامي :: قسم المقالات الاسلامية-
انتقل الى: