الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

  الطرق الصحيحة لتخزين الملابس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابوبكر مشتهرى
مشرف القسم الاسلامي
مشرف القسم الاسلامي


الجدي
تاريخ التسجيل : 08/12/2011
العمر : 65
البلد /المدينة : مصر

بطاقة الشخصية
المجلة: 0

مُساهمةموضوع: الطرق الصحيحة لتخزين الملابس   4/15/2014, 01:57

[size=32]نصائح هامة عند تخزين الملابس

خطوات لتخزين الملابس:

[/size]
[size=32]- الخطوة الأولى:

وتلعبطريقة التخزين الجيد والمدروس بعناية دوراً كبيراً في توفير الجهدوالمساحة وكخطوة أولى قبل التخزين عليك أولا بفرز ما ستقومين بتخزينه منملابس أى كان نوعه فتخلصى مما يمكنك الاستغناء عنه بإهدائه للجمعياتالخيرية أو بيعه أو التصدق به، مثل الأشياء المستهلكة أو التي لا يمكنكالاستفادة منها أو التي لديك العديد منها فيمكنك التخلص منها بطريقة أوبأخرى.

- الخطوة الثانية:

هىالفصل وهى بأن تقومى بفصل الملابس التي تودين تعليقها و الملابس التيتريدين تطبيقها كل على حدة كي تتمكنى من معرفة طريقة تخزينها و الفراغالمطلوب لكل منها. ثم قومى بتجميع كل أنواع الملابس على حدة (البنطلونات –القمصان------ الخ)

- الخطوة الثالثة:

وأبدئىبالتخزين بالملابس المعلقة فنظام التعليق في خزانة الملابس يتيح لك حلاًجيداً لتعليق الملابس فضعى الملابس الطويلة مثل الفساتين و المعاطف فيجانب و الملابس القصيرة مثل القمصان و الجاكيتات على الجانب الآخر . يمكنكاستغلال الفراغ أسفل الملابس القصيرة بوضع قضيب إضافي لتعليق الملابس أووضع أرفف لتخزين الأحذية.
[/size]
[size=32]نصائح لتخزين الملابس:

-أستخدمى أكياس حفظ وتخزين الملابس لتحميها من الغبار وتأثير الضوء و هيوسيلة جيدة للمحافظة على فساتين الأفراح أو الملابس التي يندر استخدامها.

[/size]
[size=32]- لا تقومي أبدا بتعليق ملابس التريكو حتى لا تفقد شكلها وتترهل خاصة عند تخزينها لمدة طويلة.

- قومى بتعليق حقيبة قماشية بها بقايا من الصابون الجاف ذو الرائحة ليضفى على الملابس رائحة جميلة رغم التخزين.

-أما الملابس المطوية فأن وحدة الأدراج تتيح لك سهولة ترتيب ملابسك معالاحتفاظ بمظهره الأنيق داخل خزانة الملابس طوال فترة التخزين.

-استخدمى القاطع داخل الأدراج لتخزين أشياءك الصغيرة مثل الجوارب، الملابسالداخلية، الأحزمة أو علب خشبية صغيرة فتحافظي على الخزانة من الداخلمرتبة.

وفىحالة عدم توفر مكان للتخزين يمكنك دائما أستعمال أدراج التخزين الشفافةلتميزى فيما بعد الاشياء أو الملابس التى ترغبين فى البحث عنها كما أنه منالافضل أن تقومى بتوفير أدراج تخزين تحت السرير تساعد على تخزين الألحف والبطانيات و الوسائد و بياضات الأسرة .

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

سهولة إستخدام وتخزين الملابس


تجميع وتخزين الملابس والأحذيةمن الأمور الهامة لكل منا، لدينا الكثير من الملابس لمختلف المناسباتفهناك الملابس الصيفية والملابس الشتوية وملابس العمل وملابس لأوقاتالنزهة والرياضة، وما إلى ذلك وينطبق هذا الوضع على الأحذية واستخداماتها.


[/size]

[size=32]والغريب فيالأمر أن من عادة هذه الملابس تواجدها في أماكن مختلفة وأوقات مختلفة،هناك ملابس نظيفة في خزانة الملابس وملابس سبق ارتدائها نجدها ملقاة علىالمقاعد وملابس متسخة في سلة الملابس التي ستغسل

لكن أين معطفك المفضل بينها ؟

التصنيف الخطوة الأولى في التنظيم:
- أفصل الملابس التي تود تعليقها والملابس التي تريد تطبيقها كل على حدة كي تتمكن من معرفة طريقة تخزينها و الفراغ لكل منها.

-جمع كل انوع الملابس على حدة ( البنطلونات , القمصان , .....الخ) و من ثموزعها حسب استخداماتها ( العمل , الراحة , الرياضة ...الخ)و من ثم أبتكرالفئة الأمثل التي تخدم غرضك يمكنك إذا رغبت تجميعها وفق اللون و النسيجأو فصول العام.
[/size]







[size=32]إرشادات ونصائح للملابس المعلقة:[/size]





[size=32]-نظام التعليق في خزانة الملابس يتيح لك حلاً جيداً لتعليق الملابس . ضعالملابس الطويلة مثل الفساتين و المعاطف في جانب و الملابس القصيرة مثلالقمصان و الجاكيتات على الجانب الآخر . يمكنك استغلال الفراغ أسفلالملابس القصيرة بوضع قضيب إضافي لتعليق الملابس أو وضع أرفف لتخزينالأحذية. [/size]






[size=32]- استخدام علاقات تثبت على جوانب الخزانة لتعليق الملابس التي تكثر في استخدامها أو التي لبستها مرة واحدة فقط.

- أكياس حفظ الملابس تحميها من الغبار وتأثير الضوء وهي وسيلة جيدة للمحافظة على فساتين الأفراح أو الملابس التي يندر استخدامها.
[/size]






[size=32]الملابس المطوية:

- وحدة الأدراج تتيح لك سهولة الوصول لملابسك إلى جانب مظهره الأنيق داخل خزانة الملابس.

- استخدام القاطع داخل الأدراج لتخزين أشياءك الصغيرة مثل الجوارب، الملابس الداخلية، الأحزمة.

- استخدام وحدة الأدراج المرتفعة صغيرة العرض في الفراغ المحدود .

- خزانات الملابس التي بها أرفف قابلة للتعديل تلائم متطلبات التخزين، استخدم الأرفف العلوية للملابس قليلة الاستعمال.

- سلال الملابس القابلة للسحب حسنة المظهر جيدة التهوية و يمكن الوصول إلى محتوياتها بسهولة.

- أدراج تخزين تحت السرير تساعد على تخزين الألحف والبطانيات والوسائد وبياضات الأسرة.

- صناديق تخزين قابلة للتكديس تحمي الأشياء من الغبار.
[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الأحذية :
- أرفف الأحذية التي تثبت على الحائط يمكن استخدامها في المكان المناسب الذي تختاره وبالطريقة التي تفضلها.

- منظم الأحذية المعلق يتيح لك تخزين أحذيتك داخل خزانة الملابس.

- أرفف الأحذية في خزانة الملابس تمكنك من احتواء جميع أحذيتك في المكان الذي توجد به ملابسك.

- الأبوابوالأدراج في خزائن الأحذية تحمي أحذيتك من الغبار والضوء في الأماكنالضيقة يمكنك استخدام خزائن الأحذية قليلة العرض (15 سم).

الملابس المعدة للغسيل :

- علاقاتالملابس المثبتة على الباب من الداخل أو داخل خزانة الملابس وسيلة لتنظيمالملابس التي سبق ارتداؤها لمرة واحدة وترغب في إعادة ارتدائها.

- سلال الغسيل متعددة الأصناف والأحجام يمكنك الاحتفاظ بها داخل خزانة الملابس أو وضعها في أي مكان تختاره بشكل مناسب وتهوية جيدة.

- الصناديق التيتوضع فوق بعض لا توفر التهوية الجيدة و لكنها تساعد على تصنيف ملابسالغسيل وفق طريقة غسلها أو وفق ألوانها أو عزل اللون الأبيض على حدة أوالملابس التي ترسل إلى الغسيل الجاف.


صنف و جمع كافة الأشياء في مكان واحد:

- اختر وحدةتخزين قائمة بذاتها أو صمم خزانتك باختيار الوحدات التي تروق لك من أنظمةالتخزين من أرفف و سلال معدنية وقضبان التعليق وفق احتياجاتك.

- إذا كانت لديك غرفة ملابس يمكنك تأثيثها لوحدات بأبواب أو بدون أبواب أو استخدام نظام التخزين المفتوح الذي يخدم كافة أغراضك.

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[/size]









[size=32]اختيار مكان لتخزين الملابس

سواء كنا نعيش في منزل كبير أوشقة صغيرة، نبحث دائما عن حلول لعملية للتخزينفيجب عند التخزين عدم تشويه المساحة المتوفرة بتكديس الأغراض بشكل غيرجميل قد يفسد الشكل العام كما أنه يمكننا أيجاد حلول من داخل قطع الأثاثنفسه، أو باستغلال بعض الزوايا والأركان المهمشة.
أىكانت المساحة المتوفرة لدينا قومى سيدتى باختيار الحل الأمثل للتخزين بحيثيتلاءم مع طبيعة الأشياء وكل مجموعة والمكان المتوفر على أن يتوافق كل هذامع ذوقك الخاص ومع ما يلائم نمطك المعيشي.
فيمكنك مثلا اختيار وحدة تخزين قائمة بذاتها أو صممى خزانتك باختيار الوحدات التي تروق لك
من أنظمة التخزين :
- أرفف
- سلال معدنية
- قضبان التعليق
وفقاحتياجاتك وهذا النوع من الخزائن له ميزته سواءْ من الناحية الجماليةلمظهره العام أو مرونة نقله وتغيير مكانه من مكان لآخر حين ترغبين فىالتجديد فى المنزل.

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

إن خزانات الملابسالتي بها أرفف قابلة للتعديل تلائم متطلبات التخزين كما أن سلال الملابسالقابلة للسحب حسنة المظهر جيدة التهوية و يمكن الوصول إلى محتوياتهابسهولة. ويمكن أيضا تخزين الاحذية على أرفف تثبت على الحائط يمكناستخدامها في المكان المناسب الذي تختاريه و بالطريقة التي تفضلينها. كمامنظم الأحذية المعلق يتيح لك تخزين أحذيتك داخل خزانة الملابس.
ويمكنك أيضا أخيتار التجويف الحائطية كحل للتخزين ويعتبر من الحلول المبتكرة للتخزين في عالم الديكور،بغض النظر عما إذا كان المنزل كبيرا أو صغيرا، فهي حل أنيق وغير مكلفويخلق مساحة يمكن استعمالها، بخاصة لو تم تزيينه بباب من الزجاج المعتق اوالخشب المخرم حتى يتحول إلى شكل دولاب جذاب، وفي حالة تركه مفتوحا يمكنوضع بعض الاكسسوارات فيه. وهذه التجاويف الحائطية لها فضل كبير في تلافيبعض العيوب المعمارية التي قد توجد في منزلك
فيمكنكبناء دولاب في الحائط يأخذ مساحة الغرفة كلها وتفتح أبوابه بالسحب منالشمال واليمين. ويمكن إضافة مصباح داخلي فيه لكي يساعد في العثور علىالقطع المطلوبة. صنع مثل هذه الدواليب ليس صعبا، فهي تصمم على الطلبوالمقاس من قبل شركات متخصصة أو من قبل نجار محترف.

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

أما الاختيار الثالث وهو لا يصلح الا للبيوت الواسعة والكبيرة وهو تخصيص غرفة لخزانة الملابس.إن المعتاد هو فتح الخزانة و تناول الملابس منها و من ثم إرتدائها , أماهذه الحالة فهو أنك تفتحين الباب للدخول إلى الخزانة و من ثم تبديلينملابسك بكل راحة و سهولة ثم تخرجين من الخزانة وتكون هذه الغرفة بمثابةمكان ثابت لتخزين ملابسك وملابس العائلة
أن هذا النظام يعطي قدرة تخزينية عالية و بالتالي يشغل مساحة أقل

[ندعوك
للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


تخزين الملابس الصوف

هناك أكثر من طريقة لتخزين الملابس وأحدثها هي الخزائن الجدارية :
والتيتصمم بداخل جدار الغرفة ويمتاز هذا النوع من الخزائن بعملية الأستخدام إلىجانب المرونة التامة في تصميمه بما يوافق تلبية جميع متطلبات ربة المنزلالخاصة والعامة.

ويمكننكأن نخصصى في هذه الخزائن أماكن لتعليق الملابس وأخرى للملابس المطويةوأدراج خاصة للحقائب والأحذية النظيفة وترتيبها بشكل جيد مما يسهل عليناتناولها وقت الحاجة لها.

فيحالة عدم استخدام الملابس لمدة طويلة في موسم الشتاء أو الصيف فمن الأفضلترتيبها ووضعها في أكياس بلاستيكية خاصة أو علب التخزين (أحيانا لا تكونالاكياس مفيدة لو كان الملابس بها حشرة أو ما شابه فالكيس يساعد علىتكاثرها) ومن ثم تخزينها في الاماكن المخصصة لها فى الخزائن مع وضع عيدانبخور بين الملابس او صابونة ذات رائحة لتعطى الملابس رائحة جميلة أثناءالحفظ. ومن المهم أن تطوى الملابس عند التخزين ولا تعلقيها لتمنعي تمددالثياب وخاصة السترات الصوفية بينما يمكنك تعليق الملابس الخفيفة.

أنتخزين الملابس لا يعنى عدم ترتيبها ولكن ضعى الملابس الطويلة مثل الفساتينو المعاطف أولا على حدة ثم الملابس القصيرة مثل القمصان و الجاكيتاتويمكنك تخزين الملابس التى يندر أستخدامها مثل فساتين الأفراح أو السهرةفى جانب مخصص ليكون سهلا عليك الوصول لها عند اللزوم.

وعليكسيدتى تنظيف الملابس قبل تخزينها سواء بغسلها أو من خلال تنظيفها عندمتخصص حتى لا تجذب العتة أو الحشرات كما إن البقع التي تظل لفترات طويلةيصعب بعد ذلك تنظيفها ومن الجيد أيضا أن تقومى بفك الإكسسوار قبل تخزينالملابس حتى لا تتلفها.

ونذكرك هنا ببعض الارشادات الهامة لغسل الملابس الصوفية :

-ألا تتجاوز درجة حرارة ماء الغسل والشطف 35 درجة مئوية.
أنيتم غسل القطعة باليدين فقط، والابتعاد عن الدعك والعصر أثناءها، ويتم ذلكبالضغط عليها براحة اليدين في ماء فيه صابون مذاب مسبقاً.

-.أشطفى القطعة بماء دافئ حتى يزول أثر الصابون عنها ويمكن إضافة ملعقة منالخل لجعل ألوانها زاهية، كما أن هذا يساعد على إزالة آثار الصابون منهاويفضل بعدها أن تنقع قليلاً في محلول مطري للقماش بمختلف أنواعه أو ذلكالذي يستخدم في غسيل ألبسة الأطفال

-إذا كان لون القطعة الصوفية سريع الزوال وغير ثابتة، فتنقع لمدة ربع ساعةفي ماء دافئ مضاف إليه ملح الطعام، لأن الملح يقلل من سرعة ذوبان الأصباغ.

-.إذا ما كانت لون القطعة الصوفية سوداء، فإنها تغسل بماء دافئ مضاف إليهالسائل المطري ومن ثم تشطف مرتين، ويضاف إلى الماء الأخير للشطف ملعقةكبيرة من محلول النشادر، لأن له تأثيراً في الطبقات السوداء، ويعطيهاسواداً حالكاً

-.لا يمكنك بأي حال من الأحوال تجفيف القطعة الصوفية في النشافة الكهربائيةولا بنشرها على الحبال حتى لا تتمدد خيوطها ولا في الشمس حتى لا تصفروتيبس. ويتم تجفيفها بأن توضع على فوطة بطريق مسطحة ويضغط عليها براحةاليد لإزالة الماء منها، وتفرد مرة أخرى على فوطة جافة في مكان مظللبعيداً عن الشمس ويكون متجدد الهواء وتترك لتجف وحدها وإذا ما كانت غرزاتالقطعة دقيقة (متقاربة جداً وصغيرة) فإنه بالإمكان تعليقها في علاقةالملابس الخشبية ونشرها في الهواء بعيداً عن الشمس مع إدخال الأكمام حتىلا تأخذ شكلاً مغاير.

- عند تخزين الملابس الصوفيةيجب أتباع الطريقة صحيحة حتى تدوم أطول وتحافظ على شكلها، وذلك بطيها علىطولها (مفرودة بالكامل) مع ضم الأكمام إليها لأن تعليقها على العلاقةالخشبية في خزانة الملابس يجعلها تتسع وتطول، وتفقد شكلها عند الأكتاف.
- أحرصي على أن يكون مكان التخزين نظيفاً وجافاً ومعتماً وبارداً حتى يحافظ على الملابس طوال فترة التخزين.


تخزين الملابس و المفارش و البطانيات

فن التخزين و الترتيب نصفالمعيشة هناك الكثيرات يصعب عليهم ولكن لتحددي موقفك مع نفسك وتقولي يجبان اكون منظمة مدبرة واجزمي على فعل ذلك وسوف ترين فقد تختلف أماكنالتخزين من منزل إلي اخر ولكن سيظهر المنظم والمجتهد وهناك أماكن بعيدةعنك في أماكن التخزين يفضل وضع الملابس الشتوية أو البطانيات لأن ذلك يساعدك في الحصول على مساحات وكذلك مساحات منظمة

فالملابس والحقائب وحتى الالعاب جميعها موضوعنا و يمكن أن تضعي بينها بعض الزهور أو المغلفات الخاصة وأيضا هناك ما يمنع التعفن
[/size]








[size=32]وكذلك تستطيعين ان تضعي فلفل أسود فقط حبات قليلة بين الملابس تبعد العثة وكذلك القرنفل[/size]





[size=32]تطبيقوتعليق الملابس داخل الخزانه له فن وله اصول فضعي التنانير مع بعض وكذلكالبانطيل كل نوع على حدة مما يسهل لك الحصول على شكل رائع ومساحة أروع ولاتنسي الشكل الأروع لو طبقتي الملابس بشكل موحد وكذلك ايضا المساحة الواسعةالتي سوف تحصلي عليها

ولاتنسيان تغلفي الملابس بأكياس وإذا لا توجد لديك لديك ، أكياس المغاسل فهيرائعة للملابس التي تريدي تخزينها اذا كان لديك خزانه لا تستخدميها
[/size]








[size=32]وهناك العلب البلاستيكية تساعدك في لم بعض الستلزمات والتطبيق فيها وأيضا الأرفف أي كان نوعها،[/size]





[size=32]وهناك علاقات جدا تيسر لك التعليق ومنها كما هو موضح لك
وكذلكالأرفف القماشية والمقسمة رائعة وقت التخزين وللملابس الداخلية تستطيعي أنتستخدميها ففيها اليسر وسهولة الاستخدام فبها تحصلي على خزانه رائعة
فمثل هذه تساعد التي لاتستطيع ان تضبط الشكل وقت التطبيق

وللجزممثل هذه فهي تساعدك على الحفاظ على المساحة وهي تحتفظ بكم هائل وكذلكالخزانه تحفظ كمية من الجزم اكرمكن الله وتاخذ مساحة صغيرة
[/size]









[size=32]واسفل السرير أيضا مكان لمن تريد أن تخزن الملابس أو أي شئ أخر لو مساحات منزلها جدا صغيرة

وإذا خزنتيالملابس من البطانيات والمفارش تستطيعين سحب الهواء بالمكنسة الكهربائيةحتى يبقيها برائحتها وشكلها طبعا بعد غسلها وجفافها التام اوحفظها فياكياس بلاستيكيه

ويمكن ان تضعي ورق مقوى بين الملابس ليساعدك في اخراجها وقت الحاجة
[/size]

[size=32]تحياتى[/size]

[size=32]منقول[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: الطرق الصحيحة لتخزين الملابس   4/15/2014, 08:06

طرق رائعه لحفظ الملابس وتخزينها لفترات
وخاصه بين الفصلين الصيفي والشتوي
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطرق الصحيحة لتخزين الملابس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الاسرة :: المرأة-
انتقل الى: