الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أهمية اختبار السكر التراكمي A1C

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: أهمية اختبار السكر التراكمي A1C   8/19/2014, 23:29

أهمية اختبار السكر التراكمي A1C
الدكتور مارتن ج. أبراهامسون

اختبار السكر التراكمي A1Cمهم لقياس مدى فعالية إدارة مرض السكري
يعكس اختبار A1C،أو كما يشير إليه البعض، اختبار الهيموجلوبين السكري أو مخزون السكري، معدل  السيطرة على مستوى السكر في الدم على مدى شهرين أو ثلاثة أشهر قبل الاختبار.  يمكن أن يتم هذا الاختبار على عينة  من الدم  أخذت بوخز الأصبع أو سحبت من الوريد من ذراعك ثم فحصها في المختبر.
نحن نوصي في معهد جوسلين بإجراء هذا الاختبار كل ثلاثة إلى ستة أشهر. تكون نتيجة اختبار السكر التراكمي A1Cللفرد العادي الذي يتمتع بمستويات طبيعية للسكر في الدم مابين 4 و 6 في المئة.
عملًا بالإرشادات السريرية لمعهد جوسلين للسكري، نوصي بالعمل على إبقاء مستوى السكر التراكمي المستهدف أقل من 7% شريطة أن يؤدي تحقيق هذا الهدف إلى زيادة خطر الإصابة بهبوط مستوى الجلوكوز في الدم (أو السكر في الدم)، والذي يسمى نوبات هبوط السكر.
وكلما كانت نتيجة السكر التراكمي A1Cمرتفعة، كلما زاد خطر الإصابة بالمضاعفات مثل النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الكلى، والإعتلال العصبي، ومشكلات الدورة الدموية. إبقاء مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، سيجعلك ببساطة تشعر أنك في حال أفضل.
وكتكملة لإختبار السكر التراكمي A1C، فإننا نوصي بمراقبة مستوى السكر في الدم بانتظام في المنزل. يعتمد عدد مرات قياس مستوى السكري على مدى تعقيد العلاج، وهو قد يتراوح من مرة واحدة في اليوم إلى ست أو ثماني مرات يوميا. فعلى سبيل المثال، ينبغي على المرضى الذين يعانون من الإلتهابات والنساء الحوامل أن يفحصوا مستوى السكر في الدم مرات أكثر.
تُعد السيطرة على مستويات السكر في الدم وإبقاؤها دون 7%، وفحصها كل ثلاثة إلى ستة أشهر عن طريق اختبار السكر التراكميA1C ، فضلًا عن فحصها يوميًا عن طريق المراقبة المنزلية لمستويات السكر في الدم، من الأمور الأساسية للمحافظة على الصحة وتفادي العواقب الوخيمة لمضاعفات السكري.


معدل السكر التراكمي

إذا كنت مريض سكر فسيطلب منك تحليل معدل السكر التراكمي .. ما هو تحليل معدل السكر التراكمي؟؟ لماذا يحتاج مريض السكري لهذا الاختبار؟؟ و هل يستلزم أن يكون المريض صائما؟؟ و ماذا عن النتائج؟؟



إذا كنت مريض سكر فبلا شك طلب منك تحليل السكر التراكمي أو سمعت عنه على الأقل , ولمن لا يعرف فإن تحليل السكر التراكمى (Hb A1C) هو تحليل دم شائع يستخدم لتشخيص مرض السكر فى الكبار والأطفال وأيضا لمتابعة مدى أنتظام مستوى السكر فى الدم ويعرف بأسماء آخرى منها الهيموجلوبين السكرى.


يعبر معدل السكر التراكمى عن مدى أنتظام مستوى السكر لديك فى آخر 2-3 شهور من خلال رقم تقريبي بمعنى آخر فهذا التحليل يقيس نسبه الهيموجلوبين التى تحمل سكر فى دمك (الهيموجلوبين أحد مركبات الدم) وكلما زادت هذه النسبة يعنى ذلك أن مستوى السكر لديك غير منضبط وإذا كنت مصاب بمرض السكر فعلا فزيادة نسبة الهيموجلوبين السكرى يعنى أنك معرض بدرجة كبيرة لمضاعفات السكر .  
لماذا احتاج لهذا الاختبار؟
اتفقت أهم المنظمات العالمية التى تضم خبراء علاج مرض السكر على أن يكون أختبار الهيموجلوبين السكرى هو الأختيار الأول فى تشخيص مرحله ماقبل السكر , وأيضا سكر البالغين (النوع الثاني) وسكر الأطفال (النوع الاول). إذا تم تشخيصك بالسكر فعلا فيستخدم الأختبار لقياس مدى إلتزامك بالعلاج لأنه قادر على إعطاء فكره عن مستوى السكر فى آخر 2- 3 شهور وليس فى لحظه معينه فقط . إجراء الأختبار أيضا يقرر أساس معين لحالتك يمكن القياس عليه فيما بعد عند تكرار الأختبار , وتكرار الأختبار يتوقف على نوع مرض السكر الذى تعاني منه.  
خطه العلاج الخاصه بك ومدى إلتزامك بذلك فعلى سبيل المثال:
 - ستجرى الأختبار مرتين سنويا إذا كنت تعانى من سكر الكبار ولا تستخدم الأنسولين ومستوى السكر لديك منضبط -3 الى 4 مرات إذا كنت تعانى من سكر الأطفال (النوع الاول) - 4 مرات إذا كنت تعانى من سكر البالغين وتستخدم الأنسولين أو مستوى السكر لديك غير منضبط قد تحتاج لأجراء الأختبار عدد أكثر من المرات إذا تغيرت خطه علاجك أو بدأت فى أستخدام نوع جديد من الأدوية لعلاج السكر.  
كيف أستعد لهذا الاختبار؟
لا يوجد أى أستعدادات معينه فتحليل السكر التراكمى هو تحليل  دم بسيط ، يمكنك أن تاكل أو تشرب دون مشكلة.
كيف يجرى الاختبار؟
يقوم احد المتخصصين بسحب عينه دم من خلال محقن فى الوريد ويتم ارسال العينة للمعمل ويمكنك القيام بأنشطتك بعدها بشكل طبيعى جدا.
ماذا عن نتائج الاختبار؟
بالنسبة للأشخاص الذين لايعانون من مرض السكر فنسبة الهيموجلوبين السكرى عادة ماتتراوح بين 4.5 – 6 % أما عن شخص لا يحافظ على أنضباط مستوى السكر لفتره طويله فقد تصل النسبة إلى 9%. إذا أستخدم الهيموجلوبين السكرى لتشخيص مرض السكر فتحتاج إلى نسبة لا تقل عن 6.5% فى أختبارين مختلفين. إذا كانت نسبتك بين 5.7 – 6.4 % فأنت فى مرحلة ما قبل السكر والتى بالطبع تعنى أن فرصتك فى الأصابة بالسكر عالية جدا. بالنسبة لمرضى السكر الفعليين فالطبيب يهمه أن يصل بك إلى نسبة 6.5 – 7% مع العلاج وقد تزيد النسبة فى حالات معينة فإذا زادت نسبة السكر التراكمى عن الهدف المطلوب لحالتك فقد يقترح الطبيب تغيير العلاج . وإليك أمثله على العلاقه بين نسبة السكر التراكمى ومستوى السكر فى الدم:   


العلاقه بين الهيموجلوبين السكرى ونسبه السكر فى الدم


Hb A1C 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14

 سكر الدم (ملليجرام) 80 120 150 180 210 240 270 300 333 360  

من الضرورى أن تلاحظ أن دقة التحليل قد تتأثر فى حالات معينه مثال:
- إذا تعرضت لحالة نزيف شديدة تؤثر على مخزون الهيوجلوبين لديك مما يجعل نتيجه الأختبار منخفضه على عكس الحقيقة. - إذا كانت نسبة الحديد فى دمك منخفضه فقد يجعل ذلك نتيجة تحليل الهيموجلوبين السكرى أعلى من الحقيقه. - معظم الأشخاص لديهم النوع الشائع من الهيموجلوبين المسمى A , إذا كان لديك نوع آخر أقل شيوعا فقد يؤثر ذلك على نتيجة الأختبار بالنقص أو الزيادة. يوجد النوع الأقل شيوعا من الهيموجلوبين أكثر فى الأفارقه أو سكان منطقه البحر المتوسط وشرق أسيا , إذا ثبت وجود ذلك النوع فى حالتك فقد تحتاج لأجراء الهيموجلوبين السكرى فى معمل أكثر تخصصا لضمان نتيجة دقيقة. وأخيرا , تذكر جيدا أن نسبة السكر التراكمى التى يعتمد عليها فى تحليل النتئاج ومقارنتها تختلف من معمل لآخر وأحيانا بين الأطباء, فيجب أن تأخذ ذلك فى الأعتبار عند تغيير طبيبك المعالج أو إجراء الأختبار فى معمل آخر.   إعداد د. أمانى صلاح الدين فريق كل يوم معلومة طبية







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: أهمية اختبار السكر التراكمي A1C   8/20/2014, 08:43

شكرا لك معلومة مافيدة وابعدها الله عنا وعنكم وعن الجميع







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: أهمية اختبار السكر التراكمي A1C   8/20/2014, 12:10

بارك الله فيك على هذه المعلومات المهمة عافانا الله و اياكم و الله يشفي جميع مرضى المسلمين



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: أهمية اختبار السكر التراكمي A1C   8/20/2014, 15:07

جزاك الله كل الخير على هذه المعلومات الهامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية اختبار السكر التراكمي A1C
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: