الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 أنواع السلاحف الهندسية.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز


العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 73
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: أنواع السلاحف الهندسية.   8/24/2013, 19:47

أنواع السلاحف الهندسية.

السلحفاة الهندسية هي نوع من السلاحف البرية تنتمي لجنس بساموبيتس إلى جانب نوعين آخرين. هذه السلحفاة متوطّنةٌ في جنوب أفريقيا (لا توجد في أيّ مكانٍ آخر بالعالم)، إذ لا تقطن سوى منطقةً صغيرةً جداً في جنوب غرب مقاطعة كيب. يُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ مهددّ بالانقراض. لدى هذه السلاحف صدفة قويَّة جداً ذات ألوان صفراء وسوداء، وهي تتميَّز بهيئةٍ فريدة للغاية، حيث تتخلَّلها الكثير من النتوءات الكبير مُقبَّبة الشكل، رؤوسها باللون البرتقالي، وتنطلق من كلٍّ منها مجموعةٌ من الخطوط باللون نفسه، لتعطي الصدفة نمطاً يساعد السلحفاة على التموّه في بيئتها الطبيعية من المفترسين. تعد السلحفاة الهندسية من السلاحف البرية شديدة الصّغر، إذ لا يتعدى طولها في الغالب 12 إلى 15 سنتيمتراً.


السلحفاة النمرية هي نوع من السلاحف البرية التي تقطن سهول السافانا في شرق وجنوب أفريقيا، من جنوب السودان إلى مقاطعة الكاب. في الوقت الحالي، تعد النوع الوحيد في جنسها "ستيغموشليس"، إلا إنَّها صُنِّفت فيما مضى ضمن جنس السلاحف النموذجية (باللاتينية: Geochelone).[1] السلحفاة النمرية هي نوعٌ عاشب من السلاحف تفضل النباتات العصارية، وهي تعيش في البيئات شبه الصحراوية في مناطق يتراوح غطائها من النباتات الشائكة إلى المروج العشبية. في حال كان الطقس بارداً أو حاراً جداً من الممكن أن تلجأ هذه السلاحف إلى أوكارٍ مهجورةٍ لثعالب أو آكلات نملٍ أو ابن آوى، إلا إنَّها لا تحفر الجحر بنفسها إلا عند وضع البيض. تعيش السلحفاة النمرية في الغالب نحو 80 عاماً إلى 100 عام.


سلحفاة الخيمة أو سلحفاة الخيمة الأفريقية هي نوع من السلاحف البرية تنتمي إلى جنس بساموبيتس، وتعد أحد ثلاثة أنواعٍ يضمُّها هذا الجنس. تعيش هذه السلحفاة في منطقة أفريقيا الجنوبية، في دولتي ناميبيا وجمهورية جنوب أفريقيا (حتى مقاطعة الكاب). وقد صُنِّفت لها حتى الآن ثلاثة تحت أنواعٍ في مناطق تواجدها المختلفة.
تضع أنثى سلحفاة الخيمة في كل مرَّةٍ بيضة واحدة إلى ثلاثة بيوض، وتدفنهم تحت الرمال مثل السلاحف الأخرى. وتفقس البيوض في أواخر الصيف أو مطلع الخريف. وأما غذاؤها فهو خاصٌّ للغاية، منها بعض نباتات منطقة كارو وفصيلة نباتات البركانية إضافةً إلى عددٍ من النباتات العصارية جنوب الأفريقية.

سلحفاة النجمة البورمية هي نوع من السلاحف البريةالمهددة بالانقراض التي تقطن دولة بورما الآسيوية. تعيش هذه السلاحف في الغابات النفضية الجافة، ويجمعها هناك السكان المحليون لأكلها، كما إن الصينيين يشترونها لبيعها في أسواق الأطعمة. يمكن تمييزهذه السلحفاة بسهولةٍ عن قريبتها الشائعة سلحفاة النجمة الهندية بمقارنة الأسطح السفلية لأصدافهما. سلحفاة النجمة البورمية محمية بموجب الملحق الثاني من اتفاقية التجارة الدولية بالحيوانات والنباتات المهددة (سايتس)، إذ تحظر الاتفاقية تصديرها إلى خارج دولتها الأصلية (بورما) من دون تصريح رسمي. لكن وبحسب ما تفيد به التحقيقات فإن الحكومة البورمية لم تمنح يوماً أي تصاريح لتصديرها، ممَّا يعني أن معظم السلاحف البورمية المرباة بالأسر بيعت بطرقٍ غير قانونية.
في الوقت الحالي، يصنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة هذه السلحفاة على القائمة الحمراء كنوعٍ مهدد بالانقراض بشدة،وتعمل عدة برامج - منها ذلك الذي تديره حدائق يادانابون الحيوانية - على إعادة إكثارها لإنقاذها من هذا الخطر. إلا إنَّ ذلك أمرٌ صعبٌ إلى حد كبير، ولم تنجح أي محاولةٍ لذلك قبل عام 2003ـ عندما تمكنت حديقة حيوان تايبيه من إكثار أول سلحفاة نجمة بورمية بالأسر.

سلحفاة الكيب المرقطة هي نوع من السلاحف البرية، ينتمي إلى جنس سلاحف الكيب. وهي سلحفاة متوطنة في جمهورية جنوب أفريقيا، فهي لا تعيش إلا بمنطقة صغيرة من إقليم ناماكوالاند الجاف، حيث تعيش في أراضٍ وعرة من الصخور الغرانيتية، وتجول بين هذه الصخور باحثةً عن النباتات الصغيرة التي تتغذى عليها. تواجه هذه السلاحف بعض التهديدات، ويُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ قريبٍ من خطر الانقراض.
يبلغ طول الذكر البالغ نحو 6 إلى 8 سنتيمترات، وأما الأنثى فقد تصل إلى 10 سنتيمترات.[3] وتزن السلحفاة عادةً ما بين 95 و165 غراماً. أصداف السلاحف مفلطحة، ولها حوافٌّ مُسنَّنة بعض الشيء، وعادة ما يكون لونها بنياً برتقالياً تتخلَّله مئات البقع السوداء الصغيرة. يتميَّز هذا النوع بالبقع الكثير التي تغطي جسمه، وكذلك بأنَّ لديه خمس أصابع في كلٍّ من أقدامه الأمامية، على عكس معظم أقاربه الذي يملكون أربع أصابع.

سلحفاة هرمان هي نوع من السلاحف البرية تتبع جنس السلحفاة، وتعيش في جنوب وشرق أوروبا. تعد من أنواع السلاحف البرية الأربع التي تقطن أوروبا. هناك بعض الخلافات حول الحالة التصنيفية لهذا النوع، لكنه بشكلٍ عام يُقسَّم إلى ثلاثة تحت أنواع، يقطن أحدها شرق أوروبا (المجموعة الشرقية)، والآخر منطقة البلقان (مجموعة الهرسك)، والأخير أوروبا الجنوبية الوسطى والغربية (المجموعة الغربية). تعد من السلاحف صغيرة الحجم، إذ لا يتجاوز طولها في الغالب 28 سنتيمتراً وفي بعض الأحيان لا يتعدى العشر سنتيمترات، وأما وزنها فبضعة كيلوغرامات.

سلحفاة  الترسة البحرية

سلحفاة مشععة (بالإنجليزية: Radiated tortoise) (باللاتينية: Astrochelys radiata) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتورة.م انوار صفار
Admin


تاريخ التسجيل : 04/04/2010
البلد /المدينة : bahrain

بطاقة الشخصية
المجلة:

مُساهمةموضوع: رد: أنواع السلاحف الهندسية.   10/2/2013, 21:26

السلحفاة الهندسية هي نوع من السلاحف البرية تنتمي لجنس بساموبيتس إلى جانب نوعين آخرين. هذه السلحفاة متوطّنةٌ في جنوب أفريقيا (لا توجد في أيّ مكانٍ آخر بالعالم)، إذ لا تقطن سوى منطقةً صغيرةً جداً في جنوب غرب مقاطعة كيب. يُصنِّفها الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة كنوعٍ مهددّ بالانقراض.


سلاحف جميلة جدا واهلا في جمع الهندسة وشكرا للموضوع الرائع







 


br>


 


اللهم إني سامحت كل من أغتابني أو ذكرني بسوء في


غيبتي وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة بلوغ مراتب المحسنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://eng-art.montadarabi.com
 
أنواع السلاحف الهندسية.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب)-
انتقل الى: