الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin
avatar

تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود..   12/21/2013, 20:26

اقليم كوسوفو هذه البقعه الإسلامية الخالصة التى عانت فى أواخر القرن الماضى من الظلم والقهر من قبل دولة الصرب، بعد سنوات من الكفاح والصمود والثبات نال الاقليم حريته بعد تدخل من قوات حفظ السلام، ومنذ ذلك الحين يحاول المسلمون في كوسوفو بناء وتطوير هذه البقعة الصغيرة وإبراز تراثها الإسلامي العتيق ويحلمون بمواكبة العصر. ونظرا لاعتزازهم بالتراث الإسلامى وتاريخهم المشرف شرعوا فى بناء مسجد كبير ومركز إسلامي في عاصمة الإقليم (بريشتينا ) ليكون رمزاً جديداً لهم، وتجمع للمسلمين في شتى أنحاء البلاد .

ولذلك أقيمت مسابقة معمارية كبيرة تهدف إلى إنشاء مسجد مركزي جديد في عاصمة البلاد.


سنعرض عليكم اليوم بعضاً من المقترحات المميزة في المسابقة والتي تعطي انطلاقه جديدة فى تصميم المساجد وتحاول نشر أفكارها الثورية فى عالم العمارة الإسلامية.

نبدأ بالتصميم المقدم من شركة APTUM Architecture




يأتي هذا التصميم الغريب بإسم (المعراج)، 
الفكره التصميمية : يقول المصمم إن رحلة الإسراء والمعراج عبارة عن مجموعة من الأحداث التي تتطور كلما يزداد الصعود وتجمع الرحلة بين “المادية والروحية” على حد سواء. ومن هنا نستطيع تصميم رمز كوسوفو الجديد على نفس منوال الرحلة.

قسم المبنى الجديد إلى عدة مستويات تزداد أهميتها كلما ارتفعنا فى المستوى حيث البداية بالزيارة والنهاية بالأهم “الصلاة “، وكل ذلك يحيط ببهو كبير فى المنتصف.




ثاني المقترحات مقدم من INVERT




يقول المصمم إننا نحاول فى هذا التصميم أن نصنع رمزاً مستقبلياً لمدينة مستقبلية وفي نفس الوقت نبرز التراث الإسلامي التقليدى الذى سوف يصبح المبنى رمزاً له.








فى النهاية نرى أنه يعطي تصميم فريد من نوعه وجميل خارجياً ولكنه يهمل الغرض الأساسى للمسجد وهو الراحة اللازمة داخلياً.

مقترح مقدم من شركة OODA



نأتى الآن إلى أكثر المشاريع غرابة، ليس فى الشكل وحده ولكن فكرة التصميم غريبه نوعاً مــا، فالمبنى يأتى على شكل قبه مائله فقط !
ويقول المصمم أن القبه ليست مستمدة من الطراز الإسلامي التقليدى ولكنها تعبير عن طبقه وقائيه للمصلين من العالمالخارجي والأشكال المنتشره داخل وخارج المسجد تعبر عن التشابك والترابط بين أطراف المجتمع والتى تنتهي فى النهايه إلى المسجد.










مقترح مقدم من شركة Tarh O Amayesh




أحد أكثر التصاميم إثارة من حيث الشكل والمفهوم أيضاً، يقول المصمم أن الصلاة هى الشىء الذى يربط بين الأرض والسماء و تنتج عنها حركة روحانية تصعد من الأرض إلى السماء، والمسجد يشبه هذه الحركه حيث يسعى الجميع من شتى أنحاء المدينه إلى القبــله، أي من اقل نقطه إلى أعلى نقطه، ومن هنا خرج شكل المبنى من مستوى متدني إلى أعلى مستوى حيث المأذنه والقبلة معاً.








مقترح مقدم من Zurich-based architecture




هذا التصميم المعقد يستمد فكرته أيضاً من الشكل العام للصلاة، حيث النظام الهندسي للمصلين فى الصفوف والتفاعل بينهم، ويختفى الحاجز بينهم وبين السماء لخلق الحالة الروحانيه السليمه. ومن هنا يظهر شكل المبنى كأنه مصلين فى صفوف فوق تله يترابطون لتكوين كتلة واحده لا يوجد حاجز بينهم وبين السمــاء!









فى النهاية وكما شاهدتم الأفكار الثوريه والتصميمات الجريئه والغير مألوفه فى هذه المسابقة تعطينا نقله نوعية فى العمارة الإسلامية الحديثة باعتمادها أكثر على الجانب الروحاني والعقائدي مع عدم إهمال المظهر الخارجي فى المساجد والإبتكار فيه بصورة عصريه

قد يختلف البعض مع هذه الأفكار وقد يتفق ولكن فى النهاية هي أفكار ثورية فى عالم المساجد

تعقيبي على الموضوع 

أنا ممن يختلف مع هذه الأفكار .... أعشق المسجد البسيط الهادئ .... لم أستطع أن أتخيل نفسي أصلي في أي من هذهالمساجد .... من المعروف أنها علامة من علامات الساعة .. زخرفة المساجد ..... وأجد أن الاهتمام منصب على الشكل .. بمضمون فارغ .... لا يوجد هذا الارتباط الروحي بين المصلي و بين المكان .. لذا مهما ألبسته سيبدو خاليا من الحياة .....

البعض يقول إن لم نزين بيوت الله .... كيف نظهر عظمة الدين و نضاهي عمارة الكنائس المترفة ...... برأيي ..... البناء الأجوف الذي لاروح فيه ... دليل ابتعاد عن الدين لا اعلان عنه .... ما رأيكم ؟







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
ثورة المساجد في كوسوفو: إبداع بلا حدود..
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: قوانين المنتدى والشكاوى والاقتراحات :: المواضيع المتكررة-
انتقل الى: