الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 لماذا يعيش مواليد الشهر السابع عن الثامن؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: لماذا يعيش مواليد الشهر السابع عن الثامن؟   1/28/2014, 16:36




قال د.همام قنديل استشاري الرضاعة الطبيعية والعناية المركزة للأطفال الخدج أن الطفل الخديج هو أي طفل يولد قبل الأسبوع السابع والثلاثين ولو بيوم واحد، بينما فترة الحمل بالحساب الطبي هي 9 أشهر ونصف، أي نحو 40 أسبوعا، تبدأ منذ آخر يوم في الدورة الشهرية السابقة للحمل.
وكشف د.قنديل صحة ما يقال عن تعرض مواليد الشهر الثامن إلى خطر الوفاة في الماضي أكثر من مواليد الشهر السابع، وعزا السبب إلى اعتماد الأخيرين علي التنفس من الشعب الهوائية مباشرة نتيجة عدم اكتمال حويصلاتهم الهوائية، فيما مواليد الشهر الثامن تكون الحويصلات مكتملة لكن مع غياب المادة الزيتية التي تبقيها مفتوحة هو ما يؤدي إلي إغلاق الحويصلات الهوائية، وغالبا ما كان يتسبب في الوفاة، أما الآن ومع تقدم العلم أصبح بالإمكان وضع المادة الزيتية وجهاز تنفس لمساعدة الطفل، ولم يصبح هناك فرق بين مواليد الشهر السابع والثامن.
وبحسب جريدة "المدينة" السعودية، أرجع د. قنديل معظم أسباب الولادة المبكرة بالدرجة الأولي لالتهابات في القناة المهبلية وعدم المتابعة مع الطبيب خلال فترة الحمل، ويأتي بعدهما من حيث الأهمية سكر الحمل والضغط.
ولتفادي حالات الولادة المبكرة أكد د.همام أن المتابعة مع الطبيب أهم ما تقوم به الحامل، وقال: للأسف أن الأمهات يهتمون بأول طفل ويقل الاهتمام مع الطفل الثاني والثالث، ولا يذهبون للطبيب إلا عند حدوث مشاكل صحية، وأضاف: أنصح الأمهات الحوامل باتباع إرشادات طبيبهم وإجراء أي تحاليل يطلبها منهم.
 وقال إن الطفل المولود مبكرا يعتبر كائنا حيا إذا بلغ من العمر 24 أسبوعا فأكثر، استدلالا بفتوي شرعية تعتمد على قوله تعالى: «وحمله وفصاله ثلاثون شهرا»، وأضاف: أي طفل يولد قبل ذلك نعتبره إسلاب، لعدم اكتمال الأوعية الدموية والجهاز التنفسي، ومن تكتب له الحياة منهم يعيش مع مشاكل صحية كبيرة جدا وتأخر في النمو العقلي والحركي.
وأشار د.قنديل إلى أن أول يومين أو ثلاثة ما بعد الولادة هي ما يحدث الفرق بعد الله في مستقبل الطفل الخديج الصحي، فإن حصل علي الرعاية السليمة ولم يتضرر جهازه التنفسي أو الأوعية الدموية في رأسه، فإن باقي المشاكل الأخرى لا خوف منها وستحل مع التغذية السليمة وسيصل الطفل بإذن الله إلي بر الأمان، واستدل بطفل خديج ولد بوزن 600 جرام والآن هو في الصف الأول المتوسط وطبيعي جدا.
 







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لماذا يعيش مواليد الشهر السابع عن الثامن؟   1/28/2014, 21:41

كشف د.قنديل صحة ما يقال عن تعرض مواليد الشهر الثامن إلى خطر الوفاة في الماضي أكثر من مواليد الشهر السابع، وعزا السبب إلى اعتماد الأخيرين علي التنفس من الشعب الهوائية مباشرة نتيجة عدم اكتمال حويصلاتهم الهوائية، فيما مواليد الشهر الثامن تكون الحويصلات مكتملة لكن مع غياب المادة الزيتية التي تبقيها مفتوحة هو ما يؤدي إلي إغلاق الحويصلات الهوائية، وغالبا ما كان يتسبب في الوفاة، أما الآن ومع تقدم العلم أصبح بالإمكان وضع المادة الزيتية وجهاز تنفس لمساعدة الطفل، ولم يصبح هناك فرق بين مواليد الشهر السابع والثامن.

سبحان الله
موضوع جميل جدا
شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بختة
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


تاريخ التسجيل : 16/04/2010

بطاقة الشخصية
المجلة: 50

مُساهمةموضوع: رد: لماذا يعيش مواليد الشهر السابع عن الثامن؟   1/29/2014, 11:46

بارك الله فيك على الموضوع



اللهم أرزقنا حج بيتك الحرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يعيش مواليد الشهر السابع عن الثامن؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --الطب والصحة العامة(المقالات) :: اخبار طبية-
انتقل الى: