الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

  كيف تحببين اطفالك ببعض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: كيف تحببين اطفالك ببعض   8/25/2014, 18:55



مع سرعة إيقاع الحياة وكثرة السباق لتحسين المستوي المادي والاقتصادي، تجد الأم صعوبة في توفير الوقت للجلوس مع أبنائها ، والعناية بالنواحي النفسية الخاصة بهم ، والعمل علي تنمية السلوكيات الجيدة التي تؤكد رعايتها لأبنائها . وعادة مايحدث شجار بين الأبناء وعدم قيام الأم بالدور المطلوب في هذا المجال مما يجعلها تجد أن علاقة الأبناء ببعضهم البعض ليست جيدة .
إن خلق جو يسوده السلام والطمأنينة والمحبة بين الأبناء ، من أعظم المهمات الملقاة علي عاتق الأم والأب معا ، حيث يمثلان بدورهما التربوي أساس العلاقات المستقبلية بين الأشقاء بعضهم ببعض . الأم في هذا المجال عليها دورا أكبر حيث تلازم الصغار فترات أكبر من الأب الذي يبذل الوقت والجهد خارج المنزل ، لإرساء دعائم الأسرة ، وتأمينها ماديا واقتصاديا .
علي الأم ألا تقلق بل يجب عليها اتباع بعض الخطوات البسيطة التالية للتغلب علي المشكلة : 1- ضرورة بث مشاعر الثقة والمحبة بين الأبناء حتي يسود الجو المليء بالمودة داخل المنزل .
2- العمل علي إزالة مشاعر الغيرة والمنافسة بين الأبناء ، وجعلها بين زملاء الدراسة للتفوق في العلم ، وبث المشاعر الإيجابية ، وألا توغر الأم صدر أخ علي أخته ، أو أخت علي أخيها بسبب إحساس أحدهم بأنه المقرب من أمه أو أبيه .
3- ضرورة مساواة الأبناء في المعاملة والتعليم والاهتمام والرعاية والعلاج وغيرها مما يالظلم والطغيان مشاعر الطمأنينة بينهم .
4- تكمن أهمية جعل الأبناء علي علاقة جيدة ببعضهم البعض ، في أنهم غالبا مايقفون بجانب بعضهم ويتعلم الصغير من شقيقه الأكبر معاني العطف والمودة والحماية .
5- يجب إبعاد المشكلات الأسرية التي تطرأ بين الأم والأب عن الأبناء حتي لاتصيبهم باليأس والكآبة ، فتزيد المشاعر العدوانية بينهم .
6- يجب غرس مشاعر المحبة بين الأكبر والأصغر بمجرد معرفة الأم بأنها حامل ، ليتعود الطفل علي مشاركة أمه في العناية والرعاية للصغير .
7- علمي طفلك كيف يتعامل مع مشاعره السلبية والعدوان والكراهية ، باستبدالها بالتسامح والحب والعمل علي مساندة الآخرين .
8- تخصيص وقت للاستماع للأبناء واللعب معهم ومشاركتهم إهتماماتهم ، حيث إن ذلك يلعب دورا هاما في بث مشاعر الحب والطمأنينة بينهم ، كما يدعم روح الفكاهة والترويح عن النفس .
9- عودي أبناءك علي طاعة الوالدين ، لتجني ثمارا جيدة ، قومي بمناقشتهم بمودة وإقناع في المشكلات التي تطرأ عليكم ، لإيجاد الحلول المناسبة ، ومايناسب أسرة قد لايناسب أخري مع اختلاف ظروف كل أسرة ، لكن تبقي القواعد والأساسيات واحدة .
10- قومي بتقسيم الواجبات والمهام في المنزل علي الجميع ،كل حسب طاقته وسنه ، وعدم إلقاء العبء علي أحدهم دون الآخر ، حتي يشعر الجميع بالمساواة وبحبك لهم .
11- عودي أبناءك عند نشوب مشكلة أن يتعاملوا بتحضر وهدوء ودون صراخ ، وكوني أنتِ وأبيهم خير قدوة لهم .
أخيرا الأسرة هي صانعة الأجيال والمستقبل ، فبقدر الجهد والتعب نجني الثمار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحببين اطفالك ببعض   8/25/2014, 20:00

موضوع مهم بارك الله فيك



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: كيف تحببين اطفالك ببعض   8/25/2014, 21:24

إن خلق جو يسوده السلام والطمأنينة والمحبة بين الأبناء ، من أعظم المهمات الملقاة علي عاتق الأم والأب معا ، حيث يمثلان بدورهما التربوي أساس العلاقات المستقبلية بين الأشقاء بعضهم ببعض . 

جزاك الله خيراً للموضوع المهم والنصائح القيمة 






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تحببين اطفالك ببعض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: المرأة-
انتقل الى: