الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

  مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات   3/3/2014, 19:26



واشنطن: زاكاري غولدفارب* 
وصلت حافلة نحو احد شوارع شمال غربي واشنطن العاصمة وتوقفت فيها. ولم تكن الحافلة سوى مكتبة متنقلة لحي «شو» التاريخي، لخدمة سكانه بسبب تجديد مكتبة الحي.
وفي داخل الحافلة التي يصل طولها الى 40 قدما ولا يزيد عرضها عن 7 اقدام (القدم نحو 30 سم)، يقف الطلاب امام 8 شاشات كومبيوتر بعد انتهاء الدراسة. والحافلة التي بدأت في خدمة الحي في منتصف شهر سبتمبر الماضي، تشكل ايضا محورا لاسلكيا لأي شخص يريد احضار جهاز كومبيوتر محمول مجهز بتقنيات «واي فاي» ويريد استخدام الانترنت.
وقد بدأت مكتبات الاحياء و4 مكتبات متنقلة التي حلت محل 4 مكتبات تم اغلاقها، في تقديم خدمات لاسلكية الى الرواد الذين يحضرون اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. وهذا دليل على التقدم في شبكات المكتبات. واكدت جيني كوبر رئيسة قطاع المكتبات انه سيبدأ قريبا تطبيق العديد من التقنيات الاخرى.
واوضحت كوبر ان هذه «خطوة سهلة نسبيا بالنسبة للمكتبات، وهي تجعلنا اكثر تقبلا من جانب افراد الجمهور الذين يريدون الحضور واستخدام مكتبتنا عن طريق اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم». وبالرغم من وقوع بعض المشاكل، فإنها اكدت ان نظام اللاسلكي والمكتبات المتنقلة اظهرت استمرار الشبكة في تحقيق التقدم.
* خدمات مكتبية وقالت ان احد الاهداف الرئيسية للمكتبة هو التأكد من ان التكنولوجيا متاحة للجميع وان بامكانهم القدرة على استخدامها. واضافت ان ملكية الكومبيوتر المحمول واسعة الانتشار عبر الحي. وبنهاية شهر يناير المقبل تنوي المكتبة استبدال كل اجهزة الكومبيوتر في 21 فرعا. ثم تنوي، اعتمادا على توفر الموارد، زيادة عدد اجهزة الكومبيوتر المتوفرة للرواد.
وكان العديد من الرواد قد اشتكوا من ان عدد اجهزة الكومبيوتر المتوفرة في المكتبات محدودة، ففي بعض الفروع لا يزيد عددها عن ثلاثة او اربعة اجهزة يمكن عن طريقها استخدام الانترنت. ويصل مجموع اجهزة الكومبيوتر المتوفرة في فروع المكتبات المنتشرة في الحي 235 جهازا العديد منها مخصص للبحث عن الكتب، او لاستخدام العاملين في المكتبات.
ومن بين الخدمات الجديدة التي ستقدمها في الشهور المقبلة موقع متخصص على الانترنت للمكتبة، يضم محرك بحث متقدما للغاية والعديد من الخدمات الاخرى، يمكن للناس الاطلاع على المراجع وارشيف الصحف مجانا.
وقد بدأ المشروع اللاسلكي ببرنامج تجريبي في المكتبة في جورجتاون في الربيع، وفي الشهور التالية تم توسيعه بكلفة لم تزد على 1200 دولار لكل فرع و6 الاف دولار لمكتبة «كينغ».
ولاحظ العاملون في المكتبة زيادة مطردة في عدد الاشخاص الذين يستخدمون الانترنت. وينتقل مايكل اليبرانديني وهو صحافي بالقطعة من حي فولز تشيرش ما بين ثلاث الى خمس مرات اسبوعيا لمكتبة كينغ. وكان يستخدم الاتصال اللاسلكي منذ اوائل الشهر الماضي، ويصفها بأنها وسيلة مريحة ويعتمد عليها». واضاف اليبر انديني «بما انني احتاج لاستخدام الكتب، والدوريات والانترنت لاجراء ابحاث، فإن الاتصال اللاسلكي يتيح لي ان اكون في أي مكان في المكتبة وانا احمل جهاز الكومبيوتر المحمول ولا احتاج حجز وقت لاستخدام كومبيوتر المكتبة والعثور على مكتب.
* خدمة «واشنطن بوست» خاص بـ «الشرق الأوسط»
* أولى المكتبات المتنقلة ظهرت في أميركا قبل قرن
* المكتبات المتنقلة ليست سوى حافلات نقل حولت مقصورتها الى مكتبة تضم رفوفا مليئة بالكتب، ومواقع لجلوس بعض الزوار اثناء توقف الحافلة في المدن الصغيرة او الأرياف.
وقد افتتحت اول مكتبة متنقلة في الولايات المتحدة قبل اكثر من قرن، بجهود ماري ليميست تيتكومب عام 1905 التي كانت في الثامنة والاربعين من عمرها اثناء عملها كعاملة مكتبة في مكتبة بلدية واشنطن الحرة في ماريلاند. وكانت تيتكومب التي توفيت عام 1932 شديدة الاهتمام بايصال خدمات المكتبة الى افراد الجمهور البعيدين الموجودين ضمن حدود البلدية، ولذلك خططت لتخصيص عربة لمكتبة متنقلة، أمكن لأفراد الجمهور استعارة الكتب منها وقراءتها في بيوتهم.







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات    3/3/2014, 19:52

[size=23.636363983154297]شكرا لك لهذا الخبر الرائع عن التقدم في توفير التقنيات لمكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات في تقديم خدمات لاسلكية الى الرواد الذين يحضرون اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. وهذا دليل على التقدم في شبكات المكتبات. واكدت جيني كوبر رئيسة قطاع المكتبات انه سيبدأ قريبا تطبيق العديد من التقنيات الاخرى.[/size]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات   3/3/2014, 20:00

وقد بدأت مكتبات الاحياء و4 مكتبات متنقلة التي حلت محل 4 مكتبات تم اغلاقها، في تقديم خدمات لاسلكية الى الرواد الذين يحضرون اجهزة الكومبيوتر الخاصة بهم. وهذا دليل على التقدم في شبكات المكتبات. واكدت جيني كوبر رئيسة قطاع المكتبات انه سيبدأ قريبا تطبيق العديد من التقنيات الاخرى.
خبر جميل شكرا لك انوار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مكتبات إلكترونية نقالة على متن الحافلات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: