الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 مسابقة اين يقع هذا المسجد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: مسابقة اين يقع هذا المسجد   11/13/2013, 21:36

صورة وجواب 
1-






الجواب للعزيزة بثينة
بثينة الزعبي جامع الأزهر الشريف.. من أهم المساجد فى مصر وأشهرها فى العالم الإسلامى، فهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف عام ويقع الجامع فى ميدان الأزهر بالقاهرة التاريخية.

وبعدما أسست مدينة القاهرة شرع فى إنشاء الجامع الأزهر وتم فى شهر رمضان سنة 361 هـ - 972 م فهو بذلك أول جامع أنشئ فى مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمى قائم بمصر.

واختلف المؤرخون فى أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطمة الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.

وكان الأزهر هو أول مسجد جامع أنشئ فى مدينة القاهرة, لهذا كان يطلق عليه "جامع القاهرة"، وكان عبارة عن صحن تطل عليه ثلاثة أروقة، أكبرها رواق القبلة، وكانت مساحته وقت إنشائه تقترب من نصف مساحته الآن، ثم أضيفت له مجموعة من الأروقة ومدارس ومحاريب ومآذن، غيرت من معالمه.

يذكر إن جامع الأزهر لا توجد به مآذن قد بنيت فى العصر الفاطمى ، غير إن المآذن الحالة تنسب للسلطان قايتباى والسلطان الغورى والأمير عبدالرحمن أحد أمراء القرن الثامن عشر"الدولة العثمانية "

ويعتبر الجامع جامعة ومدرسة لتخريج الدعاة الفاطميين, ليروجوا للمذهب الإسماعيلى الشيعى "الشيعة السبعية الذى كان مذهب الفاطميين، وكان بناؤه فى أعقاب فتح جوهر لمصر فى 11 شعبان سنة 358 هـ - يوليو 969م، ووضع حجر أساس الجامع الأزهر فى 14 رمضان سنة 359 هـ - 970م.







2-



سيد صالح الجامع الأموي (دمشق)


بثينة الزعبي منذ صدر الإسلام واسم دمشق يرتبط بمسجدها الأموي، وهو واحد من المقامات المهمة في العالم الإسلامي. وقد كان هذا المكان أهم معمار رائع في المدينة، ورمزها الأكثر بروزاً.
بني المسجد الأموي على هندسة قال بعضهم أنها مقتبسة من العمائر السورية القديمة، بينما يرى باحثون وعلماء أنه لا توجد عمائر قديمة تُشبه في تخطيطها مخطط الجامع، وأن شكل بنائه يخالف تقاليد العمارة السورية القديمة، وهو في واقع الأمر نموذجٌ معماريٌ متجانسٌ وزخارفه الإسلامية البديعة تنسجم مع البناء.





بني المسجد الأموي في عهد الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك بن مروان سنة 86هـ و اكتمل بناءه في عام 96هـ 
وكان قد استعمل في بنائه خلقا كثيرا من الصناع والمهندسين والفعلة، وكان المستحث على عمارته أخوه وولي عهده من بعده سليمان بن عبد الملك، ويقال إن الوليد الظلم والطغيان إلى ملك الروم يطلب منه صناعا في الرخام وغير ذلك، ليستعين بهم على عمارة هذا المسجد على ما يريد، وأرسل يتوعده لئن لم يفعل ليغزون بلاده بالجيوش.
قال المقدسي في (أحسن التقاسيم): أن الوليد جمع لبنائه صناعا مهرة من الشام ومصر بلغ عددهم أكثر من عشرة آلاف استمروا يعملون فيه تسع سنوات (انظر معجم البلدان)
وقد بنى الوليد ما كان داخل حيطان المسجد وزاد في سمك الحيطان.
وقال بعضهم: أراد الوليد أن يجعل بيضة القبة من ذهب خالص لكنه عدل عن ذلك بسبب الإسراف وضياع المال.
ولما سقف الوليد الجامع جعلوا سقفه جملونات، وباطنها مسطحا مقرنصا بالذهب، فقال له بعض أهله: أتعبت الناس بعدك في طين أسطحتهم، لما يريد هذا المسجد في كل عام من الطين الكثير - يشير إلى أن التراب يغلو والفعلة تقل لأجل العمل في هذا المسجد في كل عام - فأمر الوليد أن يجمع ما في بلاده من الرصاص ليجعله عوض الطين، ويكون أخف على السقوف.
فجمع من كل ناحية من الشام وغيره من الأقاليم، فعازوا فإذا عند امرأة منه قناطير مقنطرة، فساوموها فيه، فقالت: لا أبيعه إلا بوزنه فضة ، فكتبوا إلى الوليد فقال: اشتروه منها ولو بوزنه فضة ، فلما بذلوا لها ذلك قالت: أما إذا قلتم ذلك فهو صدقة لله يكون في سقف هذا المسجد، فكتبوا على ألواحها بطابع " لله " ويقال إنها كانت إسرائيلية، وإنه كتب على الألواح التي أخذت منها: هذا ما أعطته الاسرائيلية.
قبل بضع ثوانٍ · أعجبني



3-





سيد صالح مسجد جامي او مسجد لندن الاكبر


بثينة الزعبي بني هذا المسجد في الاصل عام 1743 و كان يستخدم ككنيسة للهاجينوت و اصبح معبد يهودي في القرن ال 19 ثم استخدم ككنيسة للميثودية في اوائل القرن ال 20 و مع تدفق المهاجرين البنغاليين اي من بنغلادش اصبح المعمار مسجدا و سمي مسجد جامي او مسجد لندن الاكبر في عام 1976 .



4-




سيد صالح مسجد في مدينة نابلس في فلسطين والله أعلم

5-


سيد صالح أكيد الأردن في عمان .. مسجد الملك عبد الله الأول ..






  • بثينة الزعبي مسجد الملك عبد الله الأول من معالم العاصمة الأردنية عمان. له شكل بارز. يقع المسجد في منطقة العبدلي بالقرب من وسط البلد. وتجاوره العديد من المساجد والكنائس الكبيرة في المدينة. بني هذا الصرح ليتسع ل3000 مصلي في العقد الثامن من القرن العشرين تخليدا للملك عبد الله الأول. يقع المسجد ضمن الخطه التطويرية لمشروع العبدلي الذي سيجعل من منطقة العبدلي قلب العاصمة الجديد.


6-

د.م انوار صفار جامع عسكر في البحرين 
وقد اشتُهرت مملكة البحرين منذ بزوغ فجر الإسلام فيها بانتشار الشواهد الإسلامية والملتقيات والفعاليات الدينية، وانتشرت العلوم وكثُر العلماء. 

وبفضل انتشار العلم والعلماء والقيم الإسلامية، اختطَّت البحرين طريقها في بناء حضارتها وهويتها الإسلامية، فأنشئت المعاهد والحوزات العلمية، وانتشرت الجوامع والمساجد والمآتم، وبرع المهندسون في فنون الزخرفة الإسلامية والخطوط العربية، فلم يعُد يخلو أيُّ شارع من شوارع البحرين من شواهد على حضارتها الإسلامية التليدة. 

وحرص حكَّام البحرين وروَّادها على صون هذه الحضارة وترسيخها في النفوس، فاهتموا منذ القدم بدور العبادة بالإنشاء والترميم والصيانة والدعم، وقاموا برعاية المنارات العلمية، وأنشأوا عددًا من الجهات الرسمية وغير الرسمية لرعاية تلك الثقافة ومؤسساتها، وبرعوا في فنون العمارة الإسلامية الكاشفة عن هويتهم، فانتشرت في أوساطهم المساجد والجوامع لتكون رافدًا أصيلاً للقيم السماوية والثقافة الإسلامية التي ألقت بظلالها على عاداتهم وتقاليدهم وطِبَاعهم، مما بوأها مكانًا عليًّا في الخارطة الإسلاميَّة، وأكسب أهلها سمعةً ذائعةً في مختلف الأقطار العربية والإسلامية، وجعلها مقصد الوفَّاد والطلاب والزائرين. 


7-


سيد صالح مسجد في رومانيا


بثينة الزعبي يوجد المسلمين في شرقي رومانيا في منطقة ( دبروجة ) على ساحل البحر الأسود في مقاطعتي فنسطنطة وتولسيه وفي مدينة بوخارست وتحمل بعض المدن أسماء إسلامية مثل مدينة المجيدية في جنوب رومانيا على البحر الأسود وباباداغ في الشمال.
يوجد في رومانيا 72 مسجداً من المساجد الأثرية القديمة 
منها مسجد هونكيار بني سنة (1278هـ -1861م ) ، ومسجد أنادولكيوى، ومسجد باباداغ ، ومسجد عصمهان سلطان ومسجد همزجا .، لكن أغلبها مغلق وغير صالح للعبادة ، وأصبح البعض منها مجرد آثار سياحية ، قريبة نسبيا إلى باباداغ - في نفس المقاطعة ( تولسيا ) .
والمسجد في ماتشين, قريبة نسبيا إلى باباداغ - في نفس المقاطعة ( تولسيا ) .... للأسف لم أجد معلومات أكثر
منذ 8 ساعات · أعجبني · 
بثينة الزعبي مسجد في ماتشين، على الطراز العثماني

8-

المهندس سيد نقل المعلومات مشكور

تم بناء مسجد السيده زينب فى الموقع الذى تم دفنها به والسيده زينب رضى الله عنها هى حفيده خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليم وسلم ولقد تم بماء هذا المسجد ليشبه مسجد السيدة رقية، ويحتل المسجد مكانه عاليه عند المسلمين وخاصه الايرانيين  و غيرهم من الحجاج المسلمين من جميع أنحاء العالم. ويتميز المسجد ان له  قبة ذهبية لامعة و بلاط أزرق جميل و مئذنتين، و يقع ضريح السيدة زينب وسطه. إن داخل المسجد فخم كخارجه مع العديد من المرايا و الثريات التي تزيّن السقف و الجدران. يجب أن يرتدي الزوار الملابس المحتشمة و المناسبة و يجب خلع الأحذية قبل دخول المسجد.
 
9=







بثينة الزعبي جامع كتشاوة من أشهر المساجد التاريخية بالعاصمة الجزائرية. بني في العهد العثماني سنة 1021 هـ/1612 م لكنه حول إلى كنيسة بعد أن قام الجنرال الدوق دو روفيغو القائد الأعلى للقوات الفرنسية ـ الذي كان تحت إمرة قائد الحملة الفرنسية الاستعمارية "دوبونياك" ـ بإخراج جميع المصاحف الموجودة فيه إلى ساحة الماعز المجاورة التي صارت تحمل فيما بعد اسم ساحة الشهداء، وأحرقها عن آخرها، فكان منظرا أشبه بمنظر إحراق هولاكو للكتب في بغداد عندما اجتاحها. وقد قام الجنرال روفيغو بعد ذلك بتحويل الجامع إلى إسطبل، بعد أن قتل فيه من المصلين مايفوق أربعة آلاف مسلم كانوا قد اعتصموا فيه احتجاجا على قراره تحويله إلى كنيسة، وكان يقول:«يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين» [ ثـم هدم المسجد بتاريخ 18/12/1832 م، وأقيم مكانه كاتدرائية، حملـت اسم "سانت فيليب"، وصلّى المسيحيون فيه أول صلاة مسيحية ليلة عيد الميلاد 24 ديسمبر 1832 م، فبعثت الملكة "إميلي زوجة لويس فيليب" هداياها الثمينة للكنيسة الجديدة، أما الملك فأرسل الستائر الفاخـرة، والظلم والطغيان البابا "غريغور السادس عشر" تماثيل للقديسين. [1].

بعد الاستقلال،استرجاعه وتحويله إلى مسجد[عدل]

جامع كتشاوة يمثل تحفة معمارية تركية فريدة من نوعها. سمي بـ كتشاوة نسبة إلى السوق التي كانت تقام في الساحة المجاورة، وكان الأتراك يطلقون عليها اسم : سوق الماعز، حيث أن كلمة كتشاوة بالتركية تعني : عنزة keçi / كيت : ساحة ـ وشافا : عنزة .
يتواجد هذا الجامع بالقرب من مدينة القصبة بالجزائر العاصمة وللعلم أن القصبة بناياتها كلها تعود للعهد العثماني في الجزائر.في 4 من جمادى الآخرة 1382 هـ / 2 من نوفمبر 1962م تم إقامة صلاة الجمعة في جامع كتشاوة بالجزائر، وكان خطيبها العالم الجزائري الشهير البشير الإبراهيمي وكانت هذه هي الجمعة الأولى التي تقام في ذلك المسجد بعد مائة عام من تحويل الاحتلال الفرنسي هذا المسجد إلى كنيسة.







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين



عدل سابقا من قبل دكتورة.م انوار صفار في 11/14/2013, 19:42 عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة اين يقع هذا المسجد   11/13/2013, 23:16

شكرا وتقدير للعزيزة بثينة














وشكرا للمهندس سيد بارك الله فيكم








 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
سيد صالح
مشرف


تاريخ التسجيل : 11/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة اين يقع هذا المسجد   11/14/2013, 01:11

جزاكم الله كل خير ,شكراً لكم جميعاً وخصوصاً للأخت المهندسة أنوار  على صور المساجد وعلى المسابقة التي حثتني على البحث والحمد لله أولاً وأخيراً.. وفي الختام لا أنسى أن أشكر غوغل على مزاياه الرائعة في البحث عن الصور ..





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: مسابقة اين يقع هذا المسجد    11/14/2013, 03:12

جزاك الله خيراً عزيزتي أنوار للطرح الجميل وناتجه الأجمل وهو العمل الجماعي و الحمد لله 
بارك الله فيك مهندس سيد وشكراً






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مسابقة اين يقع هذا المسجد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: