الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 قياس الوقت علي مر الزمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 60
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: قياس الوقت علي مر الزمان   10/17/2013, 15:50

قياس الوقت علي مر الزمان

نبذة مختصرة عن تقدير قياس الزمن
أدرك الانسان الشعور بالوقت منذ القدم بفضل ثلاثه أشياء
أولا حركه الشمس الظاهريه : حيث لاحظ الانسان القديم تغير طول ظلاب الاشجار خلال النهار فعند الشروق تكون طويله وتأخذ بالقصر كلما ارتفعت الشمس وعندما تكون الشمس في كبد السماء تصبح الظلال بأقصر ظل لها ثم تعود للطاول ولكن في اتجاه نعاكس حتي غروب الشمس وبملاحظه تغير الظلال بحركه الشمس اخترع الانسان الساعه الشمسيه .
ثانيا حركه القمر في دورانه حول الارض : بملاحظه تغير شكل القمر ( هلال و تربيع وهكذا ) أعطي للانسان مفهوما جديدا لقياس الوقت وهو الشهر .
ثالثا حركه الشمس بين النجوم واقترانها بعوده الفصول
ولكي تتطابق عدد الاشهر القمريه مع مواقع الفصول كان يضيف الانسان عده أيام الي تقويمه كل عام .
الساعات البدائيه : كانت بدايه الانسان في علم الفلك تنحصر في ارصد بالعين المجرده ولم تأخذ طابع الرصد العلمي .
تشير الابحاث التاريخيه أن الانسان قسم اليوم الي أربع فترات شروق وظهيره وغروب وليل ولم يمض وقتا طويلا حتي قام الانسان بزرع عصا في الارض وقام بمراقبه ظلها لتحديد تلك الفترات بدقه ومن ثم قسم القدماء النهار والليل الي ساعات
وبسبب تغير الفصول جعلوا ساعات الليل والنهار مختلفه الطول ثم أدركوا عدم صلاحيه الساعات غير المتساويه للشئون الفلكيه فقسموا الليل بأكمله الي 12 ساعه متواليه ومع تقدم الزمن ضاعفوا التقسيم مره أخري بأن جعلوا اليوم 24 ساعه .
أما اختراع الاسبوع ففيه موضوع جدل هل البابليون أم المصريين هم السابقون في اختراع الاسبوع .
وبعد أن توفرت للفلكيين وحدات لقياس الزمن أصبحوا قادرين علي اختراع الوسائل التي تمكنهم من قياسه ولم يكون هناك أي اتفاق علي تعريف قياس الوقت بين الدول والحضارات فكانت الساعات الشمسيه تختلف من بلد لاخر .
أدرك القدماء أنه في الليل أو عندما يكون الطقس غائما فعندئذ لا يستطيعون قياس الوقت ومن هنا أدركو أنه يجب الاعتماد علي وسائل أخري غير الشمس لقياس الوقت
فكانت الساعات الرمليه والمائيه والناريه ولكن لم يكن الا القليل الذين كانوا يهتمون بقياس الوقت في الليل مثل رجال الدين والبحاره .
3500 ق.م : البابليون هم أول من ابتكروا وسيلة لتقدير الوقت , وكانت تلك الساعة البدائية عبارة عن عمود خشبى مثبت فى الأرض . وكان تقدير الوقت يعتمد على تغيير وضع ظل ذلك العمود على الأرض فى ضوء الشمس .
1500 ق.م : استخدم المصريين القدماء الساعة الشمسية أو المزولة , وكانت تلك الفكرة هى نفسها فكرة الساعة الشمسية البدائية التى استخدمها البابليون ولكن قام المصريين بوضع علامات تشير إلى قياس الوقت . 

وقد استخدم القدماء الساعة الرملية , وكانت عبارة عن وعائين من الزجاج وبينهما ثقب صغير , ويوضع فى الوعاء العلوى كمية محددة من الرمل أو الماء أو الزئبق لتحديد فترة معينة من الوقت. 
1400 ق.م : ساعة الماء وكانت عبارة عن وعاء مملوء بالماء, وينفذ الماء منه خلال ثقب بالقاع , وكان يتم تقدير الوقت بحساب مستوى الماء المتبقى بداخل الحوض. أدخل اليونانيون بعض التعديلات فوضعوا شيئا يطفو فوق الماء ليسجل الساعات كلما زاد منسوب المياه , وثبتوا به تروسا متصلة بأجراس . وقد استخدمها الرومان كذلك ولكن وعاء الماء كان أسطوانة مسجل على جدارها بعض العلامات الدالة على الوقت. وقد انتشرت فى أوروبا ولكنها لم تتميز بالدقة. 
1335 مـ : ظهرت أولى الساعات ذات العقارب فى مدينة ميلان ولكن كان بها عقرب واحد هو فقط عقرب الساعات . 

1510 مـ : اختراع الألمانى بيتر هينلين Peter Henlein ساعة تعمل بالزنبرك , ولكن ضبطها لم يكن سهلا نتيجة لتباطؤ الزنبرك إذا لم يتم ملؤه بانتظام , ولكن هذه المشكلة حلت عندما ابتكر جاكوب زيخ Jacob Zech بكرة حلزونية تشد إلى الزنبرك لمنع هذا التباطؤ . 



1577 مـ : اخترع جوست بورجى Jost Burgi أول ساعة بها ذراعين "عقربين " أحدهما للساعات والآخر للدقائق ولكن هذا النوع أيضا كان ينقصه الدقة والانتظام . 
1581 مـ : اخترع العالم الكبير جاليليو Galileo البندول , وكان عمره 17 عام فقط أثناء وجوده فى كاتدرائية بيزا لاحظ حركة الثريا المعلقة بالسقف والتى كانت تتذبذب جيئة وذهابا وقاس توقيت الذبذبات مستخدما دقات نبضه فلاحظ أن كل ذبذبة كاملة تستغرق نفس الوقت. وقادته الفكرة بعد ذلك إلى استخدام البندول فى تدوير مجموعة من العجلات المسننة " التروس " بسرعة ثابتة بطيئة , وصمم أول ساعة بندولية . 
1673 مـ : استرشد الهولندى كريستيان هيجنز Christian Huygens بنظريات جاليليو واستعمل البندول فى ضبط الساعات , فابتكر بذلك أولى الساعات الدقاقة . 
1680 مـ : استخدم عقرب الدقائق فى جميع الساعات , وتلى ذلك ببضع سنوات استخدام عقرب للثوانى أيضا , ومنذ ذلك الحين والعلماء يحاولون تطوير الساعات البندولية للوصول إلى أدق قياس للوقت. 
1720 مـ : استطاع جورج جراهامن George Grahamn أن يصل إلى دقة تفويت قدرها ثانية واحدة فقط فى اليوم.
1889 مـ : تمكن سيجموند ريفلر Siegmund Riefler من الوصول إلى دقة تفويت قدرها جزء من مائة فقط من الثانية. 

1842 مـ : صنع هيب Hipp أولى الساعات التى تعمل بالطاقة الكهربائية. وقد شاع استخدام الساعات ذات الزنبرك حتى وقت قريب , وتستعمل الآن الساعات الإلكترونية على نطاق واسع , وتتنافس الدول فى تحسين صناعة الساعات والوصول بها إلى أعلى درجات الدقة والجودة.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: قياس الوقت علي مر الزمان   10/17/2013, 16:10

وبعد أن توفرت للفلكيين وحدات لقياس الزمن أصبحوا قادرين علي اختراع الوسائل التي تمكنهم من قياسه ولم يكون هناك أي اتفاق علي تعريف قياس الوقت بين الدول والحضارات فكانت الساعات الشمسيه تختلف من بلد لاخر .
أدرك القدماء أنه في الليل أو عندما يكون الطقس غائما فعندئذ لا يستطيعون قياس الوقت ومن هنا أدركو أنه يجب الاعتماد علي وسائل أخري غير الشمس لقياس 

شرح وافي وجميل جدا عن الموضوع شكرا لك







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: رد: قياس الوقت علي مر الزمان    10/17/2013, 16:33

شكرا لك لهذا الشرح والتسلسل الزمني في إيدجاد وإختراع قياس الوقت على مر السنين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قياس الوقت علي مر الزمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: