الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

  الطاقة الحيوية - الجزء الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: الطاقة الحيوية - الجزء الأول   9/23/2014, 17:45

لطاقة الحيوية - الجزء الأول
  

الطب الصيني يصنف الطاقة على أنها العنصر الأساسي لتركيب الكائن الحي ووجودها هو شرط لحياته(1). الإسم الصيني لهذه الطاقة هو "تشي" ويعتبرها الطب الصيني الوقود المحرك خلف جميع أجهزة الجسم المختلفة ويحدد لها شبكة خاصة بها تسري من خلالها في جميع أنحاء الجسم. إذا كانت هذه الطاقة تتدفق بحيوية وسلاسة في مساراتها وكانت تتمتع بالتوازن المطلوب فإن ذلك يعني أن الإنسان يتمتع بصحة جيدة بإذن الله، أما إذا حدث هناك خلل في هذا التدفق أو في توازن الطاقة فإن ذلك سيؤدي إلى إعتلال الصحة وتدني قدرات الإنسان. 

أنواع الطاقة: 
يقسم الطب الصيني الطاقة في الإنسان إلى نوعين أساسيين، النوع الأول هو ما يسميه بالطاقة الأصلية والنوع الثاني هو الطاقة المكتسبة وفيما يلي سنشرح كلا النوعين. 


الطاقة الأصلية 
منذ بداية تلقيح البويضة بالحيوان المنوي يُورث الإنسان من والديه أهم نوع من الطاقة وتسمى بالصيني "يوان تشي" أو الطاقة الأصلية نسبة إلى أنها تعطى له من الوالدين منذ بداية نشأته فهي أصيلة فيه، هذه الطاقة تكون مخزنة بعد الولادة في الكليتين ولها وظائف هامة جداً في الإنسان تشمل: 

وظائف النمو. 
القدرات والوظائف الجنسية والتكاثر لدى الجنسين. 
القوة والنشاط و الحيوية. 
صحة العظام. 
تغذية الدماغ. 

وكما هو واضح من الوظائف الحيوية الخاصة بها فإن الطاقة الأصلية هي أهم جزء من الطاقة في الإنسان وتعتمد صحة الإنسان وعافيته بجميع جوانبها على مدى قوة وصحة هذه الطاقة فيه، ولاشك أن الإنسان تتأثر طاقته الأصلية على حسب نوعية وقوة الطاقة الأصلية التي اكتسبها من والديه.

كما أن هذه الطاقة هي معرضة للإستنزاف والإستهلاك بصورة تفوق مقدرة الجسم على تعويضها، ويكون ذلك الإستنزاف ناتجاً بسبب العادات الحياتية السلبية والإفراط في إرهاق الجسم أو إستخدام أحد وظائفه بصورة مبالغ فيها، مثل الإفراط في المعاشرة الزوجية، فكل ما يخرج عن حد الإعتدال في حياة الإنسان سيؤثر سلباً على أهم مكوناته وهو الطاقة الأصلية.

وكما هي سنة الله في الكون، فإن الطاقة الأصلية أيضاً تضعف مع التقدم في السن وتشح في جسم الإنسان ويظهر ذلك جلياً في آثار الشيخوخة والضعف في الوظائف المرتبطة بها أو حتى إنعدام بعض هذه الوظائف بالكامل في مراحل عمرية معينة.


.الطاقة المكتسبة: 
من خلال التنفس والغذاء والبيئة المحيطة يكتسب الإنسان طاقة تسمى بـ "الطاقة المكتسبة" ويحدث التكامل بينها وبين الطاقة الأصلية التي ولد بها، ومن خلال تفاعل الإثنين مع بعضهما تتشكل وظائف متعددة جديدة للطاقة داخل الجسم. وبالرغم من أهمية الطاقة المكتسبة إلا أنها تأتي في المرتبة الثانية بعد الطاقة الأصلية من حيث الأهمية والوظائف الحيوية المرتبطة بها.

والطاقة المكتسبة لها تأثير كبير في تنمية عمل الطاقة الأصلية في الجسم، فإذا كانت الطاقة المكتسبة جيدة ونقية، من خلال الغذاء الجيد والبيئة النقية، فإن ذلك سيعني تقوية وتسهيل عمل الطاقة الأصلية في الجسم، أما إذا كانت الطاقة المكتسبة غير جيدة أو سلبية وغير نقية فإن ذلك سيضعف الطاقة الأصلية ويعيق عملها وفي كثير من الأحيان يكون ذلك هو السبب الرئيسي للمشاكل الصحية في الإنسان.

لا أشك أننا جميعاً بعد قرائتنا لأنواع الطاقة نتفق تماما على أهمية تنمية الطاقة الأصلية والحفاظ عليها وفي نفس الوقت تحسين نوعية الطاقة المكتسبة وإكتساب المزيد منها وفي حالة نجاحنا في ذلك فإننا سننضم إلى هؤلاء الأشخاص المميزين الذين حباهم الله عافية متميزة وقدرات عالية حتى عند التقدم في السن.












 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحيوية - الجزء الأول   9/23/2014, 19:09

وكما هي سنة الله في الكون، فإن الطاقة الأصلية أيضاً تضعف مع التقدم في السن وتشح في جسم الإنسان ويظهر ذلك جلياً في آثار الشيخوخة والضعف في الوظائف المرتبطة بها أو حتى إنعدام بعض هذه الوظائف بالكامل في مراحل عمرية معينة


شكرا لك للموضوع الرائع عن الطاقه الحيويه في الجسم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: الطاقة الحيوية - الجزء الأول   4/5/2015, 18:22

لا أشك أننا جميعاً بعد قرائتنا لأنواع الطاقة نتفق تماما على أهمية تنمية الطاقة الأصلية والحفاظ عليها وفي نفس الوقت تحسين نوعية الطاقة المكتسبة وإكتساب المزيد منها وفي حالة نجاحنا في ذلك فإننا سننضم إلى هؤلاء الأشخاص المميزين الذين حباهم الله عافية متميزة وقدرات عالية حتى عند التقدم في السن.

موضوع شيق ومعلومات قيمة, شكراً لك






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطاقة الحيوية - الجزء الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: