الهندسة والفنون
مع باقة ورد عطرة منتدى الهندسة والفنون يرحب بكم ويدعوكم للإنضمام الينا

د.م. أنوار صفار






الهندسة والفنون

 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل    دخولدخول          

شاطر | 
 

 لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فؤاد حسني الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

العذراء
تاريخ التسجيل : 22/10/2011
العمر : 74
البلد /المدينة : فيينا - النمسا

مُساهمةموضوع: لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.   8/24/2013, 18:42

لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.


في تسعينيات القرن الماضي اكتشفت في قرية "بسقلا" الواقعة جنوب مدينة "معرة النعمان" بحوالي 10 كم، أرضية فسيفسائية هامة كانت ترصف أرضية كنيسة، حيث تعتبر هذه اللوحة من اللوحات الجميلة التي يضمها متحف "المعرة" إذ تعتبر ذات قيمة فنية خاصة نظراً لاعتمادها على المدرسة التجريدية المعتمدة على السريالية في كثير من مشاهدها.


موقع eIdleb التقى مع الباحث والفنان التشكيلي "أحمد غريب" الذي عرفنا بداية عن تاريخ اللوحة بالقول: «يعود تاريخ هذه اللوحة إلى القرن الخامس الميلادي ومساحتها الكلية تبلغ 60 مترا مربعا وقد فقد جزء من صحن هذه اللوحة لكونه كان في الموقع شجرة زيتون أثرت على هذه الكعوب، ومن أبرز مشاهد اللوحة دائرة كبيرة ضمت ثمان دوائر صغيرة بجديلة رائعة وهي معروضة حالياً في الجناح الثاني من متحف "المعرة"».

وحول المدرسة الفنية التي تنتمي إليها هذه اللوحة يضيف الأستاذ "أحمد": «هذه اللوحة تتميز بميزة هامة جداً وهي التجريد الهندسي الذي اعتمده الفنان الفسيفسائي بعدما أبعد الدين المسيحي عن التمثيل الوثني الذي كان مستخدماً بكثرة في العهدين اليوناني والروماني، حيث كانت تمثل الأساطير بهيئات بشرية، فاعتمد على التجريد وغالباً ما طرق مواضيع زخرفة هندسية أو نباتية أو حيوانية، ولهذه الزخارف تقاطعات مع الرسالة الإنجيلية، وهذه اللوحة ضمت أيضاً عناصر هندسية قوامها "المعين"،

ومن أحد أجزاء اللوحة
الملاحظ في هذه اللوحة استخدام القرميد الأحمر المشوي، فقد كان الفنان يعمد إلى شي الكعوب الحجرية عندما يحتاج للون غير موجود في الطبيعة من الحجر، ومن مميزات هذه اللوحة أيضاً أننا في معظم اللوحات الفسيفسائية التي نراها نشعر ببعدين إلا في هذه اللوحة يشعرك الفنان الفسيفسائي بالعمق لهذه الأشكال ويجعلك تشعر بالبعد الثالث، وذلك نتيجة استخدام تدرج ألوان قوس قزح على أرضية من اللون القرميدي، وإن لوحة "بسقلا" تجريدية بالمطلق إلا من رمزين هما "الطاووس والسمكة" وذلك لأن الفنان في القرن الخامس الميلادي أبعد الدين المسيحي عن التمثيل الوثني فلجأ عندها إلى الزخرفة الهندسية والنباتية والحيوانية، حيث نجد أن الفنان الفسيفسائي في المدرسة التجريدية اعتمد على الإطارات الزخرفية باستخدام عناصر نباتية منمنة رائعة تذكرنا بفن الأيقونات، وإن السريالية الواضحة في مشاهد لوحة فسيفساء "بسقلا" نتجت عن انتشار الدين المسيحي بشكل عميق في القرن الخامس ومحاولة الفنان إيجاد نمط فني يعبر من خلاله



مشهد الطاووس في اللوحة دون مخالفة التعاليم الدينية، مع العلم أن هذه الزخارف الهندسية لها دلالات رمزية لم تغب عن ذهن الفنان في تلك الفترة».
ويختم: «هذه اللوحة تضم كما ذكرنا رمزا للسمكة، وهذا الرمز كما هو معروف هو رمز إنجيلي، فاسم السمكة باللغة اليونانية القديمة "خريستوس" وهو يقابل اسم السيد المسيح "كريستوس"، وهذا التوافق جعل من هذه الرمزية دلالة طقسية إنجيلية، ومن مشاهد اللوحة أيضاً صورة طاووس وهو رمز للخلود، لكون هناك مقولة تاريخية بأن الطاووس الذكر لا يتعفن جسمه بعد الموت لذلك اتخذ رمزا للخلود، وكذلك اسم الطاووس باللغة اليونانية القديمة "آلتو" وهي تقابل اسم الصليب، وكثيرا ما نشاهد جرة كبيرة تتوسط المشاهد الفسيفسائية ويحيط بها طاووسان على اليمين وعلى الشمال، ولهذا التمثيل رمزية لينبوع الحياة لكون الطاووس أجمل طيور العالم ويرمز للزهو والخيلاء لألوانه الزاهية، وفي متحف "المعرة" هناك مشاهد للطاووس بأكثر من حركة الباحث أحمد غريب

مشهد الطاووس في اللوحة

رمزية تاريخية».

وتبقى الإشارة بأن اللوحة تتضمن ثلاثة نصوص كتابية باللغة اليونانية القديمة يقول عنها الباحث "عبد الحميد مشلح" بأنها: «تشير إلى مقدمها هو "ثلاذيسوس" وفاء لنذر إلى جانب مجموعة أدعية دينية، وفي عبارات النذور تاريخان يعودان لعام 390 و415 م، وهذا يعني أن رصف هذه اللوحة تم على مرحلتين وفق التاريخين المذكورين».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابتسام موسى المجالي
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 20/04/2010

مُساهمةموضوع: رد: لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.   5/24/2014, 16:35

الملاحظ في هذه اللوحة استخدام القرميد الأحمر المشوي، فقد كان الفنان يعمد إلى شي الكعوب الحجرية عندما يحتاج للون غير موجود في الطبيعة من الحجر
شكرا لك للشرح عن هذه الوحات الفسيسفائيه
الرائعه الجمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بثينة الزعبي
المراقب العام المميز
المراقب العام المميز
avatar

الميزان
تاريخ التسجيل : 18/02/2012
العمر : 61
البلد /المدينة : النمسا / فيينا

مُساهمةموضوع: رد: لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.   5/24/2014, 18:52

شكراً للاختيار الرائع لهذا الموضوع القيم,


أضيف بعض المعلومات عن:
عناصر تشكيل اللوحات الفسيفسائية ومدلولاتها :
اتكأ الفنان السوري الفسيفسائي في العهدين اليوناني والروماني على الموضوعات الأسطورية والميثيولوجية التقليدية وكان تحليله للأشكال بحيوية تسودها البراعة والقوة والتوازن ، وتتوهج ألوانها ولمعانها ، وقد برزت في معظم اللوحات مشاهد بطولية ومعارك مثيرة كلوحة (هيراكليس) في متحف المعرة بالإضافة إلى مشاهد الجنة والصيد وقد قام الفنان بتوثيق الأعمال الفسيفسائية بالكتابات التاريخية والتذكارية بلغات كانت شائعة محلياً كاليونانية والسريانية واللاتينية والعربية أما في العهد المسيحي فقد اعتمد الفنان الشرقي على موضوعات زخرفية بحتة (حيوانية ونباتية وهندسية) وابتعد عن تمثيل الأشخاص بهيئاتها العارية وذلك بتعاليم دينية وأخلاقية .
وقد قام الفنان باستخدام التجريد في بعض العناصر الزخرفية بما يخدم موضوعاته وقد استخدم ألوان قوس قزح وذلك لمحاولة إبراز البعد الثالث والعمق في عناصر اللوحة الفسيفسائية .
وإن الفسيفساء المرصوفة في أرض البيوت والكنائس تشترك بموضوعات واحدة مثل مشاهد الصيد والرعي والعمل والحياة اليومية .
كما نجد في كنائس القرنين الخامس والسادس الميلادي ملامح تشير إلى القيامة والحياة الأبدية وذلك عبر تمثيل ورصف لحيوانات ومشاهد الجنة وفي تمثيل مشاهد الصيد والعمل في الحقول الرعوية وغيرها إنما هو تبصر في وصف الخليقة التي هي ما الإنسان إلا جزء منها .
أما رصف بعض أشكال الحيوانات فيعتقد أنها رموز للإيمان  فيقصد مثلاً بالطواويس رمز للقيامة والخلود أما الحمامة فهي رمز للسيد المسيح .........الخ .
وفي النهاية من نظرة متفحصة ندرك كم كان خيال الفنان السوري غنياً وخصباً إذ استطاع نقل جمال الطبيعة وجلالها بكامل جزئياتها إلى العمل الفسيفسائي وقد تلاعب الفنان بنقل جزئياتها مما أخرجها عن هيئاتها الطبيعية التي عايشته في كنف معظم الفنون القديمة .
وقد اعتمد الفنان في زخرفته على اشباع كامل المساحات بأشكال محددة يسودها الإبداع مراعياً بذلك التناظر التمثيلي والإنسجام .
وإن ظاهرة التحوير التي اتبعها الفنان في العهد المسيحي ما هي إلا نتيجة للتعاليم الدينية التي تنفّر من مضاهاة خلق الله لذلك ابتعد هذا الفنان عن تمثيل الأشكال الوثنية والتي كانت سائدة بكثرة في العهدين اليوناني والروماني .
ومما لابد قوله هو أن العناصر الزخرفية التي رصفها الفنان في اللوحات الفسيفسائية ليست محاولة لسد الفراغ بل هي رغبة الفنان بملء الفراغات في العمل المعماري .
ومن الملاحظ أن أكثر هذا الفن انتشاراً في الشطر الشمالي من سورية فيما تقدمه المكتشفات الأثرية الحديثة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لوحات فسيفسائية هامة كانت ترصف كنيسة بسوريا.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الهندسة والفنون :: --المنتدى العام (كل ما تحب) :: المتاحف والاماكن الاثرية-
انتقل الى: