الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابتسام موسى المجالي
مشرف


تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان   10/20/2013, 13:28






الاسم: مطار كنساي الدولي
الافتتاح : 1994 م
المكان : اوساكا باي اليابان
امتيازاته : اول مطار ينشأ في المحيط علي جزيرة صناعية.
كمية التربة التي دفنت بها الجزيرة الاصطناعية كافية لتغطية ولاية كونيتيكت الأمريكية.
مطار كنساي الدولي هوا الاول من نوعه في العالم الذي يبنى علي جزيرة صناعية في منطقة اوساكا باي
يبعد نحو خمسة كيلومترات عن الشاطئ وهو اول مطار في اليابان صمم ليكون جاهز للخدمة 24 ساعة في المرحلة الاولي من الخطة الرئيسية للمطار
تم إنشاءه علي مساحة 511 هكتار ويحتوي علي مهبط واحد بطول 3500 متر وعرض 60 متر
القدرة القصوى المقدرة له هي160000 عملية أقلاع وهبوط في السنة في المرحلة النهائية التي لم يتم البدء بها حتى الآن
سوف يتم توسيعه ليشمل مساحة 1300هكتار بمهبطين إضافيين والتي سوف تؤدي الي زيادة عمليات الإقلاع والهبوط الي300000 عملية أقلاع وهبوط سنويا
من أهم مميزات المطار انه ينقل بين الرحلات المحلية والدولية ببساطة بالانتقال بواسطة سلالم متحركة او مصعد للتقليل من زمن السفر بالنسبة للركاب الدوليين
وبالإضافة إلي ذلك يحتوي المطار علي فندق يحتوي علي576 حجرة مكتب بريد دوليّ, مولّد, مركز طاقة يزوّد التّكييف,
مركز علاج مياه الصرف و محطّة الصّرف, الكلّ يتواجد في جزيرة المطار بذلك يصبح المطار مدينة مستقلة بذاتها
يصل المطار باليابسة كوبري( بوّابة السماء) هذا الكوبري بطول 3.75 كيلومتر مكون من طابقين بطريق سريع ذو سّتّ حارات على السّطح العلويّ
و سكّة حديد مزدوجة في الطابق السفلي السّفلى والدخول الي المطار من جهة البحر متاحة أيضا عن طريق القوارب السريعة .

جزيرة المطار انجازالهندسة المدنية الكبير

كان الجزء الأكثر رهبة في المشروع هوا خلق جزيرة بمساحة 511 هكتار في المحيط في منطقة اوساكي باي حيث كان عمق المياه 18 متر
ومايتطلبة من مجهودات ضخمة للهندسة المدنية و أجراء الاختبارات والتحليلات علي تربة المحيط الموجودة في مكان إنشاء الجزيرة
وعملية معالجة التربة الرخوة الموجودة في القاع وقد قامت المحاجر في جزيرة اواجي في ولاية واكيما بتوفير الردم لهذا المشروع
حيث اخذ 40% من حجم الجزيرة لعملية الردم حيث استمرت عملية الردم من ابريل 1987م الي ديسمبر 1992م
حيث تم النقل الي الجزيرة لإتمام عملية الردم عن طريق عبارات ذات سعة كبيرة حيث يتم التفريغ من تلك العبَارت
باستخدام فكرة القمع حيث يتم التفريغ داخل السد المحدد للجزيرة ويتم التحكم في عملية الردم والملء بواسطة الكمبيوتر
الذي يحدد مكان الردم بدقة والتخلص من عملية التكرار في الردم في نفس المكان
بعد الانتهاء من عملية الردم تلخص التحدي في إنشاء مبني المطار حيث تم وضع 360000 طن من الحديد
تحت مكان المبني الرئيسي لزيادة التدعيم لأساس وأرضية المبني وقد أخذت العملية ستة اشهر لصب الخرسانة للمبني الطرفي
وذلك للتحكم في الهبوط في تربة الجزيرة والذي كان مختلف من نقطة لاخري علي الجزيرة , ذلك ان الجزيرة حسب الهبوط لها
وكان النتائج أنها سوف تهبط 8 أمتار خلال خمسون عاما لكن الهبوط كان بمعدل 11 متر في الخمسين عاما
وهذا أدي إلي تحدي كبير للمهندسين لان الجزيرة تغرق بمعدل أسرع من المتوقع






























الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان   10/20/2013, 13:43

موضوع جميل جدا

وهذه بعض الاضافة للموضوع 
[rtl]هذا المطار من أروع الصروح وكان سبب البناء في البحر هو عدم توفر مساحة كافية لتوسعة المطار القديم وقد تعرض المطار لزلزل قوي لم يسجل فيه أي خسائر كما تعرض لرياح قوية تجاوزت سرعتها 130 ميل في الساعة فكانت الخسائر بسيطة لا تتجاوز كسر بعض قطع الزجاج. [/rtl]
[rtl]يعتبر مطار" كانساي الدولي" Kansai Airport (KIX ) في اليابان أول مطار في العالم في المحيط، فقد بني على جزيرة صناعية في خليج أوساكا تبعد (5 كيلو متر) عن ساحل اليابان، وهو يعمل على مدى 24 ساعة. وقد تم افتتاحه في عام 1994م.[/rtl]
[rtl]جزيرة المطار[/rtl]
[rtl]كان الجزء الأكثر رهبة في المشروع هو إنشاء جزيرة بمساحة (511 هكتار) في المحيط في منطقة أوساكي باي حيث كان عمق المياه (18 متر) وما يتطلبه ذلك من مجهود ضخم للهندسة المدنية و أجراء الاختبارات والتحليلات علي تربة المحيط الموجودة في مكان إنشاء الجزيرة وعملية معالجة التربة الرخوة الموجودة في القاع.[/rtl]
[rtl]تم البدء في المشروع في شهر ابريل لعام 1987م بإقامة سد بشكل مستطيل لتحديد الجزيرة من أنابيب من الصلب بارتفاع بين 3.3 متر و 6.2 متر فوق سطح البحر والقيام بنشر طبقة واحدة من الرمل بسمك 5 متر فوق طبقة الطين الرسوبية اللينة في قاع المحيط بواسطة أنابيب من الصلب بقطر 400 مليمتر و20.4 متر بعدد 70000 أنبوب وتملأ الجزيرة بحوالي 180 مليون متر مكعب فوق طبقة الرمل حتى الوصول لاستصلاح الجزيرة للدرجة المطلوبة.[/rtl]
[rtl]وقد قامت المحاجر في جزيرة اواجي في ولاية واكيما بتوفير الردم لهذا المشروع حيث اخذ 40% من حجم الجزيرة لعملية الردم حيث استمرت عملية الردم من ابريل 1987م إلي ديسمبر 1992م حيث تم النقل إلي الجزيرة لإتمام عملية الردم عن طريق عبارات ذات سعة كبيرة حيث يتم التفريغ من تلك العبَارات باستخدام فكرة القمع حيث يتم التفريغ داخل السد المحدد للجزيرة ويتم التحكم في عملية الردم والملء بواسطة الكمبيوتر الذي يحدد مكان الردم بدقة والتخلص من عملية التكرار في الردم في نفس المكان.[/rtl]
[rtl]بعد الانتهاء من عملية الردم تلخص التحدي في إنشاء مبني المطار حيث تم وضع (360000طن) من الحديد تحت مكان المبني الرئيسي لزيادة التدعيم لأساسات وأرضية المبني وقد أخذت العملية ستة أشهر لصب الخرسانة للمبني الطرفي وذلك للتحكم في الهبوط في تربة الجزيرة والذي كان مختلفا من نقطة لأخرى علي الجزيرة، ذلك لأن الجزيرة حسب الهبوط المتوقع لها أنها سوف تهبط (8 أمتار) خلال خمسون عاما لكن النتائج أظهرت أن الهبوط سيكون بمعدل (11 متر) في الخمسين عاما وهذا أدي إلي تحدي كبير للمهندسين لان الجزيرة تغرق بمعدل أسرع من المتوقع.[/rtl]
[rtl]في خارطة المرحلة الأولى من الإنشاء يغطي هذا المطار مساحة (511 هكتار تقريبا)، فيبلغ طول مدرجه (3500 متر) بعرض (60 متر) ليتحمل 160000 (مائة وستون ألف) إقلاع وهبوط في السنة الواحدة، وفي المرحلة النهائية سيغطي المطار مساحة (1300 هكتار) ويضاف إليةمدرجين إضافيين ليزداد عدد مرات الهبوط والإقلاع إلى 300000 (ثلاثمائة ألف) مرة سنويا، من أهم مميزات المطار انه يسمح بالانتقال بين الرحلات المحلية والدولية ببساطة عن بواسطة استخدام السلالم المتحركة أو المصاعد وذلك بهدف تقليل زمن السفر بالنسبة للركاب الدوليين، وبالإضافة إلي ذلك يحتوي المطار علي فندق يحتوي علي (576 حجرة)، ومكتب بريد دوليّ, مولّد, مركز للطاقة, مركز معالجة مياه الصرف ومحطّة الصّرف.[/rtl]
[rtl]المطار عبارة عن مدينة مستقلة بذاتها لكنها تتصل مع الجزيرة الأم بواسطة جسر (بوّابة السماء) الذي يبلغ طوله 3.75 كيلو متر وهو جسر من طابقين، في الطابق العلويّ طريق سريع ذو سّتّ حارات وفي الطابق السفلي سكّة حديد مزدوجة، والدخول إلي المطار من جهة البحر متاحة أيضا عن طريق القوارب السريعة.[/rtl]
[rtl]مبنى المحطّة[/rtl]
[rtl]تتكوّن صالة الوصول من مبنى المحطّة الرّئيسيّة بعلوّ أربعة طوابق والذي يمتد منه جناحان بمساحة ثلاثة طوابق (680 مترًا) في الاتجاهين المساحة التي يشغلها مبني المطار بجزئية الاثنين (293,900 متر مربع) ويتضمن تصميمه علي هيكل من الحديد الصلب وهيكل من الاسمنتالمسلح، تصميم مبني المطار يعتبر إعجاز في الهندسة المدنية والمعمارية بحد ذاته من حيث التصميم البديع والمساحات الكبيرة المتاحة للمسافرين وطريقة الإضاءة الطبيعة المتوفرة في اغلب الأوقات والصلب اللامع وطريقة تغطية المجمع الرئيسي بالزجاج.[/rtl]
[rtl]يمتد المبني الكبير بطول (1.7 كيلومتر)، ويعتبر أول مبني في العالم الذي يتم تصميمه من الأعلى إلي الأسفل حيث الجدران موصلة بالسقف والوصلات بين المبني والسقف والأجزاء الأخرى وصلات مطاطية لذلك لن يتشقق المبني نتيجة هبوط الجزيرة وكذلك أنابيب التوصيلات الكهربائية مرنة والوصلات بين أنابيب التهوية والتكييف أيضا مرنه وللتحكم في استقرار المبني من هبوط الجزيرة الغير منتظم من نقطة إلي أخري علي أرضها توجد مجسات لقياس معدل الهبوط في كل نقطة وفي حاله هبوط جزء زيادة عن معدلة تقوم روافع هيدروليكية برفع الأعمدة حتى وضعية الاستقرار وتعويض مسافة الهبوط بواسطة ألواح من الصلب توضع تحت العمود، والنقاط التي توجد بها الروافع الهيدروليكية موجودة تحت (900 عمود) وبرغم الهبوط المستمر للمبني والجزيرة بمعدل مليمتر في اليوم الواحد إلا أن إجراءات المراقبة والفحص وعمليات الرفع وابتكارات الهندسة الأخرى ستضمن استقرارا المبني لعقود من الزمن.[/rtl]







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان   10/20/2013, 15:21

ابداع جميل , شكراً ابتسام للاختيار الرائع , وشكراً للعزيزة أنوار للتوضيح و الاضافة القيمة 













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان   10/20/2013, 17:54

شكرا للأخت إبتسام وللدكتورة أنوار وللعزيزة بثينة لهذا العمل الجماعي فكان موضوع رائع شكرا لكم جميعا






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مطار كنساي أول مطار في المحيط - اوساكا باي , اليابان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: الهندسة المعمارية . :: تصاميم اماكن خاصة(المستشفيات -مطارات -مدارس والة اخره)-
انتقل الى: