الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 علماء سويسرا يعيدون حلم المشي لملايين المشلولين.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: علماء سويسرا يعيدون حلم المشي لملايين المشلولين.   9/17/2014, 01:27

علماء سويسرا يعيدون حلم المشي لملايين المشلولين.



جسيمات مضادة لإعادة نمو وتجدد الخلايا العصبية وشرائح إلكترونية لمساعدة معوقي الحركة

كولون: «الشرق الأوسط»

يبدو أن ما توقعه الممثل الأميركي المشلول كريستوفر ريف (سوبرمان) عام 1998 سيتحقق فعلا، وإن في وقت متأخر بعض الشيء. إذ سبق لريف، الذي أصيب بالشلل بعد حادث سباق خيل، أن تنبأ بإمكانية قدرته على المشي خلال خمسة أعوام، وفعل ذلك من دون أن يكون قد سمع أي شيء، آنذاك، حول التقدم الهائل الذي حققه علماء سويسرا في مجال إعادة تجديد وتنمية خلايا الألياف العصبية المقطوعة.

وتثبت نتائج الدراسة التي قدمها العلماء السويسريون، بقيادة البروفيسور مارتن شواب، إلى مؤتمر علماء الحبل الشوكي الذي عقد تحت عنوان «عالم العمود الفقري» Spine World الذي انعقد في العاصمة الألمانية برلين، ان حلم الوقوف والمشي ما عاد مجرد طيف يراود المشلولين بين ليلة وأخرى. إذ عرض العلماء نتائج أبحاثهم على الفئران والقرود أمام 1200 عالم يمثلون 80 بلداً وقالوا إنهم سيطبقون هذه النتائج خلال سنوات قليلة على الإنسان.

تجدد الخلايا العصبية وحسب تعبير البروفيسور شواب فإن فريق عمله توصل إلى معرفة أسباب عدم تجدد الخلايا العصبية المقطوعة أو المتضررة أسوة ببقية خلايا الجسم، وان هذا بالضبط هو ما مهد لنجاحهم في مجال تحفيز عملية نمو وتجدد الألياف العصبية، وخصوصاً ألياف الحبل الشوكي. وتمكن شواب من خلال تجاربه على الفئران المختبرية من عزل بروتين خاص أطلق عليه اسم نوجو NOGO داخل الألياف العصبية اتضح أن مهمته هي عرقلة نمو وتجدد الخلايا العصبية. وهذا ليس كل شيء لأن العلماء نجحوا بعد وقت قصير في فصل جسيم مضاد اطلقوا عليه اسم IN-1 أثبت فاعلية كبيرة على مجابهة عمل نوجو ووقفه عند حده.

وأشار شواب في المؤتمر إلى أن تجاربه على الحيوانات المختبرية تثبت أن الجسم يعبئ إمكانياته كافة، في المرحلة الأولى من تعرض الحبل الشوكي للإصابة، من أجل إعادة تجديد ولحمة الخلايا العصبية، إلا أن بروتين «نوجو» يحول دون ذلك في المرحلة اللاحقة. واستطاع علماء فريق شواب في معهد الأبحاث الدماغية في زيوريخ ملاحظة بعض الاستطالات والنمو في الألياف المقطوعة حدثت بعد إصابة الحبل الشوكي مباشرة إلا أن ذلك توقف لاحقا بفعل نشاط «نوجو»، علما أن اصابة الحبل الشوكي، وحسب شدتها، تلحق أضرارا بعدد من الخلايا العصبية يمتد بين 100 ألف وبضعة ملايين خلية.

وتم علاج عشرات الفئران المشلولة تماما بواسطة الأجسام المضادة من نوع IN-1 ورصد العلماء بعد فترة قدرة ملحوظة للفئران المشلولة على التحرك والإمساك بالأشياء وحتى التسلق على الحبال. وحسب معلومات شواب فإن العلماء لم ينجحوا في إعادة لحم كامل الحبل الشوكي لدى الفئران إلا أن تجديد 10 في المائة من الألياف أعاد الحركة إلى أجسامها المشلولة. ويعمل العلماء الآن على معالجة القرود المشلولة بالأجسام المضادة قبل تطبيقها على الإنسان إلا أن العمل على القرود لم يصل إلى نهايته بعد.

ورغم أن العلماء لم يخضعوا الإنسان لتأثيرات الأجسام المضادة لـ «نوجو» إلا أنهم نجحوا في عزل وتطوير العديد من الأجسام المضادة الأخرى التي تعمل عمل IN-1، ويؤهلهم هذا التطور إلى تطبيق العلاج على البشر الذين يعانون من الشلل التام اثر انقطاع الحبل الشوكي، خلال سنوات قليلة، وحسب تصور علماء معهد الأبحاث الدماغية في زيوريخ فإنه من الممكن مستقبلا وضع الأجسام المضادة لـ «نوجو» في مضخة صغيرة يجري زرعها تحت غشاء البطن وتتولى زرق الأجسام المضادة إلى الحبل الشوكي حسب الحاجة. ويعتقد شواب ان مثل هذا العلاج كفيل مستقبلا بإعادة تأهيل المرضى الذين يعانون من ضرر جزئي في الحبل الشوكي. أما المرضى الذين يعانون من حوادث انقطاع الحبل الشوكي التام فإن علاجهم قد يحتاج إلى جسر من خلايا الحبل الشوكي يجري زرعها وتتولى الجسيمات المضادة ضمان اتحادها ونموها بين جزئي الحبل الشوكي المقطوع.

من النتائج المهمة الأخرى التي تم عرضها في المؤتمر نتائج الأبحاث والتجارب التي أجريت في فرنسا في إطار المشروع الطبي الأوروبي المشترك Stand up and walk (SUAW). وذكر البروفيسور بيير رابيشونج من جامعة مونتبلييه ان مساعدة المرضى المشلولين على الحركة بواسطة الشرائح الإلكترونية المزروعة تحقق المزيد من النجاحات. ويعتمد المشروع الأوروبي المذكور على عمليات جراحية صغيرة يجري خلالها زرع شريحة إلكترونية في الظهر تربط إلى عضلات الرجلين والحوض والبطن بواسطة أسلاك تنتهي بأقطاب كهربائية. وأمكن تحريك الناس المشلولين من خلال إيعازات يصدرها المريض نفسه بمساعدة الكومبيوتر.

وحسب معطيات رابيشونج فقد تم تزويد رجل فرنسي عمره 38 سنة بهذا النظام في فبراير (شباط) الماضي وتزويد رجل إيطالي عمره 27 سنة ايضا في يونيو (حزيران) الماضي. واستطاع الرجلان المشي بعد فترة تدريب تعلموا خلالها كبس الأزرار وبالتالي ارسال الإيعازات إلى العضلات بهدف تحريكها. واستطاع الرجلان المشي حتى الآن بمساعدة العكازات، لكن العلماء يسعون لتطوير النظام وتزويده بآخر صيحات التقنية الإلكترونية.


( ألماني )



( أنكليزي )







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: علماء سويسرا يعيدون حلم المشي لملايين المشلولين.   9/23/2014, 22:20

ويعتمد المشروع الأوروبي المذكور على عمليات جراحية صغيرة يجري خلالها زرع شريحة إلكترونية في الظهر تربط إلى عضلات الرجلين والحوض والبطن بواسطة أسلاك تنتهي بأقطاب كهربائية. وأمكن تحريك الناس المشلولين من خلال إيعازات يصدرها المريض نفسه بمساعدة الكومبيوتر.


خبر رائع وكم جميل ان يمشوا المشلولين بعد 
ان فقدو الامل شكرا لك موضوع مميز







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
علماء سويسرا يعيدون حلم المشي لملايين المشلولين.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: